آخر تحديث: 16 / 7 / 2019م - 8:23 ص  بتوقيت مكة المكرمة

من خلال كادر طبي متخصص

كربلاء.. العيادة الطبية بهيئة البقيع تتعامل مع 2000 حالة مرضية يوميا

جهينة الإخبارية

شهدت العيادة الطبية التابعة لهيئة البقيع لأهالي المدينة المنورة والأحساء والقطيف كثافة في الإقبال على الخدمات العلاجية والإسعافية والإرشادية المقدمة لزوار الحسين ، كنتيجة طبيعية لمسلسل الزيادة في أعداد الزائرين المشاة، خصوصا على طريق ياحسين الذي يوجد به مقر الهيئة.

فعلى صعيد الخدمات العلاجية تقدم العيادة الطبية الرجالية خدمات مباشرة للزوار، فقد استقبلت ما معدله 1200 حالة أي ما يعادل 100 حالة في الساعة تقريبا، بحكم أن العيادة تفتح الباب لاستقبال الزوار من الساعة الثامنة صباحا وحتى التاسعة ليلا، ومعظم هذه الحالات قد تمت مباشرتها ومعالجتها، وخمس حالات تقريبا استدعت نقلها إلى المستشفى القريب من المقر، كونها حالات تتطلب الإسعاف.

يذكر أن الكوادر الطبية وعددها لا يتعدى الخمسة أشخاص، يعملون لوقت محدد إلا أن تعاملهم مع الحالات الخطرة جدا تستدعي المباشرة في أي وقت.

أما العيادة الطبية النسائية فقد استقبلت خلال الأيام الماضية حوالي 1700 حالة يوميا، من 11 كادرة، يبدأ عملها من بعد صلاة الفجر وحتى التاسعة مساء، وقد شهدت بعض الحالات الإسعافية وقد تم نقلها الى المستشفى بالتنسيق مع العيادة الرجالية.

وتتفاوت الحالات ما بين الصغيرة والمتوسطة والتي يتم التعامل معها مباشرة وتقديم العلاج اللازم للزوار، واما في الحالات الخطيرة فيتم نقلها مباشرة إلى المستشفى.

وعلى الصعيد الإرشادي فقد قامت اللجنة الطبية بتوزيع بروشورات على الزوار، كما تم وضع ملصقات تقدم معلومات هامة للتعامل مع أبرز الاصابات التي يتعرض لها الزائر الماشي وهي الام المشي والناجمة عن الشد العضلي، وتقدم هذه اللوحات الإرشادية والبروشورات طرقا معينة تساعد الزائر على التعامل مع حالات الشد العضلي والإرهاق والعلاج الذاتي، ففي حالات معينة يتم الاستغناء عن الطبيب، خاصة إذا كانت الحالة عادية وناجمة عن الإرهاق فقط، وليس بها جروح ولا حروق ولا كسر أو خلع وما شابه ذلك.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
رأي
18 / 11 / 2016م - 5:16 م
الله يوفقكم و في ميزان اعمالكم