آخر تحديث: 22 / 11 / 2019م - 10:45 م  بتوقيت مكة المكرمة

لجنة من «البلديات» لمناقشة الدور الثالث بالقطيف.. الأربعاء‎

جهينة الإخبارية

تقوم لجنة من وزارة الشؤون البلدية والقروية في الرياض بزيارة ميدانية للمحافظة يوم غدا الأربعاء، وستجتمع اللجنة التي تضم أعضاء من الوزارة، والأمانة، بالمجلس البلدي لبحث طلب السماح بالبناء في الدور الثالث في محافظة القطيف.

وقال عضو المجلس البلدي كمال المزعل أن شح الأراضي في المحافظة وارتفاع أسعارها يحول دون قدرة غالبية الجيل الشاب عن امتلاك قطعة أرض ناهيك عن بنائها.

وأشار للزميل جعفر الصفارفي صحيفة اليوم: إلى إنه لو كانت هناك سلبيات من السماح ببناء الدور الثالث، فإن إيجابية القرار أكبر بكثير على مستوى الوطن والمواطن.

وأشار المزعل إلى أن أعضاء المجلس تلقوا وعوداً بأن الطلب قيد الدراسة والبحث وأن لجنة من وزارة الشؤون البلدية والقروية ستقوم بزيارة ميدانية للمحافظة، الأربعاء، للاستماع للمجلس البلدي حول المشكلة لكي يتم اتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وبين المزعل إن أعضاء المجلس عقدوا مؤخرا اجتماعا مع وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب، بمكتبه في الرياض وجرت مناقشة أهم القضايا التنموية التي يعانيها المواطنون في المحافظة، وأهمها السماح ببناء الدور الثالث في المحافظة.

وقال المهتم بالعقار عبدالمطلب المزين، ان السماح ببناء الدور الثالث لن يحل المشكلة من جذورها لكن سيكون عاملاً مساعداً على فك الاختناق السكاني، في ظل تزايد النمو السكاني.

وأشار إلى إن من بين الحلول الجذرية للمشكلة، العمل على إيجاد حل للمساهمات المتعثرة وإكمال المخططات المتوقفة، بالإضافة إلى التوجه بالامتداد العمراني إلى ناحية المناطق الغربية حيث الصحراء وليس إلى الناحية الشرقية البحرية.

يذكر إن أعضاء المجلس البلدي بالمحافطة ناقشوا في وقت سابق توصية المجلس بمتابعة تنفيذ قرار المجلس السابق بالسماح ببناء الدور الثالث في المخططات السكنية في كافة أنحاء المحافظة عبر التنسيق والمتابعة المستمرة مع الإدارة العامة للتخطيط العمراني بأمانة المنطقة الشرقية.

وذلك نظراً لما تعانيه المحافظة من شح في الأراضي وغلاء في الأسعار ونمو في عدد السكان مما يتوجب البحث عن بدائل اقتصادية تلبية لطلبات المواطنين المتزايدة في هذا الشأن.

واستوضح المجلس من البلدية بخصوص الرغبة بالسماح للمواطنين بزيادة عدد أدوار المباني المسموح بها في الجهة الغربية من شارع القدس في حي المجيدية بالقطيف ابتداءً من تقاطع شارع الرياض وباتجاه الجنوب أسوة بالجانب الشرقي من الشارع حفاظا على النسيج العمراني المتناسق بناء على الاقتراح المقدم من عضو المجلس البلدي المهندس جعفر الشايب.