آخر تحديث: 8 / 8 / 2020م - 9:08 م  بتوقيت مكة المكرمة

الكناني: معرض الرياض الدولي للكتاب عكس بأن أمة اقرأ «تقرأ»

جهينة الإخبارية حوار: إيمان الشايب - تصوير: حسين رضوان - الرياض
عبدالله الكناني

القراءة تعد القنطرة التي تصل بين إرث الماضي وثقافة الحاضر وحضارة المستقبل وهي المعبر الذي يفصل بين ظلام الجهل ونور المعرفة.

وقد كان للمملكة العربية السعودية الكثير من المساهمات في تفعيل هذه القضية الثقافية والمعرفية حيث ساهمت برفع الوعي لدى الأفراد سعيًا نحو نهوض المجتمع وارتقائه من خلال إقامة معارض الكتب في العديد من مناطقها.

وكما هي جميع المناطق في المملكة تسعى القطيف أيضًا لتفعيل عوامل اندماج أفراد المجتمع في القراءة والحرص على استمرارها.

ولأهمية التواصل بين أفراد المجتمع والمشاركة في مثل هذه الأحداث الثقافية شرعت ”جهينة الاخبارية“ بتكليف بعض أعضائها بزيارة معرض الكتاب الدولي لوضع بصمة التكاتف والمشاركة في المحافل المحلية من ناحية ولتسليط الضوء على اهتمام جميع الفئات بالإطلاع والثقافة.

طرقت ”جهينة“ باب التحاور مع مساعد مدير معرض الرياض الدولي للكتاب والمشرف العام على إدارة المكتبات بوزارة الثقافة والإعلام «عبدالله الكناني».

ما المرتكزات التي تعتمدها وزارة الثقافة والإعلام لاعتماد أسماء الشخصيات التي توضع على ممرات المعرض، فقد تم اعتماد اسمي المصور عباس الخميس، ومحمد الشبيب من محافظة القطيف، فما الأسباب التي دعت لاعتمادهما؟

يكرم معرض الرياض الدولي في كل عام العديد من أبناء الوطن في مجالاتٍ ثقافية، وفنية ممن خدموا أو ساهموا في خدمة هذ الوطن في مجالاتٍ متعددة من هذه المجالات.

ففي العام الماضي تم تكريم الشخصيات المهتمة بمجالات الإبداع

وفي هذه السنة خططت اللجنة الثقافية بالمعرض بأن تقوم بتكريم الخطاطين في الحفل الافتتاحي.

عبدالله الكناني لقاءكما تم تكريم الرائدات من النساء العام الماضي وفي كل سنة يتم تكريم شريحة من المجتمع فقد تم تكريم الإعلاميين المتوفيين العام الماضي بينما تم تكريم المصورين الفوتغرافيين هذه السنة.

كم عدد الممرات الموجودة في المعرض؟

يضم المعرض 37 ممرًا، ويتم ترشيح الأسماء وفق آلية الأقدم ثم الأقدم ثم الأقدم من قبل جمعية تضم متخصصين في مجال التصوير الفوتوغرافي وبإذن الله يحظى الجيل الجديد بالتكريم في هذه المجالات، ويعد تكريم أي شخصية في مجال من المجالات تكريمًا لهذه الفئة من المجتمع.

كم عدد دور النشر في المعرض؟

يشارك بالمعرض أكثر من 900 دار، وكالة، وهيئة، وجهة حكومية بالمعرض

كم عدد الدول المشاركة بالمعرض؟

تربو الدول المشاركة على 30 دولة.

في كم عامٍ تمت إقامة معرض الرياض الدولي؟

تعد هذه السنة الثامنة التي يتم فيها تنظيم المعرض من قبل الوزارة.

ما رأيك بتفاعل الجمهور وإقبال الزائرين؟

كم تشهدون هنالك إقبال كبير من قبل الزائرين وفي كل سنة يزداد عدد الحضور عن السنة السابقة.

هل هناك شروط محددة توضع لدور النشر من أجل المشاركة؟

هناك معاير يتم تطبيقها على جميع دور النشر وكل هذه المعايير توضع من أجل مشاركة هذه الدور بكل جديد ومفيد لمرتادين المعرض.

هل يتم الإعلان عن شروط المشاركة؟

الشروط واضحة ومعلن عنها على موقع معرض الرياض الدولي للكتاب، وهي واضحة وصريحة ويتم تطبيقها كما أن المعايير أيضًا موجودة ضمن موقع المعرض.

كلمة اخيرة تود توجيهها.

أشكركم على حضوركم لمعرض الرياض الدولي وأرجو أن تعكسوا الصورة من خلال الإعلام الذي يعد مرآة لهذه المناسبة الوطنية الثقافية التي نفتخر بها جميعاً.

وكما تعكس الصورة الملتقطة من خلالكم وتعبر دائمًا أكثر من الحديث الشفهي عن الإقبال من دور النشر ومن الجمهور والتي توضح بأن أمة أقرأ تقرأ إذ تعكس الكميات الكبيرة من الحضور والمبيعات المرتفعة.

وتوضح الصورة مدى الوعي والإقبال على الكتاب الذي لن يأتي من فراغ إلا لثقافة المجتمع وحب القراءة الذي يعد دافعًا للحضور واقتناء الكتاب.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
هرم بن حيان
[ القطيف ]: 15 / 3 / 2014م - 10:52 م
استاذ عبد الله الكناني:المعرض القادم 2015 باذن الله لن نرى جميع الوجوه التي افشلت المعرض وكما سمعنا سيتغير جميع الطاقم المشرف على المعرض ابتداءا بالدكتور الغامدي وشخصك اللكريم وبقية التي انحدرت بالمعرض الى الحضيض(معرض الرياض الدولي للكتاب 2014) وعلى حسب الاستطلاعات الخاصة والموثقة من مسئولي دور النشر يحتاج الى غربلة كاملة . سوء تنظيم وسوء تنسيق وعشوائية ويكفي ان ثلث مساحة المعرض وزارات هيئات جهات حكومية ليس لها اي داعي لوجودها في المعرض وكل ذالك على حساب الناشر