آخر تحديث: 18 / 7 / 2018م - 5:57 م  بتوقيت مكة المكرمة

”جمالية العنوان“ دراسة في ديوان الشاعر علي الدرورة

جهينة الإخبارية


صدر مؤخرا في القطيف شرق المملكة العربية السودية عن دار النورس للنشر والإعلام كتاب جديد في طبعته الأولى لسنة 2018م، في 70 صفحة من القطع الوسط، تحت عنوان: «جمالية العنوان» في ديوان الشاعر علي الدرورة: «رسمت دائرة - رسمت شيئا».

وجاءت هذه الدراسة التي كتبتها الطالبتان شاهيناز هادف ونعيمة ومان من جامعة محمد خيضر في بسكرة جنوب الجزائر، وهما طالبتان قدمتا البحث كمذكرة للتخرج لنيل شهادة الليسانس في الآداب واللغة العربية، للسنة الجامعية «2015 - 2014 م»

، وتحت إشراف الدكتورة فاطمة الزهراء با يزيد المحاضرة في ذات الجامعة.

وبعد المقدمة والمدخل الذي وضعت له أربعة ركائز لمسار البحث فقد ركزت المذكرة على ماهية العنوان، من خلال البؤرة المركزية لغة واصطلاحا وسيمياء العنوان والتعريف به.

أما الفصل الثاني الذي انقسم إلى ثلاثة مباحث وقد كانت حول المستويات اللغوية للمتن والعنوان والمستوى الصرفي والأفعال وبنية الأسماء والمستوى النحوي والمستوى الصوتي والإنزياح أما المبحث الأخير فقد كان عن جمالية العنوان ثم الخاتمة.

الجدير بالذكر أن الشاعر السعودي علي الدرورة كان له الحضور البارز في المشاركات عبر المؤتمرات والملتقيات والمهرجانات العلمية والثقافية في الجزائر منذ عام 2011م من خلال الجامعات والمراكز العلمية والجمعيات الثقافية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
السيد عباس الموسوي
[ القطيف ]: 22 / 6 / 2018م - 11:00 م
والله مو سهل هالكاتب الجهبذ العرمرمي