آخر تحديث: 27 / 3 / 2017م - 12:48 ص  بتوقيت مكة المكرمة

«مناقشات حول القضية الحسينية».. جديد الكاتب باسم البحراني

جهينة الإخبارية

الكتاب: مناقشات حول القضية الحسينية

المؤلف: باسم إبراهيم البحراني

الطبعة: الأولى، 1437 هـ  / 2015م. «62 صفحة».

الناشر: لجنة الإمام الجواد / الشويكة - القطيف

للسنة الحادية عشر، تقوم لجنة الإمام الجواد بمنطقة الشويكة بالقطيف بإصدار كتابها السنوي حول الإمام الحسين والنهضة الحسينية بشكل عام.

وبعد عشر سنوات من صدور الكتاب بشكل ثنائي بين الكاتبين رضي العسيف وباسم البحراني، والذي كان يحوي على مساهمات لكتاب وشعراء من المنطقة. ارتأت اللجنة وفي طريق إكمال مسيرة الكتاب السنوي، أن يكون الكتاب مخصص لكاتب واحد في كل عام.

وجاء كتاب هذا العام للكاتب باسم إبراهيم البحراني بعنوان: ”مناقشات حول القضية الحسينية“، واحتوى على تسعة مواضيع هي:

- الصلاة فاتحة التحرر... في مسيرة الإمام الحسين .

- ضد سياسة التجهيل.

- من أجل إنسانية الإنسان.

- دور الإصلاح... وثقافته عند الإمام الحسين .

- التشاؤم والتفاؤل في الفكر الحسيني.

- الإمام الحسين .. ضد التمييز.

- الإمام الحسين مدرسة الثبات.

- الموسم الحسيني.

- الإمام الحسين والتراث المجهول.

وتحت عنوان ”ضد سياسة التجهيل“ يشير الكاتب البحراني إلى ان قوة المجتمعات وفاعليتها وقدرتها على تقديم العطاءات والانجازات، يعتمد أسس وقيم من أهمها ”امتلاك الوعي“. وهو ما يبشر به الله عز وجل من خلال رسالاته كلها ”رسالة اقرأ“ ورسالة ”نون والقلم وما يسطرون“. وهو ما خاطب به الأنبياء والمرسلون عقول الناس بشتى الوسائل المتاحة.

وجاء احد مواضيع الكتاب بعنوان ”دور الإصلاح.. وثقافته عند الإمام الحسين “، حيث يشير إلى ان المجتمعات التي تخلد إلى الجمود هي الأكثر تخلفا عن ركب الحضارة، كم أنها الأقل قدرة على ابتكار واقع جديد يتناسب مع عصرها الراهن، وهذا ما سيحرم المجتمع من الكثير من المكتسبات، كما أنها ستزيد من مشاكله، وستضاعف من أزماته السياسية والاجتماعية والثقافية.

يذكر ان لجنة الإمام الجواد كانت قد أقامت العام الماضي حفل تكريم بمناسبة مرور عشر سنوات على انطلاق فكرة الكتاب الحسيني السنوي، حيث كرمت كافة الكتاب والشعراء الذين ساهموا في الكتابة في الأجزاء العشرة الأولى من إصدارات اللجنة.