آخر تحديث: 22 / 2 / 2018م - 5:46 ص  بتوقيت مكة المكرمة

فتيات ملتقى حياة ثانية يتعرفن على تراث القطيف وتاروت

جهينة الإخبارية

نظم ملتقى حياة ثانية القرآئي رحلة ميدانية استكشافية لفتياته اليافعات، تضمنت جولة تراثية في أهم قرى القطيف وجزيرة تاروت، وذلك بمشاركة 40 سيدة وفتاة يوم السبت وقيادة الباحث في تاريخ القطيف عبد الرسول الغريافي.

وزارت الفتيات مصنع الفخار في سوق السبت «الخميس سابقا»، وتعرفن على مهنة «الغراش» في صناعة الفخار، وعلى مراحل تصنيعه، بدءا من جمع الطين الخويلدي المشهور على مستوى المنطقة، وانتهاءا بخبزه تمهيدا لتسويقه.

وزرن حمام «أبو لوزة» المبني بالطراز التركي في منطقة التوبي، ثم مدافن جبل القرين بسيهات، إلى عين الكعيبة التي ضمت الحجر الأسود ما يقارب العشرين عاما، وانتهاءا بحمام تاروت.

وتخلل الرحلة وجبة الغداء على كورنيش المشاري، قبل ختامها بزيارة لمتحف ومكتبة «جدل» في قرية أم الحمام، حيث التقت المجموعة بمالكهما علي الحرز؛، الذي عرفهن على بداياته مع الكتاب وقصة شغفه بالقراءة.

يشار إلى أن ملتقى «حياة ثانية» مشروع يهدف لنشر ثقافة الكتاب وتعزيز قيمة القراءة في المجتمع، وقد تم تأسيسه قبل ثلاث سنوات في تاروت بإشراف كل من الأستاذتين نهى فريد وزكية العبكري، وهو أول ملتقى قرائي شبابي في المنطقة، حيث يستهدف الفتيات في المرحلتين المتوسطة والثانوية.