آخر تحديث: 23 / 1 / 2021م - 1:35 م

الشيخ العوامي: مفهوم التدين لا ينحصر بالطقوس والممارسات العبادية فقط

جهينة الإخبارية

أكد الشيخ فيصل العوامي ان مفهوم التدين لا ينحصر بالطقوس والممارسات العبادية فقط كما يراه البعض بل يتعداه الى إعمار الحياة بالإيمان والقلب بالأخلاق الحسنة والعقل بالقيم العقلية والعلمية العليا.

وأشار الى ان كثيرا مما اعتبره الناس في ماضي الأيام معجزة انما هو كشف علمي رفيع تناول شيئا من ظواهر الطبيعة وسخرها للنفع والاستفادة، كتكليم النبي سليمان الطير ومقدرته على تسخير الجن واسالة النحاس.

وبين ان هذا يعني ان في ذلك الزمن كان للعلم مفهوما عاليا تقدم به الأنبياء فأصبح مفهوم العلم هو قفزة متقدمة للفتوحات العلمية.

وأوضح في حديثه بمجلس اليوم الثامن من محرم بجامع الرسول الأعظم ﷺ بعنوان ”المفاهيم من السطح الى العمق“ ان تغير المفاهيم العلمية والدينية ينعكس على حياة الناس ومستوى الإنسان فردًا ومجتمعًا وهو مقرون بمستوى إدراكه لتلك المفاهيم.

وأشار الى ان الناس متى ما اتبعوا مفهوما مختلفا عن نهج العلم الى مفهوم الشعوذة والأسطورة والسحر والجن، وهو عمل العاجزين، تتراجع الحضارة والقيم وتتردى الحياة والأنظمة وتشيع الخرافة.

وبين ان تبني المفاهيم الدينية الصحيحة ذات القيم العليا تغير من حياة الإنسان وتؤثر في عقله وأدائه في الحياة.

وأستعرض حالات تبني تفسيرا دينيا مغرقا بالطقوس والظواهر دون اعمار الحياة بالإيمان والقلب بالأخلاق الحسنة والعقل بالقيم العقلية والعلمية العليا.

ولفت الى ان في الحالة الأولى تتوقف الحياة عند الممارسات غير ذات محتوى، في حين تنتج الأخرى تطورا وتقدما.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
البلورة
[ Saihat ]: 12 / 10 / 2016م - 7:08 ص
ياليت قومي يعلمون
الحاصل إظهار التدين بهذه العبادات وخصوصا امام الاخرين على حساب الضمير والاخلاق والمبادىء
2
A B U _ A l i
[ qatif ]: 12 / 10 / 2016م - 10:58 ص
البلوره#
اوافقك الرأي .هذا مايحصل

عظم الله اجوركم