آخر تحديث: 18 / 11 / 2019م - 3:46 ص  بتوقيت مكة المكرمة

بحث إنشاء مركز للفحص المبكر عن السرطان في «مركزي القطيف» بـ 13 مليون

جهينة الإخبارية

بحث المشرف العام على فرع جمعية السرطان بالقطيف سلمان الجشي مع مدير مستشفى القطيف المركزي الدكتور كامل العباد عن أمكانية إنشاء مركز متخصص للفحص المبكر عن أمراض السرطان.

وناقش في الاجتماع التي حضرته «اليوم» تخصيص ارض داخل مستشفى القطيف المركزي على مساحة تقدر بـ 400 متر مربع، لإنشاء المركز المتخصص بتكلفة 13 مليون ريال.

وقال المشرف العام على فرع جمعية السرطان بالقطيف سلمان الجشي أن جمعية السرطان السعودية تتجه الى إنشاء مركز متخصص للكشف المبكر عن أمراض السرطان في محافظة القطيف. لافتا الى إن إنشاء هذا المشروع الخيري سيحد من انتشار مرض السرطان ويساعد في علاج المصابين.

وذكر الدكتور كامل العباد الذي أبدى قناعته بالموضوع، إن إنشاء المركز عائد لإدارة المشاريع في المستشفى بالدرجة الأولى.

وأوضح المجتمعون أن إنشاء مركز للفحص المبكر عن أمراض السرطان في المحافظة يرجع إلى أهمية الكشف عن المراحل الأولى للمرض في ظل الارتفاع الملاحظ بالإصابة بالمملكة ومنطقة الخليج والعالم بشكل عام.

وبينوا للزميل جعفر الصفار في صحيفة اليوم: أن الاكتشاف في مرحلة مبكرة يسهم بنسبة كبيرة في الشفاء وهو الأمر الذي يحد من انتشار المرض ويساعد على انخفاض نسبة الوفيات.

وكان فرع جمعية السرطان في محافظة القطيف دشن في وقت سابق خطا ساخنا للتواصل مع المرضى المصابين بالسرطان، وأبان مسؤولون في الجمعية بأن خطوة «الهاتف الاستشاري» تركز على الرد على استفسارات مرضى السرطان، مشيرين أن مجموعة من المختصين يقومون بالرد على المرضى المتصلين.

وحددت الجمعية الرقم «0569411660»، للاتصال من الساعة السابعة إلى الساعة التاسعة مساء كل يوم خميس وجمعة، باشراف الدكتور عادل عبد الحميد الخطي.

وأوضح المسئولين في الفرع انه يهدف إلى تثقيف أفراد المجتمع بأمراض السرطان وسبل الوقاية منها، وتسليط الضوء على العادات والممارسات غير الصحيحة وتوضيح السلوك السليم، وكذلك العمل على رعاية مرضى السرطان وذويهم ومساعدتهم ماديا ومعنويا واجتماعيا، والمساعدة على تأهيل الكوادر الصحية الراغبة في رعاية مرضى السرطان لتقديم أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية والدعم النفسي للمرضى.