آخر تحديث: 18 / 10 / 2018م - 11:50 م  بتوقيت مكة المكرمة

الإهمال الطبي يتسبب في وفاة «نداء» بالدمام.. والمستشفى يرد: سنعاقب المهملين

جهينة الإخبارية نداء ال سيف - الدمام

لايزال مسلسل الاهمال الطبي مستمرا، وعلى الرغم من القرارات التى تم اتخاذها مؤخرا فى محاولة للحد من هذه الظاهرة الا أن الاهمال لايزال ينتشر فى العديد من المستشفيات، ”نداء المبارك“ كانت اخر الضحايا، الذين وافتها المنية نهاية الاسبوع الماضي إثر خطأ طبي بأحد المستشفيات بالدمام.

وفي التفاصيل، اشتكى أهالي المواطنة نداء سلمان المبارك من إهمال عدد من الطاقم الطبي في مستشفى البرج الطبي والتباطؤ في العلاج مما أدى إلى وفاتها.

وقال أحد أقارب المبارك علي الناصر ”دخلت خالتي البرج الطبي الثلاثاء الماضي لأجراء عملية في المرارة إذ تعاني من بعض الحصيات، وعند خروجها من المستشفى في اليوم التالي اشتكت من الآلام الشديدة المستمرة، ما استدعى نقلها على وجه السرعة للمستشفى بالإسعاف مساء الخميس“.

وأضاف هناك عاشت معاناة مستمرة بسبب الإهمال والتباطؤ وعدم مراعاة طبيعة الحالة الطارئة وظروفها.

وأشار إلى أنه وبعد 8 ساعات تم فحصها ليتضح أن لديها سوائل إثر العملية حيث لم يتم تطهيرها كما يجب مما استدعى تدخلا فوريا لتفادي التسمم إلا ان الإهمال واللامبالاة استمرتا في التعامل مع الحالة.

ومضى يقول مع كل النداءات والسعي الحيثيثن من قبل أهلها ومطالبتهم بسرعة تلقي العلاج تم نقلها للبرج الطبي بداعي متابعة الحالة وطمأنة ذويها بمباشرة الحالة سريعا إلا أنها لقيت حتفها داخل المستشفى بعد أن تم التعامل مع حالتها بحقنها بالمهدئات والتخدير.

وعبر الناصر عن حزنه والمه قائلا: نداء المبارك تركت خلفها أهلا وأما وأسرة مفجوعة بفقدها بهذه الطريقة، وخلفت أسرة مكلومة وأيتام أصغرهم في التاسعة.

وطالب أحد اقاربها عبدالله الناصر إدارة مجمع الدمام الطبي بمحاسبة ومعاقبة المسؤول عن وفاة المواطنة نداء المبارك التي توفيت يوم السبت نتيجة إهمال طبي، مشددا على أن أرواح البشر ليست لعبة بيد موظفين مهملين، وأن هذا الإهمال يرتقي للقتل المتعمد.

وتفاعل ذوي المبارك وأهلها في إيصال قضية الإهمال الذي أدى إلى نهاية حياة المبارك من خلال نشر القصة على مواقع التواصل الاجتماعي ولاسيما تويتر تحت وسم #اهمال_طبي.

وغرد أخيها مصطفى قائلا: ذهبت أرواح بسبب الفساد الحاصل بمستشفى الدمام والتستر على بعضهم البعض بداية من مدير المستشفى إلى بقية الموظفين ولا من حسيب ولا من رقيب، حسبنا الله ونعم الوكيل.

من جهته، قال نائب رئيس التجمع للشئون الحكومية والاتصال المؤسسي بالتجمع الصحي الاول بالمنطقة الشرقية محمد المقيبل في بيان حصلت ”جهينة الإخبارية“ على نسخة منه، أن إدارة المجمع الطبي بالدمام شكلت عبر فريق إدارة الأزمات اجتماعها لتوضيح حالة المواطنة نداء رحمها الله والبالغة من العمر 50 عاما.

ولفت الى انه تم تنويمها في مجمع الدمام الطبي بتاريخ 27/09/2018م بتشخيص إلتهاب حاد في المرارة، وتم تقييم المريضة وإعطائها ما يلزم لتجهيزها للعمليات وتم عمل استئصال للمرارة بتاريخ 30/09/2018م وكانت أوضاعها الصحية العامة بعد العملية مستقره وتقرر خروجها للمنزل بتاريخ 02/10/2018م.

وأضاف بعد يومين من الخروج والموافق يوم الخميس04/10/2018م اشتكت المريضة من زيادة في ألم البطن وتم نقلها عن طريق الهلال الأحمر األحمر إلى مجمع الدمام الطبي وتم تقييمها عن طريق أطباء الجراحة العامة، وتم عمل أشعة سينيه وتحاليل شاملة وكانت في معدل مقبول ومستقر.

واستدرك إلا أن الأشعة الصوتية أظهرت تجمع سوائل في منطقة العملية، وتقرر تنويمها في البرج الطبي.

وتابع في اليوم التالي الجمعة الموافق 05/10/2018م تم عمل أشعة مقطعية للبطن وتبين وجود التهاب في الغشاء البريتوني للبطن وتجمع سوائل، وتقرر إزالته عن طريق الأشعة التدخلية» Invasive Radiology».

ومضى يقول إلا أن الوضع العام للمريضة بدأ بالتدهور من حيث هبوط معدل الأكسجين في الدم وانخفاض في ضغط الدم مع تسارع في ضربات القلب، مما استدعى استخدام أجهزة التنفس الصناعي لها.

وقال للأسف الشديد أن حالتها الصحية زادت تدهورا وحصل توقف للقلب مما استدعى لمحاولات عديدة من الإنعاش القلبي والرئوي ولكنها لم تتكلل بالنجاح.

وذكر أنه تم تحديد الأسباب المؤدية للوفاة بوجود تسرطن الجهاز الصفراوي وهو سرطان متقدم في المرارة» gall of carcinoma cell signet bladder» والذي ثبت بالتحليل النسيجي بعد استئصال المرارة بالإضافة إلى ووجود جلطة» خثره «رئوية» embolism pulmonary» ما بعد الإجراء الجراحي.

وشدد على أنه تم على الفور تشكيل لجنة تحقيق طبية متخصصة للوقوف على الإجراءات التي تمت لعلاج المتوفاة رحمها الله، ومدى سلامتها، وسوف يتم تطبيق العقوبة إن توصلت التحقيقات إلى أي إهمال أو اخفاق على أيا كان المتسبب فيه، وسيتم الإعلان عنه فور الانتهاء من التحقيق.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 10
1
Abu ali
[ Qatif ]: 9 / 10 / 2018م - 10:22 ص
لاحول ولاقوه الا بالله
الله يصبركم في مصابكم

الى متى هذه الاخطاء وسوء المعامله والاهمال في المستشفيات الحكوميه

لو كان في دوله اوربيه تم التحقيق واستبعاد المتسببين ومنهم من مزاوله اي مهنه تتعلق بالصحه
2
سمارت كومنت
[ القطيف ]: 9 / 10 / 2018م - 10:28 ص
لاحول الله ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته
الناس أصبحت لعبة في ايدي أطفال يقال انهم دكاترة
لا اثق أبدا في الطبيب السعودي حتى لو كان متخرج من البيت الأبيض .
دخلت على طبيب سعودي عندنا من القطيف مرة وكان عندي إنهاك شديد . المهم الطبيب خريج جديد . ما يعرف التفاح من البصل
قال لي حالتك حرجة يمكن ينفجر شريان عندك 🤣🤣🤣🤣🤣
صج اطفال
3
قطيفي ج
[ القطيف ]: 9 / 10 / 2018م - 11:16 ص
الله يرحمها ويتغمدها الله بواسع رحمته
ويلهم اهلها الصبر والسلوان
من يحاسب ومن يتحاسب
انا لله وانا اليه راجعون
4
امين الناصر ..بوجعفر
[ الدمام ]: 9 / 10 / 2018م - 11:28 ص
اهمال بما تعنيه الكلمه
فسعادة مدير البرج الطبي يقول
بأنه اكتشفوا وجد تسرطن بالمراره.. وهم سمحوا لها بالخروج من المستشفى واهلها ليس عندهم خبر بهذا الموضوع وهذا بحده جريمه بحق المريض واهله
وهم اظهرت الاشعه والتقارير وجود سوائل مما ادى الى تهتك الحاجز البطني ..وقد تركت بلا متابعه الى ان انخفض الاوكسجين بالدم والى ان حانت الوفاة.. تفضل الدكتور بالتدخل
لكن بعد فوات الاوان


رحم الله بنت العم وزوجة الاخ والهم الله يتيمتها واهلها الصبر والسلون
5
علي العوامي
[ تاروت ]: 9 / 10 / 2018م - 2:06 م
انا لله
6
خالد التاروتي
[ القطيف ]: 9 / 10 / 2018م - 4:35 م
احد اسباب الاهمال تفريغ الاطباء بالجلوس
على المكاتب وتوقيع الاوراق بدل ممارسة
مهنة الطبابة وهذا يسري على بقية الطاقم
الطبي يتقاضون رواتب اطباء وفني اسنان
وتمريض ... الخ ولا يمارسون عملهم نتمنى
من الجهات الرسمية كنزاهة والجهات ذات
العلاقة من ملاحقة اولئك ومحاسبتهم ماليا
وادرايا
7
ام هاشم
[ القطيف ]: 9 / 10 / 2018م - 5:46 م
والله عن نفسي اكثر المستشفيات اهمال وبالاخص في قسم الاسعاف وحدث في مستشفى عنك قسم الاسعاف لجاتوا بطفله وكانت عندها حراره وجفاف شديد فما قاموا بعمل اي تحليل لها وخصوصا اعطيتهم خبر انها تعاني من دخول دوره المياه فما جاء منهم الا اعطاءها ثللث جلوكوز رفعوا لها السكر وادخلوها في حموضه والغلظ لا تحليل ولا هموجلوبين بس مغذي وابر على طول ولما قالوا الى خروج بس اتجهي الى استلام الدواء وقلت لهم هل عملتوا لها تحليل سكر لربما يكون مرتفع شوى عن معدلها فانبهتوا وقاموا بعمله وسمعتهم يقولوا لقد اخطانا باعطاءها الجلوكوز وبدل البيت قالوا لازم نبعثها الى القطيف ماالسبب وتوكم تقولون خروج قالوا نريد نعمل لها فحوصات واسعفوها بالاسعاف دون ان يعطوني خبر ان ارتفع السكر نتيجه الى المحلول .ولان خافوا ومااقول الاحسبي
8
أم أحمد
[ القطيف ]: 9 / 10 / 2018م - 8:28 م
لاحول ولاقوة إلا بالله ?
9
زهراء
[ القطيف ]: 10 / 10 / 2018م - 1:00 ص
إنا لله وإنا إليه راجعون
ليس هذا هو أول ولا آخر خطأ طبي حسبنا الله ونعم الوكيل
انا زوجي من قبل سنتين تنوم عندهم كان عنده سوائل على الرئة و الساعة 3 الفجر جاته نوبه قلبية والساعة3 العصر قالوا تعالوا اخذوا رخصوه قالوا مالنا شغل بالقلب اهم شي الكلى سليمة
وعانى الكثير معاهم حسبنا الله ونعم الوكيل المفترض يحاسب كل المهملين والمسئولين عن موت هذه السعيده رحمها الله واسكنها فسيح جنانه
10
قلبي لعلي
[ القطيف ]: 11 / 10 / 2018م - 1:14 م
نحن نعلم بان المعتدي على الممارس الطبي وتعريض حياته للخطر فيها عقوبه
السجن سنتين وغرامه مائه الف ريال
ولكن
ماهي عقوبه الممارس لو عرض حياة المريض للخطر
والمصيبه يوجد حاله وفاة