آخر تحديث: 16 / 11 / 2018م - 3:25 م  بتوقيت مكة المكرمة

الرياح تقفز بأسعار الأسماك في أسواق الشرقية

جهينة الإخبارية جعفر الصفار - القطيف

سجلت أسعار الأسماك الممتازة بالسوق المركزي بالقطيف زيادة تتراوح بين «7% و23%» خلال الأيام الثلاثة الماضية، وقفز سعر الصافي إلى 1350 ريالا مقابل 1100 ريال للثلاجة 32 كيلو والهامور الصغير 1100 ريال مقابل 1000 ريال للمن ”16 كيلو“.

وأرجع متعاملون في سوق الأسماك المركزي بمحافظة القطيف أسباب الارتفاع إلى انخفاض المعروض من مختلف الأصناف خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وأشار المتعاملون إلى أن الرياح الشديدة التي سيطرت على أجواء المنطقة الشرقية حالت دون إبحار الكثير من المراكب لممارسة الصيد، الأمر الذي انعكس بصورة مباشرة على إجمالي المعروض مقابل تماسك الطلب في مختلف مناطق المملكة، لا سيما أن السوق المركزي بالقطيف يغذي مختلف مناطق المملكة من الأسماك طوال العام.

وأكد حسن الحجيري ”صياد“ أن إدارة حرس الحدود أوقفت أمس إصدار تراخيص الإبحار للمراكب، مرجعا ذلك للرياح الشديدة التي تسيطر على أجواء المنطقة الشرقية.

ولفت إلى أن إدارة حرس الحدود تعمد بشكل طبيعي لإيقاف التراخيص مع موجة الرياح الشديدة، نظرا لخطورة الإبحار في الأجواء غير المستقرة.

وذكر محمد المحيشي ”متعامل“ أن الارتفاعات الحاصلة في الفترة الراهنة مرتبطة بالأحوال المناخية السيئة التي سيطرت على أجواء المنطقة الشرقية في الأيام الثلاثة الماضية.

وبين أن منع المراكب من الإبحاروامتناع البعض عن ممارسة الصيد مع هبوب الرياح يسهم في إحداث فجوة في ميزان العرض والطلب.

وقال منير التاريخ ”متعامل“: إن غالبية الأسماك الممتازة سجلت ارتفاعات، لكن الزيادة تختلف تبعا لحجم المعروض أولا وحجم الاستهلاك لتلك الأصناف.

من جهتها حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أمس، من موجة الرياح السطحية التي تؤدي لإثارة الأتربة والغبار وشبه انعدام في الرؤية الأفقية مع ارتفاع في درجة الحرارة خلال فترة الظهيرة على المنطقة الشرقية.

وأوضحت ”الأرصاد“ في بيان أصدرته أن موجة الأتربة تشمل الظهران - الجبيل - القطيف - الأحساء - النعيرية - حفر الباطن - القيصومة والأجزاء المجاورة. مشيرة إلى أن الحالة ستستمر حتى الساعة الثامنة من مساء أمس الثلاثاء.

بدوره، أوضح الفلكي سلمان آل رمضان، أن درجات الحرارة تكون في معدلاتها في منتصف الأربعينات نهارا، وليلا تصل للثلاثينات، واصفا الفترة الحالية بكونها ”واحدة من فترات التمازج المناخي بين الرطوبة والرياح المغبرة“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
حسن احمد الجنبي
[ السعوديه - محافظة القطيف ]: 11 / 7 / 2018م - 11:42 ص
مسكين المواطن ?
2
ابوابراهيم
[ القطيف ]: 11 / 7 / 2018م - 2:02 م
مطلوب من المسؤولين وضع تسعيرات يوميه للاسماك والمحاصيل الزراعيه لحماية البحار والمزارع ثم المواطن من جشع الباعه
3
Abu ali
[ Qatif ]: 14 / 7 / 2018م - 12:13 ص
وايش اللي ماقفز في البلد ، غير الرواتب