آخر تحديث: 8 / 8 / 2020م - 8:32 م  بتوقيت مكة المكرمة

ال عمران: مهرجان الزواج الخيري الرقم الأول والاقوى.. وتحالف الفرق اوقف بسبب عدم اتفاقها

جهينة الإخبارية جمال الناصر - القطيف
الزميل جمال الناصر محاورا نبيل آل عمران

اكد مدير مهرجان الزواج الخيري 12 في جزيرة تاروت نبيل ال عمران إن دورة مهرجان الزواج الخيري تعد الرقم الأول والاقوى في المنطقة من خلال نوعية مستوى الفرق المشارك، لافتا الى ان تحالفات الفرق أوقفت منذ عام 1426 هـ ، وذلك بسبب عدم اتفاق الفرق في تنظيمها من جهةٍ إدارية.

واشار خلال لقاء مع جهينة الاخبارية الى ان أبرز التطورات التي شهدتها دورة الزواج الخيري منذ إطلاقها لحد الآن هو انتقالها من الملعب الترابي إلى الملعب العشبي، لافتا الى إن الدورة قدمت للأندية في المنطقة لاعبين بارزين، مشيدا بالدعم المادي من قبل المؤسسات واللجان الاجتماعية من قبل رجلي الاعمال عبدالعظيم الرويعي وحسين العبكري.  فإلى الحوار..


لقاء نبيل آل عمران

أعلنتم قبل فترة عن مفاجآت سوف تقدم للجمهور في الدورة، ما أبرز تلك المفاجآت؟

إن المفاجآت التي ستقدم للجماهير هي جوائز يوميةٍ عن طريق المسابقات، وبيع ”كوبونات“ جوائز يسحب عليها الجمهور، ومسابقةٍ ثقافيةٍ تتضمن أسئلة عامة دينية وثقافية واجتماعية ورياضية متنوعة، وستكون في كل يومٍ إضافة إلى تقديم مسابقةٍ رياضيةٍ للأطفال.

وبعد مرور 12 عاماً على إطلاق دورة الزواج الخيري، ما أبرز التطورات التي شهدتها الدورة خلال هذه المدة؟

أبرز التطورات التي شهدتها دورة الزواج الخيري منذ إطلاقها لحد الآن هو انتقالها من الملعب الترابي إلى الملعب العشبي في سنته الثالثة حيثً أن الملعب العشبي بعدم جاهزيته كان يشكل أكبر عائقٍ لنا في الانتقال فقد كان يحتوي على عشبٍ بسيطٍ على شكل مستطيل ولا توجد فيه إنارة ”كهرباء“ ولا أعمدة.

كيف تجد دورة الزواج الخيري نفسها في خضم المنافسات، والدورات الرياضية التي تعج بها المنطقة الشرقية؟

إن دورة مهرجان الزواج الخيري تعد الرقم الأول في المنطقة من خلال نوعية مستوى الفرق المشارك فيها حيث أنهم يعدون دورة الزواج الخيري الدورة الأقوى في المنطقة إضافة إلى أن مدخول الدورة عام 1424 هـ 16 ألف ريال وفي العام الماضي كان أكثر من 100 آلاف ريال.

لقد بدأت دورة الزواج الخيري بناء على تحالفات عدة فرقٍ من فرق الحواري، هل ما زالت هذه التحالفات قائمة، أم طرأت صيغة جديدة لاستضافة وتنظيم الدورة؟

تحالفات الفرق أوقفت منذ عام 1426 هـ، وذلك بسبب عدم اتفاق الفرق في تنظيمها من جهةٍ إداريةٍ.

لقد كانت الدورة تقام على ملعب الحوامي الترابي وتم نقلها الى الملعب العشبي وهو ملعب نادي الهدى، لماذا هذه الخطوة، وما مدى تأثيرها على مستوى الدورة، خاصة وان هذه النقلة افرزت قيام دورة أخرى في الملعب السابق في وقت واحد؟

إن فكرة الانتقال إلى الملعب العشبي كانت أمنية موجودة بغض النظر أين يكون الموقع وقد كان ملعب ”الهدى“ من ضمن خياراتنا إضافة في الدورة التاسعة حدثت مشكلة بين فريقي النهائي وهما فريق الحوامي، وفريق صقور دارين حيث يعتقد فريق الحوامي أنه ظُلم من قبل اللجنة المنظمة، وحصل على عقوبة توقيف فريق الحوامي من دورة الزواج ودورة كافل اليتيم مدة سنة والتوقيف كان فقط للفريق واللاعبين يستطيعون أن يشاركوا مع أي فريقٍ أرادوا، وهذا حسب رؤية اللجنة للمشكلة، ويعتقد الكثير بأن نقل الدورة للنادي هي بسبب المشكلة في ملعب الحوامي وهذا غير صحيح.

إن فريق الحوامي ذهبوا إلى رئيس الجمعية من أجل رفع الإيقاف فأخبرهم بأن المعني هي اللجنة الفنية للدورة فقالوا إذا لم يرفع الإيقاف سنقوم بعمل دورةٍ في ملعب ”الحوامي“ وبعد إعلانهم بإقامة الدورة وتفادياً للمشاكل والتصادم بذلنا جهدنا في الإسراع بعملية نقل الدورة إلى معلب النادي وقد بذلنا جهدنا ليل نهار حتى يكون جاهزاً في أسرع وقت.

لقاء نبيل آل عمران

كيف وجدتم تفاعل المجتمع مع الدورة؟

بعد الانتقال إلى ملعب ”الهدى“ كان الكثير يراهن على فشل الدورة منذ أول انتقالٍ ولكن حدث العكس حيث كانت الدورة في قمة الروعة، والجمهور رائع، والحضور لافت للانتباه ووجدنا الجمهور راضٍ كل الرضا، وجمالية المنظر له الأثر الطيب على اللاعبين والجمهور تزامناً مع تقلب الأحوال الجوية.

ما دور جمعية تاروت في دورة الزواج الخيري؟

إن دور جمعية تاروت الفعلي هو معنوي ومادي حيث تقدم المصروف الأولي للبدء بالدورة وتوفر لنا الخطابات لمخاطبة الشركات وأي خللٍ، أو مشكلةٍ فإن الجمعية تتصدى لحلها، إن الدورة تحت مظلة جمعية تاروت الخيرية وريع الدورة المادي يعود إلى الجمعية بالكامل، ودورة مهرجان الزواج الخيري هي أول دورةٍ تقام في شهر رمضان تحت مظلة جمعية تاروت الخيرية إضافة إلى دورة كافل اليتيم وبإشراف الجمعية من الألف إلى الياء.

ماذا قدمت الدورة للأندية في المنطقة؟

إن الدورة قدمت للأندية في المنطقة لاعبين بارزين حيث أن الأندية لم تلتفت إلى هؤلاء اللاعبين المتواجدين في الدورة ولكن في بعض الأحيان فأن رؤساء الفرق لديهم تواصلاً مع الأندية وأي لاعبٍ بارزٍ يستدعوه وقد رأينا بعض اللاعبين كانوا يلعبون في الدورة ووجدناهم بعد ذلك في أروقت الأندية.

يشارك 28 فريق من مناطق القطيف وفريق من النابية دورة مهرجان الزواج الخيري بتاروت في سنتها الثانية عشر على ملعب نادي الهدى العشبي في شهر رمضان المقبل.

وأشار بالشكر الجزيل إلى الأستاذ أحمد الداؤود أحد أعضاء النادي الذي ساعدهم حيث جاء بشركةٍ متخصصةٍ في الحفريات والكهرباء والأعمدة لإصلاح الملعب.

بالنسبة للكوادر العاملة في الدورة، هل أثر عليهم الانتقال إلى الملعب العشبي؟

بالنسبة للكادر تفاجئنا بقوة الكادر بعد الانتقال للملعب العشبي، حقيقةً كانت نقلة توعية ولافتة للانتباه، وقد أشاد الأستاذ حسين العبكري بالدورة في العام الماضي قائلاً ”لفتني قوة الكادر الموجود في الدورة“، وكتب أحد الكتاب مقالاً قال فيه ”حينما أتيت إلى دورة الزواج أحسست بعودة نبض العرق في تاروت، فعلاً إنها تضم كادراً متميزاً يقود الدورة“ وتحدث السيد هاشم السعيدي أحد أعضاء رابطة القديح قائلاً لي " فعلاً نحسدكم ونغبطكم على وجود هذا الكادر المتميز في الدورة، نحن نُنظم دورات ولكن بهذا التميز لا.

لقاء نبيل آل عمران

ما سبب تغيير اسمها من دورة الحوامي إلى دور الزواج الخيري؟

أنها لم تكن يوماً دورة الحوامي حيث بدأت باسم دورة الزواج الخيري ولكن كانت على ملاعب الحوامي والآن الموجودة على ملعب الحوامي هي دورة الحوامي.

طاقم التحكيم، هل هو مقصور على القطيف، أم تستقطبون حكاماً من خارج القطيف؟

طاقم التحكيم متنوع والأغلب من تاروت والقطيف ولا يوجد أي حكمٍ من خارج القطيف.

هل تلقيتم دعماً مادياً من المؤسسات واللجان الاجتماعية وطلاب العلم؟

إن الدعم المادي من قبل المؤسسات واللجان الاجتماعية ليس من الجميع، ونحن نشيد بقوةٍ بعبد العظيم الرويعي صاحب مؤسسة الرويعي ونعتبره الأب الروحي فقد دعمنا مادياً ومعنوياً، ومنذ يومين الكهرباء مهملة نتيجة للعجز المادي الذي يعاني منه النادي، وجاء الرويعي يرافقه الكهربائيون وعمل معهم بكلتا يديه وقال لنا ”أي مبلغٍ تحتاجون إليه أخبروني به“، إن الرويعي لأكثر من سبع سنواتٍ هو الراعي الرسمي للدورة، ونحن نكن له كل التقدير والاحترام ولا أنسى مجوعة العبكري والأستاذ حسين العبكري الذي شجعنا ومنحنا من أفكاره إضافة لا توجد أي مؤسسةٍ في تاروت تبادر للدعم المادي وقد خاطبنا الكثير والاستجابة ”صفر“ على الشمال حتى القليل القليل لم نبصره وكذلك خاطبنا رجال الدين ومن ضمنهم سماحة الشيخ حسن الصفار وهذه السنة بادر مبادرة جميلة حيث اقترح علينا شراء لوحات المعرض التشكيلي ”GOAL“ للفنانة زينب الماحوزي وسكين حسن الذي احتضن بعض صور لاعبي كأس العالم وتقديمهم هدايا للضيوف من رجالات الرياضة على مستوى رياضي، وتكريمهم، ونحن اقترحنا عليهم بأن الشيخ حسن الصفار يساهم معنا وفعلاً بادر واشترى اللوحات، وقدمهم لنا، أما بالنسبة إلى طلاب العلم في تاروت وحتى لا نظلم الآخرين فالبعض ربما لم تصلهم خطابات، والذين أعطيناهم الخطابات فالنتيجة ”صفر“ على الشمال.

هل توجد لجنة علاقات لديكم ضمن للجان في الدورة؟

نعم توجد لجنة علاقات في الدورة وقد قمنا بهذه المسؤولية لأن لجنة العلاقات في جمعية تاروت ”صفر“ على الشمال بالنسبة للدورة ولا تؤدي دورها نهائياً، ونستطيع القول بأنه لا توجد لجنة علاقاتٍ وربما بسبب ظروفٍ معينةٍ ولهذا نحن نأخذ الخطابات ونقوم بتوزيعها على المؤسسات والشركات وللعلم فمن الصعب على بعض المؤسسات تعطيك مرتين - دورة الزواج الخيري، دورة كافل اليتيم -، حقيقة إن قلة كادر العلاقات يجعل مسؤولياتنا كبيرة وهذا يتطلب فعلاً وجود لجنة علاقاتٍ خاصة لتؤدي دورها على أكمل وجه.

ممكن تشير إلى شخصيةٍ، أو جهةٍ لها الدور الفاعل في استمرار الدورة وتميزها؟

عبد العظيم الرويعي.

لقاء نبيل آل عمران

موقع الدورة إعلامياً؟

كان الإعلام ”صفر“ حيث لا يوجد موقع للدورة إلا في الفيس بوك، وعندما انتقلنا للملعب العشبي، ودخل الكادر المتفاعل اندمجت الدورة إعلامياً وكان هناك تفاعل وتزاوج إعلامي في قنوات التواصل الاجتماعي بأنواعها والشبكات والتطبيقات مع إن الجمعية الخيرية بتاروت لها موقع رسمي ولكن غير مفعل، وجمعية تاروت لا توجد لديها لجنة إعلامية ولا يوجد لديها جوال تاروت كما للمناطق الأخرى، ونحن من هذا المنبر الإعلامي ”صحيفة جهينة“ نطالب المسؤولين في الجمعية بوجود لجنة إعلامية و”جوال تاروت“ أسوة بالمناطق الأخرى.

كلمة أخيرة؟

أحب أن أشكر رئيس الجمعية حسين المشوه الذي هو بحقٍ الأب الروحي إلى الجمعية وإلى الجميع وإدارة نادي الهدى وعلى رأسهم رئيس النادي أمين أبو سرير وأعضاء النادي حسن الخياط وحبيب أوحيد واللجان العاملة في الدورة وعلى رأسهم يونس الحجاج وفوزي سالم وسعيد العقيلي وهاني الناصري ومحمد العقيلي وكوادر الدورة الشابة عبدالله المشور وعلا المشور ومحمد عمران ومهدي عمران وأحمد آل حسين وكميل آل حسين وعلي كمال والسيد محفوظ وباختصارٍ فريق شباب الجزيرة فلهم كل الشكر والاحترام ومصمم الإعلانات علي درويش ومحمد جميل الصديق وحسين الرويعي، لأنهم من تقبلوا فكرة الدورة، وفريق المنار وفريق الحوامي الذين تقبلوا واحتضنوا الدورة كدورةٍ مصغرة لدورة كافل اليتيم ونحن ننحى منحى كافل اليتيم.

وأخص بالشكر كذلك الأستاذ محمد عبدالله حليل فهو من شجعني على فكرة تكوين دورةٍ مصغرةٍ لدورة كافل اليتيم والحمد لله دورة الزواج حصلت على شهادة من كافل اليتيم ومن مجتمع تاروت بأنها أقوى دورة في المنطقة بالذات في شهر رمضان، صحيفة جهينة الإخبارية على ما قدمته فهي الراعي الإعلامي للدورة، نعم نشكرهم شكراً كبيراً بما يقدمونه للدورات الخيرية.

وأشكر شكراً خاصاً مطرزاً بباقة وردٍ لزوجتي ”أم محمد“ على صبرها طوال شهر رمضان المبارك بخروجي من المنزل بعد الفطور إلى آخر الليل لتواجدي في الدورة، فهي من شجعني على المواصلة في عمل الخير.