آخر تحديث: 20 / 7 / 2017م - 10:00 م  بتوقيت مكة المكرمة

اللجنة الشبابية بالعوامية: لا نستغني عن الكبار ونتحرك بالروح الشابة

جهينة الإخبارية تصوير: بندر الشاخوري - القطيف

اكدت اللجنة الشبابية الاجتماعية بالعوامية، انها تعمل على تطوير ورعاية اكبر قدر من الشباب لتقديم افضل شعيرة مقدسة ”خدمة المجتمع“، مشيرة الى انها تعتزم تنظيم عدد من المهرجانات ومنها «مهرجان المسرح القطيفي، مهرجان التنمية التشجيعي للمواهب، ومهرجان التنمية التشجيعي للمواهب، ومهرجان اصنع يومه.

جاء ذلك خلال الندوة العاشرة التي استضافتها ”جهينة الإخبارية“ ضمن سلسة ندواتها.

ندوة اللجنة الشبابية‎ بالعواميةوقال رئيس اللجنة على المفتاح بأن اللجنة سمّيت بـ ”اللجنة الشبابية الاجتماعية“ لأنها هي أفضل وأقوى مرحلة يمكن للإنسان فيها خدمة مجتمعه، ولأن القائمين عليها، والعاملين فيها هم من فئة الشباب، دون أن نستغني عن تجارب الكبار وذوي الخبرة، فمنهم نأخذ المعلومة والتوجيه والتقويم والتصويب.

وأضاف أن الروح الشبابية هي الحاكمة في لجنتنا التي تهدف إلى ”تطوير ورعاية أكبر قدر ممكن من الشباب لتقديم أفضل شعيرة مقدسة، وهي الخدمة مجتمعية بأسلوب مبدع ومؤثر على مستوى المنطقة“.

وأشار الى أن اللجنة تعتمد على القدرات الشبابية، وعلى حماس الشباب وفعاليتهم، وفي الوقت نفسه تسعى لأن تكون هذه الأعمال والخدمات المقدمة من خلال اللجنة ذات صفة إبداعية، تتجاوز الصورة التقليدية السابقة.

وبين أن الحياة العامة في المجتمع تتطور، والحاجات تتطور، وكل شيء في حياتنا اليومية يتغير ويتطور، وبالتالي فإن العمل الاجتماعي لابد أن يتطور، ويقدم بصورة إبداعية، لذلك نحن نتبنى هذا النهج وهذه الطريقة

وفي هذا الإطار قال المفتاح إن الهيكل التنظيمي للجنة يتألف من عدة لجان هي «اللجنة المساندة، لجنة الثقافة والفنون، لجنة الإعلام، لجنة التنمية، لجنة الأنشطة والفعاليات».

وتابع لدينا بناء على هذا التشكيل أعمال وأنشطة متنوعة ومختلفة، لكنها موزعة ومرتبة حسب اللجان المختلفة، فكل لجنة تقوم بدور ما، وبأداء معين، قد يتداخل مع لجنة أخرى في مجال ما، وتلتقي جميع اللجان عند الهدف المشترك وهو خدمة المجتمع، التي نحرص كما سبق القول بأن تكون متميزة وذات صفة إبداعية.

دعم هواية القراءة

واشار إلى أن من ضمن الأنشطة التي تقوم بها اللجنة من خلال «لجنة الثقافة والفنون» تنظيم عدد غير قليل من المسرحيات الهادفة بالتعاون مع جهات ذوي الاختصاص.

ندوة اللجنة الشبابية‎ بالعواميةوقال نظمنا خلال السنوات الماضية 14 مسرحة بالتعاون مع جمعية القطيف وقلعة القطيف الترفيهي، هذا في الوقت نفسه التي تقوم اللجنة بحملتين لدعم هواية القراءة وتعزيزها في الأوساط الاجتماعية، لما للقراءة من فوائد على صقل شخصية الإنسان ورفد معارفه، ورفع مستواه الإنساني.

وأشار الى ان الحملة الأولى ”في صالوني مكتبة“، والثانية حملة ”القراءة معرفة“ في المستوصف الصحي، وتأتي هذه الفكرة من أن الكثير من الناس ينتظرون في المستوصفات أو في صوالين الحلاقة «الرجالية والنسائية».

وذكر ان هذا الانتظار يستدعي من الإنسان أن يستفيد من وقته، وليس أفضل من مزاولة هواية القراءة، لذلك نسعى لدعم هذه الهواية ببعض النشرات والكتب الهادفة، بعضها لكتاب محليين، وبعض المجلات الهادفة، وغير ذلك.. وقد شملت خدماتنا حوالي 25 صالونا ومركزين صحيين.

وأوضح بأن هذا الأمر عينية بسيطة من نشاط لجنة الثقافة والفنون، التي تقوم ضمن الجهود الثقافية التي تجاوزت بعدها المحلي، وصارت لدينا اتصالات من مصر والعراق هي برنامج «السياقة المحمدية»، وهي دعوة لأخلاق رسول الله ﷺ في التعامل مع الآخر، خصوصا بالنسبة للسائق

انشطة متنوعة والهدف واحد

وذكر بأن من الخدمات التي عملنا على تنفيذها هي تطبيق دليل العوامية وتقوم به لجنة الاعلام، حيث يصدر الاخبا الخاصة بالعوامية وتوجه لأهل العوامية مباشرة.

ندوة اللجنة الشبابية‎ بالعواميةوعن أنشطة لجنة التنمية قال المفتاح بأنها واحدة من اللجان التي تتابع وتعمل من أجل تطوير البلدة، والتواصل مع الجهات المعنية التي تربطها باللجنة علاقة عمل لحل بعض المشكلات التي تعيق أو تعطل عملية النمو. 

وأشار الى ان هذه اللجنة تسعى لرفع مطالب المواطنين الى الجهات المعنية، مع مقترحات الحلول، وتتواصل في هذا الشأن مع أكثر من جهة حكومية معنية.

ولفت إلى أن لدينا عدد من الفعاليات تنفذها «لجنة الانشطة والفعاليات» منها «حملة أصنع يومه»، وهي تقديم الماء والوجبات الخفيفة للعمالة التي تخدم البلاد، وتسهم في نظافتها، خصوصا في أوقات اشتداد حرارة الشمس، وهذا اقل تقدير نقدمه لهذه العمالة التي تنظف البلاد.

وقال إن هذا المهرجان يتم تنظيمه في شهر رمضان المبارك بالتعاون مع بلدية العوامية، حيث يتم توزيع الماء، وإقامة الصلاة مشتركة، وتكريم العمالة في نهاية الشهر الكريم.

وبين ان هذه الخطوة أخذت  سمعة طيبة على مستوى المنطقة الشرقية بشكل عام. كما أن التنسيق مع البلدية والجهات المعنية قائم لصبغ الأرصفة وخطط المشاة والمطبّات فمن اصل 130 مطبة تم صبغ 30 مطبة.

ندوة اللجنة الشبابية‎ بالعواميةولفت المفتاح الى أنشطة هذه اللجنة هي ما يقوم به فريق الكشافة التابع للجنة في تنظيم عملية الخروج والدخول في الأماكن المغلقة، خصوصا في المناسبات.

وقال يعمل معنا في هذه اللجنة حوالي 70 كشافا، ونقوم بهذا العمل امام عدد من المدارس لتنظيم عملية الدخول والخروج بانسيابية دقيقة، وكذلك يقوم الفريق بمشاركة الجهات الصحية في تنظيم عملية التبرع بالدم وحملة التبرع بالخلايا الجذعية التي تمت بمجمع الشاطئ مول مع لجنة الجارودية.

وخلص المفتاح الى القول بأن ما ذكر عينة من الأنشطة التي قامت بها اللجنة عبر لجانها الفرعية، والقائمة بالطبع.. 

واوضح أن كل ذلك يتم بجهود ذاتية، وأن ما نصرفه من الأموال «وهي كثيرة بالمقارنة مع إمكاناتنا المتواضعة» يتم توفيره من جيوبنا الشخصية، لمّا نصل بعد للحصول على من يرعى هذه الأنشطة.. فقد صرفنا في العام الماضي 130 الف ريال، وفي هذا العام صرفنا 100 الف ريال حتى الآن

وقال بأن لدينا اعمال رياضية، حيث نرعى بعض الأنشطة الرياضية، مشيرا إلى أنه خلال الثلاث سنوات وهو عمر اللجنة حظيت بتغطية إعلامية بلغت 200 تغطية مع كل تغطية حوالي 100 صورة.

اعمال مستقبلية

عن الأعمال المستقبلية قال المفتاح بأننا بصدد التوجه نحو تنظيم عدد من المهرجانات ومنها «مهرجان المسرح القطيفي، مهرجان التنمية التشجيعي للمواهب، ومهرجان التنمية التشجيعي للمواهب، ومهرجان اصنع يومه 2 وسوف تكلل كل هذه المشروعات إذا حصل لنا توفيق واشترينا قطعة ارض لبناء مركز خاص باللجنة، كي يصبح لها كيان رسمي مرخص من قبل الجهات المعنية.

ندوة اللجنة الشبابية‎ بالعواميةوأشار الى ان كل ما نعمله في الوقت الحاضر هو تحت مظلة جهات رسمية أخرى، التقينا معها في وحدة الهدف، فإحدى المدارس خصصت لنا مقرا خاصا باللجنة، كما أننا نحظى بدعم وتشجيع المسؤولين في محافظة القطيف ومنهم سعادة المحافظ خالد الصفيان، ورئيس البلدية زياد المغربل، وغيرهما.

وقال ان اللجنة تعمل أيضا لتنظيم مهرجان تنمية المواهب، حيث نجمع كافة موهوبي القطيف في مكان واحد، وندعو وسائل الاعلام لتسليط الضوء عليها، كما سوف تقيم مهرجان «رضاهما جنة» وهي كانت حملة وتحولت الى مهرجان تدعو للبر بالوالدين.

من جانبه قال مسلم ال موسى «العلاقات العامة والاعلام» بأن برنامج الزيارات التي تقوم به اللجنة، اثمر عن ابرام اتفاقيات مع أكثر من جهة للتقاطع مع اللجنة، وتتواصل اللجنة مع الاعلاميين وتزويدهم بأنشطة اللجنة، وقد شهدنا تفاعلا كبيرا في هذا الشأن.

وقال حسين العبادي من لجنة الثقافة والفنون بأن اللجنة حاضرة في العديد من الفعاليات العامة، وتشارك بمجموعة برامج، عدا أن القسم النسائي موجود ومرصود له ميزانية لكنه غير مفعل حتى الآن، ونأمل أن يشهد التفعيل في المستقبل، لتضاف الأنشطة النسائية بعدا أوسع، بحكم فعالية وخصوصية العنصر النسوي في المجتمع.

وقال حسن الفرج «التخطيط» إن العائق الرسمي هو الذي يقف امام مجهودات اللجنة، لكننا تجاوزنا هذا العائق من خلال العمل بالشراكة مع جهات رسمية واهلية أخرى، ونأمل أن يكون للجنة كيانها الرسمي الخاص بها.



التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
أموني
[ العوامية ]: 5 / 6 / 2016م - 10:24 م
كيف أتواصل مع اللجنة الشبابية ؟!
2
اللجنة الشبابية بالعوامية
6 / 6 / 2016م - 1:19 ص
بأمكانك التواصل مع اللجنة عن طريق احد حسابات اللجنة ؛
Facebook : fb.me/newsawam
Instagram : @Shabbabawam
Twitter : @Shabbabawam
او التواصل مع تطبيق اللجنة (دليل العوامية)
3
اكره الظلم
[ القطيف ]: 6 / 6 / 2016م - 4:33 ص
موفقين لكل خير

عوام
دائمآ هي نبع العطاء والخير
اللجنه الشبابيه شيء مفخره
ويستحق من الجميع الاهتمام والدعم

بس ياريت تفيدونا إذا تحتاجو عناصر نسائيه
نتشرف بخدمة البلد واهلها
4
اللجنة الشبابية بالعوامية
7 / 6 / 2016م - 5:16 ص
لقد فتحنا باب التسجيل النسائي فمن ترغب بالتسجيل او الأستفسار التواصل مع احد حسابات اللجنة :
Facebook : fb.me/newsawam
Instagram : @Shabbabawam
Twitter : @Shabbabawam
او التواصل مع تطبيق اللجنة (دليل العوامية)