آخر تحديث: 22 / 10 / 2019م - 8:28 م  بتوقيت مكة المكرمة

العراق.. «هيئة البقيع» تبدأ باستقبال زوار الأربعين في مقار الإيواء والضيافة

جهينة الإخبارية

بدأت قوافل زائري الإمام الحسين بالتوافد على مضيف هيئة البقيع لأهالي المدينة المنورة والأحساء والقطيف على طريق ياحسين - بين النجف الأشرف وكربلاء المقدسة -.

واستقبل المضيف خلال الأيام الثلاثة الماضية الأهالي بتقديم الرعاية الصحية والغذائية، الذين فضلوا الاستمرار في المسير على البقاء في المضيف وذلك للاستفادة من حالة الطقس المعتدل التي اتسمت به المنطقة.

وتتمحور مهمة المتطوعين في استقبال وتوديع وتوجيه الزوار وضيافتهم ومناقشتهم لمعرفة آرائهم ومقترحاتهم ومن ثم التعريف بأنشطة وفعاليات الهيئة، وتسجيل وتدوين أسماء وأرقام الزوار للتواصل معهم وتجهيز الأماكن المناسبة للمبيت، ولإقامة الصلوات، ولإطعام الزوار.

يُشار إلى أن إدارة «هيئة البقيع» قد عقدت اجتماعا مؤخراً مع المتطوعين وكان شعارها ”كل عامل في الهيئة هو كادر استقبال“، مؤكدةً على ضرورة استقبال الزوار والحرص على خدمتهم من قبل كافة المتطوعين وليس حصرا على العاملين في الاستقبال.

وحسب التقرير السنوي للهيئة، فإن الطاقة الاستيعابية لمقار الضيافة لدى الهيئة في موقعها - على طريق ياحسين مقابل العمود 502 -، قد زادت في العام الماضي أكثر من الضعف عن المواسم السابقة، إذ تمت إضافة مخيم مساحته 800 متر مربع كما خصصت موقعا خاصا لسكن الكوادر.

وعلى هذا الصعيد، تشير التوقعات إلى زيادة عدد الزوار في هذا العام، وذلك تبعا لتسلسل معدل الارتفاع سنة بعد سنة، إذ باتت مناسبة الأربعين مناسبة سنوية تعد من أبرز المناسبات على المستوى العالمي.

يذكر أن عدد الزوار الذين قصدوا مقر هيئة البقيع لأهالي المدينة المنورة والأحساء والقطيف في مناسبة الأربعين من العام الماضي، من أجل أخذ قسط من الراحة ومن ثم الانطلاق في مسيرة المشي ما بين «5000 - 6000زائر» يوميا، بينهم ما بين «1500 - 2000زائرة» يوميا، فيما تراوح عدد الذي قصدوا المقر بغرض المبيت مايقارب «3000 - 4000» زائر يوميا، منهم «1000 - 1200» من النساء.