آخر تحديث: 23 / 10 / 2017م - 7:06 ص  بتوقيت مكة المكرمة

90 بالمائة من الموظفين يؤيدون تقليص أيام عمل القطاع الى إلى 5 أيام

جهينة الإخبارية

كشف استبيان أجرته "جهينة الإخبارية" أن 90 في المائة من الموظفين في المملكة، يؤيدون تقليص أيام عمل القطاع الخاص إلى 5 أيام في الأسبوع، فيما اختار 8.57 في المائة من الشريحة التي شملها الاستبيان عدم تقليص أيام عمل القطاع الخاص، بينما اختارت النسبة المتبقية والبالغة 1.43 في المائة عدم تفضيل أي منها.

وشارك في الاستبيان نحو 200 موظف وموظفة في القطاع الخاص.

وتدرس وزارة العمل تقليص أيام العمل في القطاع الخاص إلى خمسة أيام، ومساواتها بالدوائر الحكومية مع رفع عدد ساعات العمل اليومية لتعويض النقص الإجمالي في عدد ساعات العمل الأسبوعية على ألا تزيد عن 44 ساعة أسبوعيا كحد أقصى.

كما إن الأوامر الملكية التي عالجت ضعف فرص توظيف السعوديين في القطاع الأهلي حين طالبت الجهات المعنية بالنظر في إمكانية الاكتفاء بالعمل لـ 5 أيام في الأسبوع.

مدير تحرير صحيفة الاقتصادية خالد السهيل أكد إن الإيجابيات التي تنطوي عليها خطوة إقرار خمسة أيام عمل لموظفي القطاع الخاص، أسوة بالقطاعات الحكومية، تشمل دعم مشروع الوزارة في السعودة.

بالإضافة أنها ستساعد القطاع الخاص على تأسيس قيم وتقاليد حقيقية للعمل، تتعلق بأوقات الدوام، وخارج الدوام وغيرها.
وأوضح السهيل أن بيئة العمل ستصبح أكثر إغراء لشبابنا وفتياتنا، وسوف تجعل التكدس على القطاعات التي تعطي هذه الميزة يخف قليلا إذا ما أصبحت المسألة تتعلق بنظام عام تفرضه وزارة العمل على الجميع.

كما شدد موظفين وموظفات في القطاع الخاص على ضرورة تغيير «إجازة نهاية الأسبوع» من يومي الخميس والجمعة، إلى يومي الجمعة والسبت، معتبرين ذلك إيجابياً، وسيصب في مصلحة الوطن.