آخر تحديث: 5 / 8 / 2020م - 3:13 ص  بتوقيت مكة المكرمة

الفنانة وخيك: بدأت برسم الطبيعة الصامتة وأنا الآن في صميم المدرسة التجريدية

جهينة الإخبارية حوار / أمل فؤاد نصرالله المصدر: مجلة الخط العدد42

سعاد عبدالواحد وخيكاستلهام التراث والتجريد والعمق ولعبة الألوان.. عناصر فنية عميقة تقرأها في ثنايا لوحات الفنانة سعاد عبدالواحد أوخيك. في هذا الحوار تكشف الفنانة جانبا من مكنونها الذاتي وتفصح عن علاقتها بالتشكيل.

حدثينا عن مسيرتك التشكيلية: البدايات، القراءات، المدرسة، التربية الفنية، الاسرى ودورها في غرس بذور التشكيل.

بدأت مشواري مع الفن التشكيلي بالقلم والمسطرة والورقة، فتشكلت لدي أشكال هندسية. وبمساعدة والدتي من كيفية تعلم الرسم حيث كانت تتواصل خطوة بخطوة معي منذ الصغر؛ لانها تملك موهبة الرسمه والخياطة، وتشجيع من والدي وما زال يشجعني فله روح التذوق الفني. ولا أنسى البيئة المدرسية التي جعلتني محل قيادة ومسؤولية في الفن.

وقد بدأت بتطوير ذاتي من خلال دارسة عدة من الدورات، بداية بدورة التعبير الفني لدى الأطفال، وألحقتها بدورات عدة: منها أساسيات الفن التشكيلي، دورة آفاق حديثة، رؤى حديثة، التصوير التشكيلي والحداثة، ورشات الطباعة وتقنيات مختلفة.

كيف انطلقتِ نحو أفاق المدارس الفنية وإلى اي منها حط بكِ الرحال؟

بدأت برسم الطبيعة الصامته. واتجهت للواقعية وأنا الآن في صميم المدرسة التجريدية.

بما أهم الأمور التي يسعى لها الفنان التشكيلي لكي يكون فنانا ناجحاً؟

من الأمور التي يسعى لها الفنان التشكيلي كي يكون فنانا ناحجا الإطلاع على الكتب الفنية والمسيرات الفنية للفنانين المخضرمين والعالميين سواء من وطننا الخليجي والعربي أوالغربي فكلهم كتلة فن وإحساس.

وقد بزيارة معارض فنية متعددة الإتجاهات ومختلفة في الاسلوب سواء واقعيا أو تجريدا أو رقميا أو مجسم.. ألخ..

سعاد عبدالواحد وخيك

كيف تنظرين إلى مستقبلك التشكيلي: هل رسمت مسيرة تطلعاتك الأتية؟

من مشاريعي المستقبلية إقامة معرض شخصي خارج المملكة حيث أنظر للمستفبل نظرة تفاؤلية محملة بالأمل الجديد الذي يزرعه الحاضر الدفين.. حيث أقمت أول معرض شخصي في نادي الفنون بالقطيف بعنوان: «حكايا إنسان» يتحدث عن النظرة التفاؤلية لذوي الإحتياجات الخاصة ثم محطتي الثانية في الرياض في معهد العاصمة النموذجي التابع لجمعية جسفت.

ماأهم المعارض التي شاركتِ بها؟

شاركت في عدة معارض جماعية على المستوى المحلي وخارج الدولة «معرض فنانوا المستقبل بدولة الإمارات - معرض برتورية بالكويت. ومن المعارض الحلية المعرض الجماعي السنوي الذي أقيم في نادي الفنون بالقطيف - معرض لوحة وقصبدة بالطائف - معرض مهرجان طيبة بالمدينة المنورة - معرض الجنادرية بالرياض - معرض الفن الإسلامي المعاصر بالرياض - معرض مسايقة الخزف الأول - معرض الفن المعاصر بالرياض - مسابقة السفير في دورتها الخامسة.

كيف هي الثقافة التشكيلية في محافظة القطيف وما انعكاساتها على تطور التشكيل

الثقافة التشكيلية في محافظة القطيف محافظة الأصالة والتراث في غاية التقدم والتطور حيث برز كثير من الفنانين والفنانات المشهورين وبعضهم أصبح ناقدا ناجحا صاحبرأي.. ويشارك الفنان الصفير والكبير حيث يحتويه بكل حب واحترام بكل مجالات الفن. كما أقيمت معارض شخصية وثنائية في المنطقة ورشات متنوعة بكل فنونها وهذا يدل على تطور وتقدم منطقتنا.

كلمة أخيرة.

أولا وأخيرا الحمد والشكر لرب العالمين على نعمه المعطاة، وأتقدم بالشكر الجزيل لإستضافتي بمجلة الخط التي أتابعها بشغف وأتمنى لكم التوفيق والسداد.

سعاد عبدالواحد وخيك

السيرة الذاتية

سعاد عبدالواحد وخيك.. من مواليد المنطقة الشرقية - القطيف - بكالوريوس تربية خاصة. دورات متعددة في مجال الفن التشكيلي بأنواعة - إيميل / suad. a. m. k@hotamil. com

مشاركاتي: - محلية ودولية منذ عام 2006 - 2014م

معارضي الشخصية: - معرض الشخصي الأول «حكايا إنسان» لذوي الاحتياجات الخاصة بالمنطقة الشرقية 2012م

- معرض الشخصي الاول في محطته الثانية بالرياض المقام في معهد العاصمة النموذجي 2012م

- معرض الثنائي «حوار الصمت» 2011م المقام في صالة المركز التنمية الإجتماعية. بالقطيف.

- الجوائز الحاصله عليها: - جائزة المستوى الأول بالجوف في دورته الثانية للفن التشكيلي 2012م - جائزة اقتناء مسابقة السفير2011م - جائزة إقتناء البنك الراجحي النسائي 2010م. جائزة المستوى الثاني مقتنيات الأعمال الصغيرة بالرياض2011م - جائزة المستوى الثالث سوق الاعمال الصغيرة بجدة 2013م - جائزة اقتناء مسابقة السفير2014م - جوائز اقتناء من رجال الأعمال والمؤسسات.