آخر تحديث: 8 / 8 / 2020م - 6:46 م  بتوقيت مكة المكرمة

ابتكرت «المثلث الصحيح» وزواج الاقارب يؤدي للإصابة..

الدكتورة نصر الله تطالب بإنشاء مراكز طبية للشفة الارنبية بمستشفيات المملكة

جهينة الإخبارية
فاطمة زكي آل نصرالله
فاطمة زكي آل نصرالله

نجحت طبيبة سعودية في تقييم وتحليل جراحة وعلاج تشوهات الشفة الأرنبية لأول مرة بالعالم، وقدمت طريقة جديدة لتقييم وتحليل مفصل بإحدى الطرق الجراحية لعلاج الشفة الأرنبية عرفت باسم «المثلث الصحيح»، وأظهر التقييم نتائج مبهرة في علاج التشوهات ونالت رضا المرضى والتقييم العيادي.

لقاء الدكتورة فاطمة زكي آل نصراللهوقالت الدكتورة فاطمة زكي آل نصرالله أخصائية جراحة الوجه والفكين بمدينة الملك سعود الطبية بالرياض، ان منطقة الرياض والمناطق الجنوبية والمنطقة الشرقية تعتبر من اعلى المناطق السعودية اصابة بتشوهات الشفة الارنبية، مرجعة ذلك الى مصاهرة الاقارب بالإضافة الى العوامل المسببة الاخرى التي تناولتها الدراسات العلمية.

واعتبرت ابتكارها في تقييم وتحليل جراحة وعلاج تشوهات الشفة الأرنبية، والذي يعد الاول على المستوى العالمي «المثلث الصحيح» طريقا لانتشار التقنية محليا وعالميا، فضلا عن تعليم الجراحين لهذه التقنية مما سيؤدي الى تفادي كثير من المضاعفات في الندبة الجراحية.

وطالبت ضرورة انشاء مراكز طبية خاصة للشفة الارنبية في المستشفيات تتناول العلاج للشفة الارنبية منذ الطفولة الى اخر مراحل النمو كما هو الحال في الدول المتقدمة حيث تضم هذه المراكز اكثر من تخصص غير تخصص الجراحة كتخصص تقويم الاسنان والانف والأذن والحنجره وأخصائي النطق.


اين تكمن اهمية علاج تشوهات الشفة الارنيبية؟

لقاء الدكتورة فاطمة زكي آل نصرالله

التشوهات الخلقية للشفة الأرنبية تؤثر على الناحية الوظيفية «الرضاعة والنطق والأكل والشرب.. الخ» هذا بالإضافة الى النواحي الشكلية والنفسية للطفل والتي تصل الى اهله وقد تودي الى انعزاله اجتماعيا نظرا للتشوه المصاحب لها من شق في الشفه العلوية قد يمتد الى الانف وسقف الحلق.

كم نسبة المصابين بهذه التشوهات على المستوى العالمي والعربي وبالمملكة؟

الشفة الأرنبية تعد من ثاني التشوهات الخلقية على مستوى العالم في الانتشار بمعدل طفل من بين كل الف طفل سنويا، وفي بعض الدول تصل الى طفل من بين كل 700 طفل، في السعودية تتفاوت النسبه من منطقه لأخرى واستنادا الى السجل السنوي الوطني لتشوهات الشفة الأرنبية الذي يرعاه مستشفى الملك فهد التخصصي بريادة الدكتورة عزيزة الجوهر تعد منطقه الرياض والمناطق الجنوبية والمنطقة الشرقية من اعلى المناطق المتأثرة ويعزى ذلك بشكل كبير الى مصاهرة الأقارب بالإضافة الى العوامل المسببة الأخرى التي تناولتها الدراسات العلمية.

ماذا سيضيف هذا النجاح ومتى سيدخل حيز العلاج حيز التنفيذ؟

تم تقييم تقنية المثلث الصحيح الجراحية لإصلاح الشفة الارنبية احادية الشق والمسماة أيضاً بتقنية العتل استنادا الى مخترع التقنية الدكتور عبدالله العتل استشاري جراحة الوجه والفكين في مدينة الامير محمد بن عبد العزيز لأول مره على مستوى العالم، حيث لم يسبق لأي دراسة لتقييم أيا من الطرق الجراحية لإصلاح الشفة الارنبية المعروفة في تاريخ جراحة الشفة الارنبية ان قيمتها بهذا الشكل التفصيلي ومتابعة المريض بشكل منظم من قبل اجراء العملية وبعد أجراءها على فترات منتظمة بعد شهر ثم ثلاثة اشهر ثم ستة اشهر الى سنة. وأظهرت النتائج بعد ستة اشهر الى سنة للمرضى اللذين تم علاجهم بتقنية المثلث الصحيح تماثل في لون وملمس البشره، طول الشفه وابعادها الى جوانب الفم كان متماثل بشكل تقريبي جداً في الجانب المصاب وغير المصاب لدرجة تصعب تمييز الجانب المصاب الذي تم علاجه بالإضافة الى انقباض عضلات الفم بشكل طبيعي وتماثل كبير في فتحات الانف، هذا بالإضافة فان من ابرز أهداف هذا النجاح انتشار التقنية المحلي والعالمي وتعليم الجراحين لهذه التقنية مما سيؤدي الى تفادي كثير من المضاعفات في الندبة الجراحية التي تم ملاحظتها في التقنيات الجراحية الاخرى لإصلاح الشفة وتم ذكرها في المقالات العلمية وابرزها بروز الندبة الجراحية من ناحية اللون والملمس، ارتفاع بعض اجزاء الشفة العلوية في الناحية المصابة مقارنة بالجانب السليم، وعدم تماثل الطول في الجانب المصاب مع الجانب السليم، عدم تماثل فتحات الانف بالإضافة الى العديد من المضاعفات التي لا يرغب اي طفل او اهله بتواجدها بعد إصلاح الشفة الارنبية.

كيف تلقت المؤسسات الرسمية النجاح السعودي وهل هناك جهة تبنت المشروع؟.

لقاء الدكتورة فاطمة زكي آل نصرالله

هذه التقنية الجراحية تم العمل عليها منذ 4 سنوات من قبل د العتل بمدينة الامير سلطان للخدمات الطبية العسكرية اما التقييم ومتابعة النتائج استغرق سنة كاملة بنفس المستشفى، وتبنت البحث كليات الرياض لطب الاسنان والصيدلة حيث تم تقديمه للمرة الاولى فيها وتم برعايتها، تم تقديم البحث أيضاً الأسبوع الماضي في المؤتمر العالمي الخامس والعشرين للجمعية السعودية لطب الاسنان والخامس عشر لجامعة الملك سعود وتم ترشيحه لمؤتمر وزارة التعليم العالي القادم بالإضافة لعدد من المؤتمرات الدولية المعروفة.

كلمة اخيرة؟

في النهاية احب ان انوه بضرورة التوعية بالمسببات المحتملة للشفة الارنبية واتخاذ إجراءات قد تحد من ظهور التشوه مما يساهم في التقليل من إصابتها خاصة للعوائل التي يتواجد فيها من هو مصاب فيها. احب ان انوه ايضا الى ضرورة انشاء مراكز طبية خاصة للشفة الارنبية في المستشفيات تتناول العلاج للشفة الارنبية منذ الطفولة الى اخر مراحل النمو كما هو الحال في الدول المتقدمة حيث تضم هذه المراكز اكثر من تخصص غير تخصص الجراحة كتخصص تقويم الاسنان والانف والأذن والحنجرة وأخصائي النطق.