آخر تحديث: 22 / 5 / 2017م - 8:23 م  بتوقيت مكة المكرمة

انقسام بين رواد ”التواصل الاجتماعي“ بسبب حملة «معًا ضد الغياب في المناسبات الدينية»

جهينة الإخبارية فضيلة الدهان، نداء آل سيف - القطيف
أحد الفصول الدراسية التي طبقت المشروع
تعبيرية

انقسم رواد قنوات التواصل الاجتماعي والأهالي بين مؤيد ومعارض للحملة التي أطلقها أحد معلمي مدارس سيهات، للحد من غياب الطلاب في وفيات أهل البيت .

ودعا عدد من الأهالي مدراء المدارس والمعلمين ورجالات المنبر الحسيني للتعاون معه والتعاضد معه في الحد من ظاهرة غياب المناسبات الدينية المتكررة.

فيما تبارى عدد من الشعراء في الرد على الحملة مستنكرين منع غياب الطلاب في المناسبات الدينية، وأن هذه الحملة تناهض الشعائر الدينية - حسب رأيهم -.

• إشادات بالحملة والحد من غياب الطلاب:

أشاد أمين الزهيري بحملة «معًا ضد الغياب في المناسبات الدينية» التي أطلقها أحد المعلمين في مدارس سيهات، مؤكدًا على أن مصلحة الطلاب في الدراسة لا التسكع والنوم بدعوى الوفاة.

وصادقه في ذلك محمود الدبيس، مشيرًا إلى أن العطاء العلمي والعملي هو من أهداف أهل البيت والمنبر الحسيني.

وأشاد عبدالله بمبادرة المعلم، داعيًا الآباء والأمهات وإدارة المدارس والمشايخ والنخبة في المجتمع التعاون معه وتشجيعه في منع الطلاب والطالبات من الغياب.

واستنكر أبو أحمد تحول غياب الوفيات الرسمية لأئمة أهل البيت إلى ظاهرة اعتيادية وليس تعبدية وتعظيم، لافتًا أن تصرف المعلم كان من باب الحفاظ على مستواهم التعليمي لا التقليل من شأن الأئمة .

واستذكرت نور السادة سنوات دراستها بحيث كان يقتصر الغياب على يوم العاشر من محرم فقط، مستنكرة تشجيع الأهالي على الغياب خارج دائرة العشرة من محرم، داعيةً إلى تقنين عملية الغياب في مناسبات وفيات أهل البيت وحصرها بعشرة محرم الحرام ووفاة الرسول الأعظم والإمام علي .

•مطالبات بوقفة جادة من مديري المدارس:

ورأى عبدالله الصفار أن دعوات الغياب عن المدارس تنفر الطلاب من فريضة طلب العلم، مؤكدًا على المعلمين بأن يتصرفوا من موقع المسؤولية كونهم ”مدرسين لا غير“ يقومون بوظيفتهم التعليمية.

وأن يكونوا قدوة للنشاط والعمل أمام الطلاب خاصةً صغار السن منهم، مضيفًا بأن الأهالي يعرفون تكليفهم تجاه أئمتهم بمايتناسب مع ظروفهم في أيام الغياب والوفيات.

وتعجبت زينب علي من تحريض الطلاب على الغياب في يوم وفاة السيدة زينب خاصة بعد أسبوع الإجازة الرسمية بالرغم من ارسال الإدارة تحذير يمنع غياب الطلاب.

ودعت إلى استغلال يوم الوفاة بذكر نبذة عن شخصية صاحب الذكرى بدلًا من الغياب وتجول الأبناء في الشوارع دون رقابة الوالدين لانشغالهما بأعمالهم.

•غياب الطلاب في الوفيات بتشجيع من أسرهم:

وأرجعت إيمان الدهان غياب أيام مناسبات الوفيات لتحريض الأهالي على الغياب، مشيرةً إلى أن بعض الأمهات يحرضن بناتهن على الغياب فتضطر لتغييب ابنتها في يوم المناسبة.

وانتقد علي الحملة التي قام بها المعلم مشيرًا أن الغياب يمكن الطلاب من حفظ الولاء واحترام المناسبات.

ورأى أبو سجاد الحجيرات أن غياب المناسبات لا يستدعي حملات تحاربه، مرجعاً ذلك لأيام الوفيات المعدودة، مطالبًا الأهالي بتوعية أبنائهم في استغلال اليوم وإحياء المناسبة، فيما يرى أبو حسن أن غياب الطلاب يأتي بعنوان الحداد لا الترفيه.

وأوعز فاضل خلفان التساهل في الغياب إلى نظام الوزارة في خصم درجات الغياب وأنه لا تأثير لها على مستوى الطالب.

يذكر أن المدرس زكي القطان في مدرسة السلام الابتدائية بسيهات أطلق الحملة عبر إرسال رسالة لأولياء الأمور في قروب خاص في «الصف الأول» طالبًا منهم عدم تغيب أبنائهم، بهدف الحد من ظاهرة الغياب والتسيب الكبير الذي يفتقر للمبررات الموضوعية والدينية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 7
1
علي
[ القطيف ]: 20 / 4 / 2017م - 4:27 م
خليهم ساكتين احسن هذول مدراسين في يوم من الايام دخول الصف قالوا رؤية عن اهل البيت من باب تربية
ثانيا شي اذ موكب يصير ساعة 10 ونص مثلا متى يخلص اعزاء متى طالب يرجع ينام
ثالثا من زين مستقبل الي عنده اوسطة هو الي راح يشتغل في الدولة ماعندك لو تدرس مني الى بكرة ماراح تشتغل
تدري الي اطلق عندي حملة لان يجلس من الصباح غصبنا عنده يجي الدوام على شان لا ينخصم منه ????? ويطلع ساعة 1 ???? جلس فاضي فذاك اطلق هذي حملة على شان يضيع وقت يا اخي اشرح الى جدار تضيع وقت
2
مواطن
[ القطيف ]: 20 / 4 / 2017م - 4:38 م
انااقول لو تشوفو حل لمشاكل المدارس من زحمة وتكيف واثاث احسن من غياب وبطيخ
3
ابو جود
[ القطيف ]: 20 / 4 / 2017م - 4:45 م
بصراحة لابد من جميع مدراء المدارس اتأخد الاجراءات اللازمة للحد من غياب الطلاب في مناسبات اهل البيت ماعدا وفاة الرسول محمد صل الله عليه وآله و يوم عاشوراء. اغلب الشباب اذا غاب يا يطلع مع ربعه او يطلعون يتمشون في البحرين وهلم جرا.. في فترتنا مثل ما قالت الاخت نور كنا بس نغيب يوم عاشوراء فقط

تحياتي للجميع
4
ام حسين 123
[ القطيف ]: 20 / 4 / 2017م - 4:50 م
لفتة طيبة ولكن ..ابشركم اتفقو البنات والصبيان ع الغياب يوم الاحد القادم التي تصادف وفاة الامام الكاظم عليه السلام وولدي وبنتي منهم ??
5
ابو جود
[ القطيف ]: 20 / 4 / 2017م - 6:40 م
بصراحة لابد من جميع مدراء المدارس اتأخد الاجراءات اللازمة للحد من غياب الطلاب في مناسبات اهل البيت ماعدا وفاة الرسول محمد صل الله عليه وآله و يوم عاشوراء. اغلب الشباب اذا غاب يا يطلع مع ربعه او يطلعون يتمشون في البحرين وهلم جرا.. في فترتنا مثل ما قالت الاخت نور كنا بس نغيب يوم عاشوراء فقط

تحياتي للجميع
6
الاشتر
[ القطيف ]: 20 / 4 / 2017م - 11:58 م
وانتون خوب يالصحافة قتيلكم هالمواضيع بتمبوا تشوفوا قراءات واجد وتعليقات واجد
مشكل
7
ام محمد (بنت تاروت)
22 / 4 / 2017م - 2:01 ص
هههه
ولدي يقول يوم الاحد وفاة
طيب قلت له ويش قصدك قال تعرفي مافيه
مدرسه يعني ولاستاد بنفسه قال لينا الاحد وفاة
اقول شوفو ليكم موضوع ثاني تعالجوه احنا الاول نغيب يوم عاشر ووفاة الرسول عليه الصلاة والسلام وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين
خلاص ولادنا حافضين الوفيات والتاريخ بضبط
يمكن احنا من مشاغل الحياة ماندكر احيانا ل في نفس اليله نقول بكره وفاة لاكن هم خلاص
شوفو ليكم موضوع ثاني احسن هذا خلاص ماتقدرو تغيرو فيه شي