آخر تحديث: 15 / 10 / 2018م - 11:51 م  بتوقيت مكة المكرمة

الدور الثقافي للمنتديات

جعفر الشايب * صحيفة اليوم

تلعب المنتديات والصالونات الأهلية الثقافية دورًا محوريًا في تعزيز التواصل بين النخب الثقافية من مختلف مناطق الوطن، وهي بذلك تحقق هدفًا مهمًا من أهداف التواصل الوطني للتعارف بين المثقفين ولتبادل الآراء والأفكار وتجسير العلاقة بينهم، وما ينعكس من فهم متبادل وتعاون مشترك. وفي الداخل المجتمعي تعمل هذه المنتديات على تأكيد قيمة الحوار وتطبيق أسسه من خلال النقاش الفكري والموضوعي الذي يتسم عادة بالفاعلية والعقلانية وفي أجواء علمية وبيئة مناسبة.

أما الجانب الأساس أيضا، فإن المنتديات الثقافية تساهم بصورة فعالة في نشر الوعي في المجتمع، حيث إنها تتيح فرصة كبيرة لمختلف فئات المجتمع للحوار والنقاش حول العديد من القضايا والمواضيع التي تهمهم سواء أكانت اجتماعية أو ثقافية أو اقتصادية أو سياسية أو غيرها. هذا الجو الحواري المفتوح لا يتوفر عادة بصورة عامة في مجتمعاتنا التي تعودت على نمط خطابي ذي اتجاه واحد، لا يتيح المجال للنقاش والحوار وطرح الأسئلة والاعتراضات حول وجهات النظر المختلفة.

ومن خلال تجربة منتدى الثلاثاء الثقافي، وعرض المواضيع التي يتناولها، وتنوع ضيوفه ومحاضريه المشاركين من مختلف مناطق المملكة ومن خارجها، فإنه يمكن القول بكل تأكيد إن هذه النتائج التي تطرقنا إليها تتحقق بصورة متواصلة، وخاصة مع تنوع أساليب تناول القضايا حيث إنها تكون احيانا على شكل ندوات حوارية مفتوحة، وأحيانا مشاركة لمحاضرَين لهما مواقف وآراء متباينة تجاه قضية ما، مما يجعل الحوار بينهما ثريًا وشاملًا.

من الطبيعي أن تثير بعض القضايا والمواضيع المطروحة في ندوات المنتدى ردود فعل مؤيدة أو مخالفة لما يتم طرحه سواء أثناء الندوة أو بعدها، وهذا بحد ذاته حالة صحية مطلوبة حيث إنها تعكس تفاعلات المهتمين والمتابعين، كما أن ذلك يعزز قيمة وأهمية الحوار، ويدفع باتجاه النقاش الموضوعي المتبادل بين الجميع.

لا تزال هناك مجالات واسعة أمام عمل المنتديات الثقافية الأهلية ينبغي عليها السعي لخوض غمارها، من بينها إيجاد آليات فعالة للتنسيق والتعاون فيما بينها، وكذلك مع المؤسسات الثقافية الرسمية كالأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون والمؤسسات الثقافية والتاريخية والعلمية المتخصصة، لما في ذلك من أهمية بالغة في تعميم نشر الثقافة وصياغتها بالصورة التي تخدم المجتمع. كما ينبغي التعاون أيضا بين هذه المنتديات ومختلف الجهات الرسمية المعنية بالخدمات ومشاركة المسئولين في برامج المنتديات لتوعية المواطنين بعمل إداراتهم وأجهزتهم، لان هناك غيابًا واضحًا في هذا المجال حيث يمكن اعتبار المنتديات أحد مراكز التواصل مع الجمهور.

لا شك أن تبني قنوات وأجهزة الإعلام الرسمية والخاصة أنشطة المنتديات وبرامجها يعتبر مكسبًا مشتركًا، فالمادة الثقافية التي تقدمها المنتديات الثقافية جديرة بالعناية والنشر والتدوير عبر وسائل الإعلام المختلفة، وحبذا لو أن القنوات الثقافية المتلفزة تعطي مساحة من برامجها وتخصصها لتغطية فعاليات المنتديات الثقافية أو أجزاء منها.