آخر تحديث: 15 / 12 / 2018م - 1:05 ص  بتوقيت مكة المكرمة

الشماسي: أيها الشباب خوضوا غمار العمل التطوعي المؤسساتي.. وركزوا على تنمية أعمالكم

جهينة الإخبارية حوار: فضيلة الدهان - القطيف

رائد العمل الاجتماعي تقلَّد عدة مناصب فيه منها رئاسة جمعية القطيف الخيرية وصولاً إلى رئاسة لجنة التنمية الأهلية الذي ما زال يشغله إلى جانب منصبه كنائب رئيس المجلس البلدي لمحافظة القطيف؛ له عدة مقالات صحفية في التنمية والعمل التطوعي.

أصبح نائبا لرئيس الجمعية التعاونية متعددة الاغراض بالقطيف عام 1407 هـ ، وشارك في خدمة الحجاج مع حملة الإيمان لـ 13 عاما متوالية.

ويدعو الاجيال الشابة للانخراط في الاعمال المؤسسية التطوعية «فهم عماد المستقبل، وبهم تُبنى الحضارات، والأوطان وتزدهر المجتمعات».

معنا المهندس عباس الشماسي تحاوره من صحيفة «جهينة الإخبارية» فضيلة الدهان..

البطاقة الشخصية والسيرة الذاتية للمهندس عباس الشماسي؟

عباس رضي الشماسي

الميلاد: 1958م القطيف - القلعة.

المؤهلات والدرجات العلمية والنشاطات المهنية:

● ماجستير هندسة مدنية 1982م - جامعة ولاية ميشغان الأمريكية.

● بكالوريوس هندسة مدنية 1980م - جامعة ولاية ميشغان الامريكية.

● درجة مهندس مدني مستشار - الهيئة السعودية للمهندسين 2008م.

● السجل الذهبي من اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي.

● عضو اللجنة التحضيرية للأبحاث التطبيقية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1422 هـ 

● كتابة مقالات مهنية في الصحف المحلية.

الخبرات العملية:

اكثر من سبعة وثلاثين عاماً من الخبرة العملية المتنوعة في الاعمال الهندسية والانشائية والإشرافية والادارية في شركة بكتل، والهيئة الملكية بالجبيل حسب ما يلي:

▪ مهندس ميداني 1403 هـ  - 1408 هـ  «شركة بكتل».

▪ رئيس قسم أنظمة وتصاريح البناء 1408 - 1423 هـ  «الهيئة الملكية بالجبيل»

▪ مدير الادارة الهندسية 1423 - 1426 هـ .

▪ مدير ادارة المشاريع 1426 - 1427 هـ .

▪ مدير مركز الخدمة الشاملة 1427 - 1430 هـ .

▪ مستشار قطاع التخطيط الاستراتيجي وتطوير الاستثمار 1431 - 1434 هـ .

▪ رئيس المجلس البلدي بالقطيف 1432 - 1434 هـ .

▪ عضو المجلس البلدي بالقطيف 1434 - 1438 هـ .

▪ نائب رئيس المجلس البلدي بالقطيف 1438 هـ  حتى تاريخه.

لقبت برائد العمل الاجتماعي.. فمتى بدأت نشاطك في العمل التطوعي ومن أين انطلقت؟

بادئ ذي بدء، لا احب أن ألقب بهذا اللقب او بغيره بتاتاً.. ان على الانسان ان يسعى جهده لخدمة مجتمعه ووطنه ابتغاءاً للأجر والثواب الاخروي، ويطلب من ربه القبول وحسن الخاتمة، أما هذه الالقاب الدنيويه في نظري لا تقدم ولا تؤخر وأنا لم أعمل إلا شيئاً يسيراً في سبيل خدمة مجتمعي، وهناك العديد من ابناء هذا المجتمع من السابقين او الحاضرين ممن خدموا مجتمعهم في مختلف المجالات وستتوالى الاجيال المتعاقبة على نفس الدرب، لان محافظة القطيف العريقة في التاريخ، ذات الاصالة والعلو في ميادين الثقافة والفكر والادب، كانت ولا تزال سباقة في جميع المجالات الحيوية التي تستهدف الانسان منذ استوطنها اهلها قبل آلاف السنين، وتستحق منا السعي الجاد الممنهج المتسق مع الثوابت الوطنية والنظامية، لتطويرها وتنميتها لتصبح احدى المدن المزدهرة في كل المجالات بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، في وطننا الآمن المزدهر، المملكة العربية السعودية.

اول منصب شغلته في العمل الاجتماعي؟

مدخلي للانشطة التطوعية كان بعد تخرجي من الدراسة الجامعية العليا في الولايات المتحدة وعودتي للوطن ببضع سنين، حيث كُلفت من قبل أخي المرحوم المبرور الاستاذ عبد الله الشماسي ابو حلمي بالاشتراك في لجنة فنية من المهندسين لاستلام مبنى الجمعية التعاونية متعددة الاغراض بالقطيف من المقاول، وكذلك بعدها بسنة اشتركت في ذات اللجنة لمبنى مجمع خدمات الجمعية الخيرية بالقطيف في حي الحسين، ومن ثم انتخبت عضوا في مجلس ادارة الجمعية التعاونية متعددة الاغراض بالقطيف حوالي عام 1407 هـ  ثم اصبحت بعدها نائباً للرئيس، وأهم الانشطة التطوعية التي كان لها أثر ايجابي في إثراء المسيرة التطوعية وأعطتني حافزاً ودافعاً معنوياً في الخدمة التطوعية كان التحاقي في كادر حملة الايمان للحج والعمرة في عام 1413 هـ  ذات الاطار المؤسسي المتميز باللوائح والانظمة والخطط والعمل المنظم، وانخرطت في عضويتها لثلاث عشر سنة متوالية في خدمة الحجاج، وكنت اثناءها قد التحقت بعضوية مجلس ادارة جمعية القطيف الخيرية عام 1416 هـ  ثم انتخبت رئيساً للجمعية في عام 1419 هـ  واستمريت حتى 1432 هـ  حيث قد واجهنا في مجالس الادارة في تلك الفترة عدة تحديات كان ابرزها تطوير بيئات العمل في الجمعية لتكون محفزة للعاملين على العمل والتطوير واستقطاب المتطوعين حيث كان المقر السابق لا يتعدى مساحته 80م، ولقد وفقنا وزملائي في مجالس الادارة في تلك الحقبة في الحصول على قطعة ارض مناسبة كمنحة من الدولة اعزها الله لإقامة صرح مقر الجمعية في حي البحر وتم انجاز البناء وافتتاحه من معالي وزير الشؤون الاجتماعية في عام 1427 هـ  وها هو الان يحتضن كافة الانشطة واللجان العاملة والفعاليات الاجتماعية، ويشهد تطوراً للعمل المؤسسي الفعال واستقطاباً للعاملين والمتطوعين.

وفي عام 1432 هـ  آثرت عدم الترشح لفترة اخرى في الجمعية واتاحة الفرصة للأجيال الشابة لإدارة الجمعية، وادخال الدماء الجديدة للتطوير والتجديد، وفي عام 1437 هـ  التمس مني بعض الاخوة الفاعلين في المجتمع الترشح لمجلس ادارة لجنة التنمية الاجتماعية الاهلية بالقطيف، وهي لجنة عريقة قامت بدور بارز في خدمة المجتمع وتعاقب على ادارتها العديد من الشخصيات والأعلام، ولا زلنا مع زملائي الشباب في مجلس ادارة اللجنة، نحث الخطى على تطوير اعمالها من خلال تقديم برامج ومشاريع تنموية ذات خدمات متميزة تلبي احتياجات المجتمع.

لجنة التنمية الاجتماعية ماهي توجهها القادم في المسيرة التنموية للقطيف، وأين ستكون؟

منذ أن التحقنا في مجلس الادارة، عكفنا مع الزملاء وبمساعدة المختصين على صياغة التوجه الاستراتيجي للجنة بما يشمله من اعداد للرؤية والرسالة والقيم والاهداف الاستراتيجية والمبادرات المقترحة لتنفيذ الاهداف الاستراتيجية والمبادرات المقترحة لتحقيق تلك الاهداف، لكي تصبح اعمالنا وانشطتنا مصوبة نحو تحقيق الاهداف والرؤى وملامسة لتطلعات المجتمع.. وسيكون توجهنا القادم هو العمل على تنفيد الاهداف الاستراتيجية التالي ذكرها ومبادراتها المحققة لذلك عبر الرؤية العامة بأن تكون لجنة رائدة تلبي احتياجات دائمة لمجتمع واع ومتطور، والاهداف هي:

1. تعزيز كفاءة اداء المؤسسي في اللجنة

2. تعزيز ثقافة الخدمة المتميزة للمستفيدين من برامج اللجنة

3. تطوير الشراكة والتعاون بين الاجهزة الحكومية ذات العلاقة واصحاب المصلحة من افراد المجتمع.

4. اقامة شراكات استراتيجية مع المؤسسات والمراكز المماثلة.

5. تعزيز مشاركة المستفيدين الداخليين في تطوير حلول المشكلات وتجاوز معوقات تحسين الاداء.

6. تعزيز مشاركة المستفيدين الخارجيين في تطوير حلول المشكلات وتجاوز معوقات تحسين الاداء التي تواجهها الوحدات الادارية والتعليمية والاجتماعية.

ويوجد لكل هدف مصفوفة من المبادرات والخرجات المتوقعة والأعضاء المسؤولين عن متابعة تنفيذها وتواريخ التنفيذ.

هل سنرى مشاريع تنموية جديدة في الساحة القطيفية من صنع اللجنة وليس فقط الاشراف ام ستكتفي بالإشراف دون المشاركة العملية فيها؟

كما تلاحظون في الجواب على السؤال السابق أن جل اهتمامنا ينصب في هذه الفترة على تعزيز كفاءة الاداء المؤسسي وتطوير التنظيم الاداري وبناء نظام معلومات الكتروني ورسم هيكل تنظيمي وتطوير بيئة العمل المكانية وسنشهد قريباً تطوراً ملحوظاً في هذا الجانب مما سيسهم في تنشيط وإقامة الفعاليات الاجتماعية التنموية العامة وسيلتمس أبناء المجتمع ذلك في القريب العاجل ان شاء الله تعالى، وفي رأيي المتواضع أن تطوير بيئة العمل هي من أهم العناصر التي تدفع لتطوير وتيرة العمل الاجتماعي التنموي وهو النهج الذي اتبعناه في الجمعية الخيرية بالقطيف وبرهن نجاحه بالفعل.

كما ستقام فعاليات قادمة تقيمها اللجنة كملتقيات الاسر المنتجة وورش الفاب لاب لتنمية مواهب الشباب، وقد اقيمت في العامين الماضيين العديد من المعارض الفنية للتشكيلين والخطاطين والمسرحيين والعديد من الانشطة التوعوية الصحية بالتعاون مع المستشفى المركزي بالقطيف التي شملت أركان توعوية في المجمعات التجارية كمجتمع بلا أمراض، والامراض الوراثية، وأمراض الدم، والروماتيزم، والاطفال الخدج، والامراض الجلدية، والأمراض الجينية، والنمو الطبيعي للطفل وأمراض العظام، والنساء والولادة وغيرها، هذا عدا برنامج الواتس الاستشاري الذي يقدم الاستشارات في مختلف التخصصات طوال العام، كما قامت الوحدة النسائية بأنشطة متنوعة خلال العام الماضي شملت دورات أعمال يدوية لذوي الاحتياجات الخاصة، وبرنامج اقتصاديات الاسرة، وتأهيل المقبلين على الزواج لعدد 90 مستفيدة، وأنشطة طريق الموهبة والفن الرقمي والمغامرات الذكية ومناهل وواحة العلوم والرسم با للأطفال وحكايا ياسمينة، والانشطة الرياضية النسائية وغيرها من الانشطة التي بلغ عدد المستفيدات منها في الفترة الماضية أكثر من 750 مستفيدة كما قام المجلس مؤخرآ بتفعيل الوحدة الاعلامية وهيكلتها وتزويدها بالكفاءات الوظيفية والتطوعية لابراز أنشطة اللجنة بالشكل المطلوب.

فيم يخص مشروع المحروس للرعاية النهارية المختص بذوي الاحتياجات الخاصة المتعثر، إلى أين وصل؟

ولله الحمد، تم الانتهاء من مشكلة تعثر المقاول السابق، وتم تكليف مقاول آخر من قبل أبناء المحسن الحاج سعيد المحروس رحمه الله والمبنى وصل الى مرحلة التشطيبات، وقد تم تشكيل لجنة تنسيقية فنية لمتابعة المشروع بين أبناء المحسن المحروس رحمه الله وبعض أعضاء مجلس ادارة اللجنة بغرض اكمال المشروع حسب المتطلبات الفنية والوظيفية، ومن هذا المنبر اشيد بهذه المبادرة الطبية من ابناء المرحوم المحروس البررة، أسأل الله لهم التوفيق والمثوبة وان يتغمد المرحوم الحاج سعيد المحروس بواسع رحمته وان يوفقهم لكل خير ورفعة.

هل ستشهد محافظة القطيف داراً لإيواء وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن هذا المشروع؟

يختص المشروع بتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف الاعاقات الفكرية والحركية وغيرها، ويحتضن المبنى العديد من القاعات والفصول الدراسية والساحات، والخدمات اللازمة، كما يحتوي مسرحاً للفعاليات والمناسبات.

ماهي خطط لجنة التنمية الاهلية المستقبلية لهذه الفئة؟

الاستمرار في دعم شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة عبر تجهيز المبنى الجديد بكافة احتياجاته بالتنسيق مع آل المحروس واستكمال متطلبات وزارة الشؤون الاجتماعية للحصول على الترخيص اللازم، ليكون أكبر مقر من نوعه في المحافظة لاحتضان ذوي الإعاقة وتأهيلهم

لنعرج قليلاً على دور مجلس بلدي القطيف في التطوير والتنمية.. هناك عدة مشاريع تم مناقشتها وطرحها في العام الجاري.. ماهي التحديات التي تواجه المجلس في متابعة سير هذه المشاريع؟

سعينا في المجلس البلدي منذ الدورة الثانية أن نحدد رؤية مشتركة بأن نكون مجلساً رائداً في تحقيق طموحات المواطنين التنموية والعمل على الارتقاء بمستوى الخدمات البلدية من خلال الرقابة الفاعلة والشراكة الاجتماعية المسؤولة واعددنا خططاً وأهدافاً استراتيجية لتحقيقها ووضعنا مؤشرات للقياس، وقد تحقق بعضها ولله الحمد، ولا زالت بعض الرؤى قيد المتابعة الحثيثة.. وفي رأيي المتواضع أن من أهم التحديات التي تواجهنا هو العمل على توفير الفرص السكنية والخدمية عبر السماح بتعدد الادوار وزيادة الوحدات السكنية واستكمال تهيئة المخططات وتذليل الصعوبات حيالها لاسيما ضاحية الملك فهد، مع الحفاظ على البيئة البحرية والزراعية، والتراث.. ولقد خطت المحافظة خطوات مهمة في التنمية خلال العقد الماضي وبنيت الجسور والحدائق ووسعت الطرق وتم تنفيذ العديد من المخططات، إلا أن الأمال معقودة على ان يتم الاستمرار في ذلك بوتيرة أعلى وخصوصاً مع طرح الفرص الاستثمارية الجديدة على الشواطئ وخصوصاً المنتجع السياحي، واستكمال جزيرة الاسماك، وكذلك استكمال مشروع مركز الامير سلطان الحضاري ومركز الحرف والاسر المنتجة وتطوير الطرق الشريانية، واستكمال مشاريع نزع الملكيات واستكمال دراسة تحويل البلدية لأمانة من قبل الفريق الاستشاري تمهيداً لعرضها للمراجعة والاعتماد، وبهذا سيكون وجه القطيف التنموي الجديد مشرق ومزدهر بتلاحم الهمم ان شاء الله تعالى.

ناقش المجلس البلدي في جلسات سابقة مشروعي إنشاء مضمار جري وتسوير المنطقة الصناعية في حي التركية بجزيرة تاروت وكذلك استثمار دورات المياه في الكورنيش إلى اين وصلت هذه المقترحات؟

في جعبة المجلس العديد من القرارات والتوصيات التي اصدرها ويتابعها مع البلدية للتنفيذ.. فبعضها قيد الدراسة وبعضها قيد التصميم والبعض الاخر محل التنفيذ والمشاريع التي ذكرتيها اعلاه هي جميعها قيد الدراسة من البلدية، وهناك خطة تشغيلية سنوية يعدها المجلس بالمبادرات المحققة للأهداف تتضمن مؤشرات القياس، والعمليات اللازمة لتحقيقها والجدول الزمني لكل مبادرة ونسعى خلال الفترة القريبة القادمة الى اعداد الخطة التشغيلية لما تبقى من عمر المجلس.

هل من كلمة اخيرة توجهها؟

أشكر شبكة جهينة على الدور الاعلامي البارز التي تضطلع به، وعلى نجاحهم في اقحامي في هذا الحوار، ومن هذا المنبر أدعو الاجيال الشابة للانخراط في الاعمال المؤسسية التطوعية فهم عماد المستقبل، وبهم تُبنى الحضارات، والأوطان وتزدهر المجتمعات. إن من الجميل أن يمنح الإنسان من وقته وجهده لخدمة المجتمع والانسانية، ونشر قيم التعاون والترابط بين الناس، والانخراط في العمل المؤسسي التطوعي يكسب المهارات، ويوسع دائرة التأثير، لا سيما أن المجالات مشرعة الأن عبر نظام المؤسسات والجمعيات الأهلية، لتأسيس الجمعيات المتخصصة التي تسهم في التركيز على تحقيق الأهداف والانجاز، والانخراط في الأعمال التطوعية يقوي الشخصية ويرفع من قيمة قدرات الفرد العملية، ويمنح الفرد فرصة لتعزيز ثقته بنفسه وبناء ذاته وتطويرها وقبل كل ذلك رضا الخالق والخصول على الأجر والثواب، كما ادعو الشباب الى عدم الانبهار بالأضواء الاعلامية البراقة، بل أن يركزوا على تنمية أعمالهم وتطويرها لا على ذواتهم، وسيتحدث العمل المميز عن نفسه، ويفرض نفسه إعلامياً دون التمحور على الذات لان طبيعة العمل الاجتماعي المؤسسي هو عمل جماعي دؤوب تسيره الرؤية وتحدده الاهداف والخطط، والنتائج هي مكسب للمؤسسة وللمجتمع،، وما كان لله ينمو.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
محمد
[ ... ]: 24 / 11 / 2018م - 3:41 م
خلهم في البداية يلاقوا عمل ، ويكونوا أنفسهم ثم طالبهم بالإنخراط في العمل التطوعي.