آخر تحديث: 24 / 7 / 2017م - 11:42 م  بتوقيت مكة المكرمة

رئيس تنمية صفوى: لدينا قدرات بشرية كبيرة في صفوى

جهينة الإخبارية

عرفت صفوى كسائر مدن محافظة قطيف الخير وقراها بالمبادرات المبدعة في العمل التطوعي، والتي تنوعت وتعددت لتشمل شتى ميادين النشاط البشري ومختلف الفئات العمرية.

ويمكن تلمس بعض ذلك من تتبع تاريخ صناديق العوائل والسبق إلى تأسيس الجمعية الخيرية كنموذج مشرّف ينم عن توهج روح المبادرة والعطاء وكم لهذا النموذج من أشباهٍ ونظائر.

ومن الرائع المثمر أن تبادر الكفاءات الشابة التي تمتلك اختصاصا علمية وتجربة عملية لرفد العمل التطوعي بالمعرفة المتجددة.

وقد آثرنا اللقاء بالمهندس مشعل آل سيف رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بصفوى والتي استحدثت مؤخرا كجهة رسمية تسهم في تنمية المجتمع والإرتقاء به.

حبذا لو أعطيتمونا موجزا عن تخصصكم العلمي وخبراتكم العملية والوظيفية.

متخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تخصص هندسة حاسب آلي. عملت في عدد من المؤسسات «مثل ارامكو وسابك ومرافق» في مجالي التخطيط الاستراتيجي وتكنولوجيا المعلومات.

ماهي مهام لجان التنمية ولأي الجهات تتبع؟

لجنة التنمية الاجتماعية الاهلية بصفوى هي جهة تابعة لمركز التنمية في القطيف والذي يعود لوزارة الشؤون الاجتماعية. تتمحور مهام لجان التنمية حول تقديم برامج ومشاريع تنموية في المجالات المختلفة كالمجال الثقافي والرياضي والصحي والبيئي وغيرها. وتستهدف هذه البرامج جميع شرائح المجتمع من أطفال وشباب وشيوخ نساء ورجال وذوي الاحتياجات الخاصة.

ماهي آلية العمل التي تتبعونها، لو تفضلتم علينا برؤس أقلام. ولماذا لم ترى أنشطتكم النور بعد؟

قبل نهاية كل عام هجري، تقوم لجان التنمية بإعداد خطة سنوية حيث تحتوي على دراسة جدوى مبدئية لجميع البرامج التي ترغب اللجنة بتقديمها في العام التالي لمركز التنمية في القطيف والذي يرفعها بدوره إلى وزارة الشؤون الاجتماعية لطلب الموافقة والاعتماد. ويتم تقديم هذه البرامج بعد الحصول على الموافقة الرسمية حسب الجدول الزمني المقرر.

ماهي الشرائح الاجتماعية التي تستهدفون وماهي أهم أنشطتكم؟

نحن نسعى أن تستفيد من برامجنا جميع الفئات العمرية من ذكور وإناث وهناك فرص كثيرة لخدمة المجتمع بجميع شرائحه كل له ما يناسبه.

ماهي أبرز طموحاتكم التي تسعون لإنجازها من خلال اللجنة؟

نحن نطمح إلى أن تكون هذه اللجنة حافزا لتشجيع أبناء المجتمع للعمل التنموي، فلدينا قدرات بشرية كبيرة في مدينتنا العزيزة صفوى ومن المهم أن نوجد لهذه القدرات البيئة المناسبة للعمل بما يعود بالمنفعة لأهالي صفوى.

ما هي أهم العوائق التي تعترض طريقكم؟

نحن الآن مازلنا في السنة الأولى من التأسيس ومازال أمامنا طريق طويل ومليء بالفرص والتحديات، ربما تتشكل لدينا رؤية أوضح بعد الحصول على اعتماد أول خطة سنوية والبدء في العمل.

ماهي الرسالة التي توجهونها للمجتمع بخصوص لجنة التنمية الاجتماعية؟

  أود أن أقول إن هذه اللجنة موجودة لخدمة المجتمع بجميع شرائحه ومكوناته، فأملنا كبير بأبنائه في دعمها ولاسيما بالعمل والرأي. في النهاية ماستقدمه اللجنه ستعود فائدته إلى الجميع.

في ختام هذا اللقاء المقتضب، نتمنى أن تكون لجنة التنمية الاجتماعية إضافة نوعية في جهود التنمية الاجتماعية شكلاً ومضموناً، وأن تبادر الجهات المختلفة لدعمها وتعزيز جهودها على كل صعيد.

والله الموفق والمسدد لسبل الرشاد.