آخر تحديث: 21 / 10 / 2017م - 6:13 م  بتوقيت مكة المكرمة

40 متدربة يتعرفن على ادارة سلوكيات الاطفال في صفوى

فوزية زين الدين - صفوى
أرشيفية

تعرفت 40 متدربة على أهمية الاهتمام بتربية الأبناء، ونشر ثقافة التربية الإيجابية في المجتمع وذلك في المحاضرة التي قدمها المدرب حسين ال عباس بعنوان ”إدارة سلوكيات الأطفال" بالتعاون مع مشروع 1000 زهره بصفوى.

وهدفت المحاضرة إلى تسليط الضوء على الأساليب والاتجاهات الصحيحة في تربية الأبناء، وكذلك مناقشة الأساليب والاتجاهات الخاطئة.

وتضمنت المحاضرة عده محاور، منها: المفهوم العام للسلوك أنواعه وأشكالهو والدوافع الاربعة، وقاعدة العشرة اسئلة وأسلوب ”تفهم“.

وذكر ال عباس ان المفهوم العام للسلوك، هو كل نشاط يصدر من الانسان يسمى سلوك، متطرقا إلى ثلاث أنواع للسلوك وهي"الايجابي والسلبي والإبداعي.

وأشار الى الدوافع الأربعة للسلوك غير السوي بحسب منهجية Rudolf Dreikurs وهي إثارة الانتباه والسلطة والانتقام واستعراض العجز وكيفية التعامل مع كل حالة.

وتحدث عن قاعدة العشرة أسئلة لتحديد السلوك معرفة عمر الطفل الزمني والعقلي، تحديد المشكلة، معرفة نمط شخصية وهل هناك أفراد في الاسرة لديهم نفس المشكلة.

وقال ان أسلوب تفهم هو أحد أساليب تعديل السلوك قائم على أربع خطوات، وهي: تحديد السلوك وفهم دوافع الطفل والهدف كمرشد ومسترشد، المهارة والفن والاجراء المستخدم في تعديل السلوك.

واشار إلى بعض السلوكيات الخاطئة التي يتبعها الأهالي وهي التسلط والمقارنة والحماية الزائدة والصراخ المفرط، محذرا من اللجوء للضرب في التعامل معهم لأنه أدنى المهارات التربوية وأقلها نجاحاً.