آخر تحديث: 20 / 7 / 2017م - 10:00 م  بتوقيت مكة المكرمة

أفاق تصدر كتابا عن الملا عبد المحسن النصر ودوره الاجتماعي

جهينة الإخبارية هيفاء السادة - القطيف

ضمن سلسة «رجل من بلدي» اصدر مركز آفاق للدراسات والبحوث كتابا جديدا تحت عنوان الملا عبد المحسن النصر ودوره الاجتماعي من إعداد وتقديم الإعلامي عبد الفتاح العيد.

كتاب عن الملا عبد المحسن النصر ودوره الاجتماعيوالكتاب عبارة عن توثيق لحياة هذا العلم البارز في سماء الشعر والمنبر والمواقف الاجتماعية الشجاعة.

واشتمل الكتاب على ثلاث دراسات منفصلة تتناول كل منها جانب من جوانب التميز في شخصية الملا النصر «1327 - 1411 هـ » فكتب جعفر النصر النجل الأكبر للملا عبد المحسن عن إصلاح الخطاب الديني «الملا عبد المحسن النصر أنموذجا».

وتناول الشيخ مهدي المقداد في الكتاب خصائص المنبر الحسيني عند الملا في حين تحدث الأديب الشاعر عبدالله جعفر آل إبراهيم الجانب الشعري والأدبي في نتاج الملا من خلال ورقته المعنونة «قراءة في شعر الملا عبد المحسن النصر».

وأشار معد الكتاب العيد إلى أن المكتبة في القطيف تشكو من شح الكتاب المتخصص في تاريخ المنطقة ورجالاتها الأمر الذي قطع جسور التواصل بين الأجيال وجعل تاريخنا مجموعة من الحكايات القريبة من الخرافة أو الخيوط المهترئة التي لا يعتمد عليها في تشكيل الصورة الحقيقية لمجتمع القطيف «الحياة والأماكن والشخوص والإرث الثقافي والإنساني الذي خلفه الآباء والأجداد».

وأضاف أن «هذا ما يدعونا أن نطرح سؤالا عريضا عن السبب وراء تغييب تاريخ المنطقة ودور أبنائها في هذا التغييب؟».

وذكر عيسى المرهون الذي قدم للكتاب أن «لكل مجتمع رجال يصنعون مجده ويرسمون ثقافته ويبنون تراثه الثقافي للأجيال القادمة، وتختلف تلك الشخصيات في عطائها وإبداعها كماً ونوعاً فتصبح شخصيتها مرآة للمراحل والأجيال القادمة في ثقافتها وسيرتها الذاتية».

الكتاب مودع بمكتبة الملك فهد الوطنية برقم: 10684/1437

ردمك: 9 - 2543 - 02 - 603 - 978