آخر تحديث: 24 / 11 / 2017م - 3:43 م  بتوقيت مكة المكرمة

ماذا تفعل ”الجماعة الخضراء“ في القطيف؟

جهينة الإخبارية mbc

”الجماعة الخضراء“ هي مجموعة من المواطنين الذي شعروا بالخطر، الذي يهدد البيئة ويهدد مستقبلهم، فقرروا التصدي له بنشر الوعي وتفعيل دور المجتمع، والارتقاء بالوعي العام البيئي في المجتمع ومراقبة الوضع البيئي، ورصد الانتهاكات البيئية الحاصلة ومواجهتها بالطرق النظامية، التي تحمي البيئة.

هؤلاء المجموعة من ”الشباب“ يسعون الى أن يكونوا رواداً فاعلين محلياً واقليمياً وعالمياً في السعي نحو بيئة طبيعية، خالية من التلوث ومحمية من التعديات من خلال شراكة حقيقية مع حماية بيئة وواجب انساني.

تنظيف المنجروف القرمومن أهداف هذه المجموعة تنمية الوعي العام البيئي في المجتمع بمختلف الوسائل الممكنة، وتحديد المشكلات البيئية القائمة والعمل على معالجتها بالطرق المناسبة، ومنع حصول اي مشكلات بيئية مستقبلية، وتأمين مناخ ملائم لتبادل المعلومات والآراء والأفكار فيما يخص البيئة.

وتهدف المجموعة للتواصل مع المنظمات الأهلية والحكومية والعلمية، لتبادل الدراسات والأبحاث العلمية فيما يتعلق بالبيئة، والعمل على تطبيق القوانين المتعلقة بالبيئة ووضع البرامج لتفعيلها ضمن اطار السياسات العامة للدولة لحفظ البيئة، وتقديم الاقتراحات والمشورة بشأنها.

ومن أهدافها أيضا الدعوة لإنشاء المحميات البيئية والطبيعية، بالتواصل مع هيئة الحماية الحياة الفطرية، ورصد الانتهاكات البيئية ومتابعتها عبر الجهات المعنية، وتوفير قاعدة بيانات في النواحي المتعلقة بالبيئة، واستقطاب الشباب للاهتمام بالامور البيئية، وتعزيز دورهم في المجتمع.

من جانب أخر كشفت دراسة حديثة، عن ارتفاع معدل التعدي على البيئة بمحافظة القطيف، وسط غياب رقابة الجهات المعنية، وتدني الوعي لبعض المواطنين.

تنظيف المنجروف القرموتبين الدراسة التي أشرفت عليها مجموعة ”قطيف الغد“ واستغرق إعدادها سنة كاملة، حجم الأضرار والمخاطر التي تهدد المنطقة الزراعية في محافظة القطيف، والتي سببتها الملوثات الصناعية والمشتقات البترولية والنفايات المنزلية والأنقاض والمبيدات الحشرية.

ورصدت الدراسة مواقع وحجم وآثار التلوث على بقعة جغرافية كبيرة، تشمل الأراضي الزراعية التابعة لوزارة الزراعة في أغلب المخططات داخل القطيف وحدودها، من جنوب سيهات إلى الجبيل ومنطقة طفيح شمالاً والمطار وأبو معن غرباً.

العمل ”التطوعي“ في السعودية اتخذ منذ القدم أشكالاً مختلفة حيث بدأ بالجهود الفردية ثم العائلية فالقبيلة، حتى باتت تنشط العديد من الجمعيات التطوعية اليوم في المملكة، والتي تخرج مجموعة من المتطوعين من مختلف التخصصات والأعمار والثقافات يتم اختيارهم وفق معايير خاصة وتأهيلهم بطريقة احترافية في مختلف الأنشطة التطوعية بالإضافة للمساهمة في تنفيذ برامج ومشاريع المسؤولية الاجتماعية.

هذا وشهدت السعودية في الخمس سنوات الأخيرة، مبادرات تطوعية شبابية متنوعة، تعمل بشكل فردي أو جماعي دون أن تكون تحت مظلة جهة معينة، حيث أثبتت عدد من الكوارث المناخية خلال الفترة الماضية، نمو العمل التطوعي بين الشباب والفتيات، من خلال مشاركة الكثير منهم في أعمال تطوعية وإغاثة قدمت للمتضررين، بالتعاون مع الجهات الحكومية والخيرية محليا.

ويمكن القول بأن متوسط أعمار المتطوعين، من 19 إلى 40 عام، والأكثرية من طلبة الجامعات، حيث يتواصلون من خلال الجامعة نفسها، أو المدارس والمعاهد المراكز التجارية، أو عبر مواقع التواصل الإجتماعي «الفيسبوك - تويتر - إنستغرام»، أو من خلال مجموعات بالبلاك بيري والواتس أب.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 12
1
محمد علي
[ القطيف ]: 3 / 9 / 2014م - 8:25 ص
لحد الآن اعلام وعرقلة مصالح العباد
2
ابن القطيف
[ القطيف ]: 3 / 9 / 2014م - 11:10 ص
معيار احترام الناس لاي جماعة احترامهم للضرابط الشرعية وللرموز الدينية
وعدم اعتدائهم على حقوق الناس
اهالي القطيف ليسوا وكالة بدون بواب
يقبلون بالشارد والوارد دون تمحيص
[(هذه الجماعه وغيرها
لا تعدوا نكرة وعليها الف استفهام)]
3
زهرة
3 / 9 / 2014م - 4:08 م
للأسف مجتمعنا لا يهتم بنظافة منطقته أبدا فلا يوجد أسهل على الشخص من رمي مخلفاته في الشارع أو من نافذة السيارة و تشوية المنظر العام و هو شيء قبيح جدا و مقزز و كأننا نعيش في مزبلة و عندما يتطوع مجموعة من الناس للتنظيف وراء من يسبب القذارة يتم التشكيك في نيتهم الصادقة.
4
مافي أحد مرتاح
[ القطيف ]: 3 / 9 / 2014م - 7:18 م
تفعل كما يفعلون في كل مره تجمهر أعلامي ليس له فائذه لكي يقال فعلنا وعملنا وهذا يضر المنطقة ولايفيذها في أي شي وسخدام اساليب الخداع بختلاق الكذب وتزيف الحقيقه باحضار علب اغراش الكلوركس
5
حسن
[ الخُط ]: 3 / 9 / 2014م - 10:10 م
للاسف احنا ندمر بيئتنا و ثروتنا ثم نقول ليش ارتفعت الاسعار قتلنا ثروتنا السمكية
و الزراعية فاضطررننا لاستيرادها من الخارج بدل الاكتفاء الذاتي و الان تبغوا تدمروا اخر ما تبقى من غابة المانقروف الي هي للجميع. اتمنى تعويضكم بالقريب العاجل في اماكن اخرى
6
سامر
[ القطيف ]: 4 / 9 / 2014م - 2:29 م
يستاهلوا الاحترام واللي يحقرهم ويقذف في اعراضهم يجب ان يخاف الله فهو رقيب على كل كلمة تكتب او تقال
واذا كان احد متضرر من الامر فالله يفك حالك ويرجعوا لك اموالك ويبقى القرم والبحر
7
على هواكم
[ القطيف ]: 4 / 9 / 2014م - 8:12 م
بصراحه ناس فاضيه ماتفهم في امور الصيد والمحافطه على الاسماك ولي يقول انا احافط هذا ماعنده توعية لنه الثروة السمكية بعد لايوجد لهم توعية اذا مافي رقابه من الثروة السمكية في مراقبة البحاره لي يصظادوه الاسماك الصغيرة واحضارة للبيع واغلبها اصغر من حب الشمسي يرمه العديد في البحر دون حسيب اورقيب حرام وله عليكم وعلى لي يقول جمعية الصيادين مهتمين هذول خراطين كلام بدون فعيجيبوه الهامور في السوق حجم الاصبع ليش هذا ذمار الحقيقي للبيئة واخر شي تقولوه انقرض الهامور وباقي الاسماك لنكم ماتعرفوه في الصيد معظم البحاره ماعدهم فهم في الصيد لان اشتغلوه هذا المجال الصيد واعتمدوه على العماله الاجنبيه هو يدير امور الكفيل يقوله كده قال الكفيل حاضر اصبح الاجنبي هو المتصرف والمتلاعب في البحر قال ايش جمعية الصيادين هذه جمعية خراطين ليس لها وعي في البيئة راحوه النواخذه القدامه
8
محمد ال حسن
[ القطيف ]: 5 / 9 / 2014م - 2:13 م
ان كنتم حق كما تسمون انفسكم ب الجماعة الخضراء و اهتمامكم بالبيئة ، لم لا تقوموا بحملة تنظيف مزارع المنطقة و مساعدة المزارعين ام انها ليست من اقتصاد البلد و ان لهم ملاك شرعيون ولا يجوز لكم شرعاً الدخول لهذا المزارع الا بإذن اصحابها. ان كنتم حق ذو ديني و فقهي و تعلمون احكام الشرع وان لا يحق لاحد دخول املاك الاخرين الا بالاستذان ، لم تدخول اراضي مخطط الجامعيين بحجة انكم حماة البيئة وخصوصا اشجار المانجروف و تجاهل الدين واحكامه و تدخلون بدون استإذان !!!!!

بدلاً من طلب الشهرة و غصب املاك الاخرين ، قوموا بزارعه المانجروف في اماكن اخرى على امتداد الساحل حتى رأس تنورة حيث تقوم سنويا شركة ارامكو بزراعة الاشجار.

ارجوا منكم التفكير ولو قليلا بالاحكام الشرعية بدلاً من الشهرة على حساب ضرر ابناء بلدكم.
9
عزيز
[ Qatif ]: 5 / 9 / 2014م - 3:44 م
تحياتي للجميع حب الظهور في الإعلام مشكلة
جماعة الخضر كما يطلقون على انفسهم للأسف انهم اصحاب نظرة ضيقة فهم حشروا نفسهم في اشجار القرم وكأنها ام المشاكل البيئة ان البلد تعاني من ملوثات خطيرة تهدد البيئة برمتها سوء الإنسان أو الحيوان أو النبات ، جماعة الخضر تريد الحفاظ على القرم وهو ينمو بشكل كبير جداً في مجرى مكب الصرف الصحي والذي يعتبر أكبر تهديد للبيئة البحرية بما يحتويه من مواد كيميائية ومعادن ثقيلة التي لايخفى على احد درجة خطورتها على صحة لإنسان ، فكروا في صحة الإنسان أولا .
10
ابن ابرهيم
[ القطيف ]: 5 / 9 / 2014م - 6:23 م
بالتصويت عرف حجمهم الطبيعي
فهم في وادي والواعين من المجتمع في وادي
65? لصالح الردم والتنميه
وهم وجمعيه صفوه والمتعاطفين معهم فقط 25? خلال تصوت القطيف
مع الردم او ضدة الكل ايد الردمي
وفكونا لا نريد مزايدات
11
MOON
[ Qatif ]: 6 / 9 / 2014م - 6:48 ص
يفضل ان يفعلوه جميعة الصيادين ومن يجمعوهم تعلم حراج الاسماك مع طرق تنظيف وتسفيط الاسماك وتقطيعه وطريقة تقشير الربيان هذه المفترض ان يفعلوا وكيفت تنظيف سوق السمك من بعد هذا التعليم وغسلها هذا هو مجالهم من الناحيه البيئة اما البيئة الحقيقة تترك لمن يفهم ويعرف امور البيئة الصحيحة
12
حسن
[ القطيف ]: 23 / 2 / 2015م - 10:21 ص
عمل رائع بارك فيهم