آخر تحديث: 18 / 8 / 2018م - 2:00 ص  بتوقيت مكة المكرمة

آل إبراهيم: أؤمن بتوأمة العمل بين المجلس والبلدية.. ولهذا الشخص أقول راجع حسابك

جهينة الإخبارية حوار: فضيلة الدهان - القطيف

ذكر أن المجلس البلدي مجرد مراقب ومتابع لعمل البلدية ويعتبر شريك فيه لأن المجلس يتخذ قرارات وتوصيات والبلدية حسب إمكانياتها واقتناع المسؤولين فيها يتم تنفيذ هذه القرارات والتوصيات.

طرح عدة مشاريع وقرارات وتوصيات تخدم المحافظة ويركز على أهمية الإعلام في المجلس البلدي والذي لم يصل إلى النقطة المطلوبة التي يطمح إليها حتى الآن.

يؤمن بتوأمة العمل بين المجلس والبلدية كونها تدعم عجلة التنمية في الوطن بما يفيد المواطن.

ويقول لشباب الوطن: «أنتم الاستثمار الحقيقي البشري في هذا البلاد بالجد والاجتهاد والتعليم، وعلى القيم وزرع السلوكيات الحسنة الايجابية في التعامل بينكم وبين بعضكم البعض ومن يكبركم سنا ومن يصغركم سنا، فأنتم الجيل الناشئ لقيادة وخدمة بلادنا الغالية».

تلتقي صحيفة جهينة الإخبارية بعضو المجلس البلدي إبراهيم آل إبراهيم، تحاوره فضيلة الدهان

بداية ً،، عرفنا على بطاقتك الشخصية..

ابراهيم محمد علي ال ابراهيم، عضو مجلس بلدي بلدية محافظة القطيف، وقائد مدرسة أيمن بن عبيد المتوسطة.

مضى على الدورة الثالثة للمجلس البلدين عامان فما هي أهم الإنجازات التي حققها المجلس البلدي في دورته الحالية؟

انجازات المجلس هي كثيرة لكن العمل الموجود في نظام البلديات أو نظام عمل المجلس البلدي مع البلدية هو إقرار وتنفيذ والمواكبة والمتابعة والتقييم.

فيما يتعلق بالعمل الفعلي هو التنفيذ وهو لدى البلدية، ما يوضع من عمل حاليا الذي تقدمه البلدية على أرض الواقع، المجلس البلدي يعتبر شريك فيه لأن المجلس يتخذ قرارات وتوصيات والبلدية حسب إمكانياتها واقتناع المسؤولين فيها يتم تنفيذ هذه القرارات والتوصيات.

هي كل أوراق العمل والمقترحات التي طرحت وتمت من ضمن خطط البلدية المستقبلية، لأن المجلس البلدي قد يطرح أي مشروع حاليا قد ينفذ بعد 6 أو 7 سنوات لكن في الحقيقة من وضعه هو المجلس البلدي؛ وهذا يعد نوع من انجازات المجلس.

وأقرب الانجازات للمجلس هو متابعة اتاحة الدور الثالث للبناء أو تعدد الأدوار في عدد من الأحياء بالمحافظة تصل إلى 13 حي، وراجع المهندسان عباس الشماسي وعباس الزاير وزارة البلدية والقروية بالرياض.

وتحرك المجلس البلدي في أن تكون زيارة لهم للقطيف وتم طرح هذا الموضوع على معالي أمين أمانة الدمام المهندس فهد الجبير، وهو متحمس للموضوع كثير وذكر أن في مدة قصيرة سيتم خلال السنة المالية الحالية.

أقر المجلس البلدي في وقت سابق مشروع انشاء جزيرة سياحية مساحتها 100 الف متر مربع، مقابل مخطط دانة الرامس، أين وصل هذا المشروع؟

a مثل هذا المشروع أقره المجلس منذ عامين ولكن مثل هذه المشاريع تحتاج إلى اعتمادات وهذه الاعتمادات لاتتم إلا بموافقة البلدية، والبلدية أبدت موافقتها ومن ثم يرفع إلى أمانة الدمام وبعد موافقتها يرفع إلى وزارة الشئون البلدية والقروية ومن بعد ذلك ترفع إلى وزارة المالية لاعتماد مبالغ لهذا المشروع.

فالمشروع في البداية يحتاج إلى دراسات ومبالغ خاصة بالدراسات، وأنا اتمنى أن نرى هذا المشروع في يوم من الأيام وأمثاله تتكرر في محافظة القطيف فهي لها حضارة عريقة مطلة على الخليج العربي.

فاتمنى أن يبصر هذا المشروع النور وسوف أكون فخور جدا بأن المشروع تم طرحه عن طريقي ومن ثم اعتماد المجلس في الدورة الثالثة وبعد ذلك موافقة البلدية بقيادة المهندس زياد مغربل.

من ضمن المشاريع التي أقرها المجلس البلدي مؤخرًا مشروع تخصيص أرض لممارسة رياضة السيارات، ما هي آخر التطورات في هذا المشروع ومتى سيرى النور؟

هي مخاطبة الجيل الجديد، الجيل الحديث يعتبر هذه المهارة نوع من الرياضة هي ممتعة من يمارسها ومن يناظرها ويتابعها ويحترف فيها، علينا نحن كرجال البلد أو أجيال سبقت الجيل الجديد، تنظيم ما يريدونه.

فهم لن يتوقفوا عن هذه الرياضة ومن هذا المنطلق كنت مصر أن أقدم هذه الورقة، وبالنسبة للبلدية عرضت في الجلسة يوم الثلاثاء الماضي موافقتها على الفكرة والمشروع، لكن الآن باقي على الموقع.

وطُرحت عدة مواقع لكني أعتذر عن ذكرها في الفترة الحالية، ولكن سوف نحدد الموقع الخاص فيها بإذن الله.

طرحت مقترحا حول استثمار دورات مياه كورنيش القطيف، ما هي نتائج هذا المقترح وما هي آخر تطوراته؟

كانت الفكرة أن يكون هناك طريقة معينة للمحافظة على دورات المياه وعلى استثمارها وبطريقة تكون مناسبة للمواطن أولا، ومن ثم تكون مناسبة للمستثمر.

ولله الحمد وفقنا بمجموعة من الشباب سوف تستثمر دورات المياه بطريقة تكون في صالح المواطن وأيضا تستفيد منها هي بوضع إعلانات للشركات الكبيرة على أبواب ونوافذ وجدران دورات المياه.

بالمقابل يستخدمها المواطن مجانا من غير أن يدفع مبلغ أو ريالا واحدًا، وسيتواجد فيها عامل للنظافة في قسم الرجال والنساء.

ماذا أضاف إبراهيم البراهيم للمجلس البلدي في فترة ترشحه كعضو مجلس بلدي؟

نحن في بدايات دخولنا للمجلس لم يكن لدينا إلمام تام بنظام المجالس البلدية، وأساليب العمل في المجالس ولكن ولله الحمد كانت لنا ثلاث طرق أولها التدريب، وحضور المؤتمرات، والاستفادة ممن سبقنا من أعضاء المجلس البلدي السابقين ممن عمل في البلديات كالمهندس شفيق آل سيف، المهندس عباس الزاير، والمهندس محمد طاهر أو ممن عمل في المجالس البلدية كالمهندس عباس الشماسي.

وبعد تكوين القاعدة المعلوماتية الموجودة الكافية، وإضافة المزيج من التخصصات في المجلس البلدي يساعد على ارتقاء المجلس البلدي.

كالتعليم وقيادة المدارس وطرق القيادية والإدارية عند مزجها مع ما هو موجود من أساليب في البلديات يكن لها طابع جيد.

والتركيز على الإعلام، فأنا كنت ممن يركز على الإعلام في المجلس البلدي، ولم يصل للنقطة المطلوبة التي أرغب فيها.

لأن المجلس البلدي هو يعمل وإن لم يكن جهة تنفيذية، ألا أنه يحق للناخبين والمواطنين والمقيمين والمجتمع المحيط في المحافظة الاطلاع على أعمال وتحركات المجلس البلدي أولا بأول، وخطوة بخطوة.

وهذا لن يتم إلا بالإعلام القوي سواء كان اجتماع داخل المجلس او اجتماع مع مواطنين خارج أبواب المجلس او كانت زيارة لمسؤول وليس فقط عن طريق الإعلام المغطى عبر وسائل الإعلام الإلكتروني أو الجرائد الورقية.

وإنما يجب على المجلس التعاقد مع مؤسسة إعلامية توثق جميع تحركاته في جميع قنوات التواصل الحديثة سواء مقاطع فيديو، تصوير فوتوغرافي، تويتر، سناب، انستغرام، الفيس بوك والايميل.

أيضا سعينا قدر الإمكان أن نكون فريق واحد في العمل مهما عملنا واجتهدنا لابد من وجود أهداف مشتركة بين الأعضاء.

وقدمت مجموعة من أوراق العمل والمقترحات وهي كالتالي:

1. فتح الشوارع المحورية في العوامية

2. انشاء واستقلال فرع بلدية وسط القطيف

3. توزيع البلديات الفرعية على المحافظة كالتالي وسط القطيف وشمال القطيف وجنوب القطيف وغرب القطيف

3. زيادة عدد عقود النظافة من 3 عقود الى عقود وفق عدد البلديات الفرعية ومكاتب الخدمات التابع لبلدية محافظة القكيف

4. انشاء وحدة ادارة الكورنيش بالمحافظة

5. انشاء جزيرة سياحية

6. انشاء تشليح لبيع السيارات خارج النطاق العمراني بالمحافظة

7. تدوير النفايات وانشاء غاز الميثان منها

8. استثمار دورات المياه على الكورنيش وفي الاماكن العامة

9. صيانة مجموعة من شوارع بلدان المحافظة ومنها شارع الامام علي بن ابي طالب.

وتوجد مجموعة من الافكار والمشاريع التجارية والاستثمارية متوقع طرحها قريبا وهي:

1. استثمار سوق السبت الحالي الخميس سابقا وتحويله كسوق حديث كما هو سوق واقف في بعض دول الخليج

2. استثمار وسط القطيف القلعة وفتح مجموعة من المطاعم والمحلات التجارية.

كيف تقيم حجم المشاريع التنموية في محافظة القطيف؟

منذ أن بدأ المجلس البلدي في دورته الثالثة كانت الميزانية للمشاريع الجديدة يسموها صوفية لا توجد ميزانية للمشاريع الجديدة فالمشاريع القائمة في الماضي هي المستمرة، كل مشروع معتمد تأتي ميزانيته كل سنة بنسبة معينة من الميزانية، مثلا لوكان فيه مشروع قيمته 5 مليون لمدة 4 سنوات كل عام يأتي مليون أو مليون ونصف حتى انتهائه بهذه الطريقة.

هذه المشاريع قائمة ومستمرة وهناك متابعة من الأخوة في البلدية والمجلس البلدي وكل الخطط تعرض حسب الجداول المتاحة وحسب لائحة المجالس البلدية والبلديات، تعرض كل الخطط الموجودة في البلدية كل ربع سنة مالية على المجلس يتمها ويعتمدها.

علاقتكم بالبلدية، كيف تصفها لنا؟

أنا من الشخصيات ومن أعضاء المجلس البلدي الذي يؤمن بتوأمة العمل بين المجلس والبلدية، رغم أن المجلس عنده نقطة حساسة مع البلدية وهي المراقبة.

وليست المراقبة بالطريقة القديمة الاعتيادية التي تعطل العمل، حتى عندنا في التعليم المفتش أو المراقب الذي يسمى بهذه الألفاظ أصبح يسمى مشرف.

يعني يدعم العملية وعجلة العمل بمساعدة من هم داخل القيادة المدرسية، وليس مراقب عليه فقط في أعماله، بالرغم من أن صفة العمل هي مراقبة في كيفية تحديد النواقص ومن ثم سد هذه الثغرات، سنويا كتوأمة العمل بين المجلس والبلدية حتى يستفيد المواطن ويدعم عجلة التنمية.

لأن المجلس البلدي والبلدية هم مجموعة في باص واحد هذا الباص يساعد في خدمة عجلة التنمية للمواطنين في المجتمع المحيط إن أختلف فلن ينقل المحافظة أو البيئة أو عجلة التنمية.

فأنا أسعى في المجلس البلدي إلى التوأمة فضلا عن وجود قيادات في البلدية أجدهم يعملون بجد واجتهاد وإخلاص.

حسب الامكانيات المتوفرة منهم رئيس البلدية المهندس زياد مغربل، ومساعده المهندس خالد العتيبي، والمساعد المهندس ناصر الكعبور، مدير إدارة الخدمات محمد اليامي، مدير إدارة الصحة كرار الفرج، مدراء فروع البلديات الحالية، تاروت، عنك، صفوى جميعها قيادات شبابية ومنطلقة لما يخدم المواطن ولكن تعودت الناس في إلى الجزء الفارغ من الكوب ولكن يوجد الكثير من المواطنين يقدرون عمل البلدية والجهاز التنفيذي وما يقدمه المجلس البلدي.

بعد أن تعرفنا على دورك في المجلس والدور الذي يلعبه بلدي القطيف، دعنا نعرج على حياتك في شهر رمضان المبارك..

فهل يقل أداؤك على مستوى العمل بسبب الصوم؟

العمل مع الصيام ممكن يكون هناك نوع من التعب الجسدي ولكن الصيام واجب إسلامي وشرعي له الأجر الكبير عند رب العالمين، فالإنسان لما يعمل وما يقدمه لوجه الله إن كان عن طريق العمل الخاص أو المجلس أو مع الأخوان في البلدية.

هو كله في خدمة المواطنين وخير الناس أنفعهم للناس وأنا انطلق من هذه القاعدة وأعمل قدر الإمكان منها، وأكون جدا فرح ومبسوط لما أجد السعادة أو الفرحة بادية على مجموعة من المواطنين أو حي واستطعنا بقدر الإمكان مع الإخوان في البلدية في الحصول على رضا المستفيد.

على سبيل المثال اول يوم في رمضان الخميس الماضي عملنا من الساعة 10 - 1 في المدرسة وثم لقائنا مع أمين المنطقة الشرقية بالدمام، وبالرغم من الارهاق الجسدي أشعر بالسعادة لأني أسعى ما يفيد أخواننا في القطيف.

رمضان فرصة لمراجعة الحسابات لكثير من الاشخاص والعلاقات لمن تقول راجع حسابك؟

أذكر لكل إنسان مؤمن مسلم بالشهر الكريم يراجع حساباته أولى الحسابات هي مدى علاقته برب العالمين، ومدى رضا الرب عليه وعلاقاته بأرحامه من حوله.

وعلاقته بأصدقائه والمواطنين من أهل الحي والبلدة والتواصل معه، البعض يرى في الابتسامة الضعف وأنا أرى فيها القوة.

وما أمر الله سبحانه وتعالى عن طريق رسوله الابتسامة في وجه أخيه المؤمن صدقة.

مالذي يتغير في برنامجك اليومي عندما يحل الشهر الكريم وما هي علاقتك بالقرآن والمسجد والأعمال الخيرية في هذا الشهر؟

الاجابة في السؤال هو رمضان كريم يا سبحان الله، نجد اليوم في النهار طويل أنك تعمل فيه الكثير من البرامج وتجد متسع من الوقت.

أنا تذكرت ما أنجزته اليوم والدنيا لسة عصر وما زال لدي متسع من الوقت لعمل المزيد.

وعمل الصائم فرحتان بقبول رب العالمين بصيامه، والفرحة الثانية ما رزقه الله من طعام في شهر رمضان الكريم.

ما بعد ذلك يتجه كل إنسان إلى مجموعة من مجالس القرآن الكريم التي أحرص على الالتحاق بها من صغري حتى الآن ليليا، في تلاوة القرآن والاستماع لها والتواصل مع الأصدقاء والمعارف والمواطنين وبعض المجالس تفتح للاستماع للمواطنين.

لو طلبنا منك أن توجه رسالة، فلمن ستوجهها؟

أوجه رسالتي إلى الجيل الناشئ في المملكة العربية السعودية بلادنا بلاد الحرمين الشريفين إلى كل شاب وشابة وأقول لهم أنتم الاستثمار الحقيقي البشري في هذا البلاد بالجد والاجتهاد والتعليم، وعلى القيم وزرع السلوكيات الحسنة الايجابية في التعامل بينكم وبين بعضكم البعض ومن يكبركم سنا ومن يصغركم سنا.

أنتم الجيل الناشئ لقيادة وخدمة البلاد الغالية على نفوسنا وقلوبنا حفظها الله، وحفظ هذا الوطن وحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وسعود بن نايف ونائبه الأمير أحمد بن فهد وفقهم الله في خدمة البلد والبلاد والعباد.

سعدنا بلقائك وكل عام وأنت بخير وسدد الله خطاكم لخدمة الوطن والمواطن