آخر تحديث: 14 / 4 / 2021م - 10:34 م

قطيفيون مميزون 1434هـ

عبد الباري الدخيل *

قبل عام كنت أتحدث مع بعض الأصدقاء حول نقاط التميز في القطيف وأنها لو جمعت لأصبحت نهرا. فهذا متميز في التصوير وذاك في التشكيل، وآخر رياضي، ورابع يحصل على براءة اختراع، وهكذا.

وقد قررت بعد هذا الحديث ان اجعل لي أرشيفا لهذه الانجازات المتميزة، وقد أنشأت لذلك مجموعة في Facebook، صرت انشر فيها هذه الأخبار التي بلغت أكثر من «66» خبرا، وكان أول خبر نشر في المجموعة بعنوان: إعلان الفائزين بمسابقة “معرض الوطن بعيون خطاطي وفناني المملكة” - وتاريخ الأحد 01/07/2012م، نقلا عن صحيفة المدينة، وقد وثق الخبر لانجاز كل من الخطاط احمد أبو سرير، والخطاط إبراهيم الزاير، والخطاط حسن آل رضوان.

ولقد كانت المعين لي في هذه العملية الإحصائية الصحف والشبكات الاخبارية كـ «شبكة جهينة الإخبارية» وصحيفة «الشرق» بما تنشره من أخبار أبناء القطيف، ومتابعة نشاطاتهم.

وهنا أضع بين أيديكم ما ورد في تلك المجموعة من أخبار الانجازات القطيفية حسب نطاق التفوق:

أولا: اختراع

1 - حصول الباحثة صفات عبدالله الورش على براءة اختراع أمريكية برقم «No. 61/654، 433»، نظير اكتشافها طريقة سهلة وعملية وغير مكلفة لتطوير أدوية السرطان المستخدمة في العلاج الكيميائي.

2 - حصول الباحث الدكتور ياسر علي الضامن «باحث إكلينيكي بجامعة ولاية متشغان» على براءة اختراع في مجال العلاج الجيني الجزيئي للأمراض السرطانية والمستعصيه.

3 - تمكّنت الباحثة السعودية المبتعثة رحاب مهدي الخاطر من تطوير أداء واجهة حاسوبية دماغية لذوي الاحتياجات الخاصة لغير القادرين على الكلام لتمكينهم من التواصل مع المجتمع بشكل عام ومع الأطباء بشكل خاص.

4 - شركة نيوزلندية تتبنى اختراع محمد احمد المسلم الطالب في السنة الرابعة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن قسم هندسة النظم الصناعية، الاختراع عبارة عن جهازا يساعدهم على السباحة والغوص بشكل آمن.

5 - ساجدة عبدالعزيز آل شبيب «19 سنة» تبتكر جهازاً لتنظيف الأسنان بشكل فعال مع المحافظة على سلامتها.

ثانيا: تفوق علمي

1 - حصول المبتعث فاضل عبدالرؤوف الجشي على شهادة البكالوريوس في هندسة البوليمر والصناعات البلاستيكية بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى.

2 - جامعة ميتشيغان تقدم منحة دراسية للمبتعثة السعودية.. فاطمة حسين معتوق، حيث حققت درجة كاملة في النتائج الدراسية 4/4 وذلك لأربع سنوات متتالية.

3 - تكريم المبتعثة روان علي الرهين، التي تدرس في الجامعة الوسطى، في ولاية تنسي الأميركية لحصولها على أعلى «معدل تراكمي» في مواد تخصصها في دراستها الجامعية «الحاسب الآلي ونظم المعلومات» وعرضت عليها منحة دراسية، إثر تفوقها الأكاديمي على أكثر من 150 طالباً في القسم ذاته.

4 - تم اختيار المبتعث مصطفى كمال المزعل الذي ليكون أحد سفراء «جامعة بورتلاند Portland State University مدينة: بورتلاتد ولاية: أورجن» بعد عدة مراحل من المقابلات الجماعية والفردية

5 - السفارة السعودية في كوريا تكرم المبتعث الدكتور الطبيب/ سعيد بن جعفر بن محمد الشميمي وذلك لحصوله على جائزة أفضل ورقة علمية مقدمة خلال المؤتمر السنوي لسرطان المعدة الذي عقد في مدينة ديغو الكورية في الفترة بين 25 - 27 ابريل 2013م.

6 - كُرّم المبتعث هادي سعيد آل شويخات من منظمة بيتا جاما سيجما العالميه Beta Gamma Sigma على تفوقه وتميزه في مرحلة الدراسات العليا في تخصص إدارة الأعمال، قسم المحاسبة.

7 - جامعة أمريكية تكرّم السعودية فاطمة محمد إسماعيل من محافظة القطيف، بجائزة الأفضل في كلية علوم الأرض للعام الثالث على التوالي، ومنحت هيئة هيوستن للعلوم الجيولوجية «Houston Geological Society» التي تتخذ من مدينة هيوستن مقراً لها، الطالبة فاطمة جائزة الطالب المتفوق.

8 - المهندس حسن محمد إسماعيل يفوز بالمركز الأول في مسابقة «PATW» التي تشرف عليها جمعية الهندسة والتقنية «IET» العالمية.

9 - حاز فريق روابي بنادي الروبوت بالقطيف على المركز الثاني وتأهل ممثلا للمملكة في البطولة العالمية بأستراليا، كما حصل فريق روابي على كأس Think Award وكأس Finalist Award، وقد حقق المركز الثاني عشر.

10 - الدكتورة منى محمد سلمان تركي الفرج تحصل على درجة الزمالة الطبية من جامعة الملك سعود بالرياض «البورد السعودي والذي يعادل دكتوراه مهنيا» في علم أمراض الدم وطب نقل الدم. وتعتبر الدكتورة منى الفرج ثاني طبيبة على مستوى المنطقة الشرقية تحصل على زمالة جامعة الملك سعود في هذا التخصص.

11 - المبتعث عبدالله فيصل آل ربح يشارك في مؤتمر جمعية العلوم الاجتماعية الذي يقام في مدينة ساغانو - جامعة ساغانو فالي ستيت بولاية مشغن بأمريكا.

12 - فاطمة علي البقال، ملكة جمال الأخلاق في دورتها السادسة.

ثالثا: مشاركة اجتماعية

1 - الطبيبة ندى عادل الناجي تتطوَّع بتقديم «المعونة الطبية» لفقراء بنجلاديش.

2 - مبتعثات سعوديات «بعضهن قطيفيات» بجامعة ماستريخت، هولندا ينظمن أمسية تحت مسمى «تجربة الحجاب» / «Hijab Tryout»

2 - قامت الطالبة السعودية المبتعثة لدراسة الطب عقيلة آل إسماعيل «طالبة السنة الرابعة في جامعة ماستريخت الهولندية» بزيارة لدولة غانا الأفريقية لعمل أبحاث طبية عن ما يعرف بداء «بلاونت» لمعالجة أطفال دولة غانا الافريقية.

3 - اقامة جماعة الأفلام «ملتقى مخرجي الخليج» على مسرح نادي الفنون في مقر لجنة التنمية الاجتماعية بالقطيف.

رابعا: تميز إداري

1 - تكريم مسؤول العلاقات العامة والإعلام في شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع، الإعلامي بشير التاروتي كأفضل مدير مشروع في المملكة العربية السعودية.

2 - تكريم المهندس ابراهيم علي ال سعيد بجائزة افضل مدير لعام 2013م في «قمة قادة الأعمال» التي عقدت في مدينة مونترو في سويسرا في الفترة 30 يونيو - 2 يوليو 2013م ونظمتها جمعية الأعمال الأوروبية.

3 - «سلمى البوري».. أول سعودية تعمل في تشغيل آلات تصنيع البطاطس المقلية.

خامسا: تفوق ثقافي/ أدبي

1 - القطيفيون يصدرون 264 مؤلفا حسب إحصاء الباحث السيد عباس الشبركة.

2 - حصد كل من ياسر عبد الله الغريب «الجائزة الثانية» في مسابقة الشعر الفصيح العمودي، والكاتب هشام علي أحمد آل زاهر الجائزة الأولى في مجال القصة القصيرة، في جائزة الإبداع الأدبي في مسابقة راشد بن حميد للثقافة والعلوم في نسختها التاسعة والعشرين والمقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

3 - مشاركة الشاعر علي مكي الشيخ عضواً للتحكيم في جائزة الشاب عبد الله بدر السويدان للتميز لطلاب التعليم العام في فندق الإنتر كونتيننتال بمدينة الخبر.

4 - فوز علي آل غزوي بجائزة المركز الأول عبر نص «تماثيل»، في مسابقة التأليف والنص المسرحي التي نظمها قسم الهيئات الشبابية في مكتب رعاية الشباب بالقطيف، فيما حققت المؤلفة فاطمة عبدالعال المركز الثاني بنص «أنا قاتل»، وجاء المؤلف عبدالله الصادق في المركز الثالث بنص «لا للتدخين»، واحتل نص «شيء من حقوقي» للمؤلف حسن الزاير المركز الرابع، وجاءت المؤلفة آمنة السيد صالح في المركز الخامس بنص «مجلس شباب».

5 - إحراز عباس الحايك المركز الأول في مسابقة التأليف المسرحي بوزارة الثقافة والإعلام عن مسرحية الأطفال: جزيرة الأماني.

6- فوز الشاعر علي مكي الشيخ بالمركز الأول عن قصيدته "قطرة ظل" في مسابقة " أدب الطف" في نسختها الأولى للشعر بنوعيه الفصيح والدارج التي تنظمها هيئة مأتم كرانة الشمالي والذي بلغ فيه عدد الشعراء المشاركين 31 مشارك من الجنسين ومن البحرين وخارجها.

سادسا: فن «تصويرفوتوغرافي/ سينمائي»

1 - فوز محمد الخراري، بشهادة الدبلوما الثانية عن صورته «جِمال» في المعرض الرابع في المسابقة في قسم مشاركات صور الطبيعة - مسابقة اليونان العالمية الأولى لعام 2013.

2 - حصول الفوتوغرافي نسيم علي العبدالجبار على خمسة أوسمة في مسابقة «gaso» العالمية في الولايات المتحدة والمعتمدة من الجمعية الأمريكية للمصورين.

3 - حقق المصور الفوتوغرافي السعودي أنيس آل دهيم أحد أعضاء جماعة ضوء وظل للتصوير الضوئي بمدينة صفوى المركز الأول عن صورته «رحلة صحراوية» في معرض ومسابقة رمال بنيوزلندا.

4 - حصد المصور الفوتوغرافي محمد الخراري الميدالية الذهبية، في مسابقة سدني الدولية للتصوير الفوتوغرافي، التي تشرف عليها منظمة التصوير الدولية «FIAP».

5 - حصول الفتوغرافي حسين الهاشم على المركز السادس في مسابقة التصوير «أضرار التدخين» مركز صفاء لمكافحة التدخين بمحافظة الرس عام 1434هـ.

6 - تكريم حسين ابراهيم رضوان لفوزه بالمركز الاول في مسابقة «رن رن يا جرس» والمقامة في مهرجان الجنادرية 28.

7 - حقق المصور الفوتوغرافي محمد الناصر الميدالية الذهبية في مسابقة النمسا للتصوير الفوتوغرافي لهذا العام 2013م عن صورته «Charm او السحر».

8 - فوز الطالب المبتعث نور الضامن والطالبة المبتعثة ليلى مدن الغاوي في مسابقة التصوير للنادي السعودي في جامعة ميشيقن في مدينة فلنت.

9 - فوز السينمائي «حسن سعيد» بجائزة أفضل مصور في مهرجان أفلام معهد تورنتو السينمائي بكندا.

10 - اتحاد المصورين العرب يهنئ الفنان محمد الخراري لحصوله على وسام الشرف IAAP بجمهورية مصر العربية.

سابعا: فن «خط»

1 - فوز كل من: الخطاط احمد ابو سرير، والخطاط ابراهيم الزاير، والخطاط حسن ال رضوان بجوائز الاقتناء في مسابقة «معرض الوطن بعيون خطاطي وفناني المملكة».

2 - حاز الخطاطان حسن قاسم الحليلي وأحمد أبو سرير جائزة السعفة الفضية في الخط العربي، والخطاط جعفر منصور آل سيف الذي حقق السعفة البرونزية، وذلك في «ملتقى الفنون البصرية لفناني دول مجلس التعاون » الذي أقيم في الفترة من 20 - 28/5/2013م في مدينة مسقط بسلطنة عُمان

ثامنا: فن «تشكيل/ نحت»

1 - زهرة الضامن.. كفيفة تبهر المبصرين بـ «أناملها»

2 - الفنانة التشكيلية زهراء الزاير تفوز بالجائزة الأولى كما فازت الفنانة ياسمين الصبيحة بالمركز الثاني، وجاءت فاطمة آل حيان في المركز الثالث. في مسابقة الفنون التشكيلية، التي نظمها قسم الهيئات الشبابية في مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب في القطيف.

3 - التشكيلية السعودية رضية الأخضر حصلت على المركز الأول في مسابقة مشروع التخرج المنفذ على سور كلية الفنون الجميلة بالزمالك - جامعة حلوان 2013م. الأخضر طالبة ماجستير بكلية الفنون الجميلة في قسم التصوير الجداري بجامعة حلوان في مصر.

4 - تعيين الفنان التشكيلي عبد العظيم محمد الضامن مندوباً معتمداً لمنظمة السلام الدولية

تاسعا: تميز قرآني

1 - مشاركة المقرئ محمد فوزي الفرج، قارئ سبل السلام بالعوامية وممثل المجلس القرآني المشترك بالقطيف في مسابقة طهران الدولية لتلاوة وحفظ القرآن لعام 2013م من ثم تأهله للمرحلة الثانية.

2 - حصول المقرئ مؤيد الحميدي على المركز الاول في مسابقة الحفظ المقامة في مكتب رعاية الشباب بالدمام.

3 - فوز الاخوة عبدالله أحمد المبارك الفائز بالمركز الأول في فئة جزء عم، ومهدي محمد أبوسعيد الفائز بالمركز الأول في فئة ثلاثة أجزاء، ومحمد علي آل إبراهيم الفائز بالمركز الأول في فئة خمسة أجزاء في مسابقة القرآن الكريم والحديث الشريف التي نظمها القسم الثقافي بمكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب في محافظة القطيف.

عاشرا: تفوق مدرسي «مدارس ومدرسين ومدرسات»

1 - حصول مدرسة الخويلدية الثانوية على المركز الثالث على مستوى المنطقة الشرقية، في نسبة تسجيل الطلاب في موقع موهبة «مسار الابتكار»، وبلغت نسبة التسجيل 104%.

2 - حصول المديرة التنفيذية لمركز وعي للاستشارات التربوية والتعليمية بمحافظة القطيف غادة السيف على شهادة مدرب معتمد لبرنامج أفلاطون.

4 - فوز الأستاذة / نعيمة عبد الله العبندي معلمة الصعوبات بالمدرسة بجائزة التميز على مستوى المملكة العربية السعودية المستوى الأول المركز الثالث

5 - الشاعر علي مكي الشيخ ينال جائزة المعلم المتميز على مستوى قطاع القطيف.

6 - تصدر مدرسة دار الحكمة الثانوية بالقطيف ترتيب مدارس المملكة الحكومية بنتائج الإختبار التحصيلي والقدرات بالمركز الأول.

أحد عشر: تميز رياضي

1 - تحقيق كل من جواد علي الداؤود واحمد باسم القديحي من نادي الهدى بتاروت الميداليات الذهبية في البطولة العربية للمنتخبات التي أقيمت في الأردن.

2 - تأهل نادي الترجي ونادي الابتسام إلى الدوري الممتاز لكرة اليد لفئة الشباب.

3 - طائرة المحيط تحلِّق في «الممتاز» بعد غياب 14 عاماً

4 - تتويج نادي الهدى ببطولة الكأس العام للموسم الرياضي الحالي 1433هـ /1434هـ للمبارزة، بعد حصوله على المركز الأول وتحقيقه أغلب بطولات الاتحاد محافظا على لقبة الذي حققه الموسم الماضي.

5 - لاعب نادي الصفا في ألعاب القوى الواثب حسين عاصم آل حزام حطم رقمه السابق بحصوله على المركز الأول بعد أن قفز لمسافة 5.15 متر في بطولة المملكة لألعاب القوى لأفضل المستويات في فئة الشباب التي أقيمت على مضمار وميدان استاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض.

6 - عبدالعزيز سعود الفرج يُحقِّق ذهبية بطولة الإمارات الدولية لكمال الأجسام.

7 - حقق اللاعب بدر المحيشي بطولة الصفا الرمضانية التنشيطية السابعة لكمال الأجسام التي أقيمت على مسرح النادي بعد أن حقق المركز الأول في فئة 90 كلغ متنافساً مع قصي آل رضوان الذي حل ثانياً يليه فاضل الجراش في المركز الثالث.

8 - كشف الحساب السنوي لأندية المملكة لعام 1434هـ الذي تجريه جريدة «الجزيرة» حل نادي الهدى في المرتبة الثالثة برصيد 20 بطولة.

9 - حقق اللاعب السعودي حسين آل حزام «صفواى» ذهبية مسابقة القفز بالعصا في افتتاح منافسات ألعاب القوى في دورة الألعاب الآسيوية الثانية للشباب المقامة في نانجنيق الصينية، عندما قفز لارتفاع 4.70 متر.

10 - تحقيق الفريق الاول لكرة الطائرة بنادي الصم بالقطيف لبطولة المملكة.

11 - فريق الهدى يتوج بطلا لأندية المنطقة الشرقية في مسابقة كاس ولي العهد لكرة القدم.

12 - مشاركة لاعب ومدرب نادي السلام في لعبة الدراجات سالم آل سالم في سباق جولة في ماتبونكاي بالفلبين.

13 - انجازات رياضية: تحقيق الفريق الأول لكرة اليد بنادي النور للمركز الأول في بطولة الأندية العربية الـ «30» لكرة اليد، تحقيق الفريق الأول لكرة اليد بنادي مضر للمركز الثاني في بطولة الأندية العربية الـ «30» لكرة اليد، تحقيق اللاعب حسين آل حزام للميدالية الذهبية في مسابقة القفز بالعصا في أولمبياد ببينانج للشباب، تحقيق اللاعب حسين السبع للميدالية الذهبية في مسابقة الوثب الطويل في البطولة العربية، تحقيق اللاعب علي الزاكي للميدالية الفضية في مسابقة قفز الحواجز في البطولة العربية.

وفي لعبة رفع الأثقال تحقيق اللاعب عبد اللطيف العبد اللطيف لـ «3» ميداليات ذهبية في وزن «62» في البطولة العربية، تحقيق اللاعب منصور آل سليم لـ «3» ميداليات ذهبية في وزن «56» في البطولة العربية لرفع الأثقال، تحقيق اللاعب محمد السادة لميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية في وزن «62» في البطولة العربية لشباب رفع الأثقال وميداليتين فضيتين في البطولة العربية للكبار، تحقيق اللاعب محسن الدحيلب لميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية في وزن «69» في البطولة العربية لشباب رفع الأثقال وميداليتين فضيتين وميدالية برونزية في البطولة العربية للكبار، تحقيق اللاعب اسماعيل صويلح لـ «3» ميداليات برونزية في وزن «56» في البطولة العربية لشباب رفع الأثقال، تحقيق اللاعب محمود حميد لميداليتين برونزيتين في وزن «62» في البطولة العربية لشباب رفع الأثقال.

وفي لعبة المبارزة تحقيق اللاعب علي آل حسين للميدالية الذهبية «فرق» وللميدالية البرونزية «فردي» تحت «20» سنة في البطولة العربية، وتحقيق اللاعب جواد الداؤود للميدالية الذهبية «فردي» وللميدالية الفضية «فرق» في لعبة المبارزة تحت «15» سنة في البطولة العربية، تحقيق اللاعب عقيل النعمة للميدالية الفضية في لعبة المبارزة تحت «20» سنة في البطولة العربية، تحقيق اللاعب أحمد آل حسين للميدالية البرونزية في لعبة المبارزة تحت «20» سنة في البطولة العربية، تحقيق اللاعب حسن الدبيسي للميدالية الفضية في لعبة المبارزة تحت «20» سنة في البطولة العربية، تحقيق اللاعب أحمد القديحي للميدالية الذهبية في لعبة المبارزة تحت «15» سنة في البطولة العربية،

وفي الدراجات تحقيق اللاعب حمزة الحليلي للميدالية الذهبية «مضمار» في البطولة العربية للدراجات، تحقيق اللاعب مصطفى الربيع للميدالية الذهبية في بطولة الخليج للدراجات، تحقيق اللاعب محمد مشيخص للميدالية الذهبية في بطولتي الخليج والعرب للدراجات.

وفي السباحة تحقيق اللاعب كميل القلاف للميدالية الفضية في البطولة الخليجية وللميدالية البرونزية في البطولة العربية للسباحة، وتحقيق اللاعب علي الخضراوي للميدالية الذهبية في لعبة كرة الطاولة في بطولة الخليج للشباب، تحقيق اللاعب جعفر الصايغ للميدالية الفضية في لعبة الجمباز في بطولة الخليج للشباب، تحقيق المنتخب السعودي لكرة الطائرة للميدالية الفضية في بطولة الخليج للشباب، تحقيق المنتخب السعودي لكرة اليد للميدالية الذهبية في البطولة العربية للناشئين.

تحقيق فريق الشباب لكرة اليد بنادي الابتسام للمركز الثاني في بطولة المملكة وصعوده للدوري الممتاز، تحقيق فريق الناشئين لكرة الطائرة بنادي الابتسام للمركز الثاني في الدوري الممتاز، تحقيق فريق الجمباز بنادي الابتسام بطولة المملكة للناشئين، تحقيق فريق السباحة بنادي الابتسام للمركز الأول في فئتي الناشئين والبراعم، تحقيق شباب الدراجات بنادي الابتسام للمركز الثاني على مستوى المملكة.

تحقيق فريق الناشئين لكرة اليد بنادي الصفا للمركز الثاني في الدوري الممتاز، تحقيق فريق الشباب لكرة اليد بنادي الصفا للمركز الثالث في الدوري الممتاز، تحقيق الفريق الاول لكرة الطائرة بنادي الصفا لبطولة المملكة وصعوده للدرجة الاولى، تحقيق لعبة كمال الاجسام بنادي الصفا للمركز الثاني لبطولة المملكة في المجموع العام، تحقيق فريق العاب القوى بنادي الصفا للمركز الثالث في الدوري الممتاز، تحقيق فريق الاسكواش بنادي الصفا للمركز الثالث على مستوى المملكة في المجموع العام.

تحقيق فريق الشباب لكرة اليد بنادي الترجي لبطولة المملكة وصعود الفريق الى الدوري الممتاز، تحقيق فريق الناشئين لكرة اليد بنادي الترجي لبطولة المملكة وصعود الفريق الى الدوري الممتاز، تحقيق فريق الشباب لكرة الطائرة بنادي الترجي للمركز الثالث في الدوري الممتاز، تحقيق فريق الطائرة لفئة الناشئين المركز الثاني في الدوري الممتاز، وتحقيق لعبة رفعالاثقال بنادي الترجي لبطولة المملكة، تحقيق لعبة التايكوندو بنادي الترجي لبطولة المملكة للناشئين والدرجة الاولى.

تحقيق فريق كرة السلة لفئة الناشئين بنادي الخويلدية للمركز الثاني في دوري الدرجة الاولى وصعوده للممتاز، تحقيق فريق كرة الطائرة لفئة الناشئين بنادي الخويلدية للمركز الاول لدوري الدرجة الاولى وصعوده للممتاز، تحقيق لعبة رفع الاثقال بنادي الخويلدية لبطولة المملكة، تحقيق لعبة الجمباز بنادي الخويلدية لبطولة المملكة.

تحقيق فريق الشباب لكرة اليد بنادي مضر للمركز الثاني في الدوري الممتاز، تحقيق فريق الناشئين لكرة اليد بنادي مضر للمركز الثالث في الدوري الممتاز.

تحقيق الفريق الاول لكرة اليد بنادي النور لبطولة النخبة، تحقيق الفريق الاول لكرة اليد بنادي النور للمركز الثاني في الدوري الممتاز، تحقيق فريق الشباب لكرة اليد بنادي النور لبطولة المملكة في الدوري الممتاز، تحقيق فريق الشباب لكرة السلة بنادي النور للمركز الثاني على مستوى المملكة وصعود الفريق للدوري الممتاز، تحقيق لعبة سلاح الشيش بنادي النور للمركز الأول على مستوى المملكة في جميع الفئات،

تحقيق فريق المبارزة بنادي الجزيرة للمركز الثاني على مستوى المملكة في المجموع العام، تحقيق فريق المصارعة بنادي الجزيرة للمركز الثالث للمجموع العام على مستوى المملكة وبطولة الدرع العام، تحقيق الفريق الاول لكرة اليد بنادي الجزيرة للمركز الأول على مستوى المملكة وصعوده لمصاف الدرجة الاولى.

تحقيق فريق الناشئين لكرة اليد بنادي الخليج لبطولة الدوري الممتاز، تحقيق فريق السباحة بنادي الخليج للمركز الاول على مستوى المملكة في المجموع العام للسباحة، تحقيق الفريق الاول لكرة اليد بنادي الخليج المركز الثالث في الدوري الممتاز.

تحقيق فريق الشباب لكرة الطائرة بنادي الهداية للمركز الاول وحصول الفريق على درع الدوري، تحقيق فريق الناشئين لكرة الطائرة بنادي الهداية للمركز الاول وحصول الفريق على درع الدوري.

تحقيق فريق المبارزة بنادي الهدى للمركز الاول على مستوى المملكة في المجموع العام والدرع العام، تحقيق فريق لعبة رفع الاثقال بنادي الهدى لدرع التفوق العام، تحقيق فريق التايكوندو بنادي الهدى لبطولة المملكة في البومسي.

تحقيق الفريق الاول لكرة الطائرة بنادي المحيط للمركز الثاني على مستوى المملكة وصعوده للدوري الممتاز، وتحقيق فريق الملاكمة بنادي الساحل للمركز الثالث على مستوى المملكة في الدرع العام.

انثى عشر: تفوق دراسي «تحت الجامعي»

1 - الطالبة حور حسين احمد البرباري تحصل على المركز التاسع في جائزة سوني للإبداع العلمي.

2 - عبدالعزيز الحدب، الطالب بالصف الثالث الابتدائي يقيم معرضا تشكيليا في مدرسة التهذيب الابتدائية بمدينة سيهات

3 - التربية والتعليم تُكرم فاطمة لطيف الخباز كأفضل طالبة في المنطقة الشرقية.

5 - القطيف تحتفي بـ140 طالباً متفوقاً، وهم:

أولا: الحاصلون على نسبة 100% بالمرحلة الثانوية

حسين علي صالح الشبيب، حسين محمد علي قو أحمد، حسين غازي شبيب آل شبيب، أحمد سمير حسن الزاير، علي حسن علي العويوي، عمار زهير عبدالله آل مهنا، فاضل عباس شبر محمد، أحمد أمين محسن آل موسى، بدر ناصر سعد الخالدي، خالد عبدالله حسن آل سليس، علي رضا حسن الناصر، محمد علي سلمان العنكي، علي محمد عبدالكريم الجامد، علي جاسم عبدالله آل صليل، علي سعيد عبدالله آل مطر، محمد مفيد، عبدرب الرسول آل عبدالمحسن، جعفر محمد باقر الشرفا، محمد جعفر عبدالله آل شيف، مصطفى أحمد علي آل تركي، علي عبدالله محمد سليس، محمد عبدالمعطي عبدالله التركي، محمد صبحي حسن البتانونين مكي حسين مكي آل حسن، حسن علي أحمد الباشا، حسين موسى محمد التريكين عبدالله محمد علي الوصبيعي، عبدالله ممدوح صالح المسجن، عبدالله وهب عبدالله آل أحمد، محمد حسن أحمد الجراد، محمد علي أحمد آل نصيف، أحمد دخيل عمران بوحليقة، أمين شفيق أحمد المزعل، جواد يوسف عبدالله المسجن، حسين منصور أحمد الشافعي، عبدالله سامي عبدالله العلي، محمد علي جعفر الرميح، مرتضى جعفر علي المحسن، أمير عبدالله إبراهيم الباشا، جهاد إبراهيم مهدي أبو قرين، حسين باقر علوي آل طويلب، مصطفى أسعد إبراهيم آل طويلب، مصطفى محمد مهدي البوري، أحمد ضياء حيدر آل أحمد، محمد مهدي حسن البيك، أحمد حسين، أحمد البشرواي، علي نوح صالح القصار، عبدالهادي إبراهيم علي الثواب، عيسى عبدالواحد عيسى المنصور، رضا عبدالله محمد آل سلام، عمر خالد توفيق صالح، محمد عبدالحكيم محمد العبد اللطيف، أحمد حسين حسن آل جامع، علي صفوت عادل أبو السعود، علاء حسين داود جهجاه، أصيل صلاح علي الدعلوج، سلام سامي علي المصطفى، محمد هشام كمال الفارس، علي عبدالواحد عبدالله آل سليس، مجتبى علي آل جمعة، مهدي عبدالعزيز العبكري، إياد فؤاد مهدي الجشي، حسن ميرزا حسن المحيشي، إياد إبراهيم عبدالله حمّار، بدر محمد علي مهدي العلقم، راشد عبدالله راشد آل غانم، عبدالله عصام عبدالله الشماسي وماجد عبدالرزاق مرزوق الدحيلب.

ثانيا: الحاصلون على نسبة 100% بالمرحلة المتوسطة

خالد صلاح علي الدعلوج، علي باسم عبدالواحد نصرالله، فالح براك علي الخالدي، علي عبدالرحمن علي المغاسلة، محمد زهير عبدالله المهنا، فلاح خالد سلمان الخالدي، مجد عادل حسن العوامي، حسن عباس صالح الهاشم، حسن نصر حسن آل دهنيم، صادق ياسر أحمد المطوع، حسن عبدالله جعفر آل جابر، سلمان نصر سليمان الضامن، حسين مناف عبدرب الحسين، ميثم محمد حبيب آل حيدر، علي حسن علي الصفار، منير حيدر علي آل جلود، أحمد حسن مهدي المحاسنة، محمد عبدالغني جاسم آل ناس، أحمد عبدالمعطي يوسف المختار، علي حسين سعيد الصيرفي، عبدالله ميرزا حبيب محيسن، مصطفى مهدي محمد آل حسين، سعيد عباس علي العقيلي، هاشم نوري محمد الشخص، أحمد إبراهيم عبدالله آل مطر، علي هادي مهدي آل عصفور، هاشم محسن مهدي الصائغ، خليل فضل خليل نعمان، إبراهيم حسن يوسف العليو وعبدالله كامل علي بوخمسين.

ثالثا: الحاصلون على نسبة 100% بالمرحلة الابتدائية

كميل عبدالله علي آل كرم، ماجد محمد عبدالمجيد السنان، محمد طه عقيل الحداد، عبدالله أحمد هلال آل دهنيم، أحمد إبراهيم ضيف آل فضل، هادي فاضل عباس الجشي، عبدالله موسى أحمد خبراني، أحمد زكي معتوق الصديق، جعفر محمد علي آل عبادي، مؤيد محمد عبدرب الرسول الجشي، أحمد عبدالرؤوف عيسى آل عبدرب النبي، علي مهدي، عبدرب الرسول العسيف، جعفر عبدالله حبيب الدرورة، دويش عبدالله دويش الخالدي، حسين محمد سلمان المهنا، علي حبيب علي الجنبي، محمد سعيد علي آل درويش، كميل عبدالله مكي آل عمير، مصطفى محسن جعفر آل هاشم، علي هشام كمال الفارس، مصطفى أحمد علي آل نمر، علي محمد علي العمران، علي محمد سلمان العبدالعزيز، عبدالله علي نايف المهاشير، محمد ياسر عبدرب الرسول البصارة، أحمد عبدالناصر أحمد الوحيد، محمد جعفر عبدالله آل رضوان، حسين غالب سلمان كاظم، علي إبراهيم رضي المغسل، عبدالله أحمد عبدالعزيز التاروتي، عيد صالح حمد الدحيم، مؤيد هاني جارالله الميل، عبدالله علي سعيد المنهالي، خالد حزمي عبدالغني القرني، صالح عبدالرحمن عبدالكريم العميري، حسين مهدي حسن الجارودي، حسن بليغ عبدالعزيز العماني، محمد عبدرب الأمير عبدالله آل سيف، أحمد مسفر محمد الغامدي، عبدالحميد مصطفى عبدالحميد آل مرهون، محمد علي أحمد الفرج وناصر محمد علي المقرقش.

ختاما:

هذا غيض من فيض انجازات أبناء القطيف، لا ادعي أنني حصرت كل الانجازات بل هذا ما وجدته في دهاليز الصحف ومواقع الانترنت، متمنيا للجميع النجاح والتوفيق.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 18
1
Tarout Island
[ تاروت ]: 6 / 1 / 2014م - 2:48 م
مجهود مبارك نشكر عليه الأخ الكاتب ..
وأقترح أن يضاف أليه المعلمون المتميزون وظيفاً وقد تم تكريمهم في مكتب التربية والتعليم بالقطيف ..
2
عبدالباري الدخيل
[ تاروت ]: 7 / 1 / 2014م - 10:31 ص
مما فاتني وقد نبهني له احد الاخوة مشكورا هذا الخبر:

حاز الخطاطان حسن قاسم الحليلي وأحمد أبو سرير جائزة السعفة الفضية في الخط العربي
والخطاط جعفر منصور آل سيف الذي حقق السعفة البرونزية
وذلك في "ملتقى الفنون البصرية لفناني دول مجلس التعاون " الذي أقيم في الفترة من 20-28/5/2013م في مدينة مسقط بسلطنة عُمان
3
عبدالباري الدخيل
[ تاروت ]: 7 / 1 / 2014م - 10:54 ص
اضافة الخبر التالي:
جامعة أمريكية تكرّم السعودية فاطمة محمد إسماعيل من محافظة القطيف، بجائزة الأفضل في كلية علوم الأرض للعام الثالث على التوالي
ومنحت هيئة هيوستن للعلوم الجيولوجية (Houston Geological Society) التي تتخذ من مدينة هيوستن مقراً لها، الطالبة فاطمة جائزة الطالب المتفوق،
4
عبدالباري
[ تاروت ]: 8 / 1 / 2014م - 7:32 ص
مما فاتني:
تكريم مسؤول العلاقات العامة والإعلام في شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع، الإعلامي بشير التاروتي كأفضل مدير مشروع في المملكة العربية السعودية
5
naba ali
[ القطيف ]: 8 / 1 / 2014م - 11:53 ص
ممكن اضافة حصول الاستاذة نعيمة عبدالله العبندي ع المركز الثالث في جائزة التميزعلى مستوى المملكة العربية السعورية
6
ياسر بوصالح
[ الدمام ]: 9 / 1 / 2014م - 7:50 ص
أحسنت استاذ عبدالباري
حقاً أنجازات نرفعها لها رؤوسنا
7
محمد حسن اسماعيل
[ القطيف ]: 9 / 1 / 2014م - 9:44 ص
فكرة الأرشيف رائعة. إن الذي يكرم المنجزين بأي شكل من الأشكال هو في يحفزهم أكثر وهو أيضا يشجع الآخرين.
الله يرحم والديك ويثيبك لهذا العمل.
نعم إنها إنجازات تثلج الصدر. ويثلج الصدر أيضا كثرتها وتنوعها.
الله يوفق الجميع
8
عبدالباري
[ تاروت ]: 9 / 1 / 2014م - 10:58 ص
مما فاتني:
تعيين الفنان عبد العظيم محمد الضامن مندوباً معتمداً لمنظمة السلام الدولية
9
عبدالباري
[ تاروت ]: 9 / 1 / 2014م - 11:05 ص
مما فاتني
فوز الأستاذة / نعيمة عبد الله العبندي معلمة الصعوبات بالمدرسة بجائزة التميز على مستوى المملكة العربية السعودية المستوى الأول المركز الثالث
10
ناصر المسباع
[ القطيف ]: 10 / 1 / 2014م - 2:16 م
للأعوام الدراسية ( 1432 – 1433 – 1434 هـ ) مدرسة دار الحكمة الثانوية بالقطيف في المركز الأول حكومي والمركز الثالث حكومي وأهلي على جميع مدارس المملكة في اختبار القدرات العامة .
للأعوام الدراسية ( 1432 – 1433 – 1434 هـ ) مدرسة دار الحكمة الثانوية بالقطيف في المركز الأول حكومي والمركز الثاني حكومي وأهلي على جميع مدارس المملكة في اختبار التحصيلي .
11
عبدالباري
[ تاروت ]: 10 / 1 / 2014م - 6:33 م
استاذ ناصر السباع
هل تم نشر هذه الانجازات في جهة اعلامية؟
فقط للتوثيق
12
ناصر المسباع
[ القطيف ]: 11 / 1 / 2014م - 6:41 ص
الأستاذ الفاضل عبد الباري الدخيل
إليكم نتائج مدرسة دار الحكمة الثانوية بالقطيف من موقع المركز الوطني للقياس والتقويم بالمملكة
http://www.qiyas.sa/ApplicantsServices/SchoolsRank/Pages/Top10Q.aspx
http://www.qiyas.sa/ApplicantsServices/SchoolsRank/Pages/Top10T.aspx
والعجب كيف يخفى هذا الخبر عن متابع حثيث وكاتب لامع مثل شخصكم الكريم.
13
ناصر المسباع
[ القطيف ]: 11 / 1 / 2014م - 2:37 م
أيضا إليكم الخبر أستاذ عبد الباري من جهينة الإخبارية
https://www.juhaina.net/index.php?act=artc&id=11519
14
عبير عيسى
13 / 1 / 2014م - 9:08 ص
اللَّهُـمَّ صَلِّ عَلَىَ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدْ
جميلة هذه الإنجازات .. فهي فخر للمجتمع الذي يضم هذه النخبة من الموهوبين والمتميزين الذين يرفعون رأس هذا البلد .
بوركت أخي الكريم فـي هذا العمل ..ونتطلع ان نرى المزيد هذا العام إن شاء الله.

دمتم بخير ..
15
أبو حسين
[ القطيف ]: 5 / 2 / 2014م - 8:56 ص
أخي العزيز عبد الباري

هل حصلت فعلاً الاخت صفات الورش على براءة إختراع؟؟؟؟؟ وهل إداع طلب الحصول على براءة لدى المكتب الأمريكي يُعد حصول على البراءة؟؟؟؟

وهل المشاركة في مؤتم علمي يُعد تمييز؟؟؟؟

أطرح هذه الأسئلة فقط لتثبت و التفكير الجدي، و أرجوا أن أجد الأجابة لديك

تحياتي و تقديري لجهدك
16
عبدالباري
[ تاروت ]: 16 / 2 / 2014م - 10:31 ص
عزيزي ابو حسين اسئلتك جميلة ينقصها ان تعرفنا بنفسك كي نعرف مع من نتحدث
17
أبو حسين
[ القطيف ]: 16 / 2 / 2014م - 12:23 م
اخي العزيز عبد الباري
يشرفني معرفتك و ما ذكرته في تعليقي السابق أعتقد أنه أمر مشروع
أدرج لك هذا الرابط الخاص ببراءة إختراع الاخت صفات و أترك التعليق لك
http://www.google.com/patents/WO2013181104A2?cl=en
القطيف تزخر بالمتميزين و المبدعين في كثير من المجالات و هذا ليس جديداً و أقر بذلك من هو لاينتمي لها، ولكن لوحظ في الفترة الأخيرة كثرة النشر عن الإنجازات و التي بعضها لم يصل إلى مستوى التميز إذ أن لتميز معايير معينة و معروفة كما أن البعض يستعجل بنشر إنجازاته و هو لم يصل لها فهو أما في بداية طريقه أو في مرحلة ما من تحقيق هدفه إلا أنه لم يصل بعد. لي ملاحظتان ما هو دور الأعلام و دور الإعلاميين في معالجة هذا الموضوع؟؟؟
كما أعتقد أن سقف الإنجازات أرتفع في القطيف في السنوات الأخيرة، مجرد رأي
18
عبدالباري الدخيل
[ تاروت ]: 16 / 2 / 2014م - 2:01 م
تمنيت من الاخ ابوحسين ان يعرف باسمه ليكون النقد واضح والناقد معروف فذلك افضل للرقي بالمجتمع
اما بالنسبة للمقاييس فانا وضعت مقياس واحد فقط لهذه القائمة وهو: الانجاز
هل تعتبر انت ما ذكر انجازا ام لا فهذا اختلاف قراءة للحدث
اشكر لك هذه المداخلة ودمت بخير