آخر تحديث: 18 / 11 / 2019م - 10:22 ص  بتوقيت مكة المكرمة

الشويخ: الكثير من المصورين مهضومين من الجهات الاعلامية في المجتمع

جهينة الإخبارية هيفاء السادة - تصوير: منار النخلاوي - القطيف
المصور الفوتوغرافي مرتضى الشويخ
المصور الفوتوغرافي مرتضى الشويخ

اكد المصور الفوتوغرافي مرتضى الشويخ أن الكثير من المصورين مهضومون من الجهات الاعلامية في المجتمع، وقال ان مميزات المصور الناجح تعتمد على موهبة الشخص بالدرجة الاولى ومن ثم امتلاك الذوق، والفكرة، والمعدات حتى لو كانت بسيطة، وأوضح في حوار شامل مع صحيفة جهينة الاخبارية انه سيقوم بعمل دورات رسمية للجميع.

بطاقتك الشخصية؟

الأسم: مرتضى الشويخ

مواليد: 1985 في المملكه العربية السعودية، الاصل بحريني الجنسية.

ماهي علاقتك بالتصوير؟

علاقتي بالتصوير علاقة حب امتدت من عالم التصميم في بداياتي.

ماهي اول كاميرا أقتنيتها، ماهو نوع الكاميرا الحالية؟

اول كاميرا اقتنيتها D60 Nikon حيث اقتنيتها بالدين فلم يكن لدي المادة الكافية لامتلاك كاميرا، فاقترضت المبلغ من احد الاصدقاء في عام 2009م، ولها مكانة عزيزة بقلبي فهي التي اوصلتني الى ما انا عليه الان، كافحت وتعبت على نفسي ولم تكن لدي المعدات الكافية، لكن مع الممارسة وصلت لمستوى افضل، من بعدها قمت بالعمل واستطعت جمع المال وتغيير الكامل لنوعية افضل حيث قمت بشراء بعد ذلك Nikon D90 ومن ثم D700 Nikon وأفكر حالياً ان اقتني Nikon D800.

اين تعلمت فن التصوير، ام انها كانت مجرد اجتهادات؟

كانت اجتهادات وذلك من خلال دخولي للمواقع الاجنبية ولم احظى بدورة من قبل.

كيف كانت بدايتك مع العدسة او الفن الفوتوغرافي بشكل عام؟

كانت بدايتي بسيطة جدا حيث كنت التقط دون ادراك، ساعدني اصدقائي واهلي فكانوا يحبون ان التقط لهم صور شخصية، كنت دائماً اتعلم من اخطائي.

حوار مع المصور الفوتوغرافي مرتضى الشويخ

من هم المصورين الذين لفتوا نظرك في بداياتك واستنبطت أفكارك منهم؟

في البداية لم اهتم بأي مصور على الاطلاق لأنني كنت اريد استخراج صورة رائعة، ومع الوقت والممارسات اتجهت الى المصورة الاجنبية Jill Greenbarg، واستعنت ببعض من افكارها اضافة الى افكار موجوده بالمجلات الاوروبية.

متى وجدت نفسك قد انتقلت الى عالم الاحتراف؟

لازلت مبتدء، لكن انتقلت من مستوى المبتدء الى ما انا عليه عام 2011 ولا زلت اتعلم.

ماهي الصورة الأقرب الى قلبك؟

الصور التي تحوي رسالة مفيدة بمضمونها، التي تمتاز باحترافية وبالأخص تصوير حياة الناس.

أي نوع من المشاهد تميل لها عدستك؟

المشاهد التي تميل لها عدستي الأكشن.

توجد هناك أفكار معدة مسبقة قبل الشروع في اخذ اللقطة، كيف يكون ذلك؟

بالتأكيد، فما تعلمته من بداياتي هي انه يجب علينا ايجاد فكرة قبل الخوض في أي التقاطه حتى لو اخذنا وقتاً طويلاً حتى نحصل على صورة احترافية لها معنى ولها رسالة.

ماهي مميزات المصور الناجح من وجهة نظرك؟

مميزات المصور الناجح تعتمد على موهبة الشخص بدرجة الاولى ومن ثم امتلاك الذوق، والفكرة، والمعدات حتى لو كانت بسيطة، اضافة الى الاطلاع على عالم التصوير من خلال المواقع والمجلات او زيارة معارض وحضور محاضرات لتصوير الفوتوغرافي.

لك حضور في معارض التصوير الفوتوغرافي، ممكن تخبرنا عن مشاركاتك؟

لي مشاركات بسيطة جدا في المعارض الفوتوغرافية، هذا خطأ طبعاً فكنت امتنع عن عرض صوري في بعض المعارض وكنت اسعى في البداية ليرتقي مستواي للاحتراف، حتى اقدم صور تليق بشخصي، والحمد لله بجميع المعارض التي شاركت بها لم اندم، وأنا استعد لتقديم مشاركات خارجية في اوروبا مستقبلاً.

ماهي اهم الجوائز التي حصلت عليها؟

لم احصل على جوائز، السبب أنني لم اشارك بمعارض بها مسابقات، ومازلت امتنع حاليا عن الدخول في المسابقات، ولكن بالمستقبل سأشارك فيها.

ما الذي يميز اعمالك عن أعمال غيرك من المصورين؟

لا استطيع الاجابة على هذا السؤال، فالجواب اتركه للمطلع على اعمالي، لكن ارى ان الذوق والفكره واللون هو ما يميز المصور، فالخبرة لا تكفي.

هل فكرت في ان يكون لك إصدارات مكتوبة مثل كتاب او مجلة عن التصوير؟

نعم بالتأكيد، انا حالياً احضر لمجلة شخصية لي، لكن انتظر اكتمال بعض الاعمال قريباً.

أخبرتنا انك تعمل على تخطيط لمعرض خاص بك، فكيف يكون ذلك؟

في البداية كنت متردد ان اقدم على افتتاح معرض شخصي لي، لكن ولله الحمد بطلبات من جمهوري الجميل، وتعرفي على بعض المصورين الأجانب اعطوني الحماس لافتتاح معرض خاص بأسمي، انا حالياً انسق لبعض الأمور وان شاء الله قريباً سأعلن عنه.

كيف تختار الصور التي تعرضها في المعرض؟

بكل صراحة لا اختار صورة من فكري، انما اترك الامر للمتلقي، فالمتلقي له احساس يختلف عن المصور، لذى اترك الامر للمتلقي وبالتالي اقوم بالمشاركة.

كم دورة عقدتها عن التصوير للمبتدئين في هذا المجال؟

في البداية كنت امتنع عن عمل دورات خاصة في عالم التصوير وكنت دائماً ارى ان هناك اناس لهم كفاءة اكثر مني في هذا المجال، لكن عند رؤية الحاح الكثير من الاشخاص في طلب دورات وورشات عمل قمت بعمل عشر دورات خاصة اضافة الى العديد من الورشات التدريبية، وان شاء الله سأقوم بعمل دورات رسمية للجميع.

حوار مع المصور الفوتوغرافي مرتضى الشويخ

هناك هضم لحقوقكم كمصورين من الجهات الاعلامية، ماهي وجهة نظرك؟

بالتأكيد هناك الكثير من المصورين مهضومون في الجهات الاعلامية في مجتمعنا، يحتاج كل مصور في البداية إلى تصريح حتى يستطيع ان يتابع هوايته خارج منزله، وان كنت تملك عمل مميز والجهات الاعلامية ارادت اخذ عملك لتعرضه بصحيفة او مجلة يتجاهلون وضع اسم المصور، حيث ان بعض الصحف اخذت بعض صوري دون الإشارة إلى اسمي.

فهنا ترى ان اكثر المصورين المحترفين لا يتعاونون مع الصحف لهذا الامر.

اشياء لا تزال ترغب في تحقيقها وتسعى اليها؟

سؤال صعب، لكن من اهم الاشياء التي سأسعى لها افتتاح اكبر ستديو بالشرقية يضم التصوير الفوتوغرافي وفي نفس الوقت به اقسام لعمل دورات ومحاضرات.

اضافة الى رغبتي بعمل جولة حول العالم والتقاط بعض الصور لكبار الشخصيات بالعالم.

كيف تكونت مجموعة "مرتيز"؟ ماهي أهدافكم وتطلعاتكم؟

تكونت مجموعة "مرتيز" في البداية من بعض الاصدقاء المبتدئين وكنت أقوم بتعليمهم اساسيات التصوير واقترحت عليهم ان نأسس مجموعة تضم انواع كثيرة من الفن ولله الحمد مع مرور الاشهر والسنين سعينا لنصل لبعض الاهداف السامية.

اما بنسبة لأهدافنا فكانت في البداية التقاط بعض الصور الفوتوغرافية الرسالية الهادفة وبعض الصور الاحترافية والمشاركة بها في بعض المعارض باسم المجموعة.

لكن الان تغير الهدف الى عدة اهداف فنحن نسعى ان تكون مجموعتنا مجموعه فنية ثقافية انسانية اجتماعية تسعى لتحفيز الشباب للقيام بأعمال خيرية تطوعية في مجتمعنا الحبيب.

حدثنا عن مشاركتك بمعرض همسات ضوئية؟

معرض همسات ضوئية من اجمل المعارض التي اراها في منطقتنا من حيث التنظيم والاعلام.

شاركت بلوحتين، الصورة الاولى هي لأحد الاطفال الاقارب، من وجهة نظري هي لوحة اكثر منها لقطة، فلو اتينا بها للسنوات القادمة نرى لون لا يتغير وتناسق من جميع المستويات.

اما الصورة الاخرى بها قصة جميلة فهي للمخرج الكبير بوب بوليك، حيث امتنع عن التصوير ولكن ولله الحمد اقنعته بأعطائي فرصة وتجربة ووافق، لكن اللقطة التي شاركت بها كان يرفض فكرة الالتقاطه فأقنعته بسياستي واخبرته بأني سألتقط له الصورة وان لم تعجبة فلن اقوم بنشرها، حين التقاطي له في الاستديو شاهد اللقطة فكان منبهر قبل اخراج الصورة وعمل تعديل عليها وكان فرح ومبتسم، من هنا اصبح يثق بي في كل اللقطات.

كلمة اخيرة تريد قولها؟

اشكر في البداية ربي سبحانه لاعطائي هذه الموهبة الرائعة ومن ثم اشكر صحيفة جهينة الإخبارية على هذا اللقاء الجميل وهذا الامر بالتأكيد سيضيف لمسيرتي الفنية ومن ثم اشكر كل من تابع واعجب ونقد أعمالي فأنتم سر نجاح مسيرتي.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
حلم
[ القطيف ]: 8 / 8 / 2012م - 4:41 م
اللله يوفقك يا مرتضى
2
wahed
[ الام - الحرية ]: 28 / 8 / 2012م - 2:50 ص
والله مرنضى من شطانتك في المدرسة جننتي الى مصور محترف الله يوفقك استاذك خارج الفصل