آخر تحديث: 22 / 11 / 2017م - 5:46 م  بتوقيت مكة المكرمة

”النقل“ تدرس تطبيق رسوم الطرق على الشاحنات التجارية

جهينة الإخبارية

أعلنت وزارة النقل عن البدء في دراسة مشروع تطبيق فرض الرسوم على استخدام الطرق التي تربط بين المدن بشكل تجريبي على الشاحنات التجارية بداية العام المقبل.

وفي تصريح رسمي للوزارة بأنه سيتم نشر تفاصيل المشاريع خلال الأشهر القادمة حيث تنهي الوزارة الدراسة ووضع الخطط الأولية للبدء في بعض الطرق السريعة وبالتحديد على الشاحنات التجارية. بالإضافة إلى تشغيل وإسناد الطرق القائمة إلى القطاع الخاص خلال الفترة التجريبية.

وأوضح المشرف العام على التسويق والإتصال المؤسسي بوزارة النقل الأستاذ تركي الطعيمي، إنه جاري تحديد المواعيد النهائية لهذه المشاريع التي ستنفذ على مراحل، بحيث تكون المرحلة الأولى تجريبية ولمدة عام على طرق محددة، وتفرض الرسوم على المركبات «الشاحنات» التجارية فقط.

وأشار إلى أن ظهور نتائج المشروع التجريبي خلال العام 2018م سيوضح مدى إمكانية تطبيق فرض الرسوم على الطرق المحددة في المشروع قبل 2020م.

وأضاف الطعيمي: بأن الوزارة طلبت من شركات محلية مع تحالفات عالمية وشركات متخصصة في امتيازات إدارة الطرق، عروض المعلومات RFI، بحيث يتم تحديد طرح هذه المشاريع سواء للطرق الحالية أو للطرق الجديدة، ملفتاّ الى أن الوزارة قامت بدعوة هذه الشركات لدراسة وقياس وتجربة تطبيق المشروع أولا.

الجدير بالذكر أن الوزارة تهدف من طرح هذا المشروع لرفع معدل السلامة والجودة وتحسين الخدمات على الطرق من خلال مشاركة القطاع الخاص في إدارة الطرق.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 5
1
علي الخلف
[ الظهران ]: 20 / 4 / 2017م - 12:38 ص
طبعا الرسوم سوف يدفعها الفقير المسكين
اذا كان اجار الشاحنه ب 150 والرسوم فرضا 30 ريال سوف تضاف الرسوم على اجار الشاحنه ويمكن تزداد اكثر . الله يكون بعون الضعيف.
2
غالب عبد الرحمان
[ القطيف ]: 20 / 4 / 2017م - 1:27 ص
احلئ اقتراح لانه اكثر خراب الشوارع من سيارتهم الكبيره وخاصتا شوارع الهاويه كله مطبات ونعواج في لسفلة
3
بوعبدالله
[ القطيف ]: 20 / 4 / 2017م - 7:27 ص
وانا اقترح عليكم بأن الهواء تحطوا عليه رسوم وتحطوا رسوم على المشي بدون سيارة وتحطوا رسوم على الطيور كيف تطير بدون رسوم
4
ABU ALI _
[ Damm ]: 20 / 4 / 2017م - 11:57 ص
اعتقد بعد
راح يسوون رسوم على اللي يمشي ويعمل رياضه
مشيا على القدمين او بالدراجه

او على استخدام المنتزهات العامه والكورنيش
5
مواطن
[ القطيف ]: 20 / 4 / 2017م - 5:06 م
مثل هذه الرسوم بنهايه يدفعها المواطن لان اصحاب الشاحنه بيضيف الرسوم على اجار الشاحنه وبتالي التاجر بيدفع اجار اكثر وبيطلعه من المواطن .
تعليق رقم ثنين حبيت اعطيك معلومه في حال شاحنه حملت حمولة زائده الميزان الموجود على الطرق يكتفي بتسجيل مخالفة حمل زيادة فقط ويقول لصاحب الشاحنه كمل طريقك وخرب الشارع ?