آخر تحديث: 25 / 3 / 2017م - 11:46 ص  بتوقيت مكة المكرمة

نيوزلاندا.. مبتعث سعودي يحقق ثلاثة ارقام قياسية في الغوص

جهينة الإخبارية

حقق المبتعث السعودي علي ال خليفه الطالب بتخصص الحاسب الالي ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين في مدينه نيوزلاندا 3 ارقام قياسيه للمره الثانيه على مستوى المملكه خلال عطله الاسبوع الماضي في العاصمه ولنقتون.

المدرب علي ال خليفة قام بتسجيل رقم في حبس النفس حيث كانت المده 4.26 دقائق يوم السبت الفتره الصباحيه، أكملت المسابقه في العصر حيث قام علي بالغوص في المسبح بما يسمى زعنفة الحوريه «السباحه بالمونو فينز» لمسافه 86 متر في المسبح بنفس واحد.

فيما اضاف يوم الاحد اضاف 27 مترا على رصيده السابق حيث اكمل 79 مترا بنفس واحد بدون استخدام اي زعانف فقط باستخدام اليدين والرجل بما يسمى «النو فينز» ليكون اول سعودي حقق هذه الارقام مسجل ضمن منظمه ايدا العالميه.

واوضح ال خليفة، ان اهتمامه في الحياه البحريه بدأ مند الصغر وحيث تعلم السباحه ومارس هوايه صيد الاسماك، مضيفا، ان لديه موقع على الانترنت مهتم بالصيد والرياضات البحريه، لافتا الى ان رياضه الغوص ابتدأت لديه على يد المدرب طارق الخياط ومن ثم التحق بما يسمى الغوص الحر مع نادي غواصين اوكلاند ومن ثم مع عده مدربين احدهم ثالث اعمق غواص في العالم جونثان سونيكس «100 متر واعلى بنفس واحد» بالاضافه الى الدورات التدريبيه مع بطل العالم قوران كولاك.

واشار الى اول مدرب غوض حر في المنطقة الشرقية في عام 2014، بالاضافة لكونه عضو مساهم في نادي اوكلاند للغوص الحر في نيوزلاندا

واشار الى رياضه الغوص الحر معروفه مند القدم، فقد اشتهر اباؤنا بالغوص في استخراج اللؤلؤ بدون المعدات الحديثه، حيث ازدادت متانه وقوه خلال الثلاث السنوات الماضيه، وذلك بعد تحقيق بطل المملكه أحمد ابو أحمد اول رقم سعودي في غوص الاعماق 50 متر، كما يوجد بالمملكة اسماء مشهورة في رياضة الغوص الحر السعوديين منهم يعرب باشرحيل، وعاطف فلمبان اضافه الى ابطال كثيريين في المملكه.

وذكر ان رياضه الغوص تنقسم الى قسمين الغوص في المسابح وهوعلى ثلاث مراتب حبس النفس دون الحراك، السباحه بنفس واحد بأستخدام الزعانف والاخير السباحه في المسبح بدون اي زعانف كلهم بنفس واحد، والقسم البحري ينقسم الى 3 اقسام الغوص في العمق بالزعانف او بدون او بسحب الحبل الى الاسفل.

يشار الى ان الغواص علي ال خليفة من بلدة الجارودية محافظة القطيف سيتواجد في المملكه خلال شهر شعبان ورمضان لاقامة دورات الغوةص الحر وتعليم الاطفال على السباحه باستخدام النظاره والزعانف.