آخر تحديث: 22 / 6 / 2017م - 4:42 م  بتوقيت مكة المكرمة

القطيف.. عمال بلدية يشتكون: أطفالكم يضربوننا وأسعاركم «نااار»

جهينة الإخبارية نداء ال سيف - تاروت

تذّمر عمال البلدية من سوء المعاملة التي يعاملون بها أثناء تأدية عملهم اليومي مؤكدين على احتقار معظم المواطنين السعوديين للعمالة الأجنبية وكأنهم بحد تعبيرهم «حيوان».

واشتكى العمالة أثناء جولة ميدانية اجرتها «صحيفة جهينة» صباح اليوم من ضعف الرواتب وتأخرها علاوة على مشقة العمل وسوء المعاملة.

وأكدوا على أن العامل الاجنبي بحاجة إلى مقدار كبير من «الصبر» و«القوة» لتحمل المصاعب التي تواجههم في يومياتهم التي تختزن بعشرات المغامرات والتي أبطالها مراهقون وشباب طائش!

350 ريال لـ13 عام

بملابسه البرتقالية البالية يقول البنغالي «نزور» والذي يعمل عاملاً في تنظيف الشوارع لأكثر من 13 سنة إن مهمة التنظيف التي تستمر ثماني ساعات يومية متعبة ومرهقة «نفسياً» أكثر من تعبها الجسدي.

عامل البلديةويضيف نزور الذي يتحدث وهو يراقب مجيء مديره خوفاً من رؤيته: العمل في شوارع السعودية «واجد مشكل» منوهاً إلى تعرضهم المستمر للضرب من الأطفال والمراهقين والسخرية منهم.

وبلغة الرجاء والتفاؤل يطلب نزور الكتابة عن الرواتب القليلة والتي لا تكفي وتسد الحاجة، موضحاً أن راتبه لا يتجاوز الـ 350 ريال! على الرغم من الاتفاق المسبق مع الشركة المستقدمة باستلامهم رواتب لا تقل عن الـ1600 ريال موضحاً لعدم المصداقية والتي تتضارب مع غلاء الأسعار بقوله ( واجد غالي كل شي سعودي ).

تنظيف وغسيل السيارت

ويقف بجانبه زميله «رجب» والاسوء حالاً منه قائلا: أتيتُ للسعودية وأنا أتخيل أن أهلها «ملائكة» وأجمعهم «مسلمون» مستدركاً إن تصرفات المواطنيين غيرت فكرته والتي سرعان ما اكتشف خطئها متسائلاً: كيف يكون السعودي مسلم وهو يرى ولده يضرب العامل دون ردعه!

وبملامح الألم يستشهد رجب ببيده التي تبان فيها آثار الجراحة قائلاً: جرحت يدي من جراء تصرف «أحمق» من طفل في الخامسة عشر من عمره مع رفاقه الذين يرمون زجاجات المشروبات الغازية علينا بعد الانتهاء منها!! مستنكراً إن القوة والقانون ضد العامل الاجنبي، مطالباً بعدم ذكر مسمى مكان الحي الذي يقوم بتنظيفه خشية من عتاب الأولاد وغضبهم منه في حال قراءة التحقيق ، والذي قد يعرضه لمزيد من الضرب .

وعن سوء الراتب يشير إلى أنه لجأ إلى امتهان بعض الأعمال الشخصية كتنظيف السيارات أو قلع بعض الأشجار والتي يكون ثمنها زيادة لراتبه الذي يبلغ 400 ريال بعد 20 عاما في الخدمة.

تفحيط مراهقين

يضرب البنغالي «سلام» يده على يده الآخرى حسرةً من سوء المعاملة التي تصدر من الشباب والمراهقين الذين لا يترددون في ضرب العمالة والسخرية منهم، موضحاً ضرورة وجود مراقبين للعمالة وأماكن لاستقبال الشكاوي منهم والتي تصدر من أبناء البلد.

ويقول سلام الذي يشاركه في غرفته التي توفرها البلدية 9 من رفاقه في ذات المهنة «المشكلة تكمن في ضرب وسخرية الكبار وليس الأطفال الذين يكون العتب أقل عليهم»، موضحاً إن الكثير من الشباب المراهق يرمي عليهم بقايا الطعام وحتى «سيجارتهم».

ويشير العامل وعلامات الأسى واضحة على قسمات وجهه إلى أن الكثير من المراهقين لا يعبأون بالعمالة ولا بمشاعرهم ولا بالتعب الذي ينتابهم جراء العمل في الجو البارد أو الصيف الملتهب حرارة، موضحاً ضيقه من مرور الشباب بسياراتهم والتفحيط في وجه العمالة أو رمي محتويات حاويات القمامة  بعد الانتهاء من التنظيف وكأن العامل لم يعمل شيء.

ويضيف سلام باستغراب: كل شيء في السعودية «سعره نار» ويزيد بشكل مستمر، مانشتريه اليوم بريال نشتريه في اليوم الذي يليه بخمسة، ماعدا رواتب العمالة التي لا تسد الحاجة، مشيراً إلى أن العمل متواصل وأسبوعياً، بل وحتى أيام الأعياد الثلاثة يتم التعويض ب 30 ريال!!

أسئلة حائرة !!

وتبقى أسئلة نطرحها بألم.... لا نعرف من المسئول عنها... ومن الملام عليها.. مالذي يحرك الطفل ليتصرف بهذه العدوانية والاستحقار؟ وماسبب النظرة الدونية التي يتفاخر بها شبابنا؟؟ من المسئول عن قلة رواتب العمالة وجعلهم بهذا الوضع المزري؟؟ مالذي يساعد في تردي أوضاعهم ؟ ألسنا من يساعد  في لجوء هؤلاء المغتربون لإعمال السرقة والتسول ؟؟ أوليست معاملتنا التي تحمل لهم الذل لها جانب كبير ، ألا نشعر بالحرج ونحن نسمع المعلومة التي مفادها (أن عامل النظافة في اليابان أو مهندس الصحة (كما يطلقون عليه)  وتأكيدا على أهميتة  قاموا بتخصيص راتب معين له نظرا لما يتعرض له في مهنته، حيث يبلغ راتبه ما بين 75 ألف - 100 ألف دولار سنوياً، بما يعني 8000 دولار شهرياً)!!

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 15
1
jooker
[ تاروت ]: 8 / 3 / 2014م - 9:09 ص
أولاً : يا اختي العزيزه منطقة تاروت من أكثر المناطق هدوء و عمال النظافة يتجولون ويسرحون و مانشوفهم ألا في السنه مره أو مرتين بعدين من وين يشكون من سوء المعامله الله يكرمكم الزباله تظل بالشهور في منطقتنا و لمن يجون يجمعوا الحديد والأشياء الي تجيب لهم فلوس فحرام الأفتراء على أهل تاروت لانه أغلبه شعب فقير اتمنى الأرتقاء بموضواتكم وبعدين راتبه 350 ل13 عام اعتقد الكل يعرف البنغاليه يشتغلون اكثر من شغله وبدال هالموضوع ركزوا على شي ثاني ياكثر الفقراء الي عندنا في تاروت ولا راضي أحد يساعدهم ولا كل ارحموا القريب عشان تفكروا بالبعيد
2
noor
[ الحوامي ]: 8 / 3 / 2014م - 9:32 ص
ماله داعي الموضوع في مواضيع أهم من عمال النظافة بعدين من وين كل هالأستنتاج يا أخت نداء هل انتي حققتي مع العامل وليش ماتسمعي للطرف الثاني قد يكون العمال مقصرين في عملهم
3
Qatif
[ Qatif ]: 10 / 3 / 2014م - 1:20 م
الحقيقة غير ذلك اليوم جلست الساعة الخامسة فجرا وقبل صلاة الفجر بقليل سمعت صوت خارج المنزل و ما هو ألا عامل النظافة يبحث عن العلب الغازية الفارغة و يرمي باقي الزبالة في الأرض هل هذا المنظر حضاري وقتها جاني تفكير انزل و أضربه بس تعوذت أبليس فأنا أنصحك أختي الكاتبه قبل أن تلقى اللوم على عاتق أطفالنا يجب لوم العماله الأسيوية التي تأتي للبلد بدافع تخريب و تشويه كل شي فإنا غير موافق على وجهة نظرك و الأسعار نار مو بس عليهم ترى في ناس فقراء ماتأكل من أهل البلد وإذا مو عاجبه يدلف بلده أحسن
4
سامي الدبيسي
[ تاروت ]: 19 / 3 / 2014م - 8:24 ص
ما اقبح التعليقات
5
noor
[ الحوامي ]: 24 / 3 / 2014م - 11:26 ص
يا أخ سامي قل خيراً أو أصمت
6
jooker
[ تاروت ]: 24 / 3 / 2014م - 11:31 ص
ما أحد جبرك يا سامي أنك تقرأ أو تعلق على التعليقات حبيت تعلق ع الموضوع شي يخصك أما التعلقيات فكل شخص حر في نفسه يعلق مثل مايبي أتمنى ألفاظك تحسنها شوي وبعدين هل التعليقات ضرتك في أي شي الأخت الكريمة كاتبه عن موضوع ولنا حق التعليق هد اللقافه عنك ياسامي
7
ابو سكينه
[ القطيف ]: 26 / 4 / 2014م - 10:28 ص
للأسف اذا كانت هذي ردود الكبار والفتيات اصحاب القلوب الرقيقه فأيش ترتجي من الاطفال والشباب،،
ماننكر فيه عماله سيئة بس مومعقول ننعت الكل بهذا السوء ونحكم عليهم،،
وبعدين الي يطالب الكاتبه بأخذ رأي الطرف الثاني !! الكل عارف شلون يعُامل اصحاب هذه المهنه من سوء المعامله والتقدير،،
والي يقول الي موعاجبه يروح بلده. طيب ادا راح من بينظف بلدك ياطيب،
8
noor
[ الحوامي ]: 12 / 5 / 2014م - 12:06 م
تكذبون تكذبون ......................... وشكراً
9
الزهراني
[ الدمام ]: 21 / 5 / 2014م - 3:20 ص
الله كريم
10
حبيب اليوسف
[ سيهات ]: 5 / 6 / 2014م - 8:51 ص
نشكر الكاتبة الكريمه على إثارة مثل هذه المواضيع التي بالفعل تحكي عن تدني المستوى الحضاري والاخلاقي لشريحة من شبابنا. من له ذرة من الانسانيه فضلا عن تمسكه بالقيم الاسلاميه لاتصدر عنه هذه الممارسات العنصرية. في رأييي ان جزءا كبير من الخلل يكمن في قصور المناهج التعليميه التي لاتولي أهميه لغرس وتكريس المفاهيم والقيم التربويه الاخلاقيه مثل احترام وتقدير العمل المهني واحترام حقوق الانسان بصوره عمليه. نتطلع لجهود كادرنا التعليمي المخلص للانتياه لذلك والمبادره قدر المستطاع في التغيير.
11
ساخر
[ القطيف ]: 2 / 7 / 2014م - 8:13 م
مستحيل أفراد هذا الشعب يسيء لهؤلاء العمال ذوي الأجور المنخفضة والطبقة المتدنية المسحوقة المقهورة !
" خلقوا من فاضل طينتنا " هكذا قال عنا الإمام الصادق عليه السلام ولا أبالغ أنه عليه السلام كان يقصدنا نحن شيعة القطيف !!

من المستحيل أن ترى بقايا الطعام والشراب ملقاة على كورنيش القطيف..والسبب أننا شعب راق تربينا على النظافة والطهارة

من المستحيل أن يمر عامل دون أن يقدم له أحد شبابنا المهذبين وردة حمراء أو هدية أوحتى زجاجة ماء باردة تقيه حرارة الجو ولهيب الشموس ..

مستحيل أن أصدق أن شعبنا بأكمله يحتقر هذه العمالة المسحوقة وكل من يقول هذا الكلام فهو كاذب ..!
من المستحيل أن يكون أجر هذا العامل ??? ريال وأظن أن الكاتبة نسيت نقطة ..!

نحن شيعة علي عليه السلام وقد قال فينا إمامنا الصادق عليه السلام " خلقوا من فاضل طينتنا"
12
قطيفي مغترب
[ القطيف ]: 14 / 9 / 2014م - 11:42 م
والله شباب القطيف اخلفت ثقافته في كل شي .
شباب مستهتر في قيادة السيارات في الشوارع وعدم احترام الآخرين تعال شوهم في محطات البانزين شوفهم في الكرنيش وعند ملاعب الكره في الاسواق .
شوفوا قصات شعرهم وشوفوا لبسهم الواحد منهم لا يستطيع لبس الزي القطيفي الاصلي تعال شوفهم في الأعراس ما كأنهم من القطيف .
فكيف نريدهم ان يحترموا العماله اذا كان هم ماعندهم اخترام ما بين افسهم للأسف القطيفي عامه والشباب خاصه يحتروم بعضهم بس في الحسينيات واذا طلع من الحسينيه انتبه لا يدوسك بالسياره وانا اتكلم من قلبي الحزين على القطيف هذا ليش شباب القطيف ايام الثمانينات وقبل الآن الشاب عمره اقل من الخمس عشرة سنه وهو يدخن ويعسل وطبعا هذا لا ينطبع على الجميع ولكن السواد الاعظم هو سيء للأسف وانا شفتهم في الاسواق في المولات والمطاعم و في المرزاع في الكرونيشنات في الفعاليات مثل الدوخله واعياد والمواليد وفي بر العباء وبحر شاطي نصف القمر في اسواق الطيور مثل سوق الخميس وسوق سيهات يوم الجمعه وجعلوا كل التقاطعات الشوارع ساحة للاستعراض السيارات انا اول مره اشوف الصيدليات تتقفل من الساعه 12 مساءً خوف من السرقة والبقالات كم مره نسمع عن سطوا مسلح قدام عيون الناس يجي الواحد منهم وينط الرصيف ويخرب العشب والاشجار ويكسروا انارة الطرق واذا كلمته يعني انت ملقوف ويمكن تروح من صيد امس الواحد منا لا يستطيع ان يسحب من البنك بعد الساعه سبع مساء ولا في الصباح الباكر ولا منتصف اليوم خوف من السرقه تعال عند اشاراة المرور لا احد يلتزم بالقواعد يعني خطوط المشاه في الدول تكون امام السياره وفي القطيف تكون خلف سادس سياره وانا اتكلم لاني من القطيف والله لا يغير قوم حتى يغيروا ما في انفسهم واذا ما نعترف باننا مخطئين ونصلح الخطء ما فيه فايده
13
العمدة
[ القطيف ]: 31 / 12 / 2014م - 11:21 ص
كلمة حق ومن الاخيررررر
الغلط من الكل والجميع ..
ومعروف في الخليج عامه وفي السعودية خاصة
ان الهندي او البنقالي نظرة عامه (عامل لا اقل ولا اكثر )
ويتعامل ويا جميع الهنود بنفس الطريقة
واكثر كلمة تسمعها واتحده احد ماسمعها من قبل
(هندي وينفخ او هندي ويبغى ينصب عليي او هندي وشايف حاله..الخ)

هذه الحقيقة النظرة العاملة للاجانب الاسيوين يااانااس في الحضيض
(الا من رحم ربي)
ولا احد يقول ليي مو صحيح او من هالكلام
انت لو تراقب نفسك وتراقب الناس اتحده اسلوب كلامهم ويا ابن البلد نفس كلامهم ويا الهندي او البنقالي او حتى الفلبيني

ولا ننسى الاندونيسيات اللي يجو يشتغلو في البيوت

يااااكثرهم يعاملوهم كأنهم جواري ايام الجاهلية ومستملكين الحرمه !!!!

طبعا في اغلاط بعد من الهنود او البنقالية والشغالات

بس

النظرة العامة واضحة والاسلوب اوضح

وياجهينة اذا تبغى تعرف من من الغلط !!
الغلط بالاساس من عندنا وتقليل قدر الاجانب الاسيوين

ملاحظة : واذا تبغى اليقين شوف كيف الناس تعامل بقية الاجانب الاوربيين او الامريكان وبتعرف كلامي صح

وسلام عليكم
14
عبدالله سعيد
[ القطيف ]: 22 / 2 / 2015م - 1:22 م
عادة الذين هم في الأعلى لايرون من هم أقل منهم ، هكذا نحن فلن نشعر بمعاناة هذا العامل ولن نتذوق مرارة الحياة كما يذوقها هو ، لأننا نرى أنفسنا أعلى مرتبة ، أحترام عمال النظافة هذه ثقافة يجب أن نربي عليها أبنائنا ، لأن بقدر تقديري لهؤلاء ، بقدر نظافتي
فماذا لو تركت شوارعنا لمدة أسبوع بدون نظافة ؟!
هذا العمل جدا كبير وقيمته كبيرة ، لكن للأسف أجر هؤلاء الذي يتقاضونه فهو ضعيف مقارنة بما يقدموه ..
نعم فمن حق هؤلاء أن يعيشوا حياة كريمة وأن نقدر لهم هذا الجهد المشكور.
15
عمال النظافه !!
[ القطيف ]: 17 / 3 / 2015م - 11:49 ص
فعلا موضوعكم عمال النظافه ؟!!
مو العمال نفسهم اختارو يفشلو في حياتهم ؟!!!
يعني كانك جاي لواحد يكسر زجاج بيده وتقول له ليش تجرح نفسك ... شدخلك !!!!!!!!!
اختارو طريق الفشل هذا مو شغلنا
لاتخلو الغريب يكسر خاطركم واهلكم ناسينهم