آخر تحديث: 8 / 8 / 2020م - 3:50 ص  بتوقيت مكة المكرمة

سمك «العندق» يهوى التيارات المائية ويتكاثر في الربيع

جهينة الإخبارية احمد المسري - القطيف
سمك العندق يتميز بحجمه الكبير
سمك العندق يتميز بحجمه الكبير

للبحر قصة مع أهل الخليج. فصولها تمتد من الرزق إلى الغدر.. ومع ضوء القمر ومسامرة النجوم.. مع دفء الشمس وغزارة المطر.. غسل أهل الخليج جراحاتهم فيه..

وكتبوا أسرارهم على زرقته.. ومروا بأحلامهم على أمواجه، يعرفه كبيرهم وصغيرهم، بل يعرفون غضبه وهيجانه، ويعرفون هدوءه وعطاياه، كان ماضيهم ومازال حاضرهم وسيكون مستقبلهم.

كان الصيد فيه لغة الآباء والأجداد وبعض أسرار «النواخذة» وحكاية أخرى للرزق والطعام ونزر قليل منه للحب لتقاليد زمن أول، لكنه لم يخل بالتأكيد من أسرار العشق الذي يولد ويموت دون أن يعرف عنه شيئا، وكان الحب والعشق في زمن الأبناء والانفتاح، علمهم هذا البحر الجرأة والصبر وعلمهم الصمت في أحيان كثيرة، والثرثرة لبعض الوقت.

سمك العندق أو «البياض» أو كما يسميها البعض ويطلق عليها لقب «المزيونة» لشكلها المتعدد فهي من الأسماك المحببة لدى الكثير من الصيادين وكذلك المواطنون والمنتشرة عبر امتداد الخليج العربي وفي أسواقه تتعدد أنواعها وطرق صيدها وهي من الأسماك الاستوائية لونها يميل للاحمرار بها أشواك لا يزيد طول السمكة عن 70 سنتميترا في الأغلب جسمها به لمعة تتكاثر في فصل الربيع والصيف الموافق لشهر مارس وحتى أغسطس.

يقول الصياد عيسى أحمد المعلم: العندق من الأسماك الاستوائية الأصل وهي تتواجد في الأغلب في المناطق المرجانية التى يفضلها الصيادون ويطلقوا عليها اسم «المزيونة» ويتواجد من سمك العندق الذي نعرفه 5 أنواع ولكن يقال ان هناك أكثر من 16 نوعا لهذه السمكة أو تتبع فصيلتها.

ويتابع: تسمى السمكة أيضا «بالبياض» ويرى الصيادون في هذه السمكة جمال الشكل حيث يميل لونها للاحمرار وزعانفها شوكية وتصطاد بعدة طرق منها القراقير وبالسنارة الخيط، وهي تفضل في غذائها الروبيان والخداق ورائحة الروبيان تجذب العندق كثيرا ويتغذى سمك العندق على الكائنات الحية، ولفت المعلم أن سمكة العندق تتكاثر في فصل الربيع والصيف الموافق لشهر مارس وحتى أغسطس من العام.

ويشير الى أن طول هذه السمكة لا يتجاوز في الأغلب 70 سنتميترا ولا تصغر في الأغلب عن 20 سنتميترا، وبين الصياد عيسى المعلم انه في حالة الرغبة لاصطيادها بالخيط يفضل استخدام مقاس بين 40 و50 وهي شبيهة بسمك السبيطي في طريقة قدومها وهجومها على طعم الخيط والغريب أن سمك العندق إن أخطأ وفلت من مصيدة الخيط لا يرجع مرة أخرى له ويفضل اصطياده في أول الفجر وخاصة عند بداية المد.

ويضيف أن أسماك العندق الكبيرة تجدها في بحر الجبيل وقد تكون هذه المنطقة هي الأشهر في الخليج من وجود هذا النوع من السمك وبالحجم الكبير، مؤكدا أن سمك العندق لا يحتل أهمية كبيرة لدى مرتادي السوق وقد تكون هذه النظرة شبه عامة في الخليج ولكنها ذات قيمة اقتصادية في بعض الدول مثل القارة الأمريكية الجنوبية وكذلك في قارة استراليا الذين يرغبون لهذا النوع من الأسماك.

وبين الصياد هاني أحمد أبو خمسين أن المفضل من سمك العندق في المنطقة الشرقية والخليج العربي هو العندق العربي ويكون الأغلى سعرا أيضا كما أن السمك الذي يصطاد من الخليج هو الأفضل أيضا مما يأتي مستوردا حيث يكون طازجا.

وأوضح أنه يجب على الزبون معرفة الطازج من غيره من خلال العيون فإن كانت بارزة يكون طازجا وإن كانت داخلة للأسفل فيكون غير طازج مشيرا الى أن العندق العربي يكون سعره أغلى بحوالي 30 بالمائة من غيره من سمك العندق.

وصول طن من الأسماك يوميا للأسواق

وأكد كبير إداريي أكبر مفرش بسوق السمك بالقطيف عبدالواحد السليس أن الكميات التي تدخل للسوق هذه الأيام من سمك العندق أو البياض كثيرة وتصل كمياتها لحوالي 1000 كيلو يوميا على الرغم من ظروف الأجواء المناخية السيئة للبحارة والرياح التي منعت الصيادين من دخول البحر.

وقال السليس: يصل أحيانا إلى السوق أكثر من 2000 كيلو، مشيرا الى أن ما يدخل للسوق يمكن أن نوزعه إلى 5 أصناف.

لافتا أن سعر العندق الكبير هذه الأيام للمن «16 كيلو» 250 ريالا وقد يصل بعد أيام إلى 150 ريالا للمن الواحد حيث يكون 4 إلى 5 حبات منه 16 كيلو مؤكدا أن هذا الأسبوع بلغ سعر العندق الوسط والذي يكون بعدد سمكتين للكيلو بين سعر 320 إلى 400 ريال للمن الواحد ولكن هذا السعر بسبب ندرة الأسماك في السوق لسوء الأجواء ولكن إن توفر في الأيام المقبلة يصل سعره بين 180 إلى 220 ريالا للمن الواحد.

وذكر السليس أن سعر سمك العندق الصغير والذي يكون عدد السمك فيه من 6 إلى 12 حبة بسعر 100 ريال للمن الواحد.

مبينا أن ثلث صيد اللنشات هذه الأيام من سمك البياض بينما يقل ذلك بعد شهرين من الآن.

مشيرا الى أن اللنشات تصطاد في الوقت الحالي من سمك العندق ما بين 250 و300 كيلو منه وذلك في كل طلعة صيد،

ولفت السليس أن الكيلو الواحد من سمك العندق الصغير هذه الأيام والذي يعتبر موسمه بين سعر 5 و8 ريالات أما الوسط بين سعر 18 و22 ريالا بينما الكبير سعره بحوالي 20 ريالا للكيلو الواحد.
 

انتشار ثلاثة أنواع في دول الخليج

وأشار الصياد رضي سلمان الماجد الى أن سمك العندق الكبير موطنه البحار العميقة وتصطاد بآلة الصيد القراقير الكبيرة التي يزيد قطرها عن المترين والنصف المتر وارتفاع أكثر من مترين. أما سمك العندق الصغير فيتواجد في المياه السطحية حيث يتواجد أيضا سمك الصافي ويصطاد بالقراقير الصغيرة أيضا التي تكون أقل من المترين ويصطاد العندق الصغير الذي يتداول في السوق بكثرة ويتواجد هذا النوع عند المياه السطحية.

ويتابع:  أما العندق الكبير فيكون في الأعماق وهذا السمك في الأغلب يستخدم في المطاعم ونسبة ما يصطاد من سمك العندق بالقراقير بحوالي 60 بالمائة من هذا النوع والمتواجد بالأسواق.

وأكد الماجد أن هذه الأيام تعتبر موسم العندق وبدأ يظهر ويكون لحمه سمينا أيضا ويتواجد في المنطقة هنا 3 أنواع معروفة من سمك العندق، أحدها له سنام كالجمل أو الثور وآخر عريض وآخر ضعيف الشكل وقد يصل وزن الكبير ما بين 5 و6 كيلوغرام.

 مشيرا الى أن أفضل ما يتم صيده من العندق هو من الحدوق وأفضل وقت لصيده وقت الفجر وعند المغرب أما ما يصطاد بالقراقير فيكون في كل وقت وليس بجودة ما يصطاد بالخيط.