آخر تحديث: 12 / 11 / 2019م - 12:40 ص  بتوقيت مكة المكرمة

الفوتوغرافية الصبيحه: التصوير متنفسي من ضغوطات الحياة وأجد فيه نفسي

جهينة الإخبارية حسين السنونة - الدمام

ترى المصورة الفوتوغرافية فاطمة الصبيحه ان الصورة ابلغ من الكلمة والمملكة تشهد تطور حضاري ضخم يجب علينا توثيقه، وتضيف ”يجب المحافظة علي الصورة التراثية لحفظها للأجيال القادمة وتقع هذه المسؤوليةعلى المصور بإظهار الجانب الايجابي من هذا التطور وهذا التراث من خلال عدسته“.

البداية لا تنسى فكيف كانت بدايتك مع عالم التصوير؟

بداياتي للتصوير عن طريق الصدفة واقتناء كاميرا احترافيه والتقاط عدد من الصور في كورنيش الدمام في احد الايام تصفح احد الفنانين حسابي وترك لي تعليق بخصوص تأطير احد الاعمال ولم اكن افهم المصطلح ومن هنا بدأت القصة، حيث اتضح انه يمتلك مجموعه تتبنى المصورين والمصورات عن طريق عمل ورش ودورات معتمده والتحقت بالمجموعة من نهاية عام 2015 وحتى اليوم أنا عضوة في مركز مصوري الخليج بقيادة الفنان مجدي آل نصر، كما التحقت بمجموعات تصوير أخرى داخل وخارج المملكة مثل جماعة التصوير الضوئي بالقطيف واتحاد المصورين العرب وجمعيات دولية أخرى الامر الذي ساهم بشكل كبير في تطور هوايتي، وصقل موهبتي وتحديد توجهي في الفن.

لكل مصور ورغم مرور السنوات هل هناك صورة عالقة في ذهنك؟

عدد كبير من الصور خلال مايقارب 4 سنوات، ابحث عن الصورة المعبرة، التي تحمل قصة، وتظهر جمالية الضوء والظل والتناغم بين الانسان وبيئته، كل صورة بذاتها تحمل ذكرى ولها مكانه وقصة في قلبي، كل اعمالي عزيزه على قلبي مع تفضيل بعض الاعمال التي تتضمن المغامرة في الالتقاط او صعوبة في المعالجة.

هل هناك فرق بين التصوير امس واليوم؟

التصوير سابقا كان مهنه لفئه محدده من الاشخاص، ومجموعاتآخري تهتم بالتوثيق، حاليا يوجد توجه كبير للغة البصر بسبب بلاغه التعبير واختصار الافكار.

يتردد دائما ان الصورة ابلغ من الكلمة ماذا تقولين؟

الصورة ابلغ من الكلمة بالطبع فهي لاتحتاج لعامل اللغةو حيث ان تفسير ورؤيه كل عمل قد يتشعب حسب رؤيه المتلقي فهذا يعطي فرصه لتعدد القراءات.

كل المصورين يتمنون التصوير في الحرم؟ هل لك صور؟

التصوير في الحرم المكي والنبوي هو حلم كل مصور مسلم، عظمه وهيبه المسجد الحرام وتجمع الناس من كل بقاع الارض هو مظهر عبادي مهيب تقشعر له الابدان، كانت لي تجربة قبل سنتين في التصوير داخل الحرم من الطابق الثاني وكانت النتيجة جدا مرضية كما حصدت الصورة عدد من الجوائز الشرفية في مسابقات دولية كما تم عرضها في احد المعارض من تنظيم السفارة السعودية في عمان بالأردن.

هل التطور التكنولوجيا في صالح المصور؟

التصوير يتطور بشكل متسارع حال التطور التكنولوجي الحديث، ف الكاميرات اصبحت اصغر وتقدم اداء افضل كما أن تعدد المنتجات والشركات في السوق رفع سقف المنافسة بينهم فكل شركة تنافس الاخرى وتخرج لنا الافضل والاكفأ، كما تلعب برامج المعالجة والطابعات دور كبير في نشر الفن بشكل اوسع وعلى وجه اكمل، ولاننسى دور برامج التواصل الاجتماعي حيث اتاحت لكل مصور عمل معرض خاص بأعماله لعرضها للناس كما يمكن رفع الاعمال في بعض المواقع والاستفادة منها ماديا عبر بيع نسخ منها مرارا وتكرارا.

ماذا يعني لك التصوير؟

التصوير متنفسي من ضغوطات الحياه، وهو هوايتي التي اجد فيها نفسي وانجازي الشخصي حيث اني موظفه في قطاع الخدمات اللوجستية وهو قطاع شديد الحساسية والدقة، والتصوير يتطلب الهدوء والصبر والتأمل ورسم الخطط والافكار فلذلك اعتبره وسيلة للتعبير عن الوجه الاخر للحياة بعيدا عن ضغوط العمل.

هل هناك صورة تتمني ان تلتقطها؟

اتمنى ان تتاح لي فرصه للتصوير في مختلف مناطق المملكة من مزارع الورد الطائفي، لحدائق عسير، وصحراء الربع الخالي ومدائن صالح وتوثيق معالم المناطق المختلفة واختلاف القبائل والحرف.

ماذا يحتاج المصور الشاب ليتطور؟

يحتاج الوقت والتعلم والجهد، التصوير يحتاج لان تكون ملم بالأمور التقنية وتتعلم القواعد الفنية وتمارس التصوير كثيرا حتى تتقنه وان تواصل التجارب حتى تخرج افضل ما لديك وتبتكر اسلوبك الخاص.

كيف يتم تنسيق وقتك مع التصوير مع وجود العوائق؟

شخصيا العائق هو ضيق الوقت بسبب ميلي لتصوير حياه الناس وهي تتلخص في ساعات النهار الباكر او بداية المساء وهي اوقات عملي، كمانواجه عدم تقبل الناس للكاميرا ف نضطر للسفر خارج البلاد، كما توجد مشكلة التنقل بين مناطق المملكة المختلفةبصعوبة مثل مناطق العلا والطائف وعسير حيث لايمكن السفر بدون دليل سياحي من اهل المنطقة، كما يفتقد المصور الناشئ للتعليم للفن والتوجيه الصحيح.

كيف يساعد المصور على نشر ثقافة السياحة في الوطن ويعطي صورة حضارية عن الوطن؟

الصورة ابلغ من الكلمة والمملكة تشهد تطور حضاري ضخم يجب علينا توثيقه، كما يجب المحافظة علي الصورة التراثية لحفظها للأجيال القادمة وتقع هذه المسؤوليةعلى المصور بإظهار الجانب الايجابي من هذا التطور وهذا التراث من خلال عدسته، وبالمناسبة اشكر جميع الجهات الحكومية والخاصة التي تهتم بتسليط الضوء على مواضيع معينة من المجتمع السعودي.

كيف كانت تجربتك مع معارض التصوير؟

شاركت في عدد كبير من المعارض المحلية والدولية آخرها معرض إكسبوجر في الشارقة ومعرض المسابقة الأولمبية التصوير في، اليونان وهي معارض مشتركة وتابعة لمسابقات معينة، كما احرص على المشاركة في المعارض الملحقة بالمهرجانات والفعاليات الثقافية والترفيهية في المملكة ودول الخليج عموما واتمنى اقامة معرض شخصي خاص بي عن مدن المملكة واختلافات الثقافات بين المناطق المختلفة يوما ما.