آخر تحديث: 14 / 11 / 2018م - 2:44 م  بتوقيت مكة المكرمة

270 فرصة استثمارية تعيد القطيف للواجهة الاقتصادية والسياحية

جهينة الإخبارية تصوير: هشام الاحمد - القطيف

عرضت بلدية القطيف أكثر من 270 فرصة استثمارية في مختلف مناطق المحافظة وتنوعت هذه الفرص بين الانشطة الصغيرة والمتوسطة والكبيرة منها ”الكفتيريات، المطاعم والمقاهي على الواجهات البحرية والمسارح والمعاهد والمدارس وصولا إلى قرى شعبية وتراثية ومنتجعات وحدائق مائية ومراكز ومجمعات تجارية“.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها غرفة الشرقية بفرعها بمحافظة القطيف بعنوان ”الفرص الاستثمارية في القطيف“ مساء امس «الاثنين».

الخريطة الاستثمارية

وقال مدير ادارة الاستثمار ببلدية القطيف محمد السنان الذي عرض الخريطة الاستثمارية لمحافظة القطيف ان الفرص الاستثمارية تتضمن الكثير من الانشطة الترفيهية والسياحية واللوجستية منها قرية شعبية بمساحة 5 الاف متر مربع في دارين وقرية تراثية في موقع مهرجان الدوخلة في سنابس بمساحة 60 الف متر مربع ومنتجع القرم يختص بالمحافظة على البيئة.

سوق عالمي

وأشار الى ان الفرص الاستثمارية تحتوي كذلك على صناعية في ابو معن للصناعات الخفيفة، بالإضافة لموقع لسوق عالمي بمساحة 120 الف متر بمنطقة غرب الأوجام «3»، كاشفا عن رغبة ادارة السوق الصينية على الاستثمار في الموقع.

ووعد بتسهيل أي إجراءات لأي مشروع وأي مستثمر من خلال الفرص الاستثمارية التي تم عرضها.

سوق طيور ومضمار للخيل

وذكر ان الفرص الاستثمارية تتضمن سوق للأغنام وسوق طيور ومضمار للخيل وسوق المزارع وموقع للألعاب في منطقة غرب الأوجام «1»، بالإضافة الى مواقع استثمارية بجوار مركز الامير سلطان الحضاري في الواجهة البحرية ومنتجع ومركز تعليمي في سيهات و5 فرص استثمارية في عنك موزعة بين التجاري والتعليمي والترفيهي وكذلك سوق نسائية ومستلزمات طبية في شمال الناصرة.

متحف وطني

وأشار الى موقع متحف وطني بجوار صالة الملك عبد الله بالجش، بالإضافة الى مواقف سيارات بجوار مواقف ارامكو في الأوجام.

المنتجع السياحي

وأضاف، ان المنتجع السياحي بمساحة 55 الف متر مربع وهو من الفرص الاستثمارية التي أعلن عنها ضمن 12 فرصة استثمارية ومنها كوفي شوب في سيهات والخامسة والمشاري والمجيدية. وسوق للنفع العام في سيهات على مساحة 22 الف متر مربع ويشتمل موقع المنتجع على فندقا وشاليهات ودور عرض ومنطقة العاب مائية وصالة وملاعب رياضية.

مشروع وسط العوامية

واشار إلى أن هناك عدة مشاريع متميزة في محافظة القطيف منها مشروع وسط العوامية والذي تبلغ بمساحة 160 الف متر مربع والذي يعد من اهم المشاريع التنموية في المنطقة، وكذلك سوق الخميس على مساحة 24 الف متر مربع وبحيرة الناصرة. والمنتجع السياحي في حي الزهراء والقرية التراثية بتاروت والواجهة البحرية بسيهات.

واشار الى البلدية حرصت على الاستفادة من جميع الاراضي التابعة لها وتنويع الفرص الاستثمارية لتشمل جميع مناطق المحافظة، لافتا الى ان 30% من الفرص الاستثمارية تقع في المناطق الغربية من المحافظة.

جامعة أهلية

وأضاف ان هناك مفاوضات مع جهات حكومية لمقايضة الاراضي التابعة لها بأراضي تابعة للبلدية بغرض تأمين مساحة بمقدار 500 الف متر مربع لمنطقة تعليمية استثمارية «جامعة اهلية» وذلك بالتعاون مع المجلس البلدي.

وبين ان المحافظة يوجد بها أكثر من 72 حديقة تتجاوز مساحة الواحدة منها عن 5000م2 اضافة إلى الحدائق الاخرى التي يتجاوز عددها 100 حديقة ويعد هذا الكم من الحدائق فرصة للاستفادة منها من خلال طرحها للاستثمار لتطويرها وتوفير انشطة خدمية بنسبة لا تتجاوز 20% من مساحة الحديقة حسب الانظمة المسموح بها.

حديقة تراثية

وأوضح أنه ضمن الفرص المعلن عنها تم طرح حديقة في صفوى واخرى في سيهات وعلى ضوء ذلك سيتم تقييم التجربة، مؤكداً ان البلدية لديها خطة لطرح موقع لإقامة حديقة تراثية وموقع أخر لإقامة حديقة معالم.

إعادة الوسط التجاري

وقال ان البلدية تتحرك لإعادة الوسط التجاري للمحافظة من خلال توفير هذا الكم والنوع من الفرص الاستثمارية في المحافظة بعد انتقاله الى الدمام خلال السنوات الماضية.

سوق الاسماك

بدوره اكد رئيس المجلس البلدي المهندس شفيق ال سيف ان الفرصة الاستثمارية لسوق الاسماك تمت ترسيتها على المستثمرين السعوديين.

واكد، ان البلدية على استعداد لتقبل جميع الافكار الاستثمارية، معترفا، ان الاراضي المملوكة للمواطنين تحد من التوسع في طرح الفرص الاستثمارية في المحافظة.

وأشار الى بدء المرحلة الثانية من مركز الامير سلطان الحضاري وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الاولى والمتمثّلة في عمليات الردم، مضيفا، ان المجلس البلدي بالتعاون مع البلدية حصر كافة الاراضي القابلة للاستثمار في المحافظة بغرض دراستها وطرحها تدريجيا للاستثمار.

وبين، ان سوق النفع العام بالقطيف «الخضار والفواكه - الاسماك» ستقوم البلدية بإعادة إنشائه وتأجير مجددا، فيما طرح سوق النفع العام في سيهات للاستثمار للقطاع الخاص.

السوق الصينية

فيما كشف رئيس مجلس الاعمال بفرع غرفة الشرقية بمحافظة القطيف المهندس عبد المحسن الفرج، اصرار ادارة السوق الصينية على الاستثمار في المحافظة، مضيفا، ان ادارة السوق الصينية اختارت المحافظة كونها تقع بالقرب من مطار الملك فهد وسهولة الوصول اليها سواء من الدمام او الجبيل.

وأشار الى الفرص الاستثمارية المطروحة لا تقتصر على كبار المستثمرين، فهناك فرص استثمارية لصغار المستثمرين.

وأكد، حرص الغرفة على تذليل العقبات امام صغار المستثمرين في الحصول التمويل من الصناديق التمويلية، مضيفا، ان الغرفة تتواصل مع ارامكو للمساهمة في الاستثمار في المحافظة.

المدينة الصناعية

واشار الى الجهود متواصلة لإنشاء المدينة الصناعية بالقطيف. مشددا على ضرورة تقليص البطالة في المحافظة، لافتا الى الإحصاءات الاخيرة الصادرة من وزارة التخطيط اشارت لارتفاع نسبة البطالة في القطيف، مما يستدعي خلق فرص عمل.

وطالب بضرورة تطوير المحافظة عبر ايجاد المزيد الفرص الاستثمارية وانشاء المزيد من الشركات المغلقة للعمل بشكل احترافي بمساندة الدوائر الحكومية.

منطقة استثمارية

ودعا الى تغيير القطيف من مدينة «عمال» الى منطقة استثمارية، من خلال توفير المناخ لتسريع استرداد رؤوس الاموال سريعا، مشددا على انشاء بيئة استثمارية بالشراكة مع البلدية والمجلس البلدي.












التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 5
1
Abu noor
[ Qatif ]: 6 / 11 / 2018م - 1:42 م
وش نستفيد من جامعه اهليه ،
وليش ماتكون حكوميه

او عالاقل تكون فرع لجامعه حكوميه
2
علي عبد الكريم
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2018م - 10:06 ص
أتفق مع اقتراح الأستاذ محمد رضا و تعليق الأخ أبو نور، الأفضل و الأنسب جامعة حكومية أو فرع لجامعة حكومية بمنطقة النايفية في عنك.
3
أبو حسن
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2018م - 6:31 م
وأغلبها على أساس ردم البحر وهدم الأحياء القديمة والنخيل
4
أبو حسن
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2018م - 6:56 م
ينبغي إرجاع المساحات الزراعية
5
عبدالله
[ القطيف ]: 8 / 11 / 2018م - 9:54 ص
نتمنى ان تكون ضاحيه الملك فهد بالقطيف ضمن أولوية الاهتمامات لتعويض أصحاب الأراضي التى عارضتها أرامكو السعوديه فقد طال انتظارها