آخر تحديث: 19 / 1 / 2018م - 1:22 م  بتوقيت مكة المكرمة

أجواء الشرقية.. باردة ليلا ودافئة نهارا

جهينة الإخبارية

تستقر حالة الطقس في معظم المناطق اليوم، بسبب تأثير المرتفع الجوي، وتسجل درجات الحرارة بداية ومنتصف العشرينات نهارا في شرق ووسط المملكة، قبل أن تنخفض تدريجيا اعتبارا من يوم الاثنين المقبل.

فيما تستمر متدنية نسبيا في الصغرى، مما يؤدي إلى الشعور بالبرودة، وخاصة في الساعات الأخيرة من الليل وعند الصباح الباكر، وتكون الرياح بين الخفيفة إلى معتدلة السرعة ومتقلبة الاتجاه، وشمالية غربية على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي، كما تنشط أحيانا في الشمالية.

وفي سياق متصل، يوضح الباحث المختص بالفلك والظواهر الجوية، سلمان آل رمضان، أنّ أجواء المنطقة الشرقية تتميز خلال هذه الفترة بالاعتدال عموما، ومع تحوّل اتجاه الرياح للشمالية الغربية المتوقع خلال 72 ساعة قادمة، فإنه يكون لها تأثير في البرودة.

وآشار إلى أن درجات الحرارة تواصل انخفاضها خاصة في المناطق الشمالية والجنوبية الغربية والمواقع الصحراوية، في حين تكون مرتفعة نسبيا في السواحل غربا وشرقا، ومع ذلك قد تسجل بالشرقية سبع درجات ليلا في المتوسط العام.

وأضاف الفلكي آل رمضان: إن هذه الأيام تصادف توقيت «برد البطين» الذي اشتهر في الأزمان الماضية بشدة البرد، وأوردت سجلات التاريخ ما يشير إلى تساقط الثلوج في شبه الجزيرة العربية والخليج، الذي لا يعني توقع حالات مماثلة نظرا لمتغيرات سببية لها طبيعتها المختلفة في هذا العصر.

وبشكلٍ عام هي فترة تعتبر الأشد برودة عادةً تنتج من موجة هوائية قطبية، وتعرف أيضاً بمسمى «برد الأزيرق» الذي قيل فيه أن السماء تخلو من السحب فتبدو زرقاء، ولا مجال للمقارنة مع سمات الوضع الراهن مناخيا.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 13 / 1 / 2018م - 1:14 م
الحمدلله على كل حال

سنة لك وسنة لغيرك
يعني لاحد يتضايق ان ماجا برد قوي ولا جا مطر
انت تستانس بالمطر بس غيرك يتبهدل أبو الا خلفوه بالمطر
على هالجو تحلى نومة الليل كلها مروحة صغيرة وتقنع بالكمبل

مهما نظرت راح تشوف هناك منتفع وبنفس الوقت متضرر فلاتحسد غيرك على هذا الجو

وخصوصاً البلدية ترى ماحد فرحان كثرهم اذا مانزل مطر يقولوا نجحنا (سيطرنا على الوضع)