آخر تحديث: 27 / 3 / 2017م - 12:48 ص  بتوقيت مكة المكرمة

الجارودية.. حكايات وأسرار «لملوم» عمرها قرن ونصف من الزمان

جهينة الإخبارية موسى الرمضان - الجارودية

الجارودية هي إحدى قرى محافظة القطيف أشهر قرى المحافظة لتميزها بالبساتين والمنتجات الزراعية. ويقطنها حوالي 12 آلاف نسمة وتقع على بعد 5 كيلو مترات جنوب غرب مدينة القطيف ويحدها من الشمال قرية الخويلدية ومن الجنوب أم الحمام ومن الشرق قرية حلة محيش ومن الغرب منطقة صحراوية تسمى «بر البدراني» الذي يعد منطلق الحجاج في ذلك الوقت.

احياء الجاروديةوتستقر على مرتفع من الجبل الصلد، وللبلدة شهرة من بين البلدات لما تتميز به من بساتين ومنتوجات زراعية نسبت إلى هذا الاسم «الجارودية» للجارود العبدي أحد سادة بني عبد القيس الذين قطنوا المنطقة في ذاك الوقت.

والجارودية هي عبارة عن قرية سكانية من قرى القطيف الخضراء ويرجع تاريخها لبداية العهد الإسلامي عندما كانت تسمى «لملوم» وسميت بهذا الاسم نسبة لِلمِْها العديد من العوائل النازحة من أقطار القطيف وغيرها من المناطق المجاورة.

وتشتهر الجارودية بأراضيها الزراعية الخصبة والتي تحتوي على أغلب أصناف الفواكه والخضار ويرجع سبب ذلك لوفرة الماء فيها وكثرة العيون والآبار الارتوازية والتي يعتمد عليها المزارعون في ري بساتينهم ومن أشهر هذه العيون هي «عين الصدين، عين القشورية، عين أم عمار» وعدة عيون أخرى معظمها اندثرت الآن.

وكانت قرية الجارودية مسورة بسور يطلق عليه الصدين وله بوابتان شرقية وغربية وللسور برج يقع على عين الصدين ويسمى باسمها وفي داخل السور مجموعة من الفرقان منها الجنوبي والشمالي والبراحة والقصر والخارية وغيرها من الأحياء التي اشتهرت بها القرية من بين المناطق التاريخية الأثرية.

احياء الجاروديةوللجارودية مكانةً ثقافية وعلمية كبيرة وذلك من خلال وجود العديد من اللجان الثقافية والمؤسسات الخيرية والتي تعمل على تطوير وتنمية أفراد المجتمع من خلال إقامة عدة ندوات ودورات تشمل جميع المجالات ومن ضمن نشاطاتها المميزة مهرجانها السنوي الذي يعقد خلال عيد الأضحى المبارك ويسمى مهرجان العيد «لملوم».

وعلى الصعيد الرياضي فالجارودية يوجد بها نادي من أعرق النوادي بالمنطقة وهو نادي المحيط الرياضي، حيث ينافس هذا النادي عدة نوادي من خلال مشاركاته بالأدوار الممتازة على مستوى المملكة، ومن أشهر الألعاب التي يمتاز بها هي لعبة كرة الطائرة وكرة اليد بالإضافة لكرة التنس وغيرها من الألعاب الرياضية.

وتسعى الجارودية في تطوير خدماتها الإجتماعية من خلال جمعية الجارودية الخيرية والتي تشرف على أكثر النشاطات بالبلد كما أن للجمعية سعياً في إقامة مشروع مستوصف وصيدلية تخدم من خلالها مرضى البلدة والقرى المجاورة بالإضافة لسعيها في إنشاء مشاريع خيرية أخرى لتسخيرها في خدمة الأهالي.

الجدير بالذكر أن عدد سكان الجارودية يتجاوز الأثني عشر ألف نسمه حسب بيان مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بوزارة الاقتصاد والتخطيط.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
نادر
[ القطيف ]: 12 / 4 / 2014م - 1:03 م
عين ام عمار تابعه لحلة محيش اخي العزيز وليست تابع للجارودية

تصحيح معلومة فقط
وشكراً
2
شاعر ورومنسي
[ الجارودية ]: 13 / 4 / 2014م - 10:32 ص
بحسب الموقع الجغرافي فأن عين أم عمار تقع بين البلدتين .
ولو قارنا بقربها للبلدتين لوجدنا أن منازل أبناء الجارودية هي الأقرب لموقع العين

عموماً هي في منطقة محايدة بين البلدتين
3
فاطمة
[ القطيف ]: 13 / 4 / 2014م - 7:22 م
عندي حل أخوي شاعر رومانسي وأخوي نادر
سووا خط فاصل في نص العين وتقاسموها بينكم
والتوبي واسطة خير
4
جارودي
[ الجارودية ]: 13 / 4 / 2014م - 10:35 م
فطوم ^_^ خوش حل

عموماً تبقى العين ضمن النطاق القطيفي إن كانت للجارودية أو الحلة فهي تمثل أحد عيون القطيف المشهورة على مر التاريخ