آخر تحديث: 8 / 8 / 2020م - 9:08 م  بتوقيت مكة المكرمة

رائد الأعمال الرميح: اللقب حافز بإعطاء المزيد لكل ما يصب في اقتصاد الوطن

جهينة الإخبارية
عبد الغني الرميح
عبدالغني الرميح

تحدث الفائز ضمن رواد الأعمال الأكثر إبداعاً في المملكة لعام 2013 رئيس شركة طيف العربية للتعليم والتدريب التقني عبدالغني الرميح، خلال لقاء مع ”جهينة الاخبارية“ عن مسيرته ومسارات حياته، وعن معايير فوزه للمرة الثانية ضمن رواد الأعمال، وتطلعاته المستقبلية.

كيف كانت مسيرتكم العلمية؟

سؤال يأخذني ان اقتبس شيئا ما من نظرية بن خلدون في الحضارة حيث شبهها بالإنسان وطبق عليها قانون الطبيعة، فدرست الابتدائية في مدرسة ابن خلدون وأشتد عودي لآن أعبر الإدارة باختصاص تسويق لأقدم بعدها رسالة الموارد البشرية، وأبحر في التخصصات المهنية.

حصلت علي شهادة وعضوية جمعية النفس البريطانية في استبيانات الميول المهنية مع العديد من شهادات مدرب وعضويات كثيره بالإضافة الي مشاركاتي الدولية كمتحدث في المؤتمرات والندوات العالمية لأعود مرة أخري الي مدرستي ابن خلدون لأشارك في تأسيس مجلس المدرسة للخدمة المجتمعية.

كيف تنوعت أوجه الأنشطة في مسارات حياتك العملية؟

لأنها تقوم على مبدأ العمل الحر والمغامرة والشراكات مع الناجحين، ومن أبرز محطات حياتي تأسيس شركه مع شركاء فرنسين وكنديين وإسبان، والتجارة في مجال الذهب والمجوهرات وكذلك فقد تأسست شركة مقاولات تعمل على مستوى المملكة وعلي مدى عقد وانا أعمل في مجال التدريب والموارد البشرية.

ماذا تعني لك الإرادة والحلم؟

دوما نسمع عن الإرادة ويقابلها الحلم فلتكن أحلامنا بواقعية وهي ان نحلم ونعيش ونتعايش مع الحلم ونستمتع به ونلمسه كواقع في مخيلتنا عندها نبدئ مشوار الإصرار والإرادة في التنفيذ.

هل هناك معايير للفلترة في تقييم سلم النجاح لديكم؟

نعم، ليس منا من لم يحاسب نفسه فلا بد من مراجعة الخطط والسياسات وفلترتها وغربلتها ورؤيتها من زوايا مختلفة وهذه هي أحد المعايير الناجحة.

عبدالغني الرميح على غلاف مجلة فوربس

ما هو شعورك كون هذا الفوز يعتبر الفوز الثاني لكم حيث كان الفوز الاول أفضل رئيس تنفيذي في قطاع الخدمات والتدريب في CEO وهذه السنه 1435ه من رواد الأعمال؟

”ما رام امرؤ شيء ألا وصل اليه أو ما دونه“، فهو تكريم ضمن مقاييس عالميه حيث ان مجلة ”فوربس“ مجلة عالميه، وهذا يعني أشياء كثيرة وليس شيء واحد،

هذا من فضل الله ودعاء الوالدين حقاً فقد أسعدني تفاعل أحبتي وأهلي ومجتمعي

شعرت بحب الناس وتفاعلهم فعزفت مقلتاي. وهذا اللقب سيكون حافزا بإعطاء المزيد لكل ما يصب في مصلحة طيف العربية واقتصاد الوطن.

ماهي المعايير التي من أجلها استحققتم الفوز بالجوائز خلال 3 السنوات الماضية؟

تعتمد معايير الجوائز من منافسه لأخرى فالحصول علي أفضل منشأة تدريبيه من خلال منافسة كانت ضمن معايير معتمده، إما جائزة ”فوربس“ فهي كانت ضمن معايير عالميه ليس لدينا اطلاع عليها وإنما تم اختياري ضمن تلك المعايير، ولعل المعيار الأكاديمي احد تلك المعايير وأيضاً الأعمال والنشاطات وعضويتي في كثير من اللجان الرسمية والخاصة ومشاركاتي العالمية كمتحدث واداراتي لكثير من جلسات العمل.

كيف ستكون رسالتكم الأفقية في المشاركة المجتمعية؟

الخدمة المجتمعية تخلق توازن داخل، لذا نسعى لتنظيم العمل ضمن سياق مؤسساتي.

من سيكونون حلفاء النجاح معكم للوصول الى القمة الهرمية في مجال التفكير الابتكاري والإبداعي لخدمة المجتمع؟

سفراء النجاح معي كل من يعمل بمهارة وينفذ بدقة وينجز بسرعة ويبتكر الفكرة

أقدم شكري لمن نور دربي لهذا العمل، اقدم شكري وامتناني لزوجتي وعائلتي

شركاء النجاح.

ماذا ستكون استراتيجياتكم الجديدة في المعاهد والمراكز الخاصة بطيف العربية مع هذا اللقب الجديد والإمدادات المنوطة بكم؟

استراتيجية العمل مرسومة ومخطط لها منذ عام 2007 ونحن نعمل على تحقيقها

فنحن نعمل على خطة ”عشرين عشرين“ وهي خطة طموحه نؤمن بها ونعيش معها.

إن الرؤية التي تأسست من أجلها «طيف العربية للتعليم وللتدريب» هي دعم التطور الاقتصادي في المملكة، والمساهمة في تطوير القطاعات الاستثمارية كافة، من خلال تطوير الموارد البشرية وتأهيلها لتوطين الاعمال في السوق السعودي.

ماهي تطلعاتكم المستقبلية في مجال التدريب والتي تسعى لتطوير المهارات الفردية وتحسين جودة الإداء؟

التدريب ممزوج في شراييني، والتدريب أمر ديناميكي ليس له حدود ولا قواطع.

أخبرني أحدهم أني أحلم، فقلت له نعم انني حالم يلامس حلمه ويشعر به، لذا فأنني أطير لأصنع حلم في صناعة التدريب خارج إطار الوطن.

ماهي الأنشطة التي ستكون من ضمن مخططاتكم قريبة وبعيدة المدى؟

إن يبارك الله سبحانه وتعالى في عملنا، وإن أحقق رقم 30 فرع للأنشطة التدريبية داخل المملكة، واحقق هدف اكبر من هذا في افتتاح فروع خارج المملكة، والهدف البعيد القريب افتتاح كليات وجامعات أهلية في المنطقة.

هل هناك شعارات لك في حياتك العملية من خلالها تتسلقون قمم النجاح والفوز؟

أولا، ”وفي السماء رزقكم وما توعدون“، ثانيا، ”ما رام امرؤ شيء ألا وصل اليه أو ما دونه“، ثالثا، ”صوب سهمك نحو السماء فإن لم تصب القمر أصبت النجوم“، رابعا، ”ان مع العسر يسرا“

ماذا تعني لك بث رسائل النجاح للمجتمع وأفراده؟

تعني لنا ان مادام هناك شخص حقق هدف فيعني إن الآخر يستطيع أن يحققه.

كلمة أخيرة ترغب في بثها لإفراد المجتمع؟

كل شخص يسعى للنجاح أقول له، احلم واحلم وعش الحلم وعايش الحلم لتعيش معه على إنه واقع، هي الخطوة الأولى للنجاح.