آخر تحديث: 27 / 4 / 2017م - 9:05 ص  بتوقيت مكة المكرمة

«تأملات في نهج البلاغة».. جديد الكاتب مهدي صليل

جهينة الإخبارية

الكتاب: تأملات في نهج البلاغة

المؤلف: مهدي جعفر صليل

الطبعة: الأولى، 1438 هـ  / 2016م. «120 صفحة».

الناشر: دار أطياف للنشر والتوزيع.

يحوي كتاب ”نهج البلاغة“ على كنز عظيم من القيم والمبادئ ما ينير طريق الإنسان في هذه الحياة. فهو عبارة عن كلمات وخطب مواعظ للإمام علي بن أبي طالب قام الكاتب مهدي صليل باقتباس بعض تلك الكلمات والتعليق عليها بأسلوب شيق وجذاب، ليقدمه للقارئ في مؤلفه الجديد ”تأملات في نهج البلاغة“.

يقول الكاتب صليل في مقدمة الكتاب: ان الإنسان يمر كل يوم بعشرات المواقف والأحداث، لكن العاقل هو من يسعى لاتخاذ الموقف الأحسن والاصوب، فعنوان الابتلاء الأول في الحياة هو الوصول إلى أحسن العمل.

يظم الكتاب أربعة فصول، وكل فصل يحوي على عدة كلمات ووصايا وتعليق الأستاذ صليل عليها.

وجاء الفصل الأول بعنوان: نهج الإمام، حيث استعرض الكاتب خصائص الإمام علي ومنهجه في تربية النفس، والجد لتحصيل التقوى، والمشاعر الأبوية. أما الفصل الثاني فكان تحت عنوان: ”البناء الثقافي“، وفيه سلط الضوء على عدة مواضيع منها: جمال العلم، وحقيقة الخير، وبين العلم والأخلاق، واثر المعرفة، وحفظ التجارب.

وجاء الفصل الثالث بعنوان: ”تربية النفس“، ومن ابرز عناوينه إدارة الذات، والعمل للآخرة، وقمة الإيمان، واكتساب الصفات، وجلاء القلوب. أما الفصل الرابع والأخير فكان بعنوان: ”البناء الاجتماعي“، واحتوى على عدة شواهد منها: ظروف التفكير، والبرمجة الايجابية، وعتاب الأصدقاء، ومسؤولية الكلمة، وطبيعة اللسان.

يشار إلى أن الكاتب مهدي صليل صدر له مؤخرا كتاب ”الرحلة إلى الله“ في طبعة ثانية، وهو عبارة عن رسائل قلبية للحجاج. وكذلك صدر له كتاب ”السعادة والنجاح.. تأملات قرآنية“ وهو محاولة للتعرف على توجهات القرآن الكريم في السعادة والنجاح، وعرضها بأسلوب سهل ومختصر.