آخر تحديث: 18 / 11 / 2019م - 3:46 ص  بتوقيت مكة المكرمة

مطالبا بضرورة التحلي بالصبر تجاه المجلس

ال شبر: مجلس الاستهلال الشرعي هدفه وحدة اثبات الهلال بالقطيف والدمام

جهينة الإخبارية هيفاء السادة - القطيف
إدريس عدنان آل شبر
إدريس عدنان آل شبر

اكد عضو المجلس الشرعي للاستهلال بالقطيف والدمام إدريس عدنان آل شبر، ان الاهتمام بالمحافظة دون المستوى المطلوب، مشددا على ضرورة تنظيم المزيد من الورش للارتقاء بهذا الحقل العلمي.

وقال ان مجلس الإستهلال منذ تأسيسه يسعى لإيصال رسالة للمجتمع مفادها وحدة اثبات بداية الشهور الهجرية، مشيرا الى ان المجلس قطعا شوطا كبيرا في ذلك، مطالبا المجتمع التروي والتحلي بالصبر تجاه المجلس والعمل على الرقي به.

وانتقد غياب التواصل بين المهتمين بعلم الفلك بالمملكة، داعيا لانشاء جمعية تهتم بالفلك تتولى تنظيم لقاءات سنوية لتسليط الضوء على المشاكل والصعوبات التي تواجه علماء الفلك بالمملكة.

وأستعرض، مصاعب علم الفلك ومراقبة السماء، مؤكدا خلال لقائه مع ”جهينة الإخبارية“ أن العاملون بالمجلس يدأبون على العمل الجاد لإيصال رسالة مهمة للمجتمع.

كيف اتجهت للاهتمام بالفلك وما هي ابرز المصاعب التي واجهتك؟

إبداع الخالق جل شأنه كان وما زال من أولى إهتماماتي منذ الصغر، فقد كنت مهتما بالسماء وكنت دائما أشتري المناظير المتواجدة في ذلك الزمن مع عدم معرفتي بالأنواع ومع عدم توفر الشبكة العنكبوتية للبحث، وقد نما هذا الإهتمام مع مرور الزمن ومخالطتي للمجتمع وكانت الباكورة الحقيقية في العام 1421 هـ حيث كان التأسيس للجنة الإستهلال الشهري بصفوى.

أما أبرز المصاعب التي واجهتني حينها وعلى مدى ال 4 سنوات الأولى التنقل من مكان إلى مكان لمراقبة السماء ومحاولة الحصول على المعلومات الفلكية والأجهزة المناسبة على حسب طبيعة تنقلاتي.

متى بدأت في عالم الفلك وهل الاهتمام بالفلك في القطيف بالمستوى المطلوب؟

عالم الفلك بالشكل الخاص كما هو المسمى العلمي، بدأ معي حين رغبت بمعرفة أعماق وأسرار السماء تحديدا في العام 2006 حيث كان البحث المضني عن المعلومات كان من جل إهتمامي، أما بالنسبة لمستوى الإهتمام بعلم الفلك بالقطيف، مازال بحاجة للرقي مع أنه توجد ثلة طيبة من المهتمين بهذا العلم، ولكن في تصوري القاصر نحتاج إلى الكثير من الورشات وإيصال هذا العلم بشكل مفهوم وسلس بعيدا عن التشنجات، لأنه ”أي علم الفلك“ غير مقتصر على شخص معين.

هل دخلت دورات فلكية سواء داخليا او خارجيا؟

في الحقيقة لم تكن هنالك دورات بالمعنى المفهوم، ولكن واقع الأمر هو مجهود شخصي بالدرجة الأولى مع المتابعات مع خبراء الفلك في جميع أنحاء العالم وعلى الخصوص في دولة الكويت الشقيقة وأخص هنا ”الدكتور العجيري“ حيث كانت لي لقاءات متكررة معه وقد استنرت كثيرا بتوجيهاته وخصوصا حول نوعية الكتب التي نصحني بإقتنائها، ولا أنسى الدكتور ”خالد شوكت“ في أمريكا الذي كان له أيضا الأثر الكبير مع أنني كنت أتواصل معه عبر البريد الإلكتروني فقط.

كيف ترى تعاون اهل الفلك بالمملكة؟

حقيقة لا أؤكد على أنه لا يوجد تواصل بين المهتمين بهذا الخصوص، لأنني ربما أكون مخطأً ولا توجد معلومات عندي دقيقة، ولكني لم ألتمس التواصل بين المهتمين بهذا الخصوص ولكني أتمنى أن تكون هنالك جمعية عمومية ولو أن يكون لها لقاءان كل سنة للتحاور حول هذا الشأن.

ما هي ابرز الاشكالات التي تواجه مجلس الاستهلال في عملية اثبات الهلال؟

مجلس الإستهلال تأسس في العام 1426 هـ ومنذ ذلك الوقت والعاملون بالمجلس يدأبون على العمل الجاد لإيصال رسالة مهمة للمجتمع وهي أن تكون هنالك وحدة في هذا السياق، ولله الحمد قطع المجلس شوطا كبيرا، ولكن قطعا لا يوجد مشروع إلا أن تكون له عقبات، ومن أبرز هذه العقبات التي أتمنى أن تتلاشى هي مفهوم المجتمع لهذا العمل والمجهود المبذول، كما وأتمنى من المجتمع التروي والتحلي بالصبر تجاه المجلس والعمل على الرقي به.

ما هي الادوات التي يستخدمها المجلس في عملية اثبات الهلال؟

المجلس لا يعمل باستخدام أدوات، بل يعمل باستخدام آليات، ولمعرفة المزيد عن آليات المجلس أرجو التواصل مع المجلس عبر صفحة الفيس بوك، وهذه ليست بمعنى الخصوصية ولكن لا بد أن يكون هنالك حضور للمجلس عبر صفحة من خلال مثل هذه التساؤلات.

ما هي ابرز العناصر الاساسية لامتلاك القدرة على الاستهلال؟

عملية الإستهلال أو ”الترائي“ ليست مقتصرة على شخص دون آخر، إنما وبإختصار الصبر والصبر ثم الصبر، تحمل الأعباء لمن يرغب بممارسة هذا العمل التطوعي المثاب بإذن الله تعالى، ولكن هنالك بعض الأمر التي من الضروري أن يمتلكها المستهل ”صحة النظر“ ولا أقصد هنا حدة النظر فالبعض يخطئ في هذه المسألة لأنها لا تقتصر على أن يكون نظر فلان أو فلان 6 لأنها ترتبط بالأمر الآخر وهو ”تمييز الألوان“ على المستهل أن تكون عنده ملكة تمييز الألوان في السماء الدنيا لكي يتمكن من المفارقة بين القمر وبقية ما تحتويه السماء من عجائب أخرى، وأخيراً وليس آخراً مذاكرة ومصادقة القمر وأقصد هاهنا الإستمرار في عملية الإستهلال وعدم التخاذل عنها مع التحصل على المعلومات التي يكون مؤداها المعرفة، وعدم الإلتفات لما يقال هنا أو هناك.

ما هي الاشكالات التي تواجه المستهل اثناء عملية مراقبة الهلال؟

من جل الأمور التي من الممكن أن تواجه المستهل، عدم التمكن من الرؤية لبعض الأشهر مثلا مما قد يؤدي إلى الإحباط إن صح التعبير، مع أن هذه الحالة طبيعية لأنه لا يفوتني أن أذكر أن سمائنا ليست بذلك الصفاء الكامل الذي يمكننا من سهولة الرؤية لذا على المستهل أن يبحث عن الأماكن المناسبة للإستهلال.

ومن جملة الإشكالات التي تواجه المستهل تهكم البعض على المستهلين وتكذيبهم في بعض الشهور مثلا والخوض في أحاديت لا علاقة لها بالمادة العلمية أصلا، مع أنه من الواجب علينا أن نكون ذوي عقول منفتحة لا أن نكون عديمي الثقافة في عملية النقد الإيجابي.

ماهي المواقع التي يظهر فيها الهلال؟

هذه المسألة شائكة ولا يمكن شرحها بهذا السهولة، ولكن لمعرفة المزيد يرجى متابعة محاضرتي حول الإستهلال https://youtu.be/egHYvcWbMzA.

كم عدد الفلكين في مجلس الاستهلال بالقطيف والدمام؟

مجلس الإستهلال لا يوجد به فلكيين بالمعنى المفهوم لدى العامة، ولكن هنالك إدارة زمن ضمنها ”لجنة الإستهلال“ ويوجد بها مستهلين وخادمكم متخصص بهذا المجال كهاوي بهذا المجال.

كلمة اخيرة؟

أولا أسأل المولى العلي القدير الموفقية والسداد لمجتمعنا في جميع مشاريعه الحالية والمزمع إقامتها، وأتمنى من مجتمعنا العمل على الرقي بهذه المشاريع لأنها تمثل لبنة أساسية لمجتمعنا وواجهة حضارية، كما أتمنى من مجتمعنا العمل على التواصل مع مثل هذه المشاريع ودعمها ولو معنويا وعلى المثقفين وأصحاب الأقلام والكلمة إيصال رسالة تشجيع للعاملين على مثل هذه المشاريع والمجتمع للتكاتف حول هذه المشاريع والإبتعاد عن النقد السلبي الذي مؤداه النفرة وخلق الشحناء بين جميع الأطياف.

وفي الختام لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل لإدارة صحيفة ”جهينة الإخبارية“ وجميع العاملين عليها متمنيا لهم الرقي بمستوى نقل أخبار المجتمع والرقى لمستوى عال سائلا المولى العلي القدير أن يحفظ الجميع والحمد لله رب العالمين.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
احمد
[ القطيف ]: 17 / 7 / 2015م - 4:19 م
سوال ليش مجلس الاستهلال لا ينسق مع المشايخ المعتمدين لاثبات الهلال خاصة الشيخ عبدالله الخنيزي لتجنب الاختلافات في التاريخ كما حدث من قبل
2
لابد لليل أن ينجلي
[ أرض الله الواسعة ]: 17 / 7 / 2015م - 10:08 م
ما المعيار المتبع لدى مجلس الاستهلال لتحقق الرؤية الشرعية هل العين المجردة ام العين المسلحة؟
وهل لمرجعيات التقليد المتعددة إعتماد لدى المجلس ؟