آخر تحديث: 18 / 10 / 2018م - 8:57 ص  بتوقيت مكة المكرمة

ثقافة وفنون الدمام تقيم أسبوعاً ثقافياً وفنياً

جهينة الإخبارية
مدير الجمعية يوسف الحربي

تقدم جمعية الثقافة والفنون في الدمام العديد من البرامج الفنية والثقافية خلال الأيام القليلة القادمة من منطلق التنوع الثقافي والفني والتوجه لجميع فئات ومجالات الثقافة والفنون.

وسيفتتح مساء الخميس المعرض التشكيلي «بين مملكتين» الذي تنظمه لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي في الجمعية لعشرة فنانين من البحرين وهم «حسن الساري، جاسم المقابي، خليفة شويطر، ضوية إبراهيم عبدالاله الريس» ومن السعودية الفنانين «أحمد الفيفي، حنان عبدالرحمن، عبدالله المحسن، محمد الريس، نعيم علي».

وينظم البرنامج الثقافي في نفس اليوم الخميس في الثامنة مساءً أمسية أديب وسيرة، والتي تتناول تجربة الشاعر السوداني إدريس جماع أحد شعراء التجديد الشعري في الوطن العربي، يرافقه الفنان يوسف نور والفرقة الموسيقية.

ويحتضن مسرح الجمعية الجمعة العرض الكوميدي ”بيت الكوميديا“، مقدماً العديد من المواهب الكوميدية في الإستاند اب كوميدي وفن الارتجال المسرحي، كما سيقدم الكاتب حبيب محمود عن ”الرواية والمكان“ ويدير اللقاء الأستاذ محمد الخباز.

وفتحت الجمعية التسجيل في الورشة التفاعلية ”تجربة خاصة في تذوق وكتابة القصة القصيرة“، للناقد عيد عبدالله الناصر، ليتناول العناصر الجمالية في القصة القصيرة، والخطوات في قراءة النص السردي، وقراءة وتذوق العديد من النصوص للكتاب العالميين، يومي الأثنين والأربعاء 15و17 اكتوبر.

وتقيم لجنة الموسيقى الأمسية الثانية من برنامجها المخصص بعنوان ”شعر وموسيقى“ حيث تستصيف اللجنة الشاعر الغنائي خالد العوض، وينظم بيت السرد محاضرة عن السرد في التحليل النفسي والعلاج بالسرد يلقيها الدكتور محمود رشاد، استشاري علم النفس الاكلينيكي في مستشفى الأمل للصحة النفسية بالدمام وأستاذ علم النفس الإكلينيكي بجامعة جنوب الوادي بمصر، يدير الأمسية المشرف على بيت السرد الدكتور مبارك الخالدي.

وتختم غداً الأربعاء ورشة الخط العربي الذي يقدمها الخطاط حيدر العلوي، والتي تقد التعريف بالخط الكوفي المربع وكيفية عمل التصميم ببرنامج الكوفي المربع، وتنفيذ لوحات مبسطة باستخدام الحبر والورق.

وأوضح مدير الجمعية يوسف الحربي أن الجمعية في سعي متواصل لتجديد الأنشطة وتكثيف التفاعل بين الفنون وخلق تواصل بين كل الأجيال والمثقفين لفرض الذائقة الواعية والتذوق المبتكر حيث أنها تحرص على أن تقدم برامج متنوعة للعديد من الفعاليات التي تلامس الاحتياج الفني والثقافي في المنطقة وتخلق روح المشاركة من خلال دورات وورش إضافة إلى المعارض الفنية والأمسيات المتنوعة.

وقدم الشكر والتقدير لجهود جميع الزملاء في الأقسام الفنية في الجمعية التي تعمل بمحبة قادرة على التطوير والنهضة بكل القطاعات الفنية.