آخر تحديث: 24 / 8 / 2017م - 12:03 ص  بتوقيت مكة المكرمة

ثورة اجتماعية «18» الحقيقة الحسينية

حسين نوح المشامع

قال الله تعالى في كتابه الكريم: ﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚأَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ومن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وسيجزي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ «144» ال عمران.

وقال الامام الحسين : «إني لم أخرج أشراً، ولا بطراً ولا مفسداً، ولا ظالماً، وإنما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدي، أريد أن آمر بالمعروف وأنهي عن المنكر، فمن قبلني بقبول الحق فالله أولى بالحق، ومن رد علي هذا أصبر حتى يقضي الله بيني وبين القوم بالحق، وهو خير الحاكمين. «

اجتمعنا مرة أخرى في أواخر جمادى الآخرة ”وقبل تصرم لياليه وأيامه“ لنسجل الحلقة الثامنة عشر من سلسلة ثورة الامام الحسين الاجتماعية.

وبسبب تقلبات طقس البلاد بين هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح مغبرة، كان جلوسنا داخل الدار وفي ليلة السبت، لنتمكن من الاسترسال في البحث والحديث، دون الانشغال بالاستعداد ليوم عمل جديد أو ليوم دراسي عتيد.

وكما وعدناكم سابقا مدير حلقتنا لهذه الليلة هو ولدنا البكر العائد من الخارج بشهادة جامعية، مضافا إليها نهمه في انتقادنا وانتقاد عاداتنا وتقاليدنا وعقائدنا.

بدأ حديثه بعد الاستئذان قائلا: كما اتفقنا سابقا يا والدي موضوع حديثنا لهذه الليلة بإدارتي واختياري، أليس كذلك؟!

نعم يا بني، وهو كذلك، فما موضوع حلقتنا لهذه الليلة؟!

موضوعنا لهذه الليلة هو مناقشة الحقيقة الحسينية، وهل هي والحقيقة المحمدية حقيقة واحدة أم حقيقتان مختلفتان!

وماذا تقصد من ذلك؟!

أقصد بذلك هل أرادهما الله جل جلاله لتحقيق هدف واحد يكمل بعضه بعضا، أما هما لتحقيق هدفين مختلفين.

احسنت يا اخي، تفضل بمواصلة حديثك.

شاكرا يا أختي الحبيبة، كلنا يعلم أن رسول الله ﷺ قد حارب كفار قريش ومنافقيها ليخرجهم من ظلمات الجاهلية وحياتها الوعرة، وليدخلهم الاسلام وحياته الرفيعة الإنسانية.

وماذا كان نتيجة فتح مكة، يا ولدي:

نعم يا والدتي، كان فتح مكة نهاية للحقبة الجاهلية الاولى، وبداية الحقبة الإسلامية الجديدة، لذا لم يجد أهل مكة المتخلفون عن الاسلام و”شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمد رسول الله“ إلا الاستسلام والانضواء تحت راية الإسلام لأنه القوة الحديثة المنتصرة.

من كان هؤلاء يا ولدي:

نعم يا والدي، كان هؤلاء الطلقاء الذين أطلقهم رسول الله ﷺ بعد دخوله مكة، والمؤلفة قلوبهم الذين يصرف عليهم من بيت المال استمالة لقلوبهم، والمنافقون الذين يخفون صريح عقائدهم داخل صدورهم خلافا لما يبدون لرسول الله ، ولا يعلم حقيقتهم إلا الله والراسخون في العلم من نبي مرسل أو وصي مقرب.

هل هناك مثالا على هؤلاء المنافقين، يا أخي؟

نعم يا عزيزتي، كان من هؤلاء مروان ابن الحكم، الذي أمر رسول الله ﷺ بطرده من المدينة المنورة بعد أن فضحه نفاقه.

هل كانت هناك محاولات خبيثة للمنافقين، يا ولدي؟

نعم يا والدي، كان من للمنافقين عدة محاولات لاغتيال رسول الله ﷺ منها عند اجتيازه العقبة بعد رجوعه من غزوة تبوك.

إذا كان رسول الله ﷺ يعرفهم، فلما لم يقم بتأديبهم أو طردهم، يا بني؟

نعم يا والدتي، إن رسول الله ﷺ قد عرف أشخاصهم وأسماؤهم، وأعلم بذلك الصحابي حذيفة ابن اليمان وأمره بالكتمان. ونعتقد أن هذا الكتمان بسبب عدم أمر السماء له بالانتقام منهم.

هل حذر رسول الله ﷺ المسلمين منهم، يا أخي؟

نعم يا عزيزتي، ﷺ قد حذر من قريش ومن انقلابها على أعقابها، قائلا: «هلكت أمتي على يد غلمة من قريش». كما أنه قد أخبر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب والإمامين الحسن والحسين بما يجري عليهم بأيدي قرشية.

وأنتقل الرسول ﷺ الى الرفيق الأعلى قبل أن يتمكن من القضاء على هذه العصبة المنافقة.

وما هو السبب وراء عدم تمكنه ﷺ منهم، يا ولدي؟

نعم يا والدي، يجزم المحققون أن السبب وراء عدم التمكن منهم وتخليص الإسلام والمسلمين من شرورهم، بل على العكس مهادنتهم واستمالتهم بالمال. وكذلك مهادنة اليهود ومعاهدتهم، رغم شرورهم وعدم وفائهم بالعهود والمواثيق، هو وجود خطر خارجي يتربص الفرصة بالإسلام والمسلمين ليقضي عليهم، لذا لم يكن من الحكمة فتح جبهتي حرب خارجية وأخرى داخلية في نفس الوقت.

ومن هذه الفئة الخارجية التي كانت تتربص بالمسلمين الدوائر؟

هما الدولتان الرومانية والفارسية.

ولماذا حارب رسول الله ﷺ اليهود إذا، وقد كانوا سكان المدينة قبله، وطرد بعض منهم خارجها، يا بني؟

نعم يا أمي العزيزة، لقد استفحل خطر اليهود بحيث لم يكن هناك مخرج إلا قتالهم. أما هؤلاء فهم مستترون ولم يعد لهم العدة والعتاد الذي يمكنهم من محاربته، لذا سكت عنهم حتى يظهر خطرهم للعلن. وكما قال هو ﷺ، لو حاربهم «لقال الناس أن محمدا ﷺ يقتل أصحابه». وكما نعلم أن الدين الاسلامي لا ينفذ حد القصاص حتى يظهر المستور للعلن، فلا يكون هناك عذر لمعتذر، ولا يأخذ بالظنة والتهمة.

وماذا حدث بعد رحيله ﷺ إلى جوار ربه عزّ وجل، يا ولدي؟

نعم يا والدي، كما نعلم أن بعد انتقال الرسول ﷺ إلى الرفيق الأعلى، لم يتمكن الإمام أمير المؤمنين من الامساك بزمام الأمور إلى أنْ قتل الخليفة عثمان، وبعد أن ألَّحَ عليه المسلمون بتولي الخلافة الاسلامية. عندها ظهرت نبوءات الرسول ﷺ وابتلاءات أمير المؤمنين .

هل حارب أمير المؤمنين أحدا بعد توليه الخلافة الإسلامية، يا ولدي؟

نعم يا والدتي، لقد حارب أصحاب الجمل الناكثين بيعته في البصرة، وهزمهم هزيمة منكرة بعد أن قتل رؤسائهم، ولكن ليس على يديه.

ومن حارب بعد الناكثين، يا اخي؟

نعم يا اختي العزيزة، حارب القاسطين الظالمين أمراء الشام الذين كانوا طلقاء رسول الله ﷺ، والذين حذر منهم قبل وفاته ﷺ. والذين كانوا يرومون الخلافة وهي لا تحق لهم لأنهم طلقاء، لم يسلموا إلا بعد أن دحروا وهزموا.

وهل اضطر الامام إلى حرب أحدا غير هؤلاء الذين ذكرت انفا، يا ولدي؟

نعم يا والدي، قبل ان يتمكن من القاسطين ويقضي عليهم، كما قضى على أهل الجمل قبلهم، وبسبب تراجع أفراد جيشه واختلافهم وتشتت كلمتهم وانهزامهم وضعف نفوسهم امام قوة أهل الشام وأموالهم، خرج من بينهم الخوارج الذين يمرقون من الدين كما يمرق السهم من القوس، والذين اجبروه على القبول بالتحكيم، وبعد تنازله وقبوله بالتحكيم ليثبت لهم خطأهم انقلبوا عليه وحاربوه، فلم يكن أمامه الا عكس دفة الصراع إلى الداخل ومحاربة الخوارج، بعد ان استفحل شرهم وعم أذاهم المسلمين.

هل تمكن من العودة إلى حرب القاسطين بعد القضاء على الخوارج، يا ولدي؟

بعد ان قضى على معظم الخوارج وانهزم بقيتهم، لم يتمكن من العودة لمحاربة أهل الشام، أولا: لتضعضع قوة أفراد جيشه امام قوة وتماسك جيش الشام. كما قال لجيشه: «صاحب شام يعصي الله وهم يطيعونه، وصاحبكم يطيع الله وانتم تعصونه». وثانيا: لدنو اجله واغتياله على يد بعض من تبقى من الخوارج، ولا يستبعد أن يكون لبني امية يدا في اغتياله غدرا.

هل كان عهد الامام الحسن افضل من عهد ابيه، يا اخي؟

لم يكن عهد الامام الحسن بأفضل من عهد ابيه، فقد انهيت حياته بالسم اغتيالا من داخل بيته وبإيعاز من أمراء الشام الطلقاء، بعد ان أجبر على المصالحة مع معاوية وتسليمه خلافة المسلمين.

وماذا حدث بعد نهاية حياة الامام الحسن ، يا ولدي؟

وبعد انتقال الامام الحسن إلى مثواه الأخير ومجاورة ربه العزيز، لم يتمكن الامام الحسين من تابعة دور أخيه واستلام خلافة المسلمين حتى موت معاوية بن أبي سفيان.

وهل استلم الامام الحسين الخلافة الاسلامية بموت معاوية، يا ولدي؟

بموت معاوية انتقلت مملكة الشام وخلافة المسلمين إلى ابنه يزيد، وذلك انقلابا على وثيقة الصلح الموقعة بين الحسن ومعاوية. وعندها طالب يزيد الحسين بالبيعة له كخليفة المسلمين، او القتل.

وما هي النتيجة التي وصل إليها المسلمون بأبعادهم ائمة أهل البيت من استلام مقاليد الدولة الإسلامية، يا اخي؟

ان منع وأبعاد المسلمون وخاصة القرشيون لأهل البيت ، الذين عينهم رسول الله ﷺ بأسمائهم ائمة للمسلمين، من استلام قيادة المسلمين الدينية والسياسة، تسبب في ابتعاد المسلمون عن علم أهل البيت وعلم رسول الله ﷺ، فابتعدوا بالدور عن روح الإسلام وتعاليمه. وكما قال أحدهم: «ما اختلفت امة بعد نبيها الا تولى عليها شرارها». وهذا ما كان واضحا جليا عند استلام يزيد لمقاليد حكم الدولة الإسلامية.

ما هو الدور الذي قام به الامام الحسين ، يا ولدي؟

قام الامام الحسين بدوره كإمام مفترض الطاعة، وتطبيقا لنبوءة جده رسول الله ﷺ ووصيته: «حسين مني وانا من حسين، احب الله من احب حسين». امتنع من تقديم البيعة ليزيد، وفر إلى العراق تلافيا لان لا يهدر دمه بين الحرمين الشريفين، وهناك واجه جيش بني امية رغم فارق العدة والعتاد.

هل تمكن الامام الحسين من مواجهة جيش الدولة الاموية، يا ولدي؟

لم يتمكن الحسين من مواجهة جيش الشام وجها لوجه وجيشا لجيش مهما حاول، وذلك لعدم وجود العدة والعتاد الكافي للمواجهة وتحقيق النصر، ولانهزام جيش الخلافة الإسلامية الذي كان تحت إمرة أخيه الحسن قبل اغتياله، ولانضمام الأكثرية الساحقة منه إلى جيش الشام، طمعا في الأموال والمناصب، هذا اولا.

ثانيا: لم يكن الهدف من ثورته دحر جيش الشام والقضاء عليه، بقدر ما هو الفضح لعقيدة ابناء الطلقاء ومحرفي الكلم عن مواضعه، وإيقاظ للمسلمين من سباتهم العميق، ليعودوا إلى روح الإسلام الذي فقدوه منذ وفاة رسول الله «ص «.

الا يكفي ذهاب الامام الحسين للمواجهة وحده، فلماذا يأخذ معه النساء والصبية والأطفال، يا اخي؟؟

نردد ما قاله أحد المستشرقين: «لماذا يأخذ الحسين النساء والاطفال والصبيان معه لو كان هدفه الدنيا، فالعقل يحكم ان ما قام به هو من أجل العدل الاجتماعي».

لماذا اختار الامام الحسين العراق من بين بقية الحواضر الإسلامية، مع ان أهل العراق قد غدروا بأبيه وأخيه من قبله، يا ولدي؟!

أرادة العناية الإلهية بقاء ذكر الامام الحسين عاليا مدويا إلى آخر الدهر، ولو قتل في مكان آخر لضاع اثره وصيته ولم يبقى تأثيره حتى يومنا هذا.

وما هي نتيجة قتله وسبي نساءه وتشريد أطفاله في البراري، يا ولدي؟؟

ان النتيجة الحتمية التي ارادتها السماء هي سقوط دولة بني أمية سريعا، وأن لا يبقى لها اثر يذكر ولا معلم يزار. وارتداع الحكام الذين اتو من بعدهم عن سب أهل البيت من على منابر المسلمين، والاعتداء عليهم جهارا نهارا، ليقينهم ان من يقوم بذلك سوف يلقى مصير دولة بني أمية. ورجوع المسلمون من جديد لينهلوا من علوم الرسول ﷺ وأهل البيت الاطهار ، حتى صاروا منارا ومزارا لطلاب العلوم الدينية والدنيوية. كما ان تتلمذ ائمة المذاهب الإسلامية الأخرى على ايدي علماء أهل البيت لخير دليل على رجوع المسلمون إلى هدى نبيهم ومحاولة اصلاح ما فاتهم.

وما هي النتيجة التي نصل إليها من بحثنا هذا، يا اخي؟

اذا كان رسول الله ﷺ قد بنى امة من تحت ركام الجهل والتخلف الجاهلي، فلقد أيقض الامام الحسين تلك الامة بعد ان ارتدت وتلحفت براكم الجهل والتخلف مرة اخرى، وبعد ان انقلبت على اعقابها وعادت القهقرا. وبهذا نكون قد اثبتنا ان الحقيقة المحمدية والأخرى الحسينية هي حقيقة واحدة تكمل كل منهما الأخرى، وليستا حقيقتان منفصلتان عن بعضهما.

احسنت يا بني لقد قمت بمجهود جبار تشكر عليه.

ماذا سيكون موضوع حديثنا في الحلقة القادمة يا والدي؟

سيكون موضوع الحلقة القادمة من اختيارك يا ابنتي، وستكونين انت من يديرها.

لكن... لكن يا والدي!!

لا تخافي ولا تتحرجي لن نتركك وحدك.. سوف نساعدك ونتعاون معك في إعدادها وإدارتها، فقط اعملي جهدك واتركي الباقي على الله.

ان شاء الله يا أبي!!

«لمزيد من الاطلاع «ديمو تاريخ الرسول المصطفى ﷺ والحسين باسم الحلي»