آخر تحديث: 18 / 11 / 2019م - 10:39 ص  بتوقيت مكة المكرمة

اللجنة الصحية تقدم «برنامج هشاشة العظام» للنساء والرجال

جهينة الإخبارية هيفاء السادة – سنابس

قدمت اللجنة الصحية التابعة للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بسنابس وبالتعاون مع مستشفى المواساة بالقطيف اليوم السبت برنامج هشاشة العظام لتوعية المجتمع.

وبدأ البرنامج الذي أقيم في قاعة المحاضرات بمستشفى المواساة بكلمة ترحيبية من المدير الطبي محمد الحجاب للحضور.

وشرح الحجاب البرنامج الذي حضره 15 شخصاً والقته الدكتورة عطية الحوري، والدكتورة زينب حسن البحار .

وقدمت الحوري معلومات عن هشاشة العظام وتعريفة وتركيب العظام، وظيفة العظام وكيف تحدث هشاشة العظام، وماذا يحدث بعد تقدم السن، علامات ومضاعفات هشاشة العظام.

وبينت الحوري أسباب هشاشة العظام، ولماذا النساء معرضين أكثر من الرجال، العوامل التي ترتبط بعوامل هشاشة العظام كتناول الأدوية والشاي والقهوة بكميات كبيرة، انعدام التعرض للشمس، والحالات المرضية، إصابة الأقارب مبينة لأهمية فتامين «د».

وتخلل البرنامج معلومات عن كمية الاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للسيدات والرجال، والأغذية الغنية بالكالسيوم «البيض - المأكولات البحرية - البقوليات - الخس» ومصادر فتامين «د» مع عرض صور لأجهزة الكشف عن هشاشة العظام.

وأكدت الحوري على عدم الإفراط بتناول الألياف مشيرة أن لا يتعدى 25 غرام يومياً، والابتعاد عن المشروبات الغازية وعدم الإكثار من تناول اللحوم وعدم تناول الشاي والقهوة مع الوجبات الغذائية، وتقليل الصوديوم.

وأختمت الحوري بصور من التمارين الرياضية لتقوية العظام والعضلات مع تمنياتها للجميع بعظام قوية والتمتع دوماً بصحة جيدة.

وأكملت البرنامج الدكتورة زينب البحار موضحة لأعراض وأسباب وتشخيص وعلاج هشاشة العظام.

وأشارت البحار إلى حجم مشكلة هشاشة العظام ولماذا تحدث هشاشة العظام بشكل شائع عند النساء وعوامل الخطورة، الوقاية، مؤكدة الابتعاد عن عوامل الخطورة وممارسة الرياضة والتغذية بشكل جيد.

ونصحت بتغيير نمط الحياة كفحص النظر، إزالة العوائق من المنزل واستعمال أحدى أدوات التوكيز «العصا» العلاج الهروموني الاستبدالي.

وعرضت البحار مقطع فيديو عن هشاشة العظام يتضمن نصائح وتعريف عن هشاشة العظام والعلاج والأسباب والغذاء الصحي ونصائح.

واختتمت بأسئلة متنوعة وشارك الجمهور بالإجابة عليها لافتتاً إلى وجود ركن فحص الأسنان المجاني «سعيد أبو تاكي، ازدهار المطوع»، ركن الصيدلية. «حميدة قاسم ابو شامي» وركن التغذية «. زهرة قاسم أبو شامي، أمينة الضامن.».

يذكر ان اللجنة الصحية نظمت العديد من المحاضرات والبرامج التوعوية لتثقيف وتوعية المجتمع.