آخر تحديث: 22 / 11 / 2017م - 5:46 م  بتوقيت مكة المكرمة

الفوتوغرافي آل صويمل: الصورة الفنية تساهم في احترام ثقافة الشعوب

جهينة الإخبارية نداء آل سيف - تصوير: سعيد الشرقي

أكد الفوتوغرافي نديم آل صويمل على أهمية أن تساهم الصور الفنية في احترام الشعوب وثقافة التعايش بينهم.

وقال في مشاركته الثانية في المعرض الفوتوغرافي المشترك «رؤيتي 2» أنه التقط صور مشروعه «قبل الحصاد» في آخر رحلة فوتوغرافية العام الماضي؛ مشيرا إلى أن الموضوع بسيط ويسهل على المتلقي معرفة ما تحكية الصورة.

الفوتوغرافي نديم آل صويمل - معرض رؤيتي 2وأضاف في حديثه «لجهينة الإخبارية» أن البيئة الخضراء كانت أحد الأسباب لتضيف تنوع لوني في المعرض؛ منوها إلى انه التقط الصور في شمال غرب فيتنام وعلى وجه التحديد في ماي تشاو وهي منطقة جبلية تقع في مقاطعة هوا بنيه، تبعد عن العاصمة هانوي قرابة 135كم.

ومضى يقول «يتمحور موضوع الصور حول عمل المزارعيين قبل موسم حصاد الأرز، حيث تقوم النساء بإقتلاع العشب والديدان الضارة بالأرز من الحقول بإستخدام المنجل ومن ناحية اخرى يقوم الرجال بتغذية الجواميس قبل موسم الحصاد للإستعداد لاحقاً لحرث الحقول».

وبين أن من أبرز الصعوبات التي واجهته؛ هي مسألة الوقت؛ مضيفا بأن رحلاته الفوتوغرافية لاتتعدى الأسبوع الواحد؛ بينما يحتاج الفوتوغرافي لسرد قصة مكان أو أشخاص بشكل حقيقي ومعبر تحتاج إلى وقت طويل للتعايش معهم.

وشدد آل صويمل على أن معرض رؤيتي؛ يمثل ملتقى فوتوغرافي غني بالأعمال وتبادل الحوار مع الفوتوغرافين بشكل خاص وباقي المهتمين بالفن بشكل عام وتحت سقف واحد.

وقال الفوتوغرافي والذي له العديد من المشركات المحلية والعالمية «أنا من عشاق الصورة المطبوعة المعلقة ليستمتع بها المتلقي بدلا من الصور المصغرة الخجولة في وسائل التواصل الاجتماعي».

ودعا الفوتوغرافيين إلى عدم الاهتمام بالبحث عن الصور الجميلة فقط؛ مشددا على ضرورة البحث عن تعلم الثقافات واحترام الشعوب من خلال الصورة.

وأكد على أهمية حمل المعرض الفوتوغرافي، على الرسائل التي ترسل للزوار وعدم الاكتفاء بالصور المعلقة على الجدران.

الجدير بالذكر أن رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقطيف عباس الشماسي، افتتح مساء الجمعة المعرض الفوتوغرافي «رؤيتي 2»، بحضور رئيس نادي الفنون أحمد الجشي، ورؤساء الجماعات في النادي وعدد من المصورين والمهتمين بالحركة الفوتوغرافية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 19 / 4 / 2017م - 8:52 ص
صور جميلة بالتوفيق ان شاء الله
التأمل والتدبر أمر مهم والصورة ربما جعلت من التأمل أمراً أسهل

شوف جماعتنا ماعندهم وقت للتأمل ودام المسألة فيها احترام بعد فكثر من تصوير خيرات القطيف بعدستك كان نلقى احترام من بعض الناس ويبطلوا تدمير وتقطيع وردم...واحيان تخوين