آخر تحديث: 25 / 6 / 2018م - 8:11 م  بتوقيت مكة المكرمة

رجل دين: ضرب الزوجة حرام شرعا ويترتب عليه دفع دية

جهينة الإخبارية تغريد آل إخوان - الأحساء

ذكر الشيخ عيسى الحبارة أن ضرب الزوجة وتعنيفها ظاهرة عالمية وليست على مستوى العالم العربي والإسلامي فقط، مؤكدا أن ضرب الزوجة حرام شرعا ويترتب عليه دفع الدية وكل أثر عليه دية معينة.

ونوه إلى أن الضرب المذكور في سورة النساء بالقرآن الكريم، قد يعني معنى آخر كما فسره البعض وليس معلوما إذا ما كان المقصود بأنه المعنى الدارج للضرب بين الناس، وليس المقصود به الضرب بالآلة أو «العقال» أو ماشابه.

وبين أن هناك اعتداءات كثيرة من الأزواج على زوجاتهن، ومنها الوكز بالسكين والضرب بالعقال، لافتا إلى أن بعض الزوجات تنام في المستشفى لتلقي العلاج أثر القسوة والاعتداء من أزواجهن.

وأوضح أن بعض الأزواج يضربون زوجاتهم لأنهم يرونهن أعلى منهم ثقافيا أو ماديا أو أجتماعيا فيقوموا بضربهن ليثبت رجولته في البيت وليرضي نفسه، وأخرون ورثوا عادة الضرب من أسرتهم وذويهم الذين عاشوا في وسط أسرة يضرب فيها الزوج زوجته أو رأوا أبائهم يضربون أمهاتهن فأخذوها كعادة.

وبين أن ضرب الزوجة حرام شرعا، ويقطع أواصر المحبة بين الزوجين حتى وإن جلب الزوج لها هدية لمصالحتها تبقى هناك حبال مقطوعة.

ودعا الزوجات إلى عدم قبول سلوك الضرب من أزواجهن وعدم قبول ذلك من الضربة الأولى، وقال: ”امنعي زوجك من ضربه لك، فإن قبلتي من الضربة الأولى وسكتي سيضربك حتى تموتين“.

وبين إن العناد وجرح شخصية الرجل من قبل زوجته أو الوكز أثناء النقاش يعتبرها الرجل إهانة، وقد توصله إلى مرحلة الضرب حفاظا على رجولته.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 7
1
علي
[ تاروت الربيعية ]: 9 / 6 / 2018م - 4:14 ص
أحسنتم شيخنا حكم القرآن واضح صريح وكذلك فتاوى علمائنا ولكن بعض الناس يتكلم ويتصرف من (مخباه).. لكن ما أدري من هذا (البعض) الذي يقول أنّ الضرب في القرآن ليس بمعنى (الطٌّّقّ)؟؟ هو المعنى المعروف ولم يتغيّر كما هو واضح, ولكنّه ليس بالتّفاصيل الّتي يعمل بها البعض مع الأسف, فهو بعد الوعظ والهجران وليس بالقوّة
2
Abu Ali'
[ Qatif ]: 9 / 6 / 2018م - 10:15 ص
طيب اذا كانت تستاهل ذلك يفترض في انصاف
يضربها وتدفع له ديه

لان متآذي منها
3
مطر محمد اللوز
[ القطيف ]: 9 / 6 / 2018م - 3:54 م
الشيخ الفاضل لم ينصف الموضوع ففي آخر 4 أسطر فقط ذكر بأن على الزوجة ترك العناد والإساءة للزوج بينما هذا هو صلب الموضوع

لا يعنينا الزوج الذي يضرب بطبعه لأي سبب فهذا أمر متفق عليه ولكن الزوج المسالم الخير الذي تؤذيه زوجته ليلاً ونهارا وهو صابر محتسب وموفض أمره لله تعالى بعد أن عجز عن تأديبها عن طريق الأهل والنصح وخلافه ولكن بعد أن تبلغ الحلقوم قام بضربها لتأديبها إن كان يفيد معها فإذا كانت الطباع طباع سوء فلا أدب يفيد ولا أديب وما أكثرهن في هذا الزمان بسبب نمط الحياة ومتطلباتها وبسبب تأثير العولمة والمسلسلات

لنأتي في النهاية ونقول بأن الزوج هو المخطيء بينما البادي أظلم

ونسأل الله تعالى لنا ولهن الهداية
4
غريبه
[ القطيف ]: 10 / 6 / 2018م - 5:38 ص
الضرب مرفوض في جميع الحالات وانا في نظري انها وسبلة الضعيف قليل الحيله
الهجران طريقه فعاله لتأديب بعض الزوجات او إمساك بمعروف اوتسريح باحسان نتمنى للجميع الحياه الهادئه المستقره
5
نظرة تفاؤل
[ القطيف ]: 10 / 6 / 2018م - 6:23 ص
احسنتم شيخنا ..وبارك الله فيك ..فعلا هذا اللي حاصل في هالزمن ..اهانة للزوجة وعدم احترامها ..وفي الاخير الزوج يقول مأذيتني ..الله يصلحهم بس ..
6
ابو زينب
[ القديح ]: 10 / 6 / 2018م - 6:23 م
المرأة المحترمة اللي تحترم نفسها و تحترم زوجها عمرها ما تحصل ضرب من زوجها إلا إذا عاد متزوجة واحد مجنون ...

أما المرأة المدلعة سليطة اللسان اللي أهلها ما ربوها؛ فإذا انضربت تكون هيه اللي جابته لنفسها و كما يقول المثل "جنت على نفسها براقش" ...
7
حسن
11 / 6 / 2018م - 1:23 ص
اذا كانت غير مؤدبة فلماذا تنزل من قدرك و تصبح غير مؤدب ايضا ؟؟!!!!!
لم تعجبك طلقها مو تطقها ،،،،، و تنحل المشكلة و لا احد قالك اصبر و لا شي
الله اباح الطلاق و حرم الضرب ،،،
تترك المباح و تتروح للحرام يعني بحجة انها هيه اللي جابته لحالها

الضرب حل قليل الحيلة اللي مايعرف يدير بيته
و الزوجة مابتكون سليطة اللسان و هيه عارفة ان اللي قدامها رجال ،،،