آخر تحديث: 14 / 11 / 2018م - 2:44 م  بتوقيت مكة المكرمة

اختصاصي نفسي: ضعف المهارات الحياتية يؤدي إلى تعاطي المخدرات

جهينة الإخبارية تغريد آل إخوان - تصوير: أحمد الصرنوخ - سيهات

أكد اختصاصي نفسي على أهمية تقوية المهارات الحياتية لدى الفرد لتساعده في التغلب على مشكلات الحياة والتعامل مع ظروفها الضاغطة، مشيرا إلى المهارات المعرفية والعاطفية والتحصيل الدراسي.

وتحدث عن مهارات الإتصال والتواصل وأهمية اتقانها وتعزيزها في الحياة بنوعيها اللفظي والجسدي، وكذلك مهارات التفكير وتنظيم الوقت وترتيب الأولويات من المهام وتقييم الذات ومكافأة النفس على الانجازات.

وذكر المختص جلال الناصر الذي يمتلك خبرة أكثر من 10 سنوات في أقسام علاج الإدمان، إن ضعف المهارات الحياتية يُعد من العوامل المؤثرة في تعاطي وإدمان المخدرات، لافتا إلى إن احتمالية وقوع الذكور في تعاطي المخدرات أكثر بكثير من وقوع الإناث فيها.

وأوضح في الأمسية التي قدمها لـ21 مشاركا من الجنسين أمس الأحد تحت عنوان «قرة أعين» بتنظيم رفاه للدراسات والتنمية الأسرية بمدينة سيهات، إن الفرد قد يتعرض لسوء استخدام العقاقير أو اللجوء إلى التداوي الذاتي من أجل التغلب على بعض الاضطرابات النفسية التي يعاني منها، ويكون لذلك علاقة وطيدة بثقافة التعاطي المنتشرة في كل مجتمع على حدا.

وحذر الآباء والأمهات من التفكك الأسري الذي يعد مزلاقا للوقوع في فخ المخدرات، وقال: ”التفكك الأسري والقسوة في التعامل والتعرض إلى التحرش الجنسي أو التدليل الزائد تُعد من أحداث الحياة التي قد تسحب الفرد إلى تعاطي المخدرات“.

ونصح بتشجيع الطفل على ابداء رأيه في قضية معينة تخصه أو تخص أسرته، والابتعاد عن مقارنته بأقرانه لما في ذلك من بث الاتجاهات السلبية لدى الطفل وأنه غير قادر على مجارات أصدقائه أو إخوته.

وقال يجب على الأمهات والآباء التركيز على مايميز الطفل وإشعاره بذلك، بالإضافة إلى مدح الطفل وتشجيعه في محاولاته للقيام بمهاراته الاستقلالية أو أي مهارات أخرى، والابتعاد عن انتقاد الطفل بحد ذاته، والتركيز على انتقاد السلوك غير المرغوب به فقط.

ونبه من التذبذب في التعامل مع الطفل، وقال: ”على الوالدين أن يتفقا في اتخاذ قرارتهما المتعلقة بالأطفال فلايجوز نهي الطفل عن سلوك معين تارة والتغاضي عنه تارة أخرى“.

الجدير بالذكر إن رفاه للدراسات والتنمية الأسرية مجموعة تطوعية تنظم عدد من الأمسيات الأسرية والتربوية وبرامج متعلقة بالحياة الزوجية كتأهيل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج, كما تستقبل الاستشارات مجانا على الرقم 0582100180.