آخر تحديث: 30 / 4 / 2017م - 7:36 م  بتوقيت مكة المكرمة

الشيخ الصفار: للمرأة دور أساس في نهوض المجتمع ومواجهة التحديات

جهينة الإخبارية

ذكر الشيخ حسن الصفار أن المجتمع يعيش مرحلة تحول تواجهه فيها تحديات كبيرة، وأن كل الطاقات الواعية في المجتمع يجب أن تتحمل مسؤوليتها في مواجهة هذه التحديات.

وركز على دور المرأة في إنجاز عملية النهوض الاجتماعي، ودفع الأبناء نحو الاهتمام الدراسي والتفوق العلمي، وحماية الأسرة من التأثيرات السلبية لما يرافق الانفتاح الثقافي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في استقباله لعضوات اللجنة النسائية المساندة للخدمات التربوية والتعليمية بمدينة سيهات «نساندكم» بمكتبه أمس الإثنين.

وأبان الشيخ الصفار أن مكانة الإنسان في المجتمع وقيمته في الحياة تتحدد من خلال مستوى الطموحات والتطلعات التي يحملها ويسعى لإنجازها، مستشهدا بمقولة الإمام علي ”من شرفت همته عظمت قيمته“.

وأضاف: إن التطلع والطموح نابع من فطرة الإنسان بما أودع الله فيه من إرادة وعقل، لكن البيئة التي يعيشها والثقافة التي يتلقاها، قد تنمي حالة الطموح عنده، وقد تكبحها.

وعن عوامل وأسباب علو الهمة وارتفاع مستوى الطموح، قال الشيخ الصفار إن اهم هذه العوامل هي: ”الثقة بالنفس، واكتشاف القدرات، والاستعداد النفسي لمواجهة التحديات والصعوبات“.

وتابع: ”وكذلك الانتماء إلى عالم المنجزين والمؤثرين في الحياة، وبقراءة سير المبدعين والقادة والمصلحين، والاهتمام بالتأمل في منعطفات حياتهم“.

وأنتقد بعض ألوان الخطاب الديني التي تصور أئمة أهل البيت وكأنهم أشخاص تتلخص حياتهم في المصائب والظلامات، دون تسليط الأضواء على إنجازاتهم العظيمة التي قدموها للأمة وللبشرية جمعاء.

وتابع: هذه الصورة المبتورة هي التي تؤدي إلى حالة الاستكانة والانكفاء والشعور بلاجدوائية السعي والفاعلية.

وأشاد بمبادرات لجنة ”نساندكم“ معرباً عن سعادته بانطلاقتها، ومشيداً ”بالجهود المشكورة التي تبذلها المؤسسات الأخرى التي انبثقت في الوسط النسائي بالمنطقة، كجميعة العطاء، وملكة جمال الاخلاق، واللجان القرآنية النسائية، إلى جانب الشخصيات النسائية الرائدة كالأستاذة غالية المحروس“.

وبعد كلمة الشيخ الصفار بدأت مداخلات وأسئلة عدد من الحاضرات منهن: منى الشافعي، وعروبة النصر، ورجاء البوعلي، وحكيمة الجنوبي، وحورية المسلم، وفاطمة السيهاتي، وكان اللقاء بإدارة الاستاذ صلاح آل مطر، وكان لمشرفة اللغة العربية بمكتب التعليم بالقطيف كفاح المطر مشاركة بقصيدة مهداة للشيخ الصفار.