آخر تحديث: 10 / 7 / 2020م - 2:07 ص  بتوقيت مكة المكرمة

التسوق لرمضان من الأحساء!

الدكتور إحسان علي بوحليقة * صحيفة اليوم

 

شهر رمضان شهر صيام وليس شهر أكل، لكن من يصوم سيأكل، وانطلاقاً من الحرمان سيحرص على صرع الجوع صرعاً. بالقطع هناك من لا يكترث لهذا كله فيكتفي بقليل من الأكل وينقطع للإكثار من العبادة طاعة لله سبحانه، كما ان العديدين ينفقون على أوجه الخير أكثر في رمضان مقارنة بغيره من الشهور.

واحياناً - وبغض النظر عن فقرك او غناك - ستحتاج وقت الافطار لرشفة ماء، وكم كنت أشعر بانشراح ساعة الافطار والصبية يتراكضون عند اشارات المرور يقدمون لكل من يمرّ بهم ماء وتميرات.. يفعلون ذلك بحماس عظيم وبسمة، طلباً للأجر من الله. هؤلاء الصبية هم قدوة في تجردهم وتطلعهم لأجر أعلى وأسمى. والسؤال: من منا يحذو حذو هؤلاء الصبية في الشهر الفضيل ليعطي من وقته ووقته وهو صائم راكضاً بالتميرات وشربة الماء ليكسر عطش غيره؟! هذه معانٍ سامية جميل أن نرى اخرين يمارسونها، والأجمل أن نمارسها نحن كذلك.

ولن أقول بالتجرد فيما يتعلق بالبيع والشراء، لكن التكسب غير المبرر في قوت الناس في شهر الخير والبركة أمر غير متسق، ومع ذلك فالقوانين تجرم التلاعب في أسواق المأكل والمشرب سائر أيام العام، فالقوت ضرورة لا تستقيم الحياة إلا به، ولذلك يخضع تسعير الأغذية والأشربة لتقييدات، وما يتحدث عنه البعض عن حرية السوق فليس في الأطعمة والأغذية، وليس أدل على ذلك من أن لدى المملكة «سياسة تموينية» تضع تقيدات للتجارة بالسلع التموينية، وبالمناسبة فعمر هذه السياسة يتجاوز الثلاثة عقود وقد أدخل عليها مجلس الوزراء جملة من التعديلات نهاية العام الفائت تتناول اموراً منها ضبط المخالفات وتشديد العقوبات، كما أقرت الأوامر الملكية 500 وظيفة لمراقبي الأسعار جارٍ شغلها بالتنسيق بين وزارة التجارة والصناعة ووزارة الخدمة المدنية.

أعود لمسعاي في تتبع أسعار سلع رمضان، فبعد الكويت ودبي توجهت البوصلة إلى الأحساء، فلم أذهب إلى مراكز التجزئة الشهيرة بل إلى ما درجنا عليه منذ الصغر، أي إلى القصيرية والدكاكين حولها، هناك وجدت ضالتي: أسعاراً منافسة وبضائع لم يتلفها تقادم التخزين، ووجدت فارقاً كبيراً في السلع مقارنة بما قد تجده في أسواق التجزئة الكبيرة، وفوق ذلك فصاحب المحل مواطن والمحاسب مواطن، وحتى من يحمل لك الأغراض ويوصلهم لسيارتك مواطن.. صدق من قال: الحساء ونصف الزاد!

رئيس مركز جواثا الاستشاري
مؤسس شركة وطن للاستثمار