آخر تحديث: 22 / 11 / 2017م - 11:50 ص  بتوقيت مكة المكرمة

رجل دين: الملالي يتكسبون من المنبر الحسيني.. وناشطون يطالبون بتجديد خطاب عاشوراء

جهينة الإخبارية فضيلة الدهان - القطيف

طالب عدد من المثقفين والناشطين خطباء المنبر الحسيني؛ بتجديد الخطاب الديني في المحاضرات والمواضيع التي ستطرح في شهر محرم الحرام، وتناول مختلف الجوانب الاجتماعية والأخلاقية والعلمية التي تساهم في الرقي بالمجتمع.

ودعوا إلى طرح الراويات الصحيحة المعتبرة والابتعاد عن السطحية والخرافة والركاكة في الطرح، وصياغة المواضيع الجاذبة للأجيال الجديدة والتي تواكب المرحلة.

وعزا الشيخ عبد الغفار الزاهر في حديثه مع ”جهينة الإخبارية“ النمطية في محاضرات شهر محرم الحرام إلى أن الخطباء «الملالي» أحترفوا القراءة الحسينية والنعي كمهنة، لا كوسيلة تغييرية في المجتمع إلا القليل منهم.

وأفاد أن الخطباء المتميزون يستعدون لشهر محرم الحرام بتحضير مواضيع قبل حلوله بمايزيد على الشهر تقريبا، معللاً الركاكة والسطحية والتكرار في المواضيع بضعف التحصيل العلمي الحوزوي والأكاديمي.

وأضاف أن غالبية الخطباء يعتبرون موسم محرم هو موسم التحصيل المادي، فيتسابقون في كسب أكبر عدد من المجالس وهذا على حساب جودة العطاء فلا يسع الوقت للعطاء المتكامل والجيد..

وأكد على أهمية وضع برامج تغيرية واستراتيجية للمجتمع في مختلف الشهور وعدم الاقتصار على شهر محرم فقط، مشيراً إلى أن المجتمع الشيعي في المملكة بحاجة إلى صياغة جديدة تحفظ الثوابت وتتأقلم مع الواقع السياسي.

وشدد على حاجة المجتمع إلى من يمثله في الحفاظ على مصالحه العليا، التي تنفع المجتمع في الحاضر والمستقبل بعيداً عن التعصب المذهبي.

وأثنى على عدد من رجال الدين الذين يحملون هم المجتمع ويحملون رسالته.

وحث الإعلامي أمين الزهيري خطباء المنبر الحسيني إلى الرقي به واتخاذه فرصة لارتقاء المجتمع على مختلف الأصعدة، لاسيما الجوانب الأخلاقية، وقال: ”فلا علم ينفع دون أخلاق ونحن أحوج لذلك من العلوم الأخرى مع يقيني بانه من لم يغير ما بنفسه لن يغيره منبر أو كتاب“.

وأضاف: ”أتنمى أن يكون المنبر مصدر حقيقي للعلوم المطلوبة والمرغوبة، ومبني على أسس وروايات معتبرة لا قصص وأحلام وحواديت جدتي“.

واقترحت الناشطة الاجتماعية فوزية المبارك أن يتضمن المنبر الحسيني في شهر محرام الحرام على استضافات لمختصين تسبق القراءة الحسينية لإثراء المنبر الحسيني.

ودعا الفنان والمخرج محمد الحلال في صفحته على برنامج التواصل الاجتماعي ”الفيسبوك“ خطباء المنبر الحسيني بتوجيه رجال الأعمال إلى إنشاء مراكز هوايات وأنشطة، وورش نجارة ومكانيكا وصناعات خفيفة تحتوي وتبرز طاقات الشباب.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 60
1
تاروتية
12 / 9 / 2017م - 2:20 م
باب من أبواب الرزق والحسين غني ويغني
ماشاء الله عليكم حتى على خدام الحسين علقتوا بالكم
2
ام حسنين
[ الاحساء ]: 12 / 9 / 2017م - 2:23 م
احنا نبغا الي يقرون سواء رجال ولا نساء المبالغ الي مره واجد ياخذونها زي الفاتحه خمسة أيام ياخذون خمسة آلاف ريال ...منطقة الأحساء الفاتحه خمسة أيام والله انا 500ريال لاغير
3
علي
[ القطيف ]: 12 / 9 / 2017م - 2:25 م
نحترم اختلاف الرأي بكل رحابة صدر
ولكن الفنان يريد مسرحا والدكتور يريد عيادة والتجتماعي يريد منبرا وهكذا
المنبر الحسيني له رساله وهي التعريف بالنهضه الحسينيه واهدافها ونشر الوعي الديني والاخلاقي والاجتماعي وهذه مجتمعه يستطيع الخطيب المتنوع الالمام بها جميعا اما ان تفتح ندوات وورشات فذلك لايليق بالمنبر ولا المناسبه
4
ابن البلد
[ القطيف ]: 12 / 9 / 2017م - 2:28 م
صار منبر الامام الحسين تجارة عند بعض الناس
5
المهدي
[ القطيف ]: 12 / 9 / 2017م - 2:29 م
و الله كل سنة نقول هالكلام.. يجوا لينا ناس (مو تغلط عليه هذا خادم الحسين) اقول ليهم خادم الحسين على عيني و راسي لكن موضوعاته مكررة و الروايات اللي يرويها ضعيفة و بعضها تسيء لأهل البيت حتى.. لكن ما فيه فايدة.
6
ابوالزهراء
[ القطيف ]: 12 / 9 / 2017م - 2:31 م
اللي،نشوفه فقط، السباق على النعي عند اغلبية الملالي والشيوخ وان كان هناك في مواضيع فهي ركيكه لاتخدم ابناء المجتع بتاتا
ياريت ينظر الملا لمن هم يحضروا المجلس،ويستمعوا له لفآت مجتمع وعقول الحضور وتطرح مواضيع حقيقيه تفيدهم وتثقفهم فعلا والا يفضل تقليل المآتم واختصارها على منهم يستطيعوا فعلا تثقيف المجتمع بدل من النعي .لوشاهدنا محاضرات عميد المنبر الراحل رحمه الله د الوائلي نجد النعي لا يستغرق الدقيقتين تقريبا فقط،ومواضيعه لا يعلا عليها
7
علي أبوحسن
12 / 9 / 2017م - 2:35 م
? *توصيات عامّة من المرجعية الدينية العليا -في النجف الأشرف- للخطباء والمبلّغين في شهر المحرّم الحرام*



1- تنوع الاطروحات، فان المجتمع يحتاج الى موضوعات روحية وتربوية وتاريخية وهذا يقتضي ان يكون الخطيب متوفرا على مجموعة من الموضوعات المتنوعة في الحقول المتعددة تغطي بعض حاجة المسترشدين من المستمعين وغيرهم.

2- ان يكون الخطيب مواكبا لثقافة زمانه، وهذا يعني استقراء الشبهات العقائدية المثارة بكل سنة بحسبها واستقراء السلوكيات المتغيرة في كل مجتمع وفي كل فترة تمر على المؤمنين، فان مواكبة ما يستجد من فكر او سلوك او ثقافة تجعل الالتفاف حول منبر الحسين (عليه السلام) حيا جديدا ذا تاثير وفاعلية كبيرة.

3- تحري الدقة في ذكر الآيات القرآنية او نقل الروايات الشريفة من الكتب المعتبرة او حكاية القصص التاريخية الثابتة حيث ان عدم التدقيق في مصادر الروايات او القصص المطروحة يفقد الثقة بمكانة المنبر الحسيني في اذهان المستمعين.

4- ان يترفع المنبر عن الاستعانة بالاحلام وبالقصص الخيالية التي تسيء الى سمعة المنبر الحسيني وتظهره انه وسيلة اعلامية هزيلة لا تنسجم ولا تتناسب مع المستوى الذهني والثقافي للمستمعين.

5- جودة الاعداد، بأن يعنى الخطيب عناية تامة بما يطرحه من موضوعات من حيث ترتيب الموضوع وتبويبه وعرضه ببيان سلس واضح واختيار العبارات والاساليب الجذابة لنفوس المستمعين والمتابعين، فان بذل الجهد الكبير من الخطيب في اعداد الموضوعات وترتيبها وعرضها بالبيان الجذاب سيسهم في تفاعل المستمعين مع المنبر الحسيني.

6- ان تراث اهل البيت (عليهم السلام) كله عظيم جميل ولكن مهارة الخطيب وابداعه يبرز باختيار النصوص والاحاديث التي تشكل جاذبية لجميع الشعوب على اختلاف اديانهم ومشاربهم الفكرية والاجتماعية انتهاجا لما ورد عنهم (عليهم السلام) (إنّ الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا)، ومحاسن كلامهم هو تراثهم الذي يتحدث عن القيم الانسانية التي تنجذب اليها كل الشعوب بمختلف توجهاتها الثقافية والدينية.

7- طرح المشاكل الاجتماعية الشائعة مشفوعة بالحلول الناجعة، فليس من المستحسن ان يقتصر الخطيب على عرض المشكلة كمشكلة التفكك الاسري او مشكلة الفجوة بين الجيل الشبابي والجيل الاكبر او مشكلة الطلاق او غيرها، فان ذلك مما يثير الجدل دون مساهمة من المنبر في دور تغييري فاعل، لذلك من المأمول من رواد المنبر الحسيني استشارة ذوي الاختصاص من اهل الخبرة الاجتماعية وحملة الثقافة في علم النفس وعلم الاجتماع في تحديد الحلول الناجعة للمشاكل الاجتماعية المختلفة ليكون عرض المشكلة مشفوعة بالحل عرضا تغييريا تطويريا ينقل المنبر من حالة الجمود الى حالة التفاعل والريادة والقيادة في اصلاح المجتمعات وتهذيبها.

8- ان يتسامى المنبر الحسيني عن الخوض في الخلافات الشيعية سواء في مجال الفكر او مجال الشعائر فان الخوض في هذه الخلافات يوجب انحياز المنبر لفئة دون اخرى او اثارة فوضى اجتماعية او تأجيج الانقسام بين المؤمنين، بينما المنبر راية لوحدة الكلمة ورمز للنور الحسيني الذي يجمع قلوب محبي سيد الشهداء (عليه السلام) هي مسار واحد وتعاون فاعل.

9- الاهتمام بالمسائل الفقهية الابتلائية في مجال العبادات والمعاملات من خلال عرضها باسلوب شيق واضح يشعر المستمع بمعايشة المنبر الحسيني لواقعه وقضاياه المختلفة.

10- التركيز على أهمية المرجعية والحوزة العلمية والقاعدة العلمائية التي هي سر قوة المذهب الامامي ورمز عظمته وشموخ كيانه وبنيانه.

نسال الله تبارك وتعالى للجميع التوفيق لخدمة طريق سيد الشهداء (عليه السلام) وان يجعلنا جميعا وجهاء بالحسين (عليه السلام) في الدنيا والاخرة.

والحمد لله رب العالمين والصلاة على محمد واله الطيبين الطاهرين.


http://www.sistani.org/arabic/archive/25463/

صدر لعام 1438 هـ

#عاشوراء #محرم
#المرجعية_الدينية
#السيد_السيستاني
8
العقل زين
[ لاجئ ]: 12 / 9 / 2017م - 2:36 م
عشرة عاشوراء هيه الارتقاء بالمجتمع من حالة التخلف الى حالة التنوير من خلال التضحيه التى قام بها الحسين واولاد الحسين واصحاب الحسين رساله الى كل جيل وهيه الوقوف في وجه كل ظالم والمحافظه على الدين الذي اراد ان يدفنه اعداء الدين (انما خرجت للامر بالمعروف والنهي عن المنكر وان لا يحرف الدين الذي اتى به الرسول الاعظم صل الله عليه واله)اذا الخطيب عليه ان يتجنب الارتقاء هذه الاعواد التى كما قال الامام السجاد الى يزيد دعنى ارقى هذه الاعواد واقول للناس كلام يكون لهم فيه منفعه (ماذا قال السجاد عندما ارتقى الاعواد ؟على كل خطيب يتمعن ماذا قال الامام السجاد في حضرة يزيد الذي قتل ابيه واخوته وخير الناس وسبيا فيه حرمة الرسول الاعظم صل الله عليه واله(ان كلن دين محمد لن يستقم الى بقتلي ف يا سيوف خديني))
9
رامي
[ القطيف ]: 12 / 9 / 2017م - 2:36 م
أكثر الملالي لم يفلحوا في دراستهم و امتهنوا الخطابة لتحصيل المال.

ثقافة المجتمع السائدة بجعل الدين فقط في المجالس الحسينية أنتجت سوقاً رائجاً لمن حفظ بعض النعي!
10
خالد
[ القطيف ]: 12 / 9 / 2017م - 2:54 م
المشايخ والملالي الذين يمارسون الخطابة بشكل صحيح هم قلة فقط وأكاد أجزم ان في ال ١٠٠٠ ١٠ ففط أكثر المشايخ أو الملالي تركيزهم محصور في مواضيع بعيدة محصورة في الفقة وبالغالب تكون سطحية كتعليم الناس الأحكام الشرعية والحلال والحرام ومتى يستحب تصلي ركعتين المواضيع الذي يحتاجها المجتمع يجب ان تكون اجتماعية كموضوع التبذير والإسراف في الزواج والمناسبات وتربية الابناء والأخلاق الفاضلة وحث الناس على الأدب والذوق خصوصا عند قيادة المركبة وعدم التطفل على الاخرين ومضايقة الناس. الشيخ والملى كما يقال يجب ان يكون مربي ينشر ثقافة التسامح بين المجتمع يتكلم بود مع مجتمعة عندنا يعتلي المنبر ينبذ العنف والتطرف ويعمل على تنوير المجتمع من الظلام الدامس فهي وظيفتة وواجبة.# التكسب من المنبر مربح لاشك فية #
11
احول ما منه فايده
[ قطيف ال البيت ]: 12 / 9 / 2017م - 3:16 م
الكلام صحيح ميه ميه
عادي لو تكسب من المنبر بعضهم ما عندهم وظيفه بس يكون بصدق إخلاص للمنبر ويفيد و يستفيد
وأغلب الخطباء يقرأ في حاجات ما نفهمها و نستوعبها في محاضرة وحده و قصر الوقت و يطلع بدون ما يسال المستمعين و الحاضرين عن أشياء تنفعهم همهم بس يأخذون و يطلعون
بصراحه المفروض صاحب الحسينية او المجلس انه يكلم الخطيب بأمور تهم الشباب و الشابات بحد السواء
ويكون ذو فائده و أن يكون الوقت مناسب للطرفين
وبعض الملالي فقط عندهم صوت جميل بس محاضره و تفهيم صفر
وبعضهم يطول في المحاضرة يأخذ أكثر من نصف ساعه وما نفهم شي من الأساس
12
aroma
[ القطيف ]: 12 / 9 / 2017م - 3:17 م
جيد ان تكون تلك الخطوة وكذلك لوتقنن التوزيعات المحرمية او إلغاءها فكثير من هذه التوزيعات تكون نهايتها حاوية النفايات ، فلماذا لتتصرف تلك المبالغ في مساعدة أهالي العوامية فالكثير منهم تضرر وليس اهل العوامية فحسب فيوجد في القطيف من يحتاج تلك الأموال المهدوره
13
الوحداني
[ القطيف ]: 12 / 9 / 2017م - 3:18 م
قرب محرم ورجعنا علئ مسلسل كل سنه لازم الفلسفة فكونا ماليكم شغل لا في ملالي ولافي منبر الحسين ولا في خدام الحسين
14
مواطن
[ القطيف ]: 12 / 9 / 2017م - 3:36 م
كل سنه في نفس التوقيت تطلع لنى نفس الخبر يا جهينه ؟؟؟ويش الهدف ويش الحقيقه الناس تدفع برضى وبطيب خاطر وبعد نحس نفسنا مقصرين ومسئلة رويات ركيكه وحواديت جدتك دا كلام الجهال واللى مو عاجبه منبر الامام الحسين يقعد في بيتهم والحسين في غناء عنه
15
ابو محمد
[ القطیف ]: 12 / 9 / 2017م - 3:49 م
بغض النظر عما في صلب الموضوع من مطالبات بالاستعداد للشهر....
العنوان سيء.. والحسين اكرم وانعم وغني ويغني ولا احد يتدخل في نوايا الناس.. ام هو الحسد
الخطابة القديمة او الروايات اللتي لا يتحملها عقل البعض لصغره وتخلفه ويسميها خرافة هي نفسها من اوصلت لك قضية الحسين عليه السلام سابقا...

وبعض الردود قالوا ان من الملالي لم يفلح في الدراسة... الخ اتق الله في نفسك واشك ان من يفكر بهذا التفكير هذبه الحسين او تعلم من حسينية شيئا
لست خطيبا او ملا كما تقولون ولكن انصوا الناس
16
خالد
[ القطيف ]: 12 / 9 / 2017م - 3:53 م
أود أن أعلق على الاخت الفاضلة ام حسنين تعليق ٢
اذا الشيخ عندكم شفط ٥٠٠٠ ريال فأنا اقول لك عندنا بالقطيف قراءة الشيخ في جنازة أحدهم يكلف الكثير من الدولارات وانا اتكلم من واقع تجربة يوجد الكثير الكثير ممن يمتص جيب اهل الفقيد
وهذة صراحة
لماذا الخطيب الذي يعتلي المنبر لاينهى الناس عن هذة الأفعال المشينة والمخزية ( فاتحة تكلف ٢٥٠٠٠ الف ريال ) والخطيب لة النصيب الأكبر ناهيك عن المشروبات والغازيات والمشاوي التي تقدم للمعزين بكرم وبذخ @ هل المعزين جواعى ومشردين ؟ هل الكرش وبطون الناس اصبحت خاوية ؟ هل الضيافة واجبة بالشرع وما هو حكم الإسراف هنا ? ايعقل هذا البذخ والترف في ممات الإنسان وزواجة ؟
17
علي محمد
[ القطيف ]: 12 / 9 / 2017م - 5:08 م
عيب عليكم كلكم
تتكلمو على منبر الحسين عليه السلام في موقع عام
لان هذا الموقع يدخله الذين من البلد ومن غير البلد
فالآن ماذا سوف يقول الاخ السني الذي يقرا تعليقاتكم سوف يقول مشايخ الشيخ وشهر محرم عند الشيعة بس حق مال
وسوف يستهزأ بالمذهب
18
ابو محمد
[ صفوى ]: 12 / 9 / 2017م - 5:19 م
في الفاتحة 5000 ريال ومواضيع ركيكة وروايات غير صحيحة

وفي محرم قد يصل مبلغ الخطيب 100000 وما فوق والمواضيع فلان عن فلان انه رأى رؤية وفلانة طلع ليها فلان وحملت وجابت ولد
19
عبدالرحيم العيسى
[ القطيف ]: 12 / 9 / 2017م - 7:06 م
اول شي نشكر من حاول النقد البناء ومن دون تجريح والتزم الشكر لأهل الشكر فكل الخطباء خدام للمنبر وليس لأحد كائن من كان ان يدخل في نوايا الخطباء هذا ابو فلوس وذاك عنده سيارات وقصور الخ
اعتقد كل واحد انتقد العلماء عن تصغير لمقامهم فيحتاج يراجع كلامه قبل ما يحاسبه نفسه سيد الشهداء عليه السلام
المنبر يحتاج تنويع من اخلص وأركز النعي في بعض المجالس إلى الاسلوب البحثي والتوعوي في مجالس أخرى
ترى المستمعين مختلفين في الاعمار والخلفيه التربويه والعلميه والشياب واللي ما عاجبه مجالس الشياب لا يحضرها ويبحث عن اللي يعجبه..
والشي الاخير اللي يفترض ينقال ان اي واحد ينتقد فمطلوب منه ان يحاول يصير خطيب ويرقى المنابر عشان يروينا اللي عنده الشاطر
او لا اقل توصل افكارك بعقلانيه وهدوء الى الخطباء انفسهم عن طريق اللجان المختصه وهي موجوده ومعروفه. اذا ما تعرفها اسأل..
ولا انسى خطباءنا الله يحفظكم ويسددكم شفتوا هموم الناس وويش يبغوا بعض الفئات منكم فالله فالله فيهم ولا عليكم من اللي ينتقد وبس لأن اللي جالس ينتقد ومتخفي جايز يكون دخيل او ......
20
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 12 / 9 / 2017م - 7:42 م
تعليق #18
الظاهر أنت ماتحضر مجالس مثلك مثل بعض النشطاء إلا يبغوا يحملوا الخطباء مسؤولية تقصير بعض الوزارات والمؤسسات من أداء واجباتها من تعليم وتوعية للشباب وتأمين احتياجاتهم وتأمين حياتهم ومستقبلهم
يعني المطلوب ان يتفرغ المنبر بس لقضايا هي بالأساس وظيفة وعمل لهذه الوزارة الفلانية وتلك الوزارة الفلانية

أنا كل سنة في محرم أحضر تقريبا ست مجالس ولا واحد منهم تكلم بالطريقة الا تقول عنها
يمكن تكون هناك عينات فلاتعمم، وبغض النظر عن رأيك بالمبلغ فأنت مو دافع شي شوف إلا يعجبك علمه واحضر مجلسه
21
السيد هاشم الصاخن
[ سيهات ]: 12 / 9 / 2017م - 8:35 م
العنوان غير موفق وفيه أساءة للمنبر الحسيني ومجتمعنا.
لا اعرف ما يقصده محمد الحلال وما هو الرابط وماذا يقصد بهذه الورش يبدو ان المقطع الاخير لا يختص بصلب الموضوع ابدا او هي فكره غير موفقه ولا تنسجم ابدا .
22
أبو أحمد
[ سنابس ]: 12 / 9 / 2017م - 8:59 م
لمن يقولون لا تتكلموا على منبر الحسين
أوكل من صعد على المنبر أصبحت عنده حصانة وعصمة وغير معرض للنقد ، يحق للجميع الإنتقاد بشرط عدم الإساءة للطرف الآخر .

وبالنسبة للي يقول لو دخل أخ سني وشاف الكلام أين المشكلة كما كنا نتكلم ونقول يوجد بعض رجال الدين ليسوا برجال دين ولكنهم يتسترون بإسم الدين لكي لا يهاجمهم أحد

طبق نفس النظرية علينا بأن لا يوجد أحد يمثل المنبر الحسيني وإنتقاد الشخص لا تعني الإساءة للمنبر

بالخطباء وبدونهم يبقى منبر الحسين عليه السلام شامخاً وشكراً .
23
منتظر الفرج
[ القطيف ]: 12 / 9 / 2017م - 10:04 م
الحسين عليه السلام لم يضحي بنفسه واهل بيته وانصاره من اجل حفنه من الملالي الانتهازيين والمتكسبين من نأسي ال البيت وشيعتهم لحد الثراء والتخمة المادية
هذا ليس نهج من امن برسالة الحسين عليه السلام او اهل البيت او مناصريهم بالشعر والخطابة فمثلا دعبل الخزاعي 40 سنه يحمل على ظهره خشبه صلبه واوصل صوت الحسين في اشعاره واخبر الناس عن طلامات اهل البيت بدون ثمن مادي بل كان ايمان منه بعداله قضيتهم وكان يعلم الاخطار التي تلاحقه
اما اليوم فالملالي الطغاه ماهم الا رواديد يرددون اشعار ونتاج افكار غيرهم مقابل الاموال .. تبا لمن يشري عرض الحياة مقابل رسالة حق و عز وشرف وشهادة
24
قطيفي
[ القطيف ]: 12 / 9 / 2017م - 10:05 م
واقع الحال المنبر الحسيني صار وظيفة للجني الاموال في محرم وغيره سواء كان ملا او شيخ كلهم نفس الشي
25
ام معتوق
[ القطيف ]: 12 / 9 / 2017م - 10:07 م
يوم العاشر او ليلة
كل المسمعين من الموالين محزونون ويبكون
عدا الملا ففي داخله بشرى قبض ثمن القراية
26
علي أبوحسن
12 / 9 / 2017م - 10:17 م
إنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي
أريد أن آمر بالمعروف وانه عن المنكر
وأسير بسيرة الخلفاء الراشدين الهاديين المهديين

عندما يصعد الخطيب المنبر يجب أن يأخذ نصب عينيه هذه الكلمات التي وضح بها الحسين (ع) بعض معالم ثورته، وهي:

طلب الإصلاح فعلى الخطيب تحسس حاجات المجتمع واختيار المواضيع التي تسهم في إصلاحه من جميع المناحي حسب وجهة نظره ومستوى تعليمه وثقافته.
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واللتان أصبحتا فريضتان مضيعتان وهما أساسا تمثلان الحصانة والرقابة للمجتمع وتحميه من كل فكر أو سلوك دخيل.
السير بسير الخلفاء الراشدين وهم القدوة والأسوة الحسنة للإنسان ويتحقق ذلك بعرض سيرة النبي (ع) وأهل بيته الكرام وسير الصالحين لما لذلك من أثر في النفوس.

ومن قال أن فشل في حياته توجه للخطابة غير صحيح فكثير من الناس فشلت في دراستها أو وظائفهم وعندما توجهوا لمجالات واختصاصات أخرى نجحوا وهذا ليس معيبا لو أن الشخص فشل في دراسته الإكاديمية توجه للخطابة ربما كان ذلك من الخير والصلاح مِن الله تعالى.
وبالنسبة لأجرة الخطيب ترى الكثير منهم لا يشترط في أجرته فيجب على صاحب المجلس عدم بخسه حقه
ولو اشترط في أجرته الخطيب لا ضير في ذلك بشرط أن تكون في حدود المعقول
فالخطيب يتكلف ويقضي من عمره في دراسته وتعلمه الخطيب ويشترط الكتب ومصادر المعلومات ليطلع ويعد مجالسه ويعطي من وقته وجهده للمجلس فله الحق في الإستراط بما يتناسب مع جهده المبذول.
وإن كانت المواضيع مكررة فإن استمعها أحد العام الماضي فربما حضر هذا العام لم يسمعها من قبل، ومن سمعها سابقا إن سمعها الآن ترسخ في ذهنه.
27
جعفر الاحسائي
[ الاحساء ]: 12 / 9 / 2017م - 11:39 م
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين
السلام عليكم ورحمة لله وبركاته
المنبر الحسيني رساله الي الجميع فعلى جميع الخطباء
التطرق الي المواضيع الاجتماعيه
وعدم التطرق الي الفلسفه الزائده على المنبر
وترك المهم من المواضيع الاجتماعيه
التي فيها فائده للمجتمع

واتمنا من جميع الخطباء التطرق الي المواضيع الاجتماعيه التي فيها فائده

خادمكم الصغير الشيخ جعفر الاحسائي
28
وليد
[ القطيف ]: 13 / 9 / 2017م - 3:10 ص
ما أفهم ليش الموضوع صار بس على الصوت. يجيك موال ساعة الناس تتعب. أحسن الخطباء هم مثل الشيخ فوزي آل سيف، السيد منير الخباز، السيد العوامي ومن هم من أمثالهم. هذا رأيي الشخصي
29
ابو محمد
[ القطيف ]: 13 / 9 / 2017م - 3:35 ص
دائماً المواضيع التي لها علاقة بالمنبر الحسيني جذابة لأصحاب الهوى والمصابين بالمرض
الهدف واضح والتنقيص والتضعيف لن يؤدي الا لمزيد من العشق والحب والسير على نهج الحسين واهل البيت عليهم السلام

لايوجد شي كامل والذي يتكلم ويعترض بهذه الصورة عن اجرة الخطيب او الشيخ هو اول من يقدم له المبلغ في مناسباته ولماذا لاتعترض عليه في وقتها ؟!!!

والمضحك المبكي كثرة المقالات والكتابات التي انتشرت في هذا الوقت والكتّاب الذين يتحدثون وينتقصون من الملالي والخطباء وهم يتناسون بأنهم تربوا وجلسوا لسنين طوال تحت منابرهم ونهلوا منهم

لايوجد خطيب كامل ولا كاتب كامل ولا شخص كامل والجميع يحتاج للتطور والتوجيه والنصيحه ولكن ،،

لنكن اكثر ادب واحترام حين النقد
30
أم سراج
[ القطيف ]: 13 / 9 / 2017م - 6:27 ص
شيوخنا هم فخرآ وشرف لنا وعل
رؤوسنا شيوخنا متخرجين من مدرسة
الحسين وأفادوا وأستفادوامن علمهم الواسع والمتحضر والدليل أن دول الخليج
تستعين بهم في محرم وغير محرم
وهم علم من أعلام القطيف الله يزيد
ويبارك فيهم ويزيدهم من علمه
31
ام حسنين
[ الاحساء ]: 13 / 9 / 2017م - 11:23 ص
الحمدلله قريت الأحساء عندنا بشكل عام للحريم قرئة الفواتح خمسة أيام خمس ميه ونذر خمسين ريال دون الاطعمه فيه قليل الحمدلله
32
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 13 / 9 / 2017م - 12:55 م
منتظر الفرج

مامعنى كلمة طغاة؟
33
علي
[ الربيعية ]: 13 / 9 / 2017م - 1:19 م
من الواضح جدا أن بعض المنابر ضغيفة ومليئة بالمنامات والقصص المكذوبة, لردع هؤلاء ينبغي على من هم أعلى منهم أن يوضحوا حقيقتهم, كما أن المطلوب من أصحاب الحسينيات أن لا يستضيفوهم.
لكن في نفس الوقت لا نحمل المنبر الحسيني أكثر مما يتحمل, بعضهم لم يبق له إلا القليل حتى يطالب الملا بأن يلقي بحث عن السرطان والكوليرا وخصائص الآيفون الجديد بدعوى تجديد المنبر!

يا أخي لكل شخص تخصصه, على الخطيب أن يبين للناس المفاهيم الدينية والاجتماعية والسياسية الصحيحة التي يدعو لها أهل البيت عليهم السلام, ومن ضمن ذلك دعوة الناس إلى اكتساب المعارف الدينية والدنيوية, وليس تخصيص محاضرات عن العلوم الفيزيائية والكيميائية غير المتربطة بالدين (إلا من باب التأمل في مخلوقات الله)
34
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 13 / 9 / 2017م - 1:30 م
حسب رأيي ومن متابعتي وحضوري لبعض المجالس أن طرح المشاكل الإجتماعية موجود لدى البعض وبشكل كبير ولكنك تتحدث عن خطوط حمراء ومواضيع ممنوع الخوض فيها فكيف لك أن تطرح قضية كاملة وكيف تتوقع من المنبر حل مشاكل أخلاقية في حين تروج بعض القنوات المتاحة والتي تعمل بالكف الآخر على غربلة الشباب؟
هل من المعقول أن الشاب هو صاحب مشكلة يجب حلها ويجب على المنبر الاهتمام به بينما يقيد دور المنبر من شيء أساسي وهو توجيه كلمة نصح للمسؤولين الذين بسبب بعض قراراتهم لهم يد بتفاقم مشاكل اجتماعية تؤدي بنهاية المطاف لفلتان وكوارث أخلاقية وتربوية؟

ثانيا هناك مواضيع اجتماعية ليس المنبر هو الوحيد القادر على اصلاحها لأن صلاحها أو خرابها مرتبط بتعامل مؤسسات الدولة معها
تحملون المنبر مشاكل الشباب من وظائف وزواج وكأنه المتسبب بالأزمة الإقتصادية والممسك بالإعلام وغيرها

في الولايات المتحدة كمثال من يتحكم بالبشر الكنيسة أم مؤسسات الدولة؟ ومن يقلص دور من ولماذا؟
كل هذه الأسئلة لتوصيل فكرة بسيطة وهي إذا كنا ندعي بأن السعودية تحكم بالشرع فأين مؤسساتنا من تحكيم الناس بالشرع؟ أم هنا يتضح لنا عكس ذلك وأننا بحاجة للمنبر لأن تلك المؤسسات لم تؤدي واجبها الشرعي تجاه الناس؟
هذا السؤال أيضا مقدم للأخوة الذين يحتاجون لهيئة الأمر بالمعروف فوق كل شيء


مالكم كيف تحكمون
35
ابوعبدالله
[ القطيف ]: 13 / 9 / 2017م - 2:05 م
بارك الله فيكم على هذا الطرح المهم الذي يتكرر كل سنة بأسلوب مختلف فتارة عن الشعائر واُخرى عن المنبر
ان عشرة محرم هي مختصة بتخليد ذكرى الامام الحسين ع
وأهل بيته واصحابه اسبابها ورثائهم في المقام الاول ولا ضير ان يصاحب ذلك موضوع عقدي او اجتماعي كجانب قصير من المحاضرة لا ان يكون العكس فسائر ايّام السنة مفتوحة للوعظ وطرح المشاكل الاجتماعية وتقديم الحلول والنصح وإقامة الندوات والورش والمسرحيات ومعرض لرسم المأساة حيث ان إقامة مثل هذه النشاطات في عشرة عاشوراء هو حرف وتضييع لهدفها الرئيسي وهو غير مقبول
وقد تطرق كذلك لما يتقاضاه المحاضر وهذا امر مهم فان كان من جيب مقيم المآتم فهو حر ولكن عليه يراعي ولا يشيع ويؤصل ما يحرج به الآخرين وان كان الحرج مرفوع خاصة من هو مقيد بصرف من جهة معينة فعليه المراعاة
36
ابو رباب
[ القطيف ]: 13 / 9 / 2017م - 3:27 م
من اخذا اجرا حاسبه الله بالعمل""
مو معقوله الي يصير 25000 ريال مقابل 10 ساعات من الكلام الموزع على 10 ليالي او 10 ايام
وصافي هذا الوقت لا يتجاوز 5 ساعات
بعد حذف المقدمات والفواصل

هذا اجر لا يتقاضاه استشاري اصعب التخصصات الطبية او العلمية

فليتقوا الله الملالي فانتم لا تصنعون المستحيل او تستحضرون الجديد
الابيات الشعريه من الفها غيركم وسهر الليل عليها وكذلك المعلومات التاريخيه من دونها غيركم فما الذي تقدموه للناس ويعد جهد من صنيعتكم ولما هذا الاجر
هل الامام الحسين ضحى بنفسه وولده واخوته وانصاره وقبل السبي لحرمه
من اجل ان يتكسب الملا فلان او علان
هذا درب ذات الشوكه لا يسلكه الا من امن بقضيه الحسين وجعل هدف خدمتها من ارقى وانبل الاهداف وليس لهثتا وجريا وراء المال ... سحقا للمتاجرين برزايا ال البيت
37
يثرِب
[ القطيف ]: 13 / 9 / 2017م - 3:27 م
تحية اكبار واجلال واحترام لكل خدام الامام الحسين
تعليق 25 النوايا لا يعلمها الا الله
38
منتظر الفرج
[ القطيف ]: 13 / 9 / 2017م - 3:57 م
لمن يسألني مامعنى طغاة ؟
هناك ممن استغل مأساة فاجعة كربلاء لغرض التجارة والتكسب المادي منها فهذا لايختلف عمن قتلوا الحسين وفتيته عليهم السلام فالاخير يقتل قضية الحسين مرارا وتكرار باطماعه وجشعه .

ويقول نصرت السبط لو كنت حاضراً
ولو كان يوم الطف كان هو من رمى
إذا كنت مأمون الحمى وخذلته
فما الحال لو بالسيف قد كنت مُرغما
39
وطني اغلا وطن
[ القطيف ]: 13 / 9 / 2017م - 4:08 م
وفق الله العاملين لخدمة المنبر واهدافه وهم الخطباء والملالي الاوائل فهن ممن يطلق عليهم كلمة خادم المنبر واما وقتنا الحالي وللاسف فمعظم الملالي والخطباء يتداولوها كمهنة الا القليل منهم بمعنى يتبعون العروض الاعلى اجورا وخاصة في شهر المحرم وبالخصوص اذا كان ذو صوت شجي والبعض يمتهن المنبر كمهنة ثانية لزيادة دخله واصحاب المآتم هم من يشجعونهم على ذلك ولو تكاتف الجميع على تخفيظ المبالغ حينها ينطبق على الجميع خدام الحسين
40
خالد
[ القطيف ]: 13 / 9 / 2017م - 4:27 م
نحن نكتب ولو مر من هنا# شيخ أو ملى لطيف خفيف على المعدة لايؤيد فكرة التبذير والاستغلال المادي فنحن نرفع لة القبعة احتراما لة ولمكانتة ونهدية وردة نرجسية ملونة 🍁
ابو رباب تعليقك ٢٥ مسكت ^-^

@ نعود ونقول الإسراف والاستغلال المادي وتبذير النعمة حرام
والي يتغطى خلف عباية الدين ب اسم محرم
نقول لة روح قطع جح واذا مو عاجبك اشرب شاي مالح
كل كلمة والثانية قال للناس انت مو موالي شوي ويكفر فلان وعلان نوعية ابو مشمش تحتاج إلى تنوير @
41
البلورة
[ Saihat ]: 13 / 9 / 2017م - 5:11 م
نعم ياليت يكون في تجديد للخطاب بمايتناسب مع الحياه الحديثه ومتطلبات الشباب من الجنسين
وترك الروايات الضعيفه وعدم استجداء العواطف بالبكاء والنحيب الي يكون في وقته فقط وننسى الهدف الاسمى من ثوره الحسين عليه السلام مع ملاحظة ان شيوخنا الأفاضل وعو الى هذة التقطه من العام القادم ونطمح بالمزيد من الخطاب المتجدد في هذا العام
42
ابومعان
[ صفوى ]: 13 / 9 / 2017م - 9:33 م
يعني شخص عنده ابتدائي وعنده كم كتاب خرافي وروايات مرسلة لاتوافق لا القران ولا العقل ويرتقي منبر ويخطب بجمهور نصفه
لا يملك ثقافة دينية شو تطلع النتيجة ؟؟؟؟
43
أم سراج
[ القطيف ]: 14 / 9 / 2017م - 5:49 ص
اذا كان الملا يقرى في المجلس الواحد
ب هذا العدد من الاموال المبالغ فيها
ف كيف به وهو يقرى اكثر من مجلس
كلام لا يصدق وهل كل اصحاب المآتم
قادرين دفع هده المبالغ
44
علي أبوحسن
14 / 9 / 2017م - 8:00 ص
من ينتقد ضعف موضوعات الخطيب وتكرارها، أقول:
الخطيب يوجه خطابه للجمهور ولا بد للجمهور أن يقول كلمته، كل من يستمع خطيب ولديه عليه ملاحظات على أن يطلع عليها بأي وسيلة كانت ويناقشه فيها إن أمكن، والخطيب إذا الكثرة الملاحظات حوله يضطر شاء أم أبى للتغيير.
دعوة للحوزات العلمية أو يعد الخطباء أن يكون هناك إعداد علمي للخطيب يساعده على إعداد موضوعاته في مختلف العلوم من لغة عربية وفقه وعقائد وسيرة وغيرها.
45
ابو زينب
[ القديح ]: 14 / 9 / 2017م - 1:29 م
صراحة وضعنا الديني كله بائس ؛ أن جيت للخطباء أو باقي رجال الدين أو حوزات البلد أو الأوقاف أو المحكمة الجعفرية أو حتى لجنة الاستهلال ؛ كله ماشي بالبركة ... ما نقول إلا الله يصلح الحال .
46
العقل زين
[ لاجئ ]: 14 / 9 / 2017م - 4:32 م
للخطيب اجران اجر الكسب لكي يعيش حياه كريمه واجر هداية الناس من الضلال 🍁وهنا نقول لماذا لا يكون المبلغ الذي يعطى للخطباء موحد يتفق عليه بحيث لا يظلم الخطيب في حقه الذي يستحقه🍁نفهم ان الخطيب عليه مسؤليه ضخخمه الله يعينه عليها🍁وكذالك اجرها اضخم لانه في موقع عالي من الخدمه الحسينيه وطبعا كما يقال العالم الخطيب افضل من العالم الغير خطيب🍁الى حد احد المراجع المقدسين يجمع زوجته واولاده ويخطب فيهم خطبه حسينيه لكي يسجل اسمه في خدمة الحسين🍁سجل اسمي يازهراء في خدمة احسين كل ماعندي هو تقديم الماء للمعزين وهذا الى اقدر عليه سامحيني سيدتي على التقصير💧ودمعه افتخر بيها
47
خيرية الدخيل
[ صفوى ]: 14 / 9 / 2017م - 6:23 م
بعض الملالي رجال اونساء الذين اعتادو النمط وتكرار الروايات الغير موثقة والمتاجرة ب اسم الدين واللعب ع الوتر العاطفي وجمع الاموال المكدسة ب اسم الحسين يجب ان يحالو للتقاعد فالمجتمع يعيش صحوة ويحتاج تنوير لنهضة الامام لا للتعتيم ودس اكاذيب تسيء لإمام
48
أبو الحسن
[ القطيف ]: 14 / 9 / 2017م - 7:34 م
قاتل الله الحسد ما أكفره
كثير من التعليقات التي تكلمت عن أجرة الخطباء تنبئ عما أخفته نفوسهم من حسد
غاب عنهم أن هذا عطاء الحسين وجود الحسين عليه السلام
أنا ضد الخطباء الذين يشترطون مبالغا خيالية
ولكن إذا كنت صاحب مجلس ولدي خير فأنعم وأكرم بخدمة الحسين عليه السلام سأكرمهم وما أعطيه لهم بما يقدمونه قليل...
49
الاشتر
[ القطيف ]: 15 / 9 / 2017م - 8:27 ص
كلمة سماحة المرجع آية الله العظمى الشيخ حسين الوحيد الخراساني دام ظله في الدفاع عن المقدسات والمشاعر من اللطم الى الضرب بالسلاسل حتى وان سالت الدماء في قم المقدسة:
??ان اصغر كلمة تؤدي الى تضعيف الشعائر الحسينية انما تكسر ظهر خاتم النبيين
??كل هذا العزاء،كل هذا اللطم،كل ضرب السلاسل هذا يجب الحفاظ عليها بالحد الاعلى
??القضية ليست ملعبة
??هذا كلام من؟: وارحم الصرخة التي كانت لنا
??هؤلاء الجهلة يتفوهون بالخزعبلات حينما يقولون : لا تعلوا صوتكم بالبكاء
??هذا هو امامنا السادس، رئيس مذهبنا
??الحديث هو هذا الحديث، والفقيه هو من الفقهاء قد انتهى زمنهم في ايامنا هذه
??الفقيه هو النائيني، الفقيه هو البروجردي، الفقيه هو الحائري
???هؤلاء هم الفقهاء، وهم يقولون: الطموا، اضربوا السلاسل، وان سالت الدماء فلتسيل
??هذا هو الفقيه، هذه هي الفقاهة
??ابكي بصمت ؟! ما هذه الخزعبلات التي يقولونها؟
??الصيحة؛ ما تعني الصيحة؟
??الصيحة عبارة عن العويل
??ما هي الصرخة؟
??الصهل الشديد هي الصرخة
??يقول الامام السادس "وارحم الصرخة التي كانت لنا"
??اللهم اني استودعك ..
??وهنا ضجة من هذا البحث
??المحقق النائيني ؛وهو ذلك الفحل الذي تفاخر الفقهاء في انهم قد فهموا بحثه في "اللباس المشكوك"
??فحل كهذا يقول اللطم وضرب السلاسل لسيد الشهداء وان ترتب على ذلك نزف الدماء جائز
??والجواز هنا ليس بمعنى الاباحة
??انتم اهل فقه، وتعرفون ان هذا الفتوى صادر من اي فحل
??وبعد اصدره هذا الفتوى، ايده اعاظم المذهب واكابر الدين مثل السيد محسن الحكيم صاحب المستمسك
??ذيل الفتوى بقوله ان فتوى شيخنا اعلى من ان تحتاج لتوقيع من هو مثلي
??او مثل الفقيه الشاهرودي الذي يقول حق في كمال التحقيق
??او مثل جميع الاعاظم، الى ان يصل الى هؤلاء الذي دفنوا هنا ( في حرم المعصومة عليها السلام) وجميعهم كانوا اعمدة الفقه
??ذاك الحائري بفتواه، وذاك البروجردي بفتواه حينما كانوا يستفتونه بإن في مدينتنا يصنعون اضرحة ( مراسم شبيه مشهورة في شمال ايران ) ثم يلقون عليها قطعا من القماش ليطاف بها يوم العاشر
??لكل مدينة مراسيمها وتقاليدها ويجب ان يقام العزاء بناءا على تقاليدها
??هذا هو الفقيه، هؤلاء هم فقهاء المذهب
???ذاك هو الذي درس بدقة واتمّ جميع مباحث "اضرار النفس" وراجع جميع الاحاديث سندا ودلالتا، ودقق جميع العناوين الثانوية والاولية، اتم جميع مباحث "اللاضرر"
???وبعد كل ذلك افتى : في هذا الطريق لا اشكال أبدا إن حصل هذا القدر من الضرر.
??يجب على الناس في يوم عاشوراء ان ينظروا الى كربلاء فقط، الى اين؟
?? الى المكان الذي كان فحل الفحول اي الميرزا الشيرازي ( الميرزا الثاني)
??ذاك الذي يفخر به المئات من امثال البلاغي كانوا يفخرون انهم من اصغر تلامذته
???شخص مثل ذلك، يوم عاشوراء يلطم حاسر الرأس وحافي القدمين في موكب عزاء الطويريج
??هذا هو الفقيه، هذا هو سند الامة
???لتكن اعينكم في عاشوراء شاخصتا نحوه
?
50
زهراء
[ القطيف ]: 15 / 9 / 2017م - 10:29 ص
بعض البشر تطبخ إلى نفسها في محرم من يدفع المال يعطي من البركه ومن لا يدفع لا يعطي
ليش ياخد مبالغ طويلة وين القدوة بأهل البيت ع وين التواضع
51
وطني اغلا وطن
[ القطيف ]: 15 / 9 / 2017م - 2:24 م
تعليق 49 كما ان مناطق التشيع لها عادتها في ممارسة الشعائر الحسينية ايضا القطيف لها خصوصيتها منذ الاجداد رحمة الله عليهم حتى وصلت الينا وهي عبارة عن قراءة المجالس العاشورائية والعزاء القطيفي والآن يسمى بعزاء اهالي الشريعة وتناول البركة وهي طبخة المحموص المشهورة في المنطقة والتعطيل عن الاعمال كالفلاحين والبنايين وكذلك اصحاب المحال ماعذا ذلك فهو دخيل على المنطقة وان شاء الله القطيف تحافظ على خصوصياتها بدون النظر للآخرين
52
وطني اغلا وطن
[ القطيف ]: 15 / 9 / 2017م - 2:27 م
تعليق 48 اخي العزيز لا حسد ولاشئ واذا صاحب المجلس عنده خير كثير حسبما ذكرت فهناك قنوات للبدل فيها ويستفيد منه عدة عوائل وتنويها باسم الحسين
53
علي أبوحسن
15 / 9 / 2017م - 3:17 م
#
#من_كلام_المربي_الشيخ_حبيب_الكاظمي

في ضرورة التهيؤ المعنوي لأستقبال شهر محرم .
1/ الاخلاص في النية عند الذهاب للمجلس ولا يكون لأغراض دنيوية بل للإستفادة والعِبرة والعَبرة .

2/ الدعاء والرجاء من الله ان يجعل امنياتك وأهدافك تُطرح على لسان الخطيب .

3/ البقاء حتى آخر المجلس للتأمين ( قول آمين ) على دعاء القارئ او الخطيب حتى يشملك تحقق الدعاء .

4/ الاسترخاء لمدة دقيقتين بعد انتهاء دعاء الخطيب وطرق الرأس للأسفل واغماض العينين حتى تدعو الله حاجتك وانت في هذا الجو الروحاني .

5/ عدم البقاء في المجلس بعد الانتهاء والأطالة في الحديث والمزاح مع الآخرين مما يضيع الفيوضات الروحية التي شملتك وحتى يستمر القنديل الذي اضيء لك مولعاً .

6/ الدعاء ان يرزقنا الله البكاء او التباكي على مصيبة الحسين عليه السلام .

7/ عدم الاكتفاء بسماع المحاضرات عبرالتلفاز والاستغناء بها عن الذهاب للمجالس فشتان بين مجرد كلام تسمعه وبين التوفيق لحضور مجلس الحسين عليه السلام ( لكل انسان ماسعى ) فلا يخدعنك الشيطان .

8/ الدموع التي تنحدر على خديك عليك ان تحتفظ بها في منديل خاص وليس محارم كلينكس وترميها ففيها بركات عظيمة
54
Deema Abdullah
[ United States ]: 15 / 9 / 2017م - 8:12 م
عظم الله اجورنا واجوركم بذكرى استشهاد سيد شباب أهل الجنة ابا عبد الله الحسين عليه السلام
أختكم ديما
55
ام محمد (بنت تاروت)
15 / 9 / 2017م - 11:32 م
احسنت علي أبو حسن
وفيت وكفيت كل التقدير لك
56
أبو الحسن
[ القطيف ]: 16 / 9 / 2017م - 3:03 ص
صاحب تعليق 52
فرق بين الأموال التي تصرف في الحسين والأموال التي للفقراء والمساكين
هناك أبواب للفقراء غير منحصرة بالأموال التي للمآتم.. هناك باب الصدقات والزكاة...
وعلى هذا الأمر على فرض أنني متمكن ولدي أموال فأنا حر فيها ليس لأحد شأن فيها... فهل إذا أكرمت خدمة الحسين بما لدي أكون مخطئا؟
ثالثا... إذا الأموال أعطيت بعنوان أنها للمآتم وما يخصها فكيف تصرفها في غير ما خصصت له؟!
وأنا لا أتهمك من الحسد ولكن أقول أن كثير من الناس قد حسدوا خدمة الحسين عليه السلام
57
ابو محمد
[ القطيف ]: 16 / 9 / 2017م - 4:17 ص
الخطيب الذي يبذل عمره ويفني حياته في سبيل نشر وإظهار ذكر الحسين واهل البيت عليهم السلام يستحق الإجلال والإحترام والعطاء
ومن يدعي موالاة ومحبة اهل البيت ومن يعتبرهم قدوته فلينظر اليهم ماذا صنعوا في تكريم خطبائهم وشعرائهم
ماذا صنع الامام الرضا ع لدعبل الخزاعي حينما قام ناعيا وخطيبا وشاعرا في حضرته وقال قصيدته المشهورة أمامه ؟؟
بماذا كافئه الامام الرضا ؟؟؟

للعقول الراقيه فقط !!
58
وليد
[ القطيف ]: 16 / 9 / 2017م - 7:33 ص
من موقع سماحة المرجع السيد علي الحسيني السيستاني

توصيات عامّة من المرجعية الدينية العليا للخطباء والمبلّغين في شهر المحرّم الحرام لعام 1438 هـ

بسم اله الرحمن الرحيم

وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين

((ذلك ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب))



يطل علينا شهر محرم الحرام ونستذكر من خلاله اعظم حركة قادها المصلحون في مجال تطوير المجتمعات وبعث ارادة الامم واصلاح الاوضاع، الا وهي الحركة الحسينية المباركة، واستذكار هذه الحركة المباركة يلقي على عواتقنا نحن اتباع الامام الحسين بن علي (عليه السلام) مسؤولية كبرى وهي مسؤولية الحفاظ على استمرار هذه الحركة وترسيخ اثارها وابعادها في النفوس والقلوب، ولا يخلو انسان حسيني من نوع من مسؤولية سواء كان عالما دينيا او مثقفا او متخصصا في مجال من مجالات العلوم المادية والانسانية المختلفة، فكل منا يتحمل مسؤولية الحفاظ على هذه الثورة الحسينية المباركة من خلال اصلاح نفسه واهله واسرته ومن خلال قيامه بتوعية المجتمع الذي حوله بأهمية هذه الحركة وعظمة هذا المشروع الحسيني العظيم، ولكن الخطباء يتحملون المسؤولية الكبرى بلحاظ انهم يجسدون الوجه الاعلامي لحركة عاشوراء ولمشروع سيد الشهداء (عليه السلام) ، ولذلك نحتاج ان نتوقف قليلا لنتساءل: هل ان المنبر الحسيني يقوم بتجسيد وتفعيل هذه المسؤولية بما ينسجم مع مقتضيات الزمان ومستجدات العصر بحيث يحقق الاثار الحسينية الشريفة في النفوس والقلوب؟

وانطلاقا من هذه النقطة نستذكر بعض الارشادات والنصائح لكل من يعلو منبر سيد الشهداء (عليه السلام) :

1- تنوع الاطروحات، فان المجتمع يحتاج الى موضوعات روحية وتربوية وتاريخية وهذا يقتضي ان يكون الخطيب متوفرا على مجموعة من الموضوعات المتنوعة في الحقول المتعددة تغطي بعض حاجة المسترشدين من المستمعين وغيرهم.

2- ان يكون الخطيب مواكبا لثقافة زمانه، وهذا يعني استقراء الشبهات العقائدية المثارة بكل سنة بحسبها واستقراء السلوكيات المتغيرة في كل مجتمع وفي كل فترة تمر على المؤمنين، فان مواكبة ما يستجد من فكر او سلوك او ثقافة تجعل الالتفاف حول منبر الحسين (عليه السلام) حيا جديدا ذا تاثير وفاعلية كبيرة.

3- تحري الدقة في ذكر الآيات القرآنية او نقل الروايات الشريفة من الكتب المعتبرة او حكاية القصص التاريخية الثابتة حيث ان عدم التدقيق في مصادر الروايات او القصص المطروحة يفقد الثقة بمكانة المنبر الحسيني في اذهان المستمعين.

4- ان يترفع المنبر عن الاستعانة بالاحلام وبالقصص الخيالية التي تسيء الى سمعة المنبر الحسيني وتظهره انه وسيلة اعلامية هزيلة لا تنسجم ولا تتناسب مع المستوى الذهني والثقافي للمستمعين.

5- جودة الاعداد، بأن يعنى الخطيب عناية تامة بما يطرحه من موضوعات من حيث ترتيب الموضوع وتبويبه وعرضه ببيان سلس واضح واختيار العبارات والاساليب الجذابة لنفوس المستمعين والمتابعين، فان بذل الجهد الكبير من الخطيب في اعداد الموضوعات وترتيبها وعرضها بالبيان الجذاب سيسهم في تفاعل المستمعين مع المنبر الحسيني.

6- ان تراث اهل البيت (عليهم السلام) كله عظيم جميل ولكن مهارة الخطيب وابداعه يبرز باختيار النصوص والاحاديث التي تشكل جاذبية لجميع الشعوب على اختلاف اديانهم ومشاربهم الفكرية والاجتماعية انتهاجا لما ورد عنهم (عليهم السلام) (إنّ الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا)، ومحاسن كلامهم هو تراثهم الذي يتحدث عن القيم الانسانية التي تنجذب اليها كل الشعوب بمختلف توجهاتها الثقافية والدينية.

7- طرح المشاكل الاجتماعية الشائعة مشفوعة بالحلول الناجعة، فليس من المستحسن ان يقتصر الخطيب على عرض المشكلة كمشكلة التفكك الاسري او مشكلة الفجوة بين الجيل الشبابي والجيل الاكبر او مشكلة الطلاق او غيرها، فان ذلك مما يثير الجدل دون مساهمة من المنبر في دور تغييري فاعل، لذلك من المأمول من رواد المنبر الحسيني استشارة ذوي الاختصاص من اهل الخبرة الاجتماعية وحملة الثقافة في علم النفس وعلم الاجتماع في تحديد الحلول الناجعة للمشاكل الاجتماعية المختلفة ليكون عرض المشكلة مشفوعة بالحل عرضا تغييريا تطويريا ينقل المنبر من حالة الجمود الى حالة التفاعل والريادة والقيادة في اصلاح المجتمعات وتهذيبها.

8- ان يتسامى المنبر الحسيني عن الخوض في الخلافات الشيعية سواء في مجال الفكر او مجال الشعائر فان الخوض في هذه الخلافات يوجب انحياز المنبر لفئة دون اخرى او اثارة فوضى اجتماعية او تأجيج الانقسام بين المؤمنين، بينما المنبر راية لوحدة الكلمة ورمز للنور الحسيني الذي يجمع قلوب محبي سيد الشهداء (عليه السلام) هي مسار واحد وتعاون فاعل.

9- الاهتمام بالمسائل الفقهية الابتلائية في مجال العبادات والمعاملات من خلال عرضها باسلوب شيق واضح يشعر المستمع بمعايشة المنبر الحسيني لواقعه وقضاياه المختلفة.

10- التركيز على أهمية المرجعية والحوزة العلمية والقاعدة العلمائية التي هي سر قوة المذهب الامامي ورمز عظمته وشموخ كيانه وبنيانه.

نسال الله تبارك وتعالى للجميع التوفيق لخدمة طريق سيد الشهداء (عليه السلام) وان يجعلنا جميعا وجهاء بالحسين (عليه السلام) في الدنيا والاخرة.

والحمد لله رب العالمين والصلاة على محمد واله الطيبين الطاهرين.

مؤسسة الإمام علي(عليه السلام) ـــ لندن


https://www.sistani.org/arabic/archive/25463/
59
كميت
16 / 9 / 2017م - 10:29 م
موضوع سنوي ملل للغايه .

بدل تجديد خطاب عاشوراء . كل واحد يصلح نفسه واولاده وبناته . المجتمع انحرافه في ازدياد بسبب غباء الاباء والامهات

تحياتي ...
60
وطني اغلا وطن
[ القطيف ]: 17 / 9 / 2017م - 9:06 ص
تعليق 57 نعم صدقت اخي العزيز وكانو قديما علي ضعفهم المادي. وفقرهم لا ياخذون طريق الرثاء او المديح سبيلا للتكسب المادي ولكن يفعلون ذلك تقربا لله ولذلك الائئمة سلام الله عليهم يعطوهم العناية التي يستحقونها