آخر تحديث: 17 / 11 / 2018م - 5:26 ص  بتوقيت مكة المكرمة

«نقطة آخر الخط».. إصدار جديد للكاتب الشيخ

جهينة الإخبارية

صدر للكاتب حسن الشيخ إصدار جديد بعنوان «نقطة آخر الخط»، ويحتوي على مجموعة من المقالات الصحفية المختلفة الطول.

وجاء الإصدار في طباعة أنيقة عن دار الخط للنشر والطباعة اللبنانية، ويحتوي على أكثر من ثلاثين مقالة صحفية وأدبية.

وقدم للكاتب فؤاد نصر الله، وجاء في المقدمة «ترجع معرفتي بالزميل الأديب حسن الشيخ إلى ثلاثة من العقود الزمنية تقريباً، حينما عملنا سوياً في جريدة اليوم. ومنذ ذلك الوقت فقد قامت بيننا العديد من الشراكات الثقافية والفكرية المختلفة. ولعل بدايات ذلك التعاون أو الشراكة الأدبية، استضافاتي المتعددة له في قضية مجلة «اليمامة» الأسبوعية. فما أن اتصل به طارحاً عليه موضوع المشاركة في إحدى القضايا الفكرية، أو الإدارية، أو الثقافية حتى يبادر مسرعاً بالاستجابة والمشاركة بالكتابة. ونشرتُ له في مجلة «اليمامة» العديد من القصص القصيرة، وحاورته على صفحاتها، واستعرضتُ الكثير من أخباره الثقافية على صفحاتها».

ويضيف فؤاد نصرالله رئيس تحرير مجلة الخط في معرض تقديمه للكاتب بقوله «ورغم تباعد السنوات، لم تنتهي تلك الشراكة الفكرية، بل تعمّقت، واتخذت أشكالاً أخرى. فقامت دار الخط بطباعة ونشر وتوزيع العديد من الكتب لحسن الشيخ، إيماناً منها، بقيمة عطائه، ونضج تجربته. فهو كاتب إسلامي بارز، وصحفي متمرس، وأديب مبدع له العديد من الكتب النقدية والقصصية والروائية. ومن أبرز المؤلفات التي قامت دار الخط بطباعتها ونشرها «صناعة الإعلام» وهو كتاب توثيقي يعني بتجديد خطاب الإعلام العربي باكتشاف الهوية. وكتاب «نظام الحكم والإدارة» وهو رؤية عصرية جديدة لنظام الحكم والإدارة عند الإمام علي بن أبي طالب . كما طبعت دار الخط كتاب «هوية القصة المحلية» في الأدب العربي السعودي، وغيرها من المؤلفات الأخرى».

ويأتي الكتاب من الحجم الوسط لأكثر من مائة صفحة، استعرض فيها الصحفي حسن الشيخ العديد من القضايا الأدبية والفكرية والثقافية التي تهم الساحة الثقافية، وهي مجموع المقالات التي شارك فيها مجلة الخط على صفحتها الأخيرة.

يذكر أن الكاتب الشيخ هو خريج قسم الاعلام - صحافة - جامعة الملك سعود وقد عمل في الصحافة المحلية طيلة ربع قرن من الزمن، وكتب وشارك في معظم الصحف المحلية، وخاصة في صحافتها الأدبية.