آخر تحديث: 16 / 11 / 2018م - 1:29 م  بتوقيت مكة المكرمة

تأهيل 18 معلماً لـ ”التعلم النشط“ بالقطيف

جهينة الإخبارية

شارك 18 معلماً في البرنامج التدريبي «إستراتيجيات التعلم النشط» التي قدمها قدمه رئيس شعبة اللغة العربية بمكتب التعليم بمحافظة القطيف المشرف التربوي أحمد الشراحيلي، ومشرف الشعبة ظافر الحارثي بمركز التدريب التربوي بسيهات.

وتناولت الدورة التي اعتمد فيها على ابتكار أداء تدريبي ثنائي للبرنامج، عدداً من المحاور منها: مفهوم التعلم النشط، دور المعلم والطالب، سماته، عوائق تنفيذه، إستراتيجياته وتطبيقاته. وشرح بنود استمارة التعلم النشط، ومهارات تطبيقية قدمها المعلمون المتدربون.

من جهة أخرى، استضاف البرنامج التدريبي «الحوار المجتمعي وتوظيفه في التعليم» 19 معلما من مختلف المراحل الدراسية بمدارس القطيف، وقدمه مشرف التربية الإسلامية بمكتب التعليم بمحافظة القطيف - مستشار تطوير البرامج في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني - يوسف الدخيل.

وتضمن البرنامج حوار حول ماهية الحوار المجتمعي، ومسوغاته، وطرق تفعيله، ونماذج تاريخية للحوار المجتمعي، والأساسات الشرعية له، ودور القيم في تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي.

وأوصى الحوار إلى تنمية مهارات التواصل الإيجابي بين أبناء الوطن وأفراد المجتمع، وإدراك أهمية الحوار وأثره الحضاري على الفرد والمجتمع، وتعزيز مفهوم الاعتدال والوسطية في جميع شؤون الحياة والبعد عن التطرف وإكساب المتدربين قدرة على تمييز الممارسات الايجابية والسلبية في الحوار المجتمعي.

يذكر أن هذا الحوار المجتمعي يأتي استمرارا لمشروع مركز الملك عبدالعزيزللحوار الوطني الذي يُعنى بتدريب الطلاب والمعلمين.

فيما نجحت الإدارة الصفية في تدريب 12 معلما من مختلف المراحل الدراسية بمدارس القطيف في البرنامج التدريبي «إدارة الصف» الذي قدمه رئيس مركز التدريب التربوي بسيهات، المشرف التربوي طارق العصيل، بمقر المركز.

وشكل مفهوم الإدارة الصفية، وأهميتها، والعوامل المؤثرة فيها، وصفات المعلم الناجح، وأنواع الإدارة الصفية، وأساليبها، المحاور الرئيسة لهذا البرنامج، الذي قدمه المدرب للمعلمين، وفق خبرات وتطبيقات عملية في إدارة الصف، وتوجيه محتوى الحصة الدراسية.