آخر تحديث: 15 / 12 / 2018م - 1:05 ص   بتوقيت مكة المكرمة
حفنة تراب
رأى شخصٌ آخرَ يداوم الحضورَ في المقبرةِ ويقلب الجماجمَ بعودٍ في يدهِ فسأله عما يفعل، فقال الرجلُ: أنا منذ أربعينَ سنةً أقلب جماجمَ الموتى أبحث عن الفقيرِ والغني والجاهل والعالم ...
الفوضى.. الاستجابة
نجاح مخططات نشر الفوضى مرهونة، بعوامل خارجية واخرى داخلية، فوجود واحدة دون اخرى، يعرض العديد من مخططات نشر الفوضى للفشل، او النجاح الجزئي، الامر الذي يدفع الجهات الداعمة للفوضى، لمحاولة ...
Consults SMariam SReeda
يوتيوب جهينة
أكد حقوقيون أن منتدى الثلاثاء الثقافي على كونه علامة حقوقية فارقة في الفضاء الوطني، مشيدين بالجهود التي يبذلها في تكريم النشطاء في هذا المجال. واشادت شخصية هذا العام الحقوقية عالية آل ...
أوضح الكاتب محمد الحميدي معنى ”النموذج“ في اللغة وهو ”مثال الشيء“، وكيف يتحول إلى ”قدوة مؤثّرة“. ولفت إلى دور الثقافة في بعثه من بطون الكتب، سواءً كان شخصية واقعية، أو ...
⁩نظم مجلس التنمية السياحية بالأحساء ولجنة تسويق هوية الأحساء بغرفة الأحساء زيارة لوفد مثل نخبة من إعلاميي الأحساء ونشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي والمهتمين بالشأن السياحي والتراث المحلي إلى ملتقى ...
دشن بمدينة المبرز دار نورة الموسى للثقافة والفنون المبدعة وبإدارة جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، مساء يوم الأربعاء.

وحضر الإفتتاح عضو مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عبدالعزيز السماعيل، ونوره الراشد، ...
أكدت مساعدة الشؤون التعليمية بمكتب تعليم القطيف نورة الخالدي على أن نتائج مبادرة ساعة برمجة جاءت مرضية، مهنئة الوطن بفوزه عالميًا وتحقيقة اعلا نسبة في الحدث بلغت 60700 حدثًا. وبلغ احصائية ...
شارك قبل قليل جمع غفير من أهالي مدينتي الدمام والأحساء في تشييع السيد عدنان ياسين السلمان الذي وافته المنية أمس الخميس في مدينة الدمام شرق السعودية.

وتوافد المشيعون يتوسطهم عدد من ...
دعت متخصصة في ريادة الأعمال إلى رصد الأفكار التي يمكن أن تتحول إلى فرص استثمارية ذات ربحية عالية، مستعرضة جملة من المواصفات التي يمكن من خلالها تحديد واختيار الأفكار القابلة ...
دعا المهندس المعماري سامي الحداد إلى البحث عن صيغ معينة للحصول على السكن الاقتصادي الذي يحقق جودة الحياة من جهة، وتتوافر به كل مواصفات الجودة والسعر المناسب من جهة أخرى.

جاء ...
لا تزال مطالبات أهالي جزيرة تاروت مستمرة وحثيثة لإنشاء مركز إسعاف قريب كفيل بإنهاء معاناتهم المستمرة عند وقوع الحوادث المرورية، خاصة أن أقرب مركز اسعافي يقع في محافظة القطيف.

وعادت مطالبات ...
فازت المخرجة ماريا عبدالله الموسى بالمركز الأول في مسابقة الأفلام بملتقى ألوان في محور ”الثقافة والتراث“، والذي لقي استحسانا من الجمهور ولجنة التحكيم. فيما حقق الفوتوغرافي حسن المبارك المركز الثاني ...
دشنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الحساب الرسمي لمركز بلاغات العنف الأسري على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“.

وأوضحت الوزارة أن المركز يختص بتلقي البلاغات عن حالات العنف الأسري والإيذاء، ويأتي الحساب امتداداً ...
حسين الدخيل
الحكمة هي معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم، وهي وضع الشيء من قول أو فعل في أحسن مواضعه، وهو الكلام الذي يقل لفظه وتكثر فوائده.

قال الله تعالى: {يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ...
مصطفى محمد الخباز
في ضوء رؤية المملكة لإضافة «9,5» جيجاوات من الطاقة المتجددة إلى الإنتاج المحلّي بحلول عام 2023م، يتساءل الكثير عن جدوتها الإقتصادية في بلادنا. هذا في ظل وجود المصادر التقليدية للطاقة ...
عباس سالم
الموت حق هذه إرادة الله عز وجل وحكمته في هذا الكون قال تعالى: {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ}، لكن سبب وطريقة موت الإنسان هي التي ...
بدرية حمدان
الجنود المجهولة وراء كل عمل عظيم ونجاح باهر ايدي خفية تعمل على تلميع الصور واخراجها بصورتها الجميلة وشكلها اللائق لتبرز وتتقدم عجلة العمل فالنجاح يتذوقه الجميع ويزيد الحماس وحب العمل ...
رضي منصور العسيف
قال لي: لقد توقف وزني عن النزول.... أشعر بالاحباط... ماذا أعمل؟

قلت له لا تتحبط... فقط عليك أن تستمر... وسترى النتيجة

هكذا يشعر الكثير ممن يتبع نظاماً غذائياً ويتوقف الوزن عن النزول، ...
عباس سالم
توجد علاقة متناقضة اليوم في بعض المجتمعات المحافظة، حيث تجد فيها مظاهر التدين بين الناس، ولكن للأسف في الجهة المقابلة تجد الفساد والممارسات اللاأخلاقية واللامبدئية بينهم! ما هي مسببات العلاقة المتناقضة ...
أمير الصالح
لعل البعض من الناس تتوقد لديهم افكار تجارية شبه يوميا وبمعدلات مختلفة نتيجة لخيبة امله في سوق العمل للأيدي العاملة او نتيجة لشغف البعض بعالم التجارة وحب ريادة الاعمال. ردود ...
أمير الصالح
في بداية القرن التاسع عشر ازداد عدد المهاجرين الاوربيين نحو الولايات الجنوبية لامريكا بشكل تصاعدي وهستيري وكان الدافع الاساسي لمعظم المهاجرين يومذاك هو التنقيب عن الذهب من اجل الثراء السريع، ...
بدرية حمدان
لا تفريط ولا افراط من الطبيعي أن تكون في حياة كل شخص مساحة مضاءة من الحرية فالحرية هي بقعة يتم تسليط الضوء عليها من الشخص نفسه أومن المجتمع لفك القيود ...
صالح المرهون
التكاتف والتعاون أساس النجاح وهو من أجمل الاشياء التي يتعامل بها افراد المجتمع. يقول المثل اليد الواحدة لاتصفق ويد الله مع الجماعة لايفشل مجتمع تعاونوا وعملوا معا نعم عندما يعمل ...
تنطلق حملة لتنظيف الشواطئ اليوم الجمعة بتنظيم فريق ”ALL HANDS“ التطوعي بكورنيش مدينة القطيف.

ويدعو الفريق جميع فئات المجتمع للمشاركة في الحملة.


الزمان: يوم الجمعة 7 ربيع الثاني.
الوقت: الساعة 9 صباحا.
المكان: نقطة ...
يناقش منتدى الثلاثاء الثقافي في ندوته لهذا الأسبوع فيلم «قوانين اللعبة» من بطولة حسين العباس وسالي زاك، وهو الفيلم المقبول في المسابقة الرسمية لأفلام جنوب آسيا.

ويستضيف الشاعر أحمد الملا ويكرم ...
تقيم ديوانية سنابس في لقاء الجمعة الأسبوعي ندوة تحت عنوان «المنزل الاقتصادي» مع المعماري سامي الحداد.

وتشتمل محاور الندوة على:


المقدمة
التوجهات نحو تصميم المنزل الاقتصادي
تعريف المنزل الاقتصادي
تاريخ المنازل في المنطقة
التعريف بمنزل النمل ...
تحتفي مجموعة أم أبيها بذكرى ميلاد الإمام الحسن العسكري (ع) بالقصائد الشعرية والأهازيج، والتي تصادف اليوم الخامس من شهر ربيع الثاني.

ويشارك في الحفل الذي يفتتحه عريفه علي العطيه، كل من: ...
يستمر مركز زهور المستقبل لذوي الاحتيجات الخاصة التابع لجمعية تاروت الخيرية في إحياء الفعاليات الخاصة باليوم العالمي للإعاقة من خلال تقديم الاستشارات الصحية والتربوية مجانا لذوي الاعاقة وبدون حجز مسبق ...
صدر عن دار أطياف للنشر والتوزيع ودار الانتشار العربي للكاتب عبدالباري الدخيل كتاب ”الوطن للجميع“ في 180 صفحة. الكتاب عبارة عن توثيق للحوار الذي اجراه الاعلامي عبدالعزيز قاسم بين الشيخ حسن ...
صدر عن دار أطياف للنشر والتوزيع ودار الانتشار العربي كتاب ”العقلانية والتسامح.. نقد جذور التطرف الديني“ لسماحة الشيخ حسن الصفار في 245 صفحة. يؤكد المؤلف أن ”التطرف كأي ظاهرة اجتماعية لا ...
اطلق الشاعر شفيق العبادي مجموعته الشعرية الأولى ”شيء يشبه الرقص“ عن ملتقى حرف الأدبي وبطريق دار عرب، محتوية على 56 نصا شعريا كتبها منذ التسعينيات.

وقال العبادي في حديثه لـ «جهينه ...
أصدر الشاعر ياسر آل غريب ديوانه الشعري الخامس بعنوان '' المقفى على آثارهم '' عن دار أطياف للنشر والتوزيع.

ويحتوي الديوان على قصائد شعرية تدور حول شخصيات أهل البيت (عع) باعتبارهم ...
أثمرت لدى الكاتبة زاهرة كرانات فكرة جديدة في التنمية البشرية في كتابها الأول ”لنعش بسلام“، صادرًا عن شركة آفاق للنشر والتوزيع في دولة الكويت وتم توقيعه ونشر 1000 نسخة في ...
اختتم ميدان فروسية الدمام بدعم اهلي حفله الرابع على مسافة 1400 متر ضمن سباقات الخيل لموسم 1440 هـ في يوم الخميس بدعم الميدان، وسط حضور جمهور غفير وتكون الحفل الرابع ...
منح المجلس الثقافي البريطاني رئيس نادي السلام الرياضي بالعوامية فاضل النمر شهادة المجلس الثقافي البريطاني واعتماده مدربا وطني للقيادات الرياضية الشابة. يأتي ذلك بعد ان حصل على المركز الأول، من خلال ...
في إنجاز جديد للعبة الدراجات بنادي السلام حقق فريق البراعم للدراجات إنجازاً تاريخياً بحصوله على المركز الأول وكأس بطولة درع الاتحاد الرابعة آخر سباقات الموسم الحالي، والفوز بلقب بطولة الدوري ...
اختتم ميدان فروسية الدمام حفله الثالث على مسافة 2000 متر ضمن سباقات الخيل لموسم 1440 هـ  يوم الخميس، وسط حضور جمهور غفير وتكون الحفل الثالث من اربعة اشواط حيث جاءت ...
وسط حضور جيد من الرياضيين والإعلاميين وشخصيات مجتمعية كرم مجلس إدارة النادي والإدارة المشرفة على كرة اليد أعضاء المركز الإعلامي نظير العمل المتميز الذي قاموا به خلال فترة وجيزة.

واستطاعوا من ...
توج فريق الصفا بكأس بطولة التحدي الثانية للسباحة 2018، فيما حل الفتح وصيفاً، والروضة ثالثاً في الترتيب العام للبطولة التي أقيمت على مسبح الهيئة العامة للرياضية بمدينة الرياض بمشاركة 14 ...
شارك أكثر من 320 مشارك من الكبار والصغار في فعالية اليوم العالمي للمشي، والذي نظمه فريق مشاة سيهات في الواجهة البحرية بسيهات ”الغدير“.

وهدفت الفعالية، إلى رفع معدل ممارسة الرياضة، وذلك ...
ترنمت قصائد الشاعر صالح آل دعيبل طربًا في الآونة الآخيرة بعد إن اصدر المركز الاعلامي لنادي مضر بالقديح الاهزوجة ”يسحر شعاره“ مذيلة بالآخير ب ”عاشت القديح“ من آداء والحان شاكر ...
كرّمت إدارة مدرسة مكة المكرمة بالدمام يوم أمس، طالب الصف الأول الثانوي حسين الرمضان لتتويجه بالمركز الثاني في بطولة المملكة بالتايكوندو للبراعم والناشئين، والتي أقيمت في الرياض يومي الخميس والجمعة ...
أطلقت كشافة وعشائر نادي النور في سنابس بمحافظة القطيف، يوم أمس مبادرة كشفية إنسانية اجتماعية تستمر لمدة شهر كامل، تُعنى بتعريف ذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء المحافظة بالحركة الكشفية ودورها ...
محمد الحرز
النظرة إلى اللغة باعتبارها سرا من الأسرار المقدسة التي تؤثر في حياة الإنسان هي من مرتكزات الثقافة الشفهية، هذه الثقافة التي لطالما ظلت لقرون عديدة مسيطرة على عقول المجتمعات ونظم ...
توفيق السيف
لطالما توقفت عند طروحات أستاذنا إبراهيم البليهي، لا سيما تلك التي يجادل فيها حول قابلية الجهل للتعميم، والانتقال عبر الأجيال. ينبغي القول ابتداء إن الجهل المقصود هنا ليس الانعدام التام ...
إحسان علي بوحليقة
مساهمة القطاع غير النفطي مساهمة مهمة في الاقتصاد السعودي تقارب نحو 1,4 تريليون ريال بالأسعار الثابتة، هذا القطاع بحاجة إلى ضخ استثماري متواصل حتى ينمو، وهذا بالضبط ما تسعى الدولة  ...
عيسى العيد
لكل مجتمع بيئة تنعكس على سلوكه وفكره، يتربى في احضانها وتتحول تلك البيئة إلى هوية لا يتخلى عنها، أو بمعنى اصح يصعب التخلص منها، لأنه قد شحن عقله الباطن بكل ...
زكي الميلاد
في المجال العربي الحديث والمعاصر هناك ثلاثة تساؤلات مهمة، يمكن من خلالها مقاربة فكرة التقدم بمنظورات مختلفة، مع ما بين هذه التساؤلات الثلاثة من تفاوت من ناحية الشهرة وأفق التداول، ...
حفيظ اسليماني
واجهت الحضارات، ولاتزال تواجه، تحدي الثقافة بوصفها الوجود ذاته، كما تواجه تحديات جساماً: اقتصادية، اجتماعية، سياسية، دينية.. هذه التحديات أصبحت أكثر أهمية وخطورة في ظل العالم الذي أصبح كشاشة تلفاز ...
علي جعفر الشريمي
يحتفل المجتمع هذه الأيام باليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يوافق 10 ديسمبر من كل عام. وهو اليوم الذي اعتمدته الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة في عام 1948 للإعلان العالمي لحقوق ...
يوسف مكي
تزامن الحديث عن الفيدراليات، بالوطن العربي منذ مطالع التسعينات من القرن المنصرم. وفي هذا الصدد برزت مشاريع سياسية عدة من خارج المكان. والمعنى المتضمن في تلك المشاريع، هو تأسيس أنظمة ...
إحسان علي بوحليقة
بدون أي محاولة للقسوة على ”أوبك“، لكنها بقيت لسنوات تلاحق ذيلها، فيما الدول المستهلكة الرئيسة نظمت نفسها في وكالة الطاقة الدولية لتقوم بمهمة لها نطاق محدد؛ إدارة الطلب. وقد يقول ...
زينب إبراهيم الخضيري
جرب أن تتأمل الناس وهم ذاهبون إلى عملهم في الصباح، راقب الشارع، السيارات، والأفواه ولكن دون صوت، سيبدو لك الأمر غريباً جداً، جرب أن تتوقع ما هي مشاعرهم؟ هل ستنجح ...
اعتادت بعض المساجد أو المجالس في صبيحة الأعياد أن تؤدي صلاة وأعمال العيد مع جمع من المؤمنين ممن يسكنون في حي أو منطقة واحدة كما اعتادت على أنه بعد أن ...
تبددت أحلامها الوردية وامنياتها السعيدة ولم تعد تعرف إلى أين تنتمي؟ فلا هي زوجة تعيش في قصر زوجها وتهنأ بلحظات الحب والحبور... ولاهي مطلقة حرة في أمورها.

لم تكن هذه بداية ...
الكثير من العرائس لا يستمتعن باحتفال زفافهن بسبب الوقت المسائي المتأخر في بدأ مراسم الحفل والذي يعود لعدة أسباب منها وصول المدعوين بصالة الأفراح في وقت متأخر، فلجئت بعض العرائس ...
لم تمض أيام على حملة «وفه التبجيلا» المبادرة التي أطلقتها الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة التعليم بالمملكة احتفاء بتميز المعلمين والمعلمات في المجالات كافة، حتى ألحقها وزير التعليم أحمد ...
شهدت السنوات الأخيرة تقديم التوزيعات عبارة عن هدايا متنوعة للمهنئين والمباركين للأم بعد ولادتها، حيث تقوم النساء قبل الولادة بتجهيز ما يسمى ”توزيعات الولادة“ أو ”توزيعات الاستقبال“، منتقدين ذلك ومعتبرينه ...
ترى المصورة الفوتوغرافية فاطمة الصبيحه ان الصورة ابلغ من الكلمة والمملكة تشهد تطور حضاري ضخم يجب علينا توثيقه، وتضيف ”يجب المحافظة علي الصورة التراثية لحفظها للأجيال القادمة وتقع هذه المسؤوليةعلى ...
ترى التشكيلية غادة الحسن ان الاهتمام بالفنون بأنواعها دلالة تطور الأمم، وما نشاهده مؤخرًا من قفزات فنية نوعية مدهشة تؤكد على سعي المملكة لخلق حالة فنية مواكبة للفنون في العالم، ...
ترى التشكيلية حوراء المرهون ان هناك اهتمام جميل بالحركة الفنية بالمملكة، والأمل أن تصبح هناك نقلة قويه تأخذ الفن إلى مطارح عالية، وإن كنا مازلنا نفتقر لبعض الأمور التي من ...
رائد العمل الاجتماعي تقلَّد عدة مناصب فيه منها رئاسة جمعية القطيف الخيرية وصولاً إلى رئاسة لجنة التنمية الأهلية الذي ما زال يشغله إلى جانب منصبه كنائب رئيس المجلس البلدي لمحافظة ...
الفن يأخدنا إلى فضاء واسع جميع نحلق بعيدا عما يكدر صفو نفوسنا ويرتقي بضمائرنا وأحاسيسنا.

قالت التشكيلية أحلام المشهدي ان المشهد التشكيلي في المملكة بحاجة الى وجود معاهد وجامعات متخصصة في ...
السلام عليكم ورحمة الله ابنتي عمرها سنة و7 شهور ونحن عائلة مكونة من 3 إخوان واب وام كلنا نسكن في بيت واحد.. شقق مستقلة.. المشكلة في ابنتي. سابقا عندما إذهب إلى شقة ابي كانت ابنتي تفرح وتلعب مع جدها بكل أريحية وفجأة لاحظتها في ... [التفاصيل]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مطلقة وأعيش مع أهلي، عندي أخت في المرحلة الثانوية، عرفت عن مشاكلي كاملة مع طليقي. بين فترة وأخرى تُعايرني بأني مطلقة، ودائمًا تُكرر عليّ: أن سبب طلاقي سوء أخلاقي، وتصرفاتي. تُعيّرني دائمًا بعدم وجود صديقات عندي. هي ترى ... [التفاصيل]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا شاب كنت اعمل سائق لتوصيل الطالبات، عجبتني من الطالبات بنت في غاية الحشمة والأدب، وذات أسلوب راق في التعامل، رغبت الزواج منها، أخبرت أهلي بالموضوع، لكن الآن أنا محتار هل اخبر البنت برغبتي الزواج منها، ... [التفاصيل]
ما هي نصائح وعلاجات مغص المواليد، علما بأن ابني عمره أربع أسابيع ودائما ما يبكي من المغص؟ ... [التفاصيل]
مشكلتي النحافة! حاولت زيادة الوزن ولكن دون فائدة، بالرغم من تنويعي من الأطعمة وإكثاري من الوجبات. علما أن النظامي الغذائي الذي اتبعه الآن هو وجبة واحدة في منتصف اليوم، وليس لدي الرغبة لتناول الوجبات كالإفطار والعشاء. الفواكه المجففة والمكسرات والدهون لا تجدي نفعا ... [التفاصيل]
قرأت قبل فترة في مواقع تواصل الاجتماعي معلومة مفادها انك اذا أردت زيادة وزنك بشكل صحي فعليك بأكل المكسرات وخاصة الجوز، الافوكادو، زيت الزيتون، الفاكهة المجففة، الحمص، البطاطا المسلوقة. مدى مصداقية هذا الكلام؟! ... [التفاصيل]