آخر تحديث: 13 / 12 / 2018م - 12:27 م  بتوقيت مكة المكرمة

الفوتوغرافية المبيوق: ”أؤمن بالمعجزات وأطمح بتصوير فيلم سينمائي“

جهينة الإخبارية حوار: انتصار آل تريك

هي الفوتوغرافية ابنة بلدة العوامية المتخصصة بتصوير الفاشن من فنانات الخليج، نسقت عدة دورات تدريبية وحصلت على عدة شهادات منها صناعة الأفلام القصيرة والسينمائية، عملت مع قناة الmbc لتصوير برنامج صباح الخير ياعرب والعديد من المشاركات والجلسات.

الفوتوغرافية رقية المبيوق هي ضيفة حوار صحيفة ”جهينة الإخبارية“ تحاورها انتصار آل تريك.

كيف تعرف مصورتنا المبدعة نفسها؟

رقية مكي المبيوق، مواليد القطيف من منطقة العوامية.

فوتوغرافية. متخصصة بتصوير الفاشن. مدربة معتمدة محلياً ودولياً في التصوير الفوتغرافي من جامعة ستاندفورد. عضوة في جماعة تصوير الأفلام القصيرة. منسقة دورات تدريبة. حاصلة على شهادة لصناعة الأفلام القصيرة والافلام السينمائية وتتلمذت على يد المخرج البحريني جان لبلوشي. مسؤلة علاقات العامة في مركز ينابيع النجاح للتدريب النسائي. اعلامية حاصلة على شهادة بالإعلام معتمدة من جامعة القاهرة.

ماذا عن بداياتك وكيف دخلتي عالم التصوير؟

بدايتي كانت بسيطة باقتناء كاميرا نكون ومن خلال التعلم الذاتي من خلال النت أخذت دروس في التصوير والفوتوشوب الى ان وصلت لمرحلة متقدمة في التصوير شاركت ببعض المعارض. وبعدها أخذت دورة احترافية لاكتساب مهارات جديدة والحصول على شهادة. بعدها طورت نفسي في المجال وكان طموحي كبير الى ان وصلت الى تصوير 3 أغلفة من مجله عروس الخليج المختصة بالفاشن. وأول تصوير لافتتاح المراكز كانت مع الفنانة اميرة محمد من البحرين هذه كانت اول ممثلة التقطتها كاميرتي. بعدها توالت العروض

ماهيدأبرز انجازاتك التي تتحدث عنك اينما تكونين؟

الإنجازات التي حققتها. كوني اول سعودية مختصة بتصوير الفاشن. عملت اكثر من 100 جلسة تصوير تخص الفاشن وفاشن شو. صورت جلسات في البحرين والكويت والرياض وجده وبين الدمام والخبر. من خبيرات تجميل ومصممات. مصورة افتتحات مراكز طبية ومعارض ومؤتمرات. تم تكريمي اكثر من مرة. عملت مع mbc لتصوير برنامج صباح الخير ياعرب.

اثناء مسيرة العمل تحدث بعض المواقف المؤثرة، ياترى ماالأكثر تأثيرًا في نفس رقية؟

مواقف مريت فيها. المواقف الجميلة كثيرة بس الموقف الحلو لما كنت حاملة كاميرتي الفديو وانا أصور في معرض ليالي هجر. جتني مذيعة من mbc وقالت لي نفتخر ببنت سعودية حاملة كأميرة وتصور بمعرض عائلي. وطلبت أني أصور معاها لبرنامج صباح الخير ياعرب. وأول عمل كان لي معاها كنت بيت مجموعة قنوات مع روتانا وmbc وبحضور الأميرة جواهر هذه كانت فرحة كبيرة بالنسبة لي. وموقف ثاني لما التقيت مع المخرج الكبير عبد الخالق الغانم في احد معارضي وقال لي ان بيكون لي مستقبل كبير وكانت شهادة اعتز فيها.

كيف تقيمين عملك كمصوره وماذا تطمحين اليه؟

 

اهدافي كبيرة ومازلت في مقدمة مشواري. هدفي التميز عن غيري من المصورات بان تكون لي بصمة مميزة واطمح بمستقبل أفضل للتصوير بان اكون اخرج فلم سنمائي وان شاء الله سوف احققه في يوم ما. هذا من قائمة اهدافي وان شاء الله يكون التصوير مادة تدرس عندنا بالمملكة العربية السعودية. لانه فن عندنا طاقات شبابية رائعين بدل الدراسة بالخارج لصناعة الأفلام والفاشن تدرس هنا.

وإلى أين يصل حبل الأمنيات لديك؟

امنياتي أني أصل الى اهدافي واناأؤمن بتحقيق المعجزات. وتكون لي بصمة مميزة يفتخرو فيني.

كيف وجدتي عملك مع الفنانات ”الفاشن“ في الخليج؟ ومن صورتي منهم؟

عملي مع الفنانات جميل جدا ماشفت أبدا صعوبة بالتعامل معاهم. كونهم مشهورين كان الوصول لهم يحتاج مجهود مني ومثابرة وبصراحة كان حلم من أحلامي بيوم ما. تحديت نفسي واجتهدت والحمد لله صورت من المشاهير. سواء كان لجلسات تصوير او افتتاحات او مقابلات. منهم الفنانه اميرة محمدو الممثلة بثينة الرئيسي. الاعلامية لجين عمران. الفنانة سناء يونس. الفنانة أمل العنبري. الفنان بدر الشعيبي. شخصيات مشهورة مثل الفشنيستا مرمر ونهى نبيل من الكويت. فهد العرادي من الكويت ومن الاعلامين لهم باع كبير في الاعلام من mbc خديجة الوعل وعلي الغفيلي. وشخصيات معروفة.

ماهو طريقك في التغلب على الصعوبات والتحديات؟

اي مشوار لابد من الصعوبات والتحديات عشان توصلي للنجاح الطريق ماهو سهل بس يحتاج التوكل على رب العالمين ووضع أهداف واضحة. والخطأ موجود بس المهم نتعلم من الأخطاء ونتجاوز الصعاب ومافي شي مستحيل أبدا.

مارأيك في بعض التصوير المستهلك المنتشر خلال هذه الايام؟. واستغلال بعض المصورات في المناسبات؟

كل فنان له بصمة التصوير موجود وله انواع ومجالات والفن التشكيلي والخط والتصميم. كل مجال له ابداعات. بس الإبداع كيف توصل فنك بطريقة جميلة وتميز عن غيرك. هنا الإبداع.

كلمة اخيرة

كلمة الاخيرة. شكرا لكم على اللقاء الجميل. وكلمة أوجها الي كل من وثق بقدرات رقية الى كل من كان لي سند. الى كل من دعمني الى عائلتي. شكراً لكم. شكراً للوالدة ربي يطول بعمرها الي دايم وأبدا يدعي لي بالتوفيق الى اخواني لثقتهم فيني.

كان لقاءًا هادئًا ومميزًا برفقة الفوتوغرافية رقية المبيوق اول سعودية متخصصة بتصوير الفاشن، ”جهينة الإخبارية“ تتمنى لك مزيدًا من النجاح والموفقية في مسيرة العطاء.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
صادق
[ الدمام ]: 18 / 5 / 2018م - 1:54 م
لا يأس مع الحياة المثابرة والجد ولاجتهاد تصنع النجاح.